http://www.twitethkar.com/ ضبط مواقيت "أيام الله" عبادة - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 19-01-2005, 22:53
ضيف الساهر
 
تاريخ التسجيل: 09-07-2004
الدولة: الإمارات
المشاركات: 7
معدل تقييم المستوى: 983
الحجـاج is on a distinguished road
ضبط مواقيت "أيام الله" عبادة

ضبط مواقيت "أيام الله" عبادة

قد يظن بعضهم أن العمل في مواضيع التقويم الهجري مجرد مسألة حسابية كغيرها من المسائل الحسابية والتقاويم، ولكن الأمر في الحقيقة والواقع عملية لتحديد أيام العبادات الربانية كالصوم والحج والأعياد، وتحديد مواضعها على خريطة الزمن، وتقدير مقاديرها وضبط مواقيتها وما إلى ذلك. فهي عبادة من العبادات التي يجدر ألا يتولاها إلا من كان من أهلها وعلى مستوى من التقوى والخوف من الله تعالى والحرص على تعظيم شعائر الله، ومعرفة حدودها الزمنية، والحذر من العدوان عليها، والخوف من أن يظلم الناس فيهن أنفسهم. فلله في خلقه خواص في الأزمنة والأمكنة والأشخاص، ولهذا كله درجات عند الله، وله حرمته وقدسيته في ميزان الله، قدره تقديرا يوم خلق السموات والأرض، فلا يصح أن يعبث بها أو يتعاطاها من لا يؤمن بها أو لا يقدرها حق قدرها.

ولقد حكى لنا التاريخ أن الذي يقوم على ضبط تقويم كل أمة هم رجال دينها، والقائمون عليه منذ رهبان المجوس وكهان الرومان وأحبار اليهود وبابا المسيحية و "فاروق الإسلام". فلما هان على الناس دينهم، هان عليهم تقويمهم. فترك الحبل على غاربه، وتدخل في شأن التقويم وحساباته كل من هب ودب ! فمن قائل بوجوب العودة للعمل بالنسيء الذي حرمه الله تعالى في صريح القرآن، وأن القرآن – بزعمه – لا جدوى منه بدون العمل بالنسيء !!! ومن قائل باستبدال التقويم القمري الإسلامي بتقويم شمسي قمري مختلط ! ومن قائل بلزوم إلغاء مسألة تحري الأهلة بالطريقة الشرعية والاكتفاء بتقدير الفلكيين وحساباتهم في عصر غزو الفضاء!!! ومن قائل بوجوب إلغاء التقويم الهجري الذي يمثل بزعمه قمة التخلف والرجعية؛ حتى إن بعضهم عرف "الإنسان البدائي" بأنه: "الإنسان الذي يعتمد التقويم الهجري" !!!

وفي الواقع، فإن التقويم الهجري القمري تقويم رباني توقيفي قويم على أحسن ما يكون التقويم. وإن جميع التقاويم على مر الزمان وكر الدهور والعصور احتاجت للإصلاح أو للزيادة أوالنقصان، أو للتقديم أو التأخير ! إلا هو فلم يحتج لذلك كله لأنه من تقدير العزيز العليم، ولأن مواضع غرر شهوره على خريطة الزمن محددة بحدود ربانية لا ينبغي تجاوزها. فمن الشهور ما هو ناقص، ومنها ما هو تام، ومن السنين ما هو بسيط ومنها ما هو كبيس. والأعوام الكبيسة منها ما كبسه في ذي الحجة – وهو الغالب – ومنها ما كبسه في شوال أو في شعبان أو في جمادى الآحرة. ثم إنه يوجد نظام لتسلسل الشهور الناقصة أو التامة وتواليها. وهي قواعد لا ينبغي أن يتعداها الحاسب. وهناك للكبس ومحله وتواليه نظام خاص ليس عشوائيا ولا عبثيا ولا ينبغي الاستهتار به، وكل ذلك بقدر مقدور ونظام بديع باهر لا يتذوقه إلا من فتح الله على قلبه وآتاه من لذته قابلية خاصة، وهمة خاصة عالية.

ولذلك، فإن للهلال حدا حده الله تعالى لبداية الشهر ونهايته. فكل تقديم لميقات ظهور لهلال أو تأخيره عن موعده إنما هو تجاوز لحدود الله. وهو بمثابة العبث بأيام الله كما كان بعض أهل الكتاب يفعلون، وبئس ما كانوا يفعلون.
ولذلك اقترحنا في مقالات سابقة اشتراط "الإسلام والعدالة" على كل فلكي يتصدى لبيان مواقيت الأهلة. فمن كان غير مؤهل لذلك، أو كان غير ماهر في حساباته أو غير كفء فلا تقبل شهادته، أو لا يقبل شرعا بيانه الفلكي في هذه المسألة. بل لا يجوز له أصلا أن يدلي بشهادته العلمية في مسألة تعبدية خاصة بالمسلمين المؤهلين.

ولقد ظهر هذا العام 1425هـ اختلاف الفلكيين عامة في حساباتهم الأكاديمية في هذه المسألة الفلكية كأشد ما يكون الخلاف ظهورا في أكثر من منطقة في العالم. وهذا مما يثبت ظنية حساباتهم الأكاديمية في هذه المسألة الفلكية بما لا يدع مجالا للشك، ويثبت بالمقابل صحة حسابات التقويم الأبدي "البدائية" – بزعم الأكاديميين – وهي حسابات مستمدة من معطيات القرآن الكريم والسنة المطهرة كأشد ما تكون الصحة بيانا وظهورا وجلاء، وخاصة في مسألة غرة رمضان المبارك وغرة ذي الحجة على التوالي. فكان ذلك بالنسبة للفلكيين الفاشلين كالضربة القاضية لأولئك الجهلة بحسابات وقواعد التقويم الهجري القمري الرباني ولو زعموا أنهم وأنهم وأنهم !!! والحمد لله الذي نصر الحق وأزهق الباطل، إن الباطل كان زهوقا. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

(عن) الشيخ محمد كاظم حبيب
mkazimhabib@hotmail.com
فاكس: 2733-744 (9716)
__________________
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 20-01-2005, 04:38
الصورة الرمزية ملكة دبي
 
تاريخ التسجيل: 28-03-2003
الدولة: الإمــ Dubai ــارات
المشاركات: 4,378
معدل تقييم المستوى: 6978
ملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزين
.::. الحجاج .::.

نـــورت المجلس الاسلامي بمشاركتك الرائعه ..ادعو الله العلي القدير ان يجعلها في موازين اعمالك ..

الله لا يحرمنا من مواضيعك ..

تحياتي لك ..
__________________
¨¨°~§¦§ مـــلـــكــة دبـــــــي §¦§~°¨¨





رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 21-01-2005, 08:05
ضيف الساهر
 
تاريخ التسجيل: 09-07-2004
الدولة: الإمارات
المشاركات: 7
معدل تقييم المستوى: 983
الحجـاج is on a distinguished road
أختنا الفاضلة ملكة دبي .. بارك الله فيكم ونفع بكم وتقبل طاعتكم وكل عام وأنتم بخير.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
شركة بيبسي تعترف أن مياه "أكوافينا" مصدرها "الحنفية" افـــ القمر ـــاق الملتقى العام 3 10-08-2007 02:34
البكاء خارج العين """"" مصافحة جديدة الأباتشي منابر الأدب 4 17-04-2007 22:14
"^" أسـماء الله الحسنى بالإنجليزي "^" أم عقوص دوحة الإيمان 2 08-11-2006 10:31
برنامج "تلفزيون الانترنت" يتصدرها.. و"جد ار ناري" آخرها مريم عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 0 09-07-2004 23:43
"المظبي" و"المندي" و"الحنيذ" زهور الحب الملتقى العام 10 17-12-2003 04:07


الساعة الآن 10:44 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir