http://www.twitethkar.com/ سلسلة خطب الجمعة - الصفحة 2 - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16 (permalink)  
قديم 14-10-2005, 14:05
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
حسن الخلق ( فضله و مكانته )

س / لماذا الحديث عن حسن الخلق ؟

1 / لأن حسن الخلق عبادة :
يقول النبي صلى الله عليه وسلم : { إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم } و عندما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الجنة ؟ قال : تقوى الله و حسن الخلق ؛ و عندما سئل عن أكثر ما يدخل النار ؟ قال : الفم و الفرج و سئل صلى الله عليه وسلم عن الدين ؟ فقال : حسن الخلق .

2 / لأنه يقرب المسلم من النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة :
يقول النبي صلى الله عليه وسلم : { أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء و إن كان محقاً ، و ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب و إن كان مازحاً ، و ببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه } و يقول النبي صلى الله عليه وسلم : { إن من أحبكم إليَّ و أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً ؛ و إن من أبغضكم إليَّ و أبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون و المتشدقون و المتفيهقون . قالوا : يا رسول الله .. قد علمنا الثرثارون و المتشدقون .. فما المتفيهقون ؟ قال : المتكبرون } .

3 / لأنه الصورة العملية للإسلام :
سبب في إسلام أهل شرق آسيا .. حيث كان يسافر إلى هناك تجار مسلمون فيعاملون أهلها بأخلاق الإسلام و آدابه فيتأثرون بذلك التعامل ثم يدخلون في الإسلام .. و من ذلك دخول أهل سمرقند في الإسلام إذ يذكر أهل التاريخ و السير ما حدث من القائد المسلم قتيبة بن مسلم الباهلي رحمه الله ، حيث كان مواصلاً للفتوحات الإسلامية فلما وصل إلى سمرقند دخلها عنوة بدون أن ينذر أهلها أو يخيرهم بخيارات الإسلام : الحرب أو الجزية أو القتال .. و استتب الأمر له فيها و أخذوا في تسيير شؤون سمرقند ..
و علم أهلها أن هذا يخالف آداب الإسلام ، فأرسلوا رسولاً إلى الخليفة المسلم عمر بن عبد العزيز رحمه الله و رضي عنه يشكون إليه ذلك ، فأمر بأن يحكم بينهم قاض مسلم و ما يقضي به يجب العمل به ، فقضى القاضي المسلم على الجيش المسلم المسيطر على الأمور بالخروج من سمرقند !! ثم يخيروا أهلها بعد خروجهم بخيارات الإسلام .. و بدأ الجيش في الرحيل و الخروج و قبل أن يصلوا إلى أسوار سمرقند إذا بأهلها ينادون على المسلمين : ارجعوا إلينا فو الله ما هذه بأخلاق بشر !! و إننا على دينكم .
و مقولة سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام في دعائه :  ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا  أي لا تجعل قولي يخالف فعلي فأكون فتنة لهم فلا يؤمنون بك

4 / لأنه سبب للنجاة يوم القيامة :
صلاتك ، صيامك لنفسك .. و خلقك يتعدى إلى غيرك ..
سئل النبي صلى الله عليه وسلم : فلانة تقوم الليل و تصوم النهار و لكنها تؤذي جيرانها !؟
قال : دعوها إنها في النار .
و يقول النبي صلى الله عليه وسلم : { دخلت امرأة النار في هرة حبستها حتى ماتت لا هي أطعمتها و لا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض } .
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
  #17 (permalink)  
قديم 15-10-2005, 22:00
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
حسن الخلق / مصادره
يقول النبي صلى الله عليه وسلم : { إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق } . ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً } . فما هي المصادر التي يستقي منها المؤمن حسن الخلق ؟
مصادر حسن الخلق .. كثيرة منها :
1 / الإيمان بالله تعالى و استحضار رقابته : عمر و الغلام راعي الغنم ..
فأين الله ..
و انعدامه : ما حصل لجثة مشوهة وجدت في إحدى الدول المتقدمة .. من يرى الجثة للوهلة الأولى يتبادر إلى ذهنه بان حيوانات مفترسة قد اعتدت عليها فانشبت مخالبها و أنيابها في تلك الجثة و بعد البحث وجد أن الجناة آدميون !! و أنهم قد تقمصوا هيئة الحيوانات المفترسة في الفتك بالجثة !!
الجندي الذي جاء بشيء من كنوز كسرى لقائده ..
فقال له القائد : هذا فقط ؟! فقال : و الله لولا الله ما جئت بها .

2 / الخشية من الله تعالى و الخوف من عذاب الله تعالى : ماعز و توبته .. و الرجلين اللذين اغتاباه .. و رد النبي صلى الله عليه وسلم عليهما : { إنه في أنهار الجنة ينغمس فيها } .
عمر و العجوز .. عندما سألته و هي لا تعرفه : ما فعل عمر ؟ قال : أقبل من الشام سالماً . قالت : لا جزاه الله خيراً ! قال : و لم ؟ قالت : و الله ما نالني من عطائه شيء مذ ولي أمر المؤمنين . قال : و ما يدري عمر بحالك و أنت بالموضع النائي ؟ قالت : سبحان الله !! يلي أمر المؤمنين و لا يدري ما بين مشرقها و مغربها ؟! فبكى عمر و قال في نفسه : وا عمراه .. كل أحد أفقه منك حتى العجائز . ثم قال لها : يا أمة الله بكم تبيعيني ظلامتك من عمر فإني أريد أن أرحمه من النار .. فاشتراها منها بخمسة و عشرين ديناراً .. ثم مر به علي و ابن مسعود رضي الله عنهما فقالا : السلام عليكم يا أمير المؤمنين .. فوقع ذلك في نفس العجوز .. فقال عمر : لا عليك يا أمة الله .. ثم قال لهما اكتبا : هذا ما اشتراه عمر من فلانة مظلمتها بخمسة و عشرين ديناراً فما تدعيه عندما تقوم في المحشر بين يدي الله فعمر بريء منه .. شهد على ذلك علي و ابن مسعود . ثم قال : إذا أنا مت فاجعله في كفني ألقى به ربي .

3 / القرآن الكريم : قال الله تعالى : ( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ) عندما سئلت أمنا عائشة رضي الله عنها عن خلق النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان خلقه القرآن .

4 / القدوة الصالحة : النبي صلى الله عليه وسلم .. قال الله تعالى : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )

5 / استشعار قدرة الله تعالى : قال الله تعالى : ( و كذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى و هي ظالمة إن أخذه أليم شديد ) دخول المسلمين قبرص و بكاء أهلها .. و بكاء أبي الدرداء رضي الله عنه .. و استنكار أحد أصحابه عليه : أتبكي في يوم أعز الله فيه الإسلام و أهله ؟! فيقول : دعك من هذا .. إنما أبكي مستعظماً لقدرة الله تعالى .. بينما هي أمة قادرة قاهرة إذ عصت أمر ربها فصارت إلى ما ترى .
و الرسول صلى الله عليه وسلم يرى أبو مسعود رضي الله عنه يضرب خادماً له .. فقال : اتق من هو أقدر عليك منك عليه . قال : هو حر لوجه الله . قال له : و الله لو لم تقلها لمستك النار .
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
  #18 (permalink)  
قديم 17-10-2005, 14:55
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
حسن التعامل مع الناس
الرحمة و الشفقة


قصة الأعرابي الذي بال في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ..
يقول الله تعالى : ( و لو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ) (و إنك لعلى خلق عظيم ) ..

نستخرج من ذلك خلق الرأفة و الرحمة و الشفقة بالمسلمين و بالناس ..
يقول النبي صلى الله عليه وسلم { ما كان الرفق في شيء إلا زانه و لا خلا منه إلا شانه } { إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم } يقول الله تعالى : ( و لا تستوي الحسنة و لا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم و ما يلقاها إلا الذين صبروا و ما يلقاها إلا ذو حظ عظيم )

أحد الأئمة يأتيه من ينقل له خبر غيبته من زميل له .. فينصح الناقل .. و يهدي للمغتاب هدية في مقابل الأجر الذي حصله .. و اعتذاره عن عدم مساواة الهدية للأجر الذي حصله .. ثم اعتذار المغتاب منه و توبته من ذلك ..

كفار قريش مع النبي صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة .. و كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم معهم يوم الفتح هارون الرشيد و ناسك يعظه بغلظة .. الرشيد : أنصفني في الموعظة الناسك : أقل ما يجب لك ، الرشيد : أأنا شر أم فرعون ؟ الناسك : بل فرعون ، الرشيد : أأنت خير أم موسى بن عمران ؟ الناسك : بل موسى صفي الله و كليمه ، الرشيد : بعثه الله و أخاه إلى فرعون و قال لهما : (فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى ) ..

مجالات الرفق و الرحمة :

1 / معاملة الزوجة : { خيركم .. خيركم لأهله } .
2 / معاملة الأبناء :
3 / معاملة الجيران : النبي صلى الله عليه وسلم و جاره اليهودي الذي كان يضع له الشوك في طريقه ..
4 / معاملة العصاة : الشاب الذي لا يصلي و الناصحين المتشددين و العناد بترك الصلاة بسبب غلظتهم .. و داعية حكيم نصح برفق و استجابة الشاب له ..
5 / معاملة غير المسلمين : إسلام كثير من أهل البلدان بسبب الرفق و اللين و الرحمة ..
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
  #19 (permalink)  
قديم 17-10-2005, 17:04
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12562
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
ما شاء الله .. دروس رائعة و قيمة .. جعلها الله في ميزان حسناتك ..
وفقك الله
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
  #20 (permalink)  
قديم 20-10-2005, 15:56
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
شهادة حق

شكرا لك على المتابعة

وجزاك الله خير

تقبلي تحياتي

اتمنى لك الفائدة
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
  #21 (permalink)  
قديم 20-10-2005, 15:57
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
صنائع المعروف تقي مصارع السوء

الحث على فعل الخير و أنه يقي من مصارع السوء في الدنيا و الآخرة ..
رجوع النبي صلى الله عليه وسلم من غار حراء بعد رؤية جبريل و قوله صلى الله عليه وسلم لخديجة : إني خشيت على نفسي .. فقالت له : كلا و الله لا يخزيك الله أبداً .. إنك لتصل الرحم و تحمل الكل و تكسب المعدوم و تقري الضيف و تعين على نوائب الحق .
قصة الرجل و السحابة و صاحب الحديقة ..

قصة الرجل الذي أخذ ابنه للعلاج في ألمانيا و ارتفاع الإيجار و الرسوم و قلة ذات اليد بسبب ذلك .. ثم عرضت ممرضة عليه أن يسكنوا في بيت تابع لهم بدون إيجار و السبب إسكانه إمام مسجد بدون إيجار لعدة سنوات ..

في الآخرة : قال الله تعالى : ( و ما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيراً و أعظم أجراً ) قول النبي صلى الله عليه وسلم : { من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب و لا يقبل الله إلا الطيب فإن الله يتقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوه حتى تكون مثل الجبل }
و عن عائشة رضي الله عنها أنهم ذبحوا شاة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما بقي منها ؟ فقالت : ما بقي منها إلا كتفها .
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
  #22 (permalink)  
قديم 21-10-2005, 14:27
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
الكسب الحلال

الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه الحمد لله على كل نعمه و آلائه و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له لا حلال إلا ما أحله و لا حرام إلا ما حرمه و لا دين إلا ما شرعه .. و أشهد أن سيدنا محمداً عبده و رسوله صلوات الله عليه و سلامه حث على الأكل من الحلال و حذر من الأكل من الحرام .. أما بعد ..

عباد الله .. قال أحد الأشخاص ( و كثير من الناس يردد هذا القول ) :
يقول الله تعالى : ( ادعوني استجب لكم ) ( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )
و قد دعوت الله تعالى فلم يستجب لي ؟!

يقول العلماء حول قول هذا الشخص : لقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أسباب إجابة الدعاء .. و ذكر منها سبباً مهماً نحن عنه غافلون و له تاركون ، هذا السبب هو الكسب الحلال و الأكل من الطيبات و ترك الحرام .. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً و إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال : ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات و اعملوا صالحاً إني بما تعملون عليم( و قال : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ( ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب .. و مطعمه حرام و مشربه حرام و ملبسه حرام و غذي بالحرام فأنى يستجاب له .

روى الحافظ ابن مر دويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : تليت هذه الآية عند النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيباً ) فقام سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه فقال : يا رسول الله ادع الله لي أن يجعلني مستجاب الدعوة . فقال : يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة .. و الذي نفس محمد بيده إن الرجل ليقذف باللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه أربعين يوماً . و أيما عبد نبت لحمه من السحت و الربا فالنار أولى به ) .

أبو بكر رضي الله عنه و الغلام و الأكل من ناتج كهانة ..
روى الإمام أحمد من حديث ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { و لا يكسب عبد مالاً حراماً فيتصدق منه فيتقبل منه و لا ينفق منه فيبارك فيه و لا يتركه و راء ظهره إلا كان زاده إلى النار . إن الله تعالى لا يمحو السئ بالسئ و لكن يمحو السئ بالحسن إن الخبيث لا يمحو الخبيث } . و قال صلى الله عليه وسلم : { يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ أمن الحلال أم من الحرام } .
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
  #23 (permalink)  
قديم 22-10-2005, 20:25
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
زكاة الفطر

من سنن الهدى التي جاء بها النبي صلى الله عليه وسلم بل و أمر بها و أوجبها على المسلمين .. زكاة الفطر .. فقد قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير على العبد و الحر و الذكر و الأنثى و الصغير و الكبير من المسلمين ..
و حكمها الوجوب عند جمهور العلماء ..

و الحكمة من مشروعيتها :
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو و الرفث و طعمة للمساكين .
1 / تطهير صيام المؤمن من الشوائب التي لحقت به .. من نظر أو سماع أو قول أو فعل محرم .. قال وكيع بن الجراح رحمه الله : زكاة الفطر لرمضان كسجدة السهو للصلاة تجبر نقصان الصوم كما يجبر السجود نقصان الصلاة .

2 / إشاعة المحبة و المسرة و الفرحة بين المسلمين و خاصة الفقراء و المساكين .

3 / تعويد المسلمين على الإنفاق حتى الفقير الذي اعتاد على الأخذ فإنه يعطي في هذا اليوم ..

على من تجب : على كل حر و عبد و ذكر و أنثى و صغير و كبير من المسلمين مالكاً لما يزيد عن قوته و قوت عياله يوم العيد و ليلته ..
إخراجها عن الجنين أفضل و ليس بواجب .. و الخادم المستأجر يخرج عن نفسه ، و إن أخرج عنه من استأجره أجزأ ذلك و جاز ..
الواجب في إخراجها : صاعاً من الطعام .. و الطعام غالب قوت البلد ..
و الصاع أقل من 2.5 كيلو جرام ..

هل يجوز إخراج القيمة ؟ هذا قول للأحناف و بعض التابعين .. و لكن الذي عليه جمهور العلماء و المذاهب الثلاثة هو إخراجها عيناً و عدم جواز إخراج القيمة .. حتى الأحناف قالوا : الأفضل إخراجها عيناً ..
وقتها : تجب بغروب شمس ليلة العيد و الأفضل إخراجها بعد صلاة فجر يوم العيد و قبل صلاة العيد .. و يجوز قبل يوم العيد بيوم أو يومين ..

__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
  #24 (permalink)  
قديم 22-10-2005, 23:29
الصورة الرمزية بسمة
علم الساهر
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2002
المشاركات: 2,934
معدل تقييم المستوى: 2245
بسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم


أخي شعلة


معلومات جاءت في وقتها , إذ يستعد المسلمون هذه الأيام


لإخرج زكاة الفطر.


شكراً أخي وتحياتي.
رد مع اقتباس
  #25 (permalink)  
قديم 23-10-2005, 15:14
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
عليكم السلام

بسمة

كيف الحال

شكرا لك على كتابعة الموضوع والرد عليه

تقبلي تحياتي

اتمنى لك الفائدة
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
  #26 (permalink)  
قديم 23-10-2005, 15:15
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
آداب صلاة الجمعة ( 1 )

الحمد لله الذي فضل أمة محمد صلى الله عليه وسلم على سائر الأنام ، و خصهم بيوم الجمعة المفضل على سائر الأيام ، و أوجب السعي لصلاتها ..
كما في الكتاب المكنون في قوله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله و ذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون )
و صلى الله و سلم و بارك على سيدنا و نبينا محمد صلى الله عليه وسلم المبعوث رحمة للعالمين القائل صلى الله عليه وسلم: { لا يغتسل رجل يوم الجمعة و يتطهر ما استطاع من طهر و يدهن من دهنه ، أو يمس من طيب بيته ، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب له ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى }

أما بعد :

فيا عباد الله .. أوصي نفسي أولاً و إياكم ثانياً بتقوى الله تعالى فإن في التقوى مضاعفة الحسنات و تكفير السيئات و فوزاً بالجنة و نجاة من النار ..
و قد قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته و لا تموتن إلا و أنتم مسلمون )
و قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و قولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله و رسوله فقد فاز فوزاً عظيماً )
أخوة الإسلام و الإيمان .. لنا في هذا اليوم المبارك وقفة مع بعض الآداب التي يسن أن يأتي بها المسلم و يقوم بها يوم الجمعة و ليلة الجمعة ..

و من تلك الآداب :

1 / الإكثار من الصلاة و السلام على رسولنا صلى الله عليه وسلم :
لقوله صلى الله عليه وسلم : { أكثروا من الصلاة عليَّ يوم الجمعة و ليلة الجمعة }
و لقوله صلى الله عليه وسلم : { إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليَّ }
فأكثروا عباد الله من الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم صلاة واحدة صلى الله بها عليه عشراً ..

2 / الاغتسال للجمعة و التطيب و التدهن لها :
لقول النبي صلى الله عليه وسلم : { من جاء منكم الجمعة فليغتسل } و لقوله صلى الله عليه وسلم : { لا يغتسل رجل يوم الجمعة و يتطهر ما استطاع من طهر و يدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب له ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى }

3 / لبس أحسن الثياب التي يقدر عليها : لقول النبي صلى الله عليه وسلم : { من اغتسل يوم الجمعة و مس من طيب إن كان له و لبس من احسن ثيابه ثم خرج و عليه السكينة حتى يأتي المسجد ثم يركع إن بدا له و لم يؤذ أحداً ثم ينصت إذا خرج إمامه حتى يصلي كانت كفارة لما بينهما }
و قوله صلى الله عليه وسلم : { ما على أحدكم لو اشترى ثوبين ليوم الجمعة سوى ثوبي مهنته }
عباد الله .. هذه بعض الآداب التي دعانا النبي صلى الله عليه وسلم إلى التأدب بها أثناء خروجنا إلى صلاة الجمعة لكي يظهر المسلم من خلالها اهتمامه بهذا اليوم العظيم المبارك و ما فيه من الخير العميم و لكي يظهر اهتمامه بشعائر الدين و برسولنا محمد صلى الله عليه وسلم
اخوة الإسلام و الإيمان ..

فالمسلم يكثر من الصلاة و السلام على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ثم يغتسل للجمعة و يتطيب لها و يلبس أحسن ثيابه و هذا مدعاة لأدائها على أفضل وجه .
جعلني الله و إياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .. و استغفروا الله إنه هو الغفور الرحيم .
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
  #27 (permalink)  
قديم 24-10-2005, 14:21
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
آداب صلاة الجمعة ( 2 )

الحمد لله الذي جعل يوم الجمعة أشرف الأيام ، و جعله عيد الأسبوع لأهل الإسلام ، و أمرنا فيه بذكره تعالى و كثرة الصلاة و السلام على سيد الأنام فقال تعالى : ( إن الله و ملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليماً ) اللهم فصل و سلم على سيدنا و نبينا محمد صلى الله عليه وسلم القائل : عن يوم الجمعة أفضل الأيام و أعظمها عند الله تعالى ..

أما بعد :

فيا عباد الله .. اتقوا الله تعالى فهو القائل في كتابه الكريم : ( يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت و تضع كل ذات حمل حملها و ترى الناس سكارى و ما هم بسكارى و لكن عذاب الله شديد )
عباد الله .. نواصل في هذا اليوم المبارك حديثنا في فضائل الجمعة و خصائصها و آدابها .. و عرفنا فيما سبق أنه يستحب للمسلم أن يكثر من الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجمعة و يوم الجمعة ، كما يسن الاغتسال و التطيب و لبس أحسن الثياب .. و اليوم نتعرف على آداب أخرى يسن للمسلم التحلي بها عند ذهابه لصلاة الجمعة و عند حضورها .. و من تلك الآداب :

( 1 ) التبكير في الخروج لصلاة الجمعة :

يقول النبي صلى الله عليه وسلم : { من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة ، و من راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، و من راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن ، و من راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، و من راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر } و يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا كان يوم الجمعة رأى المؤمنون ربهم .. فأحدثهم عهداً بالنظر إليه من بكَّر في كل جمعة }

( 2 ) الاستماع و الإنصات إلى الخطبة : فلا يقرأ القرآن الكريم في سره ، و لا يحدث أحداً بجواره .. لقول النبي صلى الله عليه وسلم : { من توضأ يوم الجمعة فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع و أنصت غفر له ما بينه و ما بين الجمعة الأخرى و زيادة ثلاثة أيام ، و من مس الحصى فقد لغى } و يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا قلت لصاحبك أنصت ، يوم الجمعة و الإمام يخطب فقد لغوت }
و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { و من لغا فلا جمعة له } .

عباد الله .. هذه جملة من الآداب التي يسن للمسلم أن يتأدب بها يوم الجمعة ، و عند الحضور لصلاة الجمعة ، و قد رتب الله تعالى على التأدب بها أجراً عظيماً ألا و هو حصول مغفرة الذنوب التي تقع بين الجمعة و الجمعة الأخرى ما عدا الكبائر فلا بد فيها من التوبة النصوح بشروطها فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا يغتسل رجل يوم الجمعة و يتطهر ما استطاع من طهر و يدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب له ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام ، إلا غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى } و في رواية أخرى : { و زيادة ثلاثة أيام } .
فلنحرص اخوة الإسلام على هذه الآداب لتحصيل الأجور المترتبة عليها ، فكل واحد منا محتاج إلى أن يغفر الله تعالى ذنوبه التي يقع فيها بالليل و النهار و السر و الجهار .. و استغفروا الله إنه هو الغفور الرحيم .
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
  #28 (permalink)  
قديم 28-10-2005, 14:08
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
الشكر و أهميته

أمر الله تعالى به و نهى عن ضده و أثنى على أهله و وصف به خواص خلقه
و جعله غاية خلقه و أمره و وعد أهله بأحسن جزائه و جعله سبباً للمزيد من فضله و حارساً و حافظاً لنعمته و أخبر أن أهله هم المنتفعون بآياته و اشتق لهم اسماً من أسمائه فإنه هو سبحانه الشكور و العبد يسمى شاكراً ..

( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم و اشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون )
عباد الله .. نعم الله تعالى لا عد لها و لا حصر ( و إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ) ( و ما بكم من نعمة فمن الله ) و قد يظن البعض أن النعمة هي نعمة المال فقط . و ينسى بقية النعم و لذلك تراه بعيداً عن الشكر و لذلك نرى أن القليل من العباد شاكرون يقول الله تعالى : ( و قليل من عبادي الشكور ) و يقول الله تعالى : ( و لا تجد أكثرهم شاكرين )
عباد الله .. إن شكر الله تعالى على نعمه هو أيضاً نعمة من الله تعالى على العبد ..

أوحى الله تعالى إلى داود عليه السلام : أن اشكرني يا داود .
فقال داود عليه السلام : يا رب و كيف أشكرك و شكري لك نعمة منك عليَّ !! فأوحى الله تعالى إليه : الآن شكرتني يا داود . أي عندما علمت أن شكر النعمة نعمة من الله تعالى على عبده .
قال الحسن البصري رحمه الله تعالى لفرقد بن يعقوب رحمه الله : بلغني أنك لا تأكل الفالوذج ؟ فقال : يا أبا سعيد أخاف ألا أؤدي شكره .

قال الحسن البصري : يا لكع هل تقدر تؤدي شكر الماء ؟!
عباد الله .. الشكر لازم للعبد في السراء و الضراء في العافية و البلاء في الصحة و المرض في الغنى و الفقر يقول النبي صلى الله عليه وسلم : { عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له و إن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له و ليس ذلك لأحد إلا للمؤمن }
و يقول الله تعالى : ( و عسى أن تكرهوا شيئاً و هو خير لكم و عسى أن تحبوا شيئاً و هو شر لكم و الله يعلم و أنتم لا تعلمون )

عباد الله .. كيف يكون الشكر ؟ بأمور كثيرة أهمها : أولاً : العمل و الطاعة

ثانياً : باللسان : يقول الإمام الفضيل رحمه الله تعالى : النعم وحشية فقيدوها بالشكر ( لئن شكرتم لأزيدنكم و لئن كفرتم إن عذابي لشديد ) و أجمع سلف الأمة و صالحوها على زوال النعم بعدم الشكر و عدم عودتها بعد ذهابها ..

ثالثاً : التحديث بها : يقول الله تعالى : ( و أما بنعمة ربك فحدث )
و يقول الله تعالى : ( و بنعمة الله هم يكفرون ) قال ابن كثير رحمه الله : أي يسترونها و يضيفونها لغير الله تعالى .

و هذا حال كثير من الناس أنه إذا جاءه شئ من الخير أو نعمة من النعم أضافها لغير الله تعالى و لا يحمد الله تعالى عليها بل و تسمعه يقول هذا من فضل فلان و ينسى أن الله تعالى هو صاحب الفضل و العطاء و أن البشر ما هم إلا أسباب في وصول هذا الفضل من الله تعالى .
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
  #29 (permalink)  
قديم 29-10-2005, 15:32
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
موانع الشكر

يقول الله تعالى : ( و قليل من عبادي الشكور )
يقول الله تعالى : ( و لا تجد أكثرهم شاكرين )

قل لدى كثير من الناس شكر الله تعالى على ما أنعم به .. فلماذا عدم الشكر ؟

أولاً : الجهل بالنعم العامة .. و ظن البعض بأن النعم قاصرة على المال فقط ..
عائشة رضي الله عنها : { ما من عبد يشرب الماء فيدخل بغير أذى و يخرج بغير أذى إلا وجب الشكر عليه }
الأمير و شربة الماء ..
رجل يشكو فقره إلى أحد الصالحين فيقول له : أتحب أن تكون لك 10 عشرة آلاف و أنت مجنون ؟ و أنت مقطوع الرجلين ؟ فيجيب بالنفي ؛ فيقول له : أما تستحي أن تشكو مولاك و له عندك كل هذه النعم ؟!

ثانياً : الجهل بمن أقل في أمور الدنيا .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم : { انظروا إلى من تحتكم و لا تنظروا إلى من فوقكم لئلا تزدروا نعمة الله } { الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به غيري و فضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً }

ثالثاً : الجهل بأسماء الله تعالى و صفاته .. فهو المعطي و هو المانع و هو الباسط و هو القابض يقول الله تعالى : ( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء و تعز من تشاء و تذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير )
المرأة و زوجها و الفقير السائل .. غني يأتيه سائل فيمنع عنه العطاء و يطرده .. ثم تحول النعمة .. فإذا بالسائل يغتني و إذا بالغني يفتقر و يسأل .. و بكاء الزوجة و سؤال الزوج عن سبب ذلك .. و قول الزوج : أنا ذلك السائل !! كيف تزول النعم ؟

1 / الذنوب و المعاصي : { إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه }

2 / إذا لم يؤد حق الله تعالى في النعمة : { إن الصدقة إذا خالطت المال أهلكته }
يقول ابن مسعود رضي الله عنه :{ ما يوم يصبح فيه أحد إلا و هو ضيف و ماله عارية .. فالضيف مرتحل و العارية مؤداة }

3 / إذا نسب النعمة إلى نفسه .. قارون : ( إنما أوتيته على علم عندي ) النتيجة : ( فخسفنا به و بداره الأرض )
الأبرص و الأعمى و الأصلع ..
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
  #30 (permalink)  
قديم 05-11-2005, 18:27
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
أول خطبة بعد رمضان

الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه .. الحمد لله على نعمة الإيمان و الإسلام .. الحمد لله على الصيام و القيام و قراءة القرآن .. الحمد لله على نعمه التي لا تعد و لا تحصى ..

و أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له .. سبحانه و تعالى من إله كريم بر رحيم يضاعف حسنات الطائعين .. و يصفح و يتجاوز عن سيئات المذنبين التائبين ..

و أشهد أن محمداً عبده و رسوله النبي الكريم .. الدال أمته على كل عمل تنال به رحمات رب العالمين .. صلوات الله و سلامه عليه و على آله و أصحابه و التابعين إلى يوم الدين .. أما بعد:

أخوة الإسلام .. أوصي نفسي و إياكم بتقوى الله تعالى .. فإن في التقوى مضاعفة الحسنات ، و تكفير السيئات ، و فوزاً بالجنة و نجاة من النار .
و قد قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و لتنظر نفس ما قدمت لغد و اتقوا الله إن الله خبير بما تعملون )

عباد الله .. يوم الأمس كان يوم العيد .. فلمن العيد ؟ ليس العيد لمن لبس الجديد و لا لمن تفاخر بالعدد و العديد .. إنما العيد لمن خاف يوم الوعيد و اتقى ذا العرش المجيد خرج الناس إلى مصلى العيد فرحين مسرورين .. و عادوا منه و قد انقسموا إلى فريقين فريق فائز مأجور مشكور و فريق خاسر خائب مأزور ..

قال الله تعالى للفريق الأول : انصرفوا مغفوراً لكم فقد أرضيتموني و رضيت عنكم لماذا ؟ لأنهم أدوا الصيام و القيام و الصدقة و العمرة ..
و أما الفريق الثاني : رجع و انصرف بالخيبة و الخسران و الأسف و الحرمان .. لماذا ؟ لأنهم شغلوه بمتابعة الفوازير و سماع الأغاني و مشاهدة الأفلام و المسلسلات و النظر إلى العورات و المحرمات و لعب الورق و التنزه في الطرقات و الجلوس على المقاهي ..

رأى عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه الناس يسرعون على جمالهم و خيولهم في الانصراف من عرفات .. فقال : ليس السابق اليوم من سبق جواده أو بعيره و لكن السابق من غفر له ذنبه .. الفائز هو من غفر له ذنبه في شهر رمضان .. الفائز من أعتق من النار في شهر رمضان .. الفائز من قبلت توبته .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم : { رغم أنف رجل دخل عليه رمضان و انسلخ و لم يغفر له } فمن لم يغفر له و من لم يعتق من النار و من لم تقبل توبته فهو الخاسر ..

مر أحد الصالحين بقوم يلهون و يلغون يوم العيد فقال لهم : إن كنتم أحسنتم في رمضان فليس هذا شكر الإحسان .. و إن كنتم أسأتم فما هكذا يفعل من أساء مع الرحمن ..

عباد الله .. الواجب على المسلم الاستمرار في الطاعة بعد رمضان ..
فرب رمضان هو رب سائر الشهور و من أوجب صوم شهر رمضان أوجب الصلوات الخمس في اليوم و الليلة ، و أوجب الزكاة و الحج و سائر الأعمال ؛ و نهى و حرم شرب الخمر و الزنا و الربا و سائر المحرمات ..
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
ساعة الجمعة بو سعيد دوحة الإيمان 1 06-03-2007 10:32
خصائص يوم الجمعة افـــ القمر ـــاق دوحة الإيمان 1 10-02-2006 18:16
الجمعة يوم عبادة افـــ القمر ـــاق دوحة الإيمان 5 09-12-2005 10:27
يوم الجمعة وليلته مريم دوحة الإيمان 9 30-06-2003 15:00
هل ستكتب ال (c.i.a) خطب الجمعة ؟؟!! أبو دجانة البلوشي الملتقى العام 2 02-03-2003 13:02


الساعة الآن 10:04 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir