http://www.twitethkar.com/ تعليق على رسالة الى العراق واهله - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 11-06-2005, 03:26
الصورة الرمزية أمان 36
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-05-2003
الدولة: greenlove32@hotmail.com
المشاركات: 1,496
معدل تقييم المستوى: 1596
أمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished road
تعليق على رسالة الى العراق واهله

السلام عليكم
في الحقيقة هو تعليق على قصيدة بعنوان (( رسالة الى العراق واهله )) للاخ الشاعر الليل واخره، وكنت غاطسا في كتابة التعليق، ولم اجد نفسي الا والسيل قد جرفني بعيدا عن اطار التعليق، لذا وجدت ان انزلها كموضوع في المجلس العام بعد انقطاعي عنه اكثر من سنة، مع تحياتي للذين لا يقرؤونه عملا بالمثل القائل:الباب الذي يجيك منه ريح، سده واستريح.وسلامي الحار للذين يقرؤونه واخص بالذكر هذا الليث الشهم الذي مزج فكره بواقع امة وصب احساسه في بودقة النضال العربي متحديا جرذان السياسة وضفادع العمالة.
رسالة إلى العراق و أهله
الليل واخره:
الـيوم يـومك يــا عــراق فلا تهن = وكفى العروبة ذِلةً وكفى وهنْ
اليوم يومك… لا تراجع وانـتفض = فغدا سيأتيك الخلاص من المحنْ
الـيوم يـومـك والـخـيــار خيـارك = إمّا تكون لهم ردىً أو لا تكنْ
ابن بغداد الجريحة: أمان 36
منذ الغزو الغاشم وشعبنا البطل في كفاح مرير ضد اشرس جيوش العالم، وعملائه وزبانيته، يقدم خيرة ابنائه من رجال ونساء من اجل كرامة امة، وشرف امة وعزة امة.
وقف هذا الهزبر يدافع عن ارضه وماله وعرضه، دون ان يتوانى لحظة عن تادية هذا الواجب المقدس، فامتلات سجون العراق بخيرة ابنائه من النساء والرجال امام انظار العالم وكان لا سامع ولا من راء.
(كلاب الصيد يطلقها دنيٌ … على الاشراف تنهش من تلاقي
فمن متفرجين على الضحايا .. كانهم هواة في سِباق
يسومون الجموع كما تعاطى .. صيارفةٌ بمٌتَّجر الوَراق
تشكّى الضاد لكنَةَ أعجمي .. كما التكن الغراب بغاق غاق)
الليل واخره:
إمّا تعيش على الدوام بعزةٍ = أو أن تضيع مدى الحياة بلا ثمنْ
فكن البطولةحيث يصرخ عجزنا = وكنِ الدواء لما يعربد في البدنْ
ابن بغداد الجريحة: أمان 36
صدقت يا ابن العرب ولا طريق اخر امام شعب يريد ان يعيش كريما:
(فاما حياة حرة مستقيمة … تليق بشعبٍ ذي كيان وسؤدد
واما ممات ينتهي الجهد عنده … فتُعْذَرُ، فاختر أي ثوبيك ترتدي)
بيد ان الواقع قد ارانا ان هذا الشعب اسوة بباقي الشعوب لا يموت، على الرغم من انهم حولوا العراق الى جحيم، بقتل وابادة كل من يقف في طريقهم وحتى الاطفال الابرياء لم يسلموا من صاروخ وقنبلة ودبابة وتذكرت قولا لشاعرتنا الفلسطينية الابية فدوى طوقان رحمة الله عليها:
قال: يا امي . ترى اين ابي …. لِمَ لا يرجع من حيث اعتزم؟!!
ناشديه، واساليه رجعةً …….. فلكم يفرح قلبي لو قدم!
لا تسل عن جرحها كيف مضى .. من هنا او من هنا ينزف دم
ضمت الطفل اليها بيد …. وباخرى مسحت دمعا سجم
عزّ ما يطلبه، يا رحمتا … كيف تاتي برفاة ورمم !؟
هكذا نرى الماساة يا اخي:
( رب طفل قد ساخ في باطن الار … ض ينادي امي ابي ادركاني
وفتاة هيفاء تشوى على الجم … ر تعاني من حره ما تعاني
وأب ذاهل الى النار يمشي … مستميتا، تمتد منه اليدان
باحثا عن بناته وبنيه … مسرعَ الخطوِ، مستطير الحنان
تاكل النار منه، لا هو ناج … من لظاها، ولا اللظى عنه وان)

واراك يا ابن الشهامة صادقا في مشاعرك الوطنية والاهداف الثورية التي تتحلى بها بقولك:
نـهـر العروبة لـن يجف بأرضك = ما دام يجري فيك دجلة والزمنْ
مـادام يـسـكـن فـي ربـاك مجاهدٌ = صدق العهود وما يخالطه الشجنْ
ثـمـن الـخـلاص دمـاؤنـا وشبابنا = إنّ الدماء رخيصةٌ لفدا الوطنْ
ابن بغداد الجريحة: أمان 36
نعم نهر العروبة لم يجف، مادام هناك من صدقوا على ما عاهدوا الله في رباه، بل ومادامت الدماء رخيصة من اجل عزة الوطن
(وكم سمعنا ساسة الغرب تدعي … باشياء من بطلانها ضحك الحق
فهم منعوا رق الاسير وإنما … أجازوا لهم أن يشمل الامم الرق
ألم تر في القطر العراقي امة .. من الاسر مشدودا بأعناقها ربق
قد اختلط فيه السيف للقوم خطة .. من العنف لم يمرر بساحتها رفق
فدجلة من وقع الشوائب أصبحت .. تُعافُ، لان الماء في حوضها رَنق
وإن الفرات الغمرَ أمسى ماؤه .. من الضيم غَوْر وما لاوشاله عمق)
الليل واخره:
لاتسـتـمـع مـهـمـا تـلـون قـولـهـم = كذبا … متى وفت الذئاب ولم تخنْ
سقط القناع عـن الوجوه وزيفها = وتعرّت الكلمات تكْشف ما بطنْ
اننسى يا اخي الليل واخره قرارات لجنة السوء؟
لجنة السوء والتقارير ظلم …… ما كتبتم الا صحائف سودا
من ينسى وعد بلفور ؟!!!!!!!!!!!!!!!!
عـاد الـتـتـار إلـى ربـوع بـلادنــا = نشروا الدمار واشعلوا نار الفتنْ
عـاد الـتـتـار إلـى الـعراق مجددا = مرحى.. فليس سوى القبور لهم سكنْ
عـاد الـتـتـارولـن يـغـادر حقدهـمً =حتى يطول من الفرات إلى عدنْ
نعم عاد التتر وبشكل وطريقة العن، ولا يخفى عليك ايها البلبل الغريد :
(واني وان لم يبق قول لقائل …. ولم يترك الاقوام من مُتردِّم
فلابد ان ابكيك فيما اقصُّه …. عليك من الوضع الغريب المذمَّم
ألا إن هذا الشعب شعب تواثبت .. عليه صروف الدهر من كل مَجْثَم
مقيم على البلوى لزاما اذا انبرت .. له نكبة عظمى تهون باعظم
وما رفع الدستور حيفا وانما … اتونا به للنهب الطفَ سُلَّم
ستار بديع النسج حيك ليختفي .. به الشعب مقتولا تضرَّج بالدم
نلوذ به من صولة الظلم كالذي .. يفر من الرَّمضاء بالنار يحتمي)
الليل واخره:
الـيوم يـومك يــا عــراق فلا تهن = وكفى العروبة ذِلةً وكفى وهنْ
اليوم يومك… لا تراجع وانـتفض = فغدا سيأتيك الخلاص من المحنْ
الـيوم يـومـك والـخـيــار خيـارك = إمّا تكون لهم ردىً أو لا تكنْ
ابن بغداد الجريحة: أمان 36
اما ترى ايها الحر ما يحاك ضد هذا القطر العربي من مؤامرات على الصعيدين الداخلي والخارجي لابادة شعبه ونهب ثرواته واغتيال علمائه وزرع الطائفية فيه:
(وتُنشر فيه كل يوم دعاية ….. ويندس فيها كل فكر مسمِّم
اقول لاوطان تمشَّت جريئةً … يمدُّ خطاها كل لصيدَ ضيغم
خذي كل كذاب فسُلي لسانه … ومُرّي على ظُفر الدنيِّ فقلِّمي
ومري على هذي الهياكل أقْبلتْ .. عليها الجماهير الرعاع فحطِّمي
وان كان لا يبقى على الحال هذه .. سوى واحدٌ من كل الف فانعم
وقد ظهرت فيه المخازي جلية … يضيق بها حتى مجالُ التكلٌّم
وقد صيحَ نهبا بالبلاد ومُزِّقت … بظُفرٍ وداسوها بخُفٍّ ومَنْسَم)
والشعب العربي بعد ان زجوا بخيرة ابنائه في السجون، خدروه، ، وعفاريت الخيانة لا تحرك ساكنا، ونامت الجماهير، ولندعها تنام وتنام وتنام:
(نامي وسيري في منا .. مك ماستطعت الى الامام
نامي فنومك خير ما .. حمل المؤرخ من وسام
نامي فانَّ صلاح ام ..رٍ فاسد في ان تنامي
نامي تريحي الحاكمي .. ن من اشتباك والتحام
نامي فجلدك لا يطيق .. اذا صحا وقع السَّهام
نامي وجدران السجون .. تَعِجُّ بالموت الزؤام
نامي يُرَحْ بمنامك الزعماء .. من داء عُقام
نامي على جور كما .. حُمِلَ الرضيع على الفطام
نامي: اليك تحيتي .. وعليك نائمةٌ سلامي)
كل حر شريف ياسف للدرك الذي وصلت اليه هذه الامة، مع ان كل منا يعرف انها خير امة اخرجت للناس ويا اسفاه:
(وطن تُسْلِمُ النبوة فيه …. امرها للعبيد والغِلمان
ليتني ما برحت اضرب في … البيداء حرا على سراة حصاني
ما بكائي الام ماض سحيق … الم الحاضر المرير كفاني
خلّني أُُسكِر السماء على لحني … وأُطْلِقْ بين النجوم عنان
خَلّني اصهر الحياة نشيدا … وأُذيب الوجود في ايماني
ربما مزقت اناشيديَ … الحمراء بعض القيود عن اوطاني)
الوطن اصبح بايد اعدائه ولكنهم لا يهنؤا، لان الشعب ما مات يوما وانه لن يموتا بعون الله وما علينا يا اخي الا ان تزداد عزما وهمة ونشاطا:
(هتفت وما انفك اهتف صارخا .... ولو حرَّموا مسِّي ولو حلَّلوا دمي
ولو فتشوا قلبي رأوا في صميمه … خلاصة هذا العالم المتالِّم
ولابد ان يمشي العراق لعيشَةٍ ….. يُشَرَّفُ فيها او لموت محتم)
بما ان الشعر روح واحساس وعاطفة، فتسلم لهذه الروح وهذا الاحساس المرهف وهذه العاطفة الجياشة، ما علينا الا ان نبقى اوفياء اذ ((لابد لليل ان ينجلي …. ولابد للقيد ان ينكسر)) مع تحيات الاخوة:
ابن بغداد الجريحة: أمان 36
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 11-06-2005, 14:54
الصورة الرمزية بسمة
علم الساهر
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2002
المشاركات: 2,934
معدل تقييم المستوى: 2246
بسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم


أخي الكريم أمان

قرأت موضوعك مرات ومرات رغم كثرة اسطره دون ملل,

ووقفت عاجزة عن الرد , إذ في كل مرة كان يلوح لي من

من بين أسطره مفاهيم ومعان جديدة.

ولكن لا بد من الرد .


أخي أمان:

لقد كان عراقكم الحبيب هو الضحية لذلك العدو الشرس

اللعين ليحافظ على مصالحه ومصالح العدو الصهيوني ,

في منطقتنا العربية والخليجية الغنية بالثروات التي يسيل

لها لعاب ذلك الغاصب و حلفائه.

وكانت النتيجة أن تعرض شعبنا الأبي في العراق لهذه

الهجمة الخبيثة والشرسة, وذاق مرارة العذاب بكافة

أطيافه, حيث هدمت البيوت على ساكنيها الأبرياء من

صواريخهم وطائراتهم, وقتل الأطفال الملائكة , وتعرضوا

لليورانيوم المنضب المحرم دوليا, نعم لقد قتلوا البراءة

في مهدها, كماتعرض رجالنا ونساؤنا هناك للقتل وللعذاب

والأسر , وكلنا نعرف ما حدث لإخواننا ولأخواتنا في ظلمة

و غياهب ذلك الأسر والسجن اللعين .

لكن وبالمقابل هل وقف أبناء هذا الشعب البطل مكتوفي

الأيدي؟ أو يصفقون لمحتلهم؟

لا و ألف لا لقد وقفوا وقفة أبية مشهودة لهم يقاوم

شرفاؤهم ذلك المحتل بكل ما أوتوا من قوة.

وسينير صبح ليلهم ان شاءالله وسينتصرون بإذنه تعالى.

وأتذكر هنا مقولة مشهورة للبطل الليبي عمر المختار :

"ستكون حياتي أطول من حياة شانقي".

أجل أخي ستطول حياة هذا الشعب الأبي وسيتجدد

شبابه ويقوى , وسيفنى ذلك العدو لا محالة.

عفوا أخي إنك تثير شجوننا بمواضيعك الحية التي تلامس

شغاف قلوبنا .

شكرا لك مع التحية والتقدير .

التعديل الأخير تم بواسطة بسمة ; 11-06-2005 الساعة 14:59
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 11-06-2005, 16:40
الصورة الرمزية أمان 36
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-05-2003
الدولة: greenlove32@hotmail.com
المشاركات: 1,496
معدل تقييم المستوى: 1596
أمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished road
بسمة العز، بسمة الاصالة والوفاء، بسمة، المؤمنة بتربة وطنها وشعبها وامتها.
سلام الله عليك يا بسمتنا العزيزة.
قرات ردك وشعرت بحرارة لهيبه، شعرت بعمق ايمانك ونبل خصائلك.
قرات ردك وتذكرت المناضلات البطلات في فلسطين العربية المحتلة، وفي ثورة الجزائر، في تحرير قناة السويس وفي ثورة العشرين في العراق.
تذكرت العمق الفكري للمراة المناضلة ودورها في الحرب والسلم، وكم ازددت بكن اعتزازا يا بطلات الامة ويا بنات يعرب الابيات.
كم كان بودي ان يساعدني الفكر لاعطيك حقك الادبي كما هو الحال في التقييم السياسي، ولكن ما يؤسفني لا استطيع ان اضاهي مدادك الذي يفخر به كل من هوى الادب العربي، لذا ارجو المعذرة ان وجدتيني مقصرا ((ان الله لا يكلف نفسا الا وسعها))
تحية من خلال مشاعرك الرقيقة والتي تتحلى بحيوية وطنية سامية، تحية احترام
لك يا ليثة السمو والاخلاص والوفاء، يا بسمتنا الحبوبة، يا بسمة العز.
ابن بغداد الجريحة: أمان 36
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 13-06-2005, 09:44
الصورة الرمزية لوليتا
قلم الساهر المهم
 
تاريخ التسجيل: 25-08-2004
الدولة: مصر:القاهرة
المشاركات: 446
معدل تقييم المستوى: 1126
لوليتا will become famous soon enoughلوليتا will become famous soon enough
بسم الله الرحمن الرحيم
إبن بغداد الجريحة(أمان)): قرأت الموضوع وتفهمت من خلاله معاني و مشاعر كثيرة تحملها في قلبك : حبك الأكثر من شديد لوطنك الغالي .
كرهك للمعتدي الغاشم الظالم. و أضم صوتي الي صوتك أني اكرههم و من قلبي و ليس بسبب ما فعلوه مع أبناء شعبك فقط بل بسبب ما فعلوه من تخريب و دمار وفساد في فلسطين ايضا
يقتلوا النساء و الشيوخ و الرجال والنساء والرجال ولكني
أتسائل دوما ما سبب أطفال أبرياء لم يفعلو لهم شيئا ليسلبوا ارواحهم دون رحمة.اليس لهم قلب و مشاعر أم ان قلبهم ينبض ليعيشوا فقط.
شعرت ايضا برغبتك في تبيين بشاعة المعتدي و تبيين صدق و إخلاص أبناء الشعب لوطنهم . نفهمت من خلال موضوعك انك تحن الى وطنك حنينا شديدا حتى لو كنت لم تكتب ما أقوله و لكني استشعرته من خلال تعبيراتك وكلماتك
و بصراحة اعجبتني كل كلمة قلتها لانها خرجت من قلب صادق ملؤه الشوق إلى رؤية وطنه الذي ذاق المر من اسلحتهم الشريرة و لكن رجاله اثبتوا رجولتهم في هذا الموقف الصعب فدافعوا عنه بكل ما هو نفيس وغالي
وفي نهاية كلامي اتمنى من الله ان يذل هؤلاك المشركين هؤلاء القردة والخنازير و اتمنى ان يقوى أيماننا و نكون يدا واحدة في مواجهة العدوان لننتصر عليهم كما كان يفعل المسلمين الأوائل بالرغم من قلة عددهم و اسلحتهم أمام جيوش الكفار ولكنهم كانو ينتصرون بسبب قوة العقيده و الشوى وتربية الشباب على الجهاد و اسباب اخرى
و شكرا
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 21-06-2005, 12:13
الصورة الرمزية بسمة
علم الساهر
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2002
المشاركات: 2,934
معدل تقييم المستوى: 2246
بسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم


أخي الكريم أمان


شكرا لردك القيم , ولو اني لا استحق كل ما ذكرته

إذ أن أي أنسان لديه الحس الوطني يستطيع أن

يذكر ويقول أكثر من ذلك.

لم لا أخي فالقلب مملوء بالحسرات , ويفص بالتنهدات

والأسف على ما آل اليه حالنا العربي, وعلى ما وصلت

إليه يد الغدر الغاشمة في عراقنا , وفلسطيننا , بل في

معظم اركان الوطن العربي وما خفي كان أعظم .

وهذا أحدهم يناجي الوطن العربي الكليم:

هذا عراقك من ترابك ...يخلع المحتل جذره

والمسجد الأقصى يئن ...وفيك لا تهتز شعرة

عشرون منا بيعوك... ترابك الغالي بتمرة

ويقصد الخونة خزاهم الله ولعنهم.

ولكن...

ستنتهي عما قريب رحلة الطير

الذي لف الفضاء وعاد ينشد مسكنه

طوبى لنا...

طوبى لمن عشق التراب ولونه.

وعزاؤنا تمثل بعضه في قول الشاعر:

إذا الشعب يوما أراد الحياة...فلا بد أن يستجيب القدر

ولا بد لليل أن ينجـــــلــي...ولا بد للقيد أن ينكســــر


وإن غدا لناظره قريب

وصبرا فما النصر إلا صبر ساعة.

شكرا اخي الكريم أمان وتحياتي.
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 24-06-2005, 19:19
الصورة الرمزية أمان 36
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-05-2003
الدولة: greenlove32@hotmail.com
المشاركات: 1,496
معدل تقييم المستوى: 1596
أمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished road
اعتذر جدا من الاختين لوليتا الحبوبة وبسمة العز عن تاخري على الرد، وعذري سيرفض لو عرفتما الحقيقة ههههههههههههه
لوليتا الحبوبة ان ردي لك اصبح موضوعا وارجو ان تقرئيه في هذا المجلس تحت عنوان( بنت النيل )
مع تحياتي ابن بغداد الجريحة: أمان 36


بسمة العز ساخرج لضيق الوقت واطلب المعذرة وسارد عليك قريبا تحلوا بالصبر واعذروني لكسلي ههههههههههههههههههه
تحياتي ابن بغداد الجريحة: أمان 36
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
..واهمه!!...(((تصميم جديد لـ الياقوته))) الياقوته ابداعات وفنون 5 05-11-2005 16:01
رسالة إلى العراق و أهله الليل و آخره منابر الأدب 3 11-06-2005 02:23
جماعات تنصيرية تستعد للعمل في العراق..يا اهل العراق احذروا وعوا ...خطر أبو دجانة البلوشي الملتقى العام 3 14-04-2003 11:24
رسالة إلى أمتي .. رسالة اعتراف وإقرار .. ايــــــاد منابر الأدب 2 08-04-2003 01:50
بوش وانضمامه لطائفة " الميسوديت " وضرورة ضرب العراق والبحث عن جبل الذهب فى العراق أوشيا الملتقى العام 4 01-04-2003 16:44


الساعة الآن 09:22 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir