http://www.twitethkar.com/ النظر إلى ركّاب السيارات عند إشارات المرور .. عادة سيئة و"لقافة" مستفزّة..!! صورة - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 30-11-2004, 15:40
الصورة الرمزية المجروح
 
تاريخ التسجيل: 17-11-2001
الدولة: السعودية
المشاركات: 6,526
معدل تقييم المستوى: 3544
المجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزين
النظر إلى ركّاب السيارات عند إشارات المرور .. عادة سيئة و"لقافة" مستفزّة..!! صورة

[align=center]


سيارات في أحد الشوارع حيث يعتبر البعض تلصص ركاب السيارات عند إشارات المرور على راكبي السيارات الأخرى عادة سيئة




يصف البعض التفات أنظار ركاب وقائدي السيارات إليهم وتلصصهم على الراكبين بالسيارة أثناء

وقوفهم بسياراتهم عند إشارات المرور بأنه عادة سيئة وفضول ممقوت، وفي الوقت ذاته يجد آخرون

مبررا لسلوك هؤلاء الفضوليين، معتبرين ذلك سلوكا طبيعيا في ظل فقدان العلاقات الاجتماعية،

ويقول عبدالله الشلوي "أصبح الالتفات وتبادل النظرات عند الإشارة فيما بين ركاب وقائدي المركبات

المتجاورة أمام إشارات المرور أمرا شبه طبيعي، رغم أنه يتسبب في إحراج السيارات الأخرى،

وربما مشاكل، وهذا يعود لدرجة الوعي لدى المجتمع، فالمجتمع ينقصه الكثير من الوعي

التطبيقي في هذا الجانب، أما سعيد الأحمري فيقول"قد يكون سبب الالتفات هو إما نوع السيارة

كأن تكون من النوع الفاخر أو الملفت للنظر، وربما يكون وجود الجنس الناعم في السيارة المجاورة

هو السبب.

وأما عبدالله بن رجا فيقول "للأسف هناك الكثير منا يلتفت في السيارات المجاورة له حال توقفه

عند الإشارة، وهذا يعود إما للفضول الذي يتجاوز حد الذوق أحيانا حتى يصل إلى (اللقافة) على

الرغم من أننا جميعا ننتمي لثقافة عريقة تدعونا لاحترام الآخر وخصوصياته، ولكن هذا الأمر أصبح

من العادات السيئة. أما حاتم حسن المالكي فيقول: أنا - ولله الحمد- لا ألتفت عند الإشارة في

السيارات المجاورة، لأن ذلك من الفضول الذي يعد من الاعتداء على خصوصيات الآخرين، والذي قد

يتسبب في حصول مشاكل لا داعي لها أصلا.

ويرى أحمد مشبب الشهراني أن ذلك السلوك هو نوع من العادات التي يمارسها نوعية من الناس

ذوي الفضول وقد تكون الأسباب غير فضولية وقد يكون نوعا من الفراغ النفسي الذي يدفع الآخرين

للبحث في عيون الآخرين عن طمأنينة ورغبة في التعارف والعين عادة ترسل رسائل تحمل الكثير

من المعاني وهي ما تسمى لغة العيون.. وأما عبدالله البرقان فيقول: أعتبر أن النظر عند الإشارة

موروث اجتماعي حسن هدفه توطيد العلاقة بين المجتمع، نظرا لأننا اجتماعيون بطبعنا، فربما ترى

إنسانا تعرفه ولم تره من زمن فتسلم عليه، وأما النظر بقصد الأذى فهذا أمر محرم شرعا، ونحن

بطبعنا نرفضه، ونمقت ممارسيه.

ويصف فيصل عمر الزهراني هذا السلوك بأنه فضول مرضي، وأنه يعكس صورة من صور عدم الحياء

وخاصة عندما يصبح نوعا من العادة ويعتقد فيصل أنه من الضروري مقاومة تلك النوازع التي قد

تسيء لمشاعر الآخرين كذلك ترويض النفس على مراعاة خصوصيات الآخرين في كل شيء. أما

أحمد المالكي فيقول: أنا شخصيا لا ألتفت إلى من حولي من السيارات أثناء وقوفي عند الإشارة

إلا أحيانا، وأعتقد أن السبب يعود لحب الناس لرؤية المشاهد المثيرة أيا كانت.!

وأما فيصل سمير الشمري فيقول: أنا لا أحب ممارسة هذا النوع من الفضول، لأنني أعتبر ذلك

تصرفا غير حضاري، لما له من تعدٍ على خصوصيات الآخرين فالسيارة مثلها مثل البيت.

وأما مداوي حكمي مدرس التربية الإسلامية فيقول: إن الأمر تحكمه العادة، والأصل في الأشياء

الإباحة ما لم يرد نص يحرمها، فإن كان النظر عند الإشارة هدفه السقوط على عورات الناس

وهفواتهم فهذا من النظر المحرم، الذي ينبغي للمسلم الابتعاد عنه، بل والنهي عنه كذلك، لأنه من

المنكر الذي تجب محاربته، عملا بمبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وأما إن كان النظر إلى

الآخرين عند الإشارة سببه السهو، أو الانشغال، أو الدهشة من أمر ما، فهذا لا شيء فيه - بإذن

الله- ويفضل تجنبه كذلك مراعاة لشعور الآخرين.

ومن جانبه قال محمد راشد الدوسري الاختصاصي الاجتماعي بالهيئة الملكية بالجبيل إن هذا

السلوك يعد نوعا من الفضول وحب الاستطلاع، والذي يكاد يشكل ظاهرة اجتماعية غير متفق على

الحكم عليها، نظرا لاختلاف دوافعها من شخص لآخر حيث يرى البعض أنها رغبة في التعرف على

صاحب السيارة، نوع السيارة، أو ملاحظة عدد أو ربما يكون سبب النظر دوافع غريزية أخرى. علما أن

فترة النظر في هذا الموقف عادة ما تكون قصيرة، وأما عندما تطول فترة النظر تلك فإنها تدخل في

دائرة النظر الممقوت. ويصف الدوسري تلك النظرات بأنها عرف اجتماعي لا هوية له، حيث لا

يستطيع أحد أن يصفها بأنها أمر مشين أو مقبول إلا عندما تتجاوز الحدود الشرعية.

وأما فهد بن عبدالله الغامدي (ماجستير فقه مقارن من معهد القضاء العالي) فيقول: النظر في

الإسلام له ضوابط في كافة أمور الحياة، وبالأخص عندما يتعلق بخصوصيات الآخرين، فالرسول

الكريم عليه الصلاة والسلام كاد أن يفقأ عين من اختلس النظر إلى بيته، وهذا فيه دلالة على

مكانة وحرمة البيت لما له من خصوصية، وبما أن السيارة تعتبر ملكا خاصا لسائقها وصاحبها فإن

ها تحظى بخصوصية أيضا، مما يعني أنه لا يحق للآخرين بأي حال من الأحوال النظر إلى ما بداخلها

فالسيارة الواقفة عند الإشارة وما بداخلها لا يعنيك لذا ينبغي تجنب النظر إليها، ومن باب الذوق

العام، فإن احترام الخصوصيات يعد من الأصول السلوكية التي يفضل التحلي بها.


منقــــــــــــول[/align]
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 01-12-2004, 17:01
عضو الساهر
 
تاريخ التسجيل: 02-11-2004
الدولة: .:: u.a.e ::.
المشاركات: 35
معدل تقييم المستوى: 969
الساحر الصغير is on a distinguished road
لذا ينبغي تجنب النظر إليها، ومن باب الذوق

العام، فإن احترام الخصوصيات يعد من الأصول السلوكية التي يفضل التحلي بها.


:)

مشكور أخوي على النقل
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
شركة بيبسي تعترف أن مياه "أكوافينا" مصدرها "الحنفية" افـــ القمر ـــاق الملتقى العام 3 10-08-2007 02:34
البكاء خارج العين """"" مصافحة جديدة الأباتشي منابر الأدب 4 17-04-2007 22:14
برنامج "تلفزيون الانترنت" يتصدرها.. و"جد ار ناري" آخرها مريم عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 0 09-07-2004 23:43
إعجاز علمي "صورة" السيدة الأولى دوحة الإيمان 8 08-03-2004 21:27
"المظبي" و"المندي" و"الحنيذ" زهور الحب الملتقى العام 10 17-12-2003 04:07


الساعة الآن 23:06 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir