http://www.twitethkar.com/ خافوا ... فأمنوا - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 17-08-2005, 13:50
الصورة الرمزية أطيب قلب
 
تاريخ التسجيل: 01-07-2001
العمر: 37
المشاركات: 971
معدل تقييم المستوى: 1948
أطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزين
خافوا ... فأمنوا

خافوا ... فأمنوا



هؤلاء قوم خافوا الله , و خشوا الديان الذي لا يموت , خافوا من عذاب المنتقم الجبار , خافوا على أنفسهم من النار, قرءوا القرآن , تدبروا في آيات الله , ونظروا في قصص السابقين من عباد الله , بكوا .. واقشعرت جلودهم وما غمضت لهم عين , يقول تعالى { ويخرون للأذقان يبكون و يزيدهم خشوعاً } [ الإسراء (109) ] . تتلمذوا في مدرسة النبي صلى الله عليه وسلم , درسوا على يده , تعلموا من هديه , إنهم الصحابة الكرام , منابر العلم , ومشاعل النور, عرفوا الله حق المعرفة , فخشوه حق الخشية , ضربوا لنا أرقى الأمثال في خوفهم من الله.

فهذا أبو بكر الصديق رضي الله عنه يمسك لسانه ويقول: (هذا الذي أوردني الموارد. يا ليتني كنت شجرة تعضد ثم تؤكل). الله أكبر , هذا أبو بكر الصديق الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم (( ما طلعت الشمس ولا غربت على أحد من بعد النبيين و المرسلين أفضل من أبي بكر)) [حديث صحيح] . هذا الصحابي الجليل, أول الخلفاء الراشدين , أحد العشرة المبشرين , تمنى أن لو كان شجرة تعضد ثم تؤكل , لماذا؟ لأنه عرف الله فخافه وما أمن عقابه.

وهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثاني الخلفاء الراشدين و أول أمير للمؤمنين , الفاروق الذي فرّق بين الحق و الباطل , كان يسمع الآية من كتاب الله فيمرض, فيعاد أياما. وأخذ تبنة من الأرض فقال: (( يا ليتني كنت هذه التبنة , يا ليتني لم أك شيئاً مذكوراً, يا ليت أمي لم تلدني)). وقد كان رضي الله عنه يبكي حتى خدد الدمع خداه.

وهذا عثمان بن عفان رضي الله عنه و أرضاه , الصحابي الذي عرف بحيائه الجم, فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم جمع ثيابه حين دخل عثمان وقال: (( ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة)) [أخرجه الشيخان].

وما كان خوفه من الله يقل عن حيائه , بل كان يخاف الله خوفاً عظيماً , فقد كان رضي الله عنه يقول : (( وددت أني إذا مت لا أبعث )). مع أنه أحد المبشرين بالجنة.

وهذا علي بن أبي طالب رضي الله عنه آخر الخلفاء الراشدين و فدائي الإسلام الأول كان يقول: (( والله لقد رأيت أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فما أرى اليوم شيئاً يشبههم. لقد كانوا يصبحون شعثاً غبراً , بين أعينهم أمثال ركب المعزى , قد باتوا سجداً و قياماً, يتلون كتاب الله تعالى ويراوحون بين جباههم وأقدامهم , فإذا أصبحوا فذكروا الله عز و جل, مادوا كما يميد الشجر في يوم الريح وهملت أعينهم حتى تبل ثيابهم, والله لكأن القوم باتوا غافلين )).



وهذا ابن عباس رضي الله عنه - ترجمان القرآن- يجري الدمع من خده الشريف المبارك كالشراك البالي. وهذه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تقول :

( يا ليتني كنت نسياً منسيا ). و هذا الشجاع المقدام أبو عبيده بن الجراح رضي الله عنه يقول : ( وددت أني كنت كبشاً فذبحني أهلي, فأكلوا لحمي, وحسوا مرقي ). وهذا عمران بن حصين يقول : ( يا ليتني كنت رماداً تذروه الرياح ).

هؤلاء قوم فهموا دينهم , عرفوا ربهم , قرءوا القرآن وتدبروا آياته و فهموا معانيه.. هؤلاء قوم قرءوا قوله تعالى: { وأقبل بعضهم على بعضٍ يتساءلون . قالوا إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين . فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم . إنا كنا من قبل ندعوه إنه هو البر الرحيم } [الطور (25 – 28) ] . فعرفوا معناها , عرفوا أن الله لا يجمع لعباده خوفين , درسوا الحديث وتمعنوا في دقائقه, سمعوا قول النبي صلى الله عليه و سلم: (( قال الله عز وجل ( وعزتي وجلالي, ولا أجمع على عبدي خوفين, ولا أجمع له آمنين, إن أمنني في الدنيا, أخفته يوم القيامة, وإن خافني في الدنيا, أمنته يوم القيامة)) [حديث حسن]... فعرفوا مقصوده وفهموا مدلوله. فإذا كان هذا حال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في خشيتهم وخوفهم من الله وخوفهم من عذابه .. وهم من هم ‍‍‍..‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ فما حالنا نحن؟

لقد عاشوا القرن الأول للإسلام , لقد عاشوا في أفضل القرون , قرن النبي صلى الله عليه وسلم.. فما حالنا و نحن نعيش بعدهم بأربعة عشر قرناً. أين نحن منهم؟ وأين نحن من هديهم؟ أين نحن من حديث النبي صلى الله عليه و سلم: (( لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع, ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جنهم)) [رواه الترمذي].

هل بكينا أم ضحكنا, هل جاهدنا أنفسنا أم تركنا لها العنان؟

أخي الكريم.. اسأل نفسك عن مقدار معرفتك بالله تعرف قدر خوفك وخشيتك من الله فقد قال الحبيب صلى الله عليه وسلم : (( أنا أعرفكم بالله وأشدكم له خشية )) [رواه البخاري]. الأمر الذي يبين أنه بمقدار معرفة المرء لله تكون خشيته له.

أخي الكريم.. أختم كلماتي إليك بدعاء أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها, فعن مسروق أن عائشة رضي الله عنها قرأت هذه الآية { فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم . إنا كنا من قبل ندعوه إنه هو البر الرحيم } فقالت: (( اللهم منّ علينا وقنا عذاب السموم إنك أنت البر الرحيم))

والحمد لله رب العالمين...



__________________________

أطيب قلب
__________________
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 20-08-2005, 13:07
الصورة الرمزية ابويزيد
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2002
الدولة: ارض الله الواسعة
المشاركات: 4,267
معدل تقييم المستوى: 13915
ابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزين
[align=center]السلام عليكم ..

جزاك الله خير اخي اطيب قلب ..

وجعل ثواب هذا العمل في موازين اعمالك ..

والحقيقة موضوع مفيد يدعوا الجميع ويذكرهم بالرجوع ..

الى الله ومحاسبة النفس علماً بأنه لن ينجوا احداً بعمله من النار ..

إلابرحمة من الله وفضل ..

فهل ارينا الله من انفسنا لكي يتفضل علينا ويشملنا برحمته ..

اخوك / ابويزيد ..
[/align]
__________________
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 21-08-2005, 01:38
الصورة الرمزية أطيب قلب
 
تاريخ التسجيل: 01-07-2001
العمر: 37
المشاركات: 971
معدل تقييم المستوى: 1948
أطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزين
جزاك الله الف خير أبو يزيد على الرد
__________________
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 17-09-2005, 14:19
الصورة الرمزية ملكة دبي
 
تاريخ التسجيل: 28-03-2003
الدولة: الإمــ Dubai ــارات
المشاركات: 4,378
معدل تقييم المستوى: 6978
ملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزين

.. اللهم ثبتنا على دينك وطاعتك لا إله إلا الله ..


اختي الكريمه


جزاك الله خير الجزاء
أسأل الله ان يجعلها لك في موازين حسناتك
اللهم آمين



.. تحياتي ..
__________________
¨¨°~§¦§ مـــلـــكــة دبـــــــي §¦§~°¨¨





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 20:19 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir