http://www.twitethkar.com/ ذكريات كويتية [1976-1968] "الحلقة الاولى " - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 26-06-2004, 12:56
الصورة الرمزية مبارك
كاتب الساهر
 
تاريخ التسجيل: 23-10-2000
الدولة: الكويت
المشاركات: 552
معدل تقييم المستوى: 1531
مبارك مرحبا  بك في صفوف المتميزينمبارك مرحبا  بك في صفوف المتميزينمبارك مرحبا  بك في صفوف المتميزينمبارك مرحبا  بك في صفوف المتميزينمبارك مرحبا  بك في صفوف المتميزينمبارك مرحبا  بك في صفوف المتميزينمبارك مرحبا  بك في صفوف المتميزينمبارك مرحبا  بك في صفوف المتميزينمبارك مرحبا  بك في صفوف المتميزينمبارك مرحبا  بك في صفوف المتميزينمبارك مرحبا  بك في صفوف المتميزين
ذكريات كويتية [1976-1968] "الحلقة الاولى "

ذكريات كويتية [1976-1968] "الحلقة الاولى "
Jun 24, 2004
بقلم: د. احمد ابو مطر, أوسلو
حدثت ما اصطلح العرب على تسميتها " نكسة حزيران [1967]" وانا في الاردن ,حيث كنت قد قدمت اليها عقب حصولي على درجة الليسانس في آداب اللغة العربية من جامعة القاهرة عام[1965], لزيارة فرع عشيرة "ابو مطر" وعملت بالتالي مدرسا في مدرسة اهلية (المدرسة العربية الثانوية) وكانت تدرس منهاج الثانوية العامة, على النظام المصري... نتج عن هذه النكسة- الهزيمة المحققة, نزوح او هروب عشرات الالاف من سكان قطاع غزة والضفة الغربية الى الاردن , مما اوجد مشكلة واضحة في كافة نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية... في هذه الظروف الصعبة .. قرأت اعلانا في جريدة (الرأي) الاردنية ,عن وصول البعثة التعليمية الكويتية, وطلبها التعاقد مع مئات من المعلمين ضمن اختصاصات عديدة, ومنها اللغة العربية... تقدمت بطلب عمل للبعثة, وكانت مفاجأة لي ان كان اسمي من بين الاسماء التي سوف تقابلها البعثة.. حصلت المقابلة في مبنى السفارة الكويتية, وكان على ما اذكر في جبل عمان, حيث كانت العاصمة عمان ما زالت محدودة في امتدادها واتساعها ... مر اسبوعان على المقابلة...وكأنهما دهر... وانا ليل نهار , ارجو ...وادعو ان اكون ممن نجحوا في المقابلة, فعقد عمل في الكويت آنذاك كان حلما لا يحصل عليه الا المجتهدون , وممن نالوا ( رضى الله والوالدين) خاصة في ظروفنا نحن ابناءمخيمات اللاجئين في قطاع غزة , حيث زادت صعوبات حياتنا الاقتصادية عقب النكسة , الهزيمة.
وفجأة بعد حوالي عشرين يوما , نشرت اسماء الناجحين في المقابلات في كل تخصص, اي الذين سوف يوقعون مع البعثة التعليمية الكويتية عقد عمل في مدارس الكويت... لم اصدق عيني, عندما كان اسمي يحمل الرقم [5] من بين متخصصي اللغة العربية الذين وقع عليهم الاختيار لتوقيع عقد العمل... ذهبت الي السفارة الكويتية في الموعد المحدد, ومعي ( وثيقة السفر المصرية للاجئين الفلسطينيين قرأت عقد العمل... وقبل التوقيع سألني مدير البعثة التعليمية:
- هل تريد ان يكون عملك في دولة الكويت , ام في امارة الشارقة ?
كان هذا السؤال مفاجأة لي, وبدى وكأنه نكتة ام مزحة... ما علاقة امارة الشارقة بالبعثة التعليمية الكويتية? وعندما لاحظ مدير البعثة الحيرة والدهشة على وجهي , سارع للتوضيح قائلا:
- انت ستوقع عقد العمل , كمدرس للغة العربية مع وزارة التربية والتعليم الكويتية, والوزارة بدورها تسألك : هل تريد ان يكون مقر عملك في مدارس دولة الكويت, ام في المدارس التي تبنيها وتشرف عليها دولة الكويت في (امارة الشارقة) , دعما لاهلنا في هذه الامارة وغيرها من الامارات العربية التي تحتاج الدعم والمساعدة!
اجبته:
لا ... في الكويت... الكويت... لو سمحت!
في نهاية شهر آب - اغسطس من عام النكسة - الهزيمة [1967] غادرت الاردن على الطائرة الكويتية المتجهة الى الكويت, وكل ما احمله هو : عقد العمل , وبعض كتب اللغة والادب العربي, وعدة قطع من الملابس في حقيبة صغيرة وفور وصولنا الى مطار الكويت , كان في استقبالنا مندوبو وزارة التربية والتعليم الكويتية, حيث اصطحبونا الى مقرات سكن وضيافة في ضاحية ( الشويخ) لمدة اسبوعين او ثلاثة لحين توزيعنا على مدارس الكويت... كان نصيبي ان تم فرزي مدرسا للغة العربية في مدرسة ( الاحمدي) الاعدادية... وعرفت بشكل مبدئي ان ( الاحمدي) مدينة النفط ومصافيه في الكويت, حيث فيها العديد من العرب والاجانب... وكان اول ما لفت انتباهي في هذه المدينة , مبانيها التي هي غالبا على شكل فيلل, من النادر آنذاك وجود بنايات عالية فيها...ذهبت الى المدرسة , وقدمت نفسي ورسالة وزارة التربية والتعليم الى مديرها ( الناظر) وكان مواطنا فلسطينيا من الاردن اسمه ( هاشم ابوعماره) وكان غالبية المدرسين فلسطينيين واردنيين ومصريين, وكان من اول ما تعرفت عليه مدرس لغة انجليزية اسمه ( عدنان ابوعوده) وبعد حوالي عامين وعدة شهور عندما حدثت اشتباكات ايلول عام [1970] بين الجيش الاردني والفصائل الفلسطينية, غادر الاثنان الكويت, فاذا ( هاشم ابو عمارة) مديرا للاذاعة الاردنية و( عدنان ابوعوده) مسؤولا في احدى دوائر الحكومة الاردنية ... وبعدها تقلد منصب وزير الاعلام , ومناصب عديدة منها عضوية مجلس الاعيان , وهاشم ابو عمارة سفيرا للاردن في المغرب لعدة سنوات ... وقد توفي هاشم ابو عمارة منذ سنوات وعدنان ابوعودة ما زال حيا , له نشاط وحضور سياسي واعلامي فعال, رغم عدم تقلده مناصب رسمية الان.
لم يمض على عملي مدرسا في مدرسة الاحمدي الاعدادية سوى عام دراسي واحد, حتى جاءنا تعميم تنظيمي من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين , التي كنت عضوا فيها منذ تأسيسها عقب نكسة - هزيمة [1967] بشكل تلقائي, حيث كل اعضاء حركة القوميين العرب سابقا, اصبحوا بالوراثة اعضاء في الجبهة الشعبية, كان التعميم يطلب مني وعده اعضاء اخرين بترك العمل في الكويت والتوجه الى قواعد الجبهة في الاردن! من يصدق هذه المفاجأة غير السارة بالنسبة لي على الاقل... فلم اصدق بعد انني حصلت على عقد عمل في الكويت , رغم مرور عام دراسي كامل اي حوالي ثمانية شهور, اي راتب شهري حوالي مائة وثمانين دينارا كويتيا , اي ما يعادل سبعمائة دولار آنذاك... اعيش منها في الكويت, وانفق على اسرة كبيرة في مخيم اللاجئين بمدينة رفح في قطاع غزة...ما العمل?
انتظرت حلول اجازة الصيف التي كانت تبدأ عادة في منتصف يونيو - حزيران , وتمتد لثلاثة شهور تقريبا, مع بداية الاجازة ذهبت الى الاردن , ومن العاصمة عمان الى قواعد الجبهة الشعبية في جرش, امضيت في القاعدة حوالي شهرين , وكانت من القواعد التي يعدها نايف حواتمة لانشقاقه دون ان ندري , فكانت المصطلحات الماركسية... واسماء انجلز وماركس ولينين, يرددها الرفاق والرفيقات دون ان يعرفوا شيئا عنها, سوى انهم سمعوها من (ابو النوف) !
كانت التجربة غر مشجعة لي... لذلك انسحبت من القاعدة في جرش, وعدت الى عملي مدرسا في مدرسة الاحمدي بالكويت قبل بدءالعام الدراسي الجديد, وكما يقول المثل ( يا دار ما دخلك شر) ..استمر عملي في المدرسة ,وزاد عدد طلابها فافتتحت المدرسة ملحقا لها, يقع على اسوارها وعينت مشرفا لهذا الملحق, اي في مستوى ( نائب الناظر) وهذا امتياز لانه يعني تخفيض عدد الحصص التي ادرسها... مقابل العمل الاداري الذي اقوم به...وفي نفس الوقت استمرت عضويتي ونشاطي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين, بعد انشقاق نايف حواتمة, وتأسيسه ( الجبهة الشعبية الديمقراطية لتحرير فلسطين) وبعد شهور قليلة تنازل عن صفة الشعبية فاصبحت جماعته تسمى ( الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ) وكان قد سبقه احمد جبريل في الانشقاق, وسمى جماعته (الجبهة الشعبية القيادة العامة ) ولاحقا انشق رفيق عراقي عن نايف حواتمة معلنا تأسيس (الجبهة الديمقراطية الثورية لتحرير فلسطين) لكنها لم تعمر بضاعتها طويلا... ولاحقا لكل ذلك , انشق طلعت يعقوب عن احمد جبريل , وعاد لتسمية قديمة هي ( جبهة التحرير الفلسطينية) وبعد ذلك انشق ( ابو العباس) عن طلعت يعقوب ليستعمل الاثنان نفس التسمية ( جبهة التحرير الفلسطينية).
الفصائل الفلسطينية والشارع الكويتي
كل هذه الفصائل الفلسطينية, تعاطى معها الشارع الكويتي بكل انواع الدعم والمساندة , دون ان يسأل عن هويتها وافكارها فطالما هي ( فلسطينية) وفي برامجها ( تحرير فلسطين) فلا بد من دعمها ادبيا وماليا... اما التفاصيل فهي من شأن اصحابها... ولا يمكن ان انسى منظر دفاتر التبرعات , خاصة نهاية كل شهر, عندما نقبض الرواتب, يصطف على الاقل خمسة شباب كل منهم يحمل دفتر تبرعات لفصيل او تنظيم والموظفون : كويتيون وفلسطينيون وعرب, يتبرعون للكل دون استثناء... اما التبرعات العينية, فكنا من كل التنظميات ترسل كل شهر عشرات السيارات المحملة بتبرعات الشعب الكويتي والمقيمين من كافة الجنسيات الى تنظيماتنا في الاردن وسورية ولبنان, كنا نعمل علنا في الشارع الكويتي. قوميون ويساريون, نوزع المنشورات ونجمع التبرعات وننظم العناصر ولا يختلف معي احد ممن عملوا في الكويت تلك الفترة , ان الجزء الاساسي من ميزانية اغلب التنظيمات , وخاصة فتح والشعبية والديمقراطية كان يأتيها من تبرعات الشعب الكويتي ,وعناصرها العاملين في الكويت.
نحن في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وكونها وليد لحركة القوميين العرب, فقد تلقينا الدعم والمساندة من القوميين العرب الكويتيين , ومن خلال ذلك تعرفت على رموز العمل القومي الكويتي مثل : الدكتور احمد الخطيب والمرحوم سامي المنيس الذي كان في فترة آنذاك رئيس تحرير اسبوعية (الطليعة) وكنت احد كتابها في الوقت الذي كان ناجي العلي يرسم لها اشهر رسومه الكاريكاتورية... ومنهم كذلك عبدالله النيباري وعبد اللطيف الوعيج واحمد الديين, وغيرهم كثيرون , كانوا بالنسبة لنا فلسطينيين حتى العظم !! واكثر اخلاصا لفلسطين من بعض الفلسطينيين!
في بداية الثمانينات [1971] كانت الجالية الفلسطينية من اكبر الجاليات العربية اذ كانت لا تقل عن ثلاثمائة الف... واصبح لهامدارس خاصة, ولها نقابات في كل المجالات من نقابة المعلمين الى اتحاد الصحفيين والكتاب واتحاد المرأة... الخ ولا اعتقد انه كان يمر اسبوع , دون زيارة مسؤول فلسطيني من احدى العواصم العربية الحدودية , حيث يستقبل من اعضاء تنظيمية علنا... ويجري اللقاءات الصحفية, والندوات العلنية , وكانت ثانوية ( الشويخ ) شبه محجوزه, لنشاطات ومهرجانات حركة فتح , وخطابات ياسر عرفات شخصيا.
كانت حركة فتح تحديدا, تصول وتجول في الكويت , فعلا وكأنها محافظة فلسطينية , لا قيود ولا ضوابط ... مهرجانات علنية .. تبرعات بالملايين... وكان مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في الكويت يعني عمليا مكتب حركة فتح... حيث كانت الاقامة الدائمة للعديد من قياداتها في الكويت... مثل المرحومين خالد الحسن ( ابو السعيد) وصلاح خلف ( ابو اياد) وسليم الزعنون ( ابو الاديب) .. وكانت هذه القيادات لها مكانتها في الكويت فهي شعبيا وحكوميا (تحل وتربط) كما يقول المثل الشعبي ....هذه الخطوة والمكانة لحركة فتح... وباقي الفصائل الفلسطينية لم تحظ به في اية عاصمة عربية على الاطلاق واعتقد ان هذا هو سبب الصدمة الكويتية - الشعبية والرسمية , من موقف قيادة المنظمة, اي قيادة حركة فتح ...من احتلال صدام حسين لدولة الكويت... فبالاضافة الى انه موقف اخلاقي , ان لايؤيد الفلسطيني اي احتلال كان ينبغي ان لا تنسى تلك القيادة , مواقف شعب الكويت وحكومته من القضية الفلسطينية.
كانت احياء كويتية مثل ( الفروانية ) و( حولي)و ( خيطان) , الغالبية العظمى من سكانها فلسطينيون , وكان زملاؤنا واصدقاؤنا الكويتيون من سكان ( السالمية) مثلا اذا رغب في زيارة صديق فلسطيني في حي من تلك الاحياء, وتصادف ان سأله زميل له:اين انت ذاهب? يجيبه باسلوب النكتة: انا ذاهب الى قطاع غزة ... او الى الضفة الغربية!!
ايام ...وذكريات حلوة... لا يمكن نسيانها... فكما كانت تقول جدتي.. ما بينسى المعروف الا ابن الحرام!ً.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
شركة بيبسي تعترف أن مياه "أكوافينا" مصدرها "الحنفية" افـــ القمر ـــاق الملتقى العام 3 10-08-2007 02:34
البكاء خارج العين """"" مصافحة جديدة الأباتشي منابر الأدب 4 17-04-2007 22:14
عائلة كويتية تقيم "زفاف" لخادمتها بتكاليف باهظة الحـــوت مجلس الأسرة العربية 9 02-03-2005 18:43
برنامج "تلفزيون الانترنت" يتصدرها.. و"جد ار ناري" آخرها مريم عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 0 09-07-2004 23:43
ذكريات كويتية [1976-1968] " الحلقة الثانية " مبارك الملتقى العام 0 03-07-2004 10:51


الساعة الآن 01:27 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir