http://www.twitethkar.com/ دولة الإمارات العربية المتحدة - الصفحة 2 - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > صوت الماضي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16 (permalink)  
قديم 16-10-2005, 02:27
الصورة الرمزية حياة_الامارات
مشرفة فخرية
 
تاريخ التسجيل: 31-07-2004
الدولة: الامارات العربية المتحدة
العمر: 36
المشاركات: 1,837
معدل تقييم المستوى: 2051
حياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزين
الشيخ زايـــد بن سلطان آل نهيان

لم يولد الشيخ زايد بن سلطان وفى فمه ملعقة من الذهب.
لقد فتح زايد عينيه على قومه, وقد نالت منهم سنوات الحرمان والقهر.. وبدأت شخصيته كزعيم تتكون وسط هذا المجتمع الذي حرم من كل شئ إلا الكرامة والإباء.
وكان تمسك الآباء والأجداد بكرامتهم هو النبع الذي ارتوى منه الأبناء, ليشبوا وكلهم حرص على هذه الكرامة, وكان هذا الحرص هو السياج الذي حمى التقاليد العربية والأصالة المتوارثة, رغم كل الظروف, حتى جاء الجيل الذي برز من بين فتيانه زايد بن سلطان.. والأمم تتواعد مع زعمائها , كما يتواعد زعماؤها مع القدر.
وفى السنوات المبكرة من حياته.. كان زايد يمرح ويركض في رحاب قصر الحصن في أبوظبي حيث ولد.
وكان زايد رابع أربعة أبناء رزق بهم والده الشيخ سلطان بن زايد الذي حكم إليها أبوظبي بين عامي 1922 و 1926 وكان ترتيبه الرابع عشر في سلسلة حكام آل نهيان .
وقد عرف عن المرحوم الشيخ سلطان بن زايد شجاعته وحكمته وقدرته على بسط السلام والنظام وولعه بالشعر والنشيد واهتمامه بأمور الزراعة والري والبناء ووسط البيئة القاسية التي عرفها سكان إليها أبوظبي في تلك المرحلة من تاريخها تفتحت عينا زايد على الحياة وبدأ يتعرف على أهمية التمسك بالتقاليد العربية الكريمة وكان في مجلس والده بقصر الحصن ينصت لما يدور فيه من حديث ويتعلم أولا بأول دروس تصريف شئون وتسيير أمور الإمارة .
وخلال السنوات الأولى من عمره بدأ الشيخ زايد في الاطلاع على أصول الدين وحفظ آيات القرآن الكريم ونسج من معانيه وهديه نمط حياته وبدأ يعي أن كتاب الله جل جلاله ليس فقط كتاب دين وإنما هو السجل المنظم الشامل لجميع جوانب الحياة.
وبدأت المرحلة الثانية من حياة زايد عندما انتقل من أبوظبي الوطني العين وراح يظهر شغفه المتزايد بالمكونات التي يتصف بها العالمي الأصيل مثل الصيد بالصقور وركوب الخيل والهجن الأصيلة واستخدام البندقية وظل سموه شغوفا بمتابعة هذه الهوايات والاهتمامات منذ تلك الفترة, ولا يزال يشجع الجميع على ممارستها ويرصد الجوائز القيمة للسباقات السنوية التي يأمر بتنظيمها ويرعاها.
وفى مدينة العين وضواحيها أمضى زايد السنوات الأولى من فجر شبابه وترعرع بين تلالها وجبالها واستمد الكثير من صفائها ورحابتها.


جبل حفيت

ويقول أحد من عرفوه جيدا في تلك الفترة كان زايد يصعد الوطني جبل حفيت على الحدود بين أبوظبي وعمان يقنص الغزلان بإصرار يثير الدهشة وكان أشجع صبى عرفته فلم يكن يهتم للطقس سواء كانت حرارته لا تحتمل أم كان باردا شديد البرودة, وكانت قدما الصبي تنطلقان بسرعة سعيا وراء أي هدف ولم يكن هناك ما يمنعه من ذلك”. وعندما أصبح زايد شابا يافعا كان قد أتقن فنون القتال والصول والجول وفى تلك المرحلة بدأت ثقافته تكتسب بعدا جديدا حيث ظهر اهتمامه بالأدب ومعرفة وقائع العرب وأيامهم وكان من أمتع أوقاته الجلوس الوطني كبار السن ليحدثوه عما يعرفونه من سير الأجداد وبطولاتهم.


حاكم على العين

عرفت مدينة العين والمناطق التابعة لها منذ أقدم العصور غير أن صناعة تاريخها الحديث لم تكتمل كما لم تبرز أهميتها إلا بعد أن تولى الشيخ زايد إدارة شئونها سنة 1946 وأحس على الفور بالحاجة لإدخال كل الإصلاحات الممكنة عليها استجابة لطموح مواطنيه ودعوتهم الدائمة لتحسين أحوالهم المعيشية. غير أن شح الإمكانات المالية وقف حجر عثرة دون تحقيق ما يصبو إلى المواطنون فلجأ الوطني تنمية الزراعة وحفر الافلاج وكان يشارك الرجال النزول الوطني جوف الأرض ويرفع التراب بيديه وبدأت في تلك الفترة عملية إصلاح زراعي وحل الاهتمام محل الإهمال الذي عانت منه العين بسبب الحروب والافتقار الوطني القائد المناسب وأثبت الشيخ زايد من وقتها أنه رجل الإصلاح الذي يعلى حقوق مواطنيه فوق كل الحقوق الأخرى.


انطباعات رحاله

وسجل الرحالة الإنجليزي المعروف “ولفرد ثيسيجر” في كتابه “الرمال العربية” انطباعاته عن أول لقاء له بالشيخ زايد في مجلس بقرية المويجعى من أعمال العين سنة 1948. يقول الرحالة “إن زايد رجل قوى البنية لحيته بنية اللون ووجهه ينم عن ذكاء حاد وعيناه ثاقبتان قويتا الملاحظة وهو يتميز بسلوك هادئ وشخصية قوية وكان بسيطا في لباسه يرتدى ثوبا من النسيج لعماني رمادي اللون وصدرية وكان يتميز عن مرافقيه بعقاله الأسود وبالطريقة التي يرتدى بها الكوفية فقد كان ينشر طرفيها على كتفيه بدلا من لفها حول الرأس كما مواطني الطريقة المعروفة هنا وكان يضع خنجرا وجنادا للرصاص الوطني وسطه والى جانبه على الرمال بندقيته”. “لقد كنت متشوقا للقاء زايد فله شهرة واسعة في أوساط البدو الذين أحبوه لسلاسة أسلوبه غير الرسمي في معاملته لهم ولعلاقاته الودية معهم واحترموا فيه نفاذ شخصيته وذكاءه وقوته البدنية وكانوا يعبرون عن إعجابهم به فيقولون : زايد بدوي مثلنا فهو يعرف الكثير عن الهجن ويركبها مثلنا وهو ماهر في الرماية ويجيد القتال”. ووصف الرحالة أسلوب زايد في إدارة دفة الحكم فقال : “زايد رب أسرة كبيرة يجلس دائما للإنصات لمشاكل الناس ويحلها فيخرج المتخاصمون من عنده بهدوء وكلهم رضا من أحكامه التي تتميز بالذكاء والحكمة والعدل”. وأورد النقيب البريطاني انطوني شبرد في كتابه “مغامرة في الجزيرة العربية” ما خرج به من انطباعات بعد لقاء سموه. فيقول شبرد : “كان زايد رجلا يحظى بإعجاب وولاء البدو الذين يعيشون في الصحراء المحيطة بواحة البريمى وكان بلا شك أقوى شخصية في الإمارات المتصالحة وكنت أذهب لزيارته أسبوعيا في حصنه وكان يعرض على عادة وضع السياسة المحلية بأسلوب ممتاز وإذا دخلت عليه باحترام خرجت باحترام أكبر لقد كان واحدا من العظماء القلة الذين التقيتهم وإذا لم نكن نتفق دوما فالسبب هو جهلي”.


شجاعة زايد

وكان العقيد بوستيد الممثل السياسي البريطاني أحد المعجبين بكرم الشيخ زايد وأسلوبه في التغلب على المصاعب التي تعترضه فقد كتب بعد زيارة الوطني العين: “لقد دهشت دائما من الجموع التي تحتشد دوما حوله في البريمى وتحيطه باحترام واهتمام “. “كان لطيف الكلام دائما مع الجميع وكان سخيا جدا بماله ودهشت على الفور من كل ما عمله في بلدته العين وفى المنطقة لمنفعة الشعب فقد شق الترع لزيادة المياه لري البساتين وحفر الآبار وعمر المباني الإسمنتية في الأفلاج , إن كل من يزور البريمى يلاحظ سعادة أهل المنطقة”. وفى عام 1953 بدأ الشيخ زايد يتلمس طريقه الوطني العالم الخارجي بحذر فكانت رحلته الأولى الوطني بريطانيا قبل أن يزور بعدها الولايات المتحدة الأمريكية ولبنان والعراق ومصر وسوريا والهند وإيران وسويسرا وفرنسا وغيرها من الدول فزادت مشاهداته من قناعته بمدى حاجة البلاد الوطني الإصلاح والانفتاح والتطور وعبر عن تشوقه ليحقق كل هذا بالكلمات المؤثرة التالية “كانت أحلامي كثيرة وكنت أحلم بأرضنا تواكب حضارة العالم الحديث ولكنى لم أكن أستطيع أن أفعل شيئا كبيرا ولم يكن بين يدي ما يحقق الأحلام ولكنني كنت واثقا أن الأحلام سوف تتحقق في يوم من الأيام”.


حاكم لابوظبي

يعتبر يوم السادس من أغسطس سنة 1966 - بحق - صفحة مشرقة في تاريخ الإمارات الحديث لأنه اليوم الذي تبوأ فيه صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي ونقطة الانطلاق باتجاه النهضة الشاملة”. ولقد أخذ سموه على عاتقه النهوض بمسئوليات بناء القواعد الصلبة الأصيلة التي ارتفع فوقها صرح الإمارة أولا والوطن الأكبر ثانيا فسعى لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين فيها وإعلاء شأن الإمارة التي حققت بعد سنتين من ذلك التاريخ أهم الأدوار في قيام دولة الإمارات العربية المتحدة والعمل لاحقا على تنميتها وبث القوة في أطرافها.


في موقع المسئولية

ومنذ يومه الأول في موقع المسئولية حدد سموه نظرته الوطني الدخل المتحقق من البترول باعتباره وسيلة لبناء المجتمع والأمة لا غاية في حد ذاته ولخص بكلمات قليلة عميقة الدلالة وظيفة المال عندما رفع شعار “لافائدة للمال إذا لم يسخر لصالح الشعب”.


سباق مع الزمن

وخلال الفترة اللاحقة تحول صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لترجمة الشعار الوطني واقع ملموس حين قاد سباقا مع الزمن للحاق بركب التحديث وبدأت أبوظبي تخطو خطواتها الأولى في عالم البناء المنظم المدروس في كل نواحيه فأرسى سموه قواعد الإدارة الحكومية وفق الأسس العصرية. وأمر سموه بتنفيذ مئات المشاريع التي حولت أبوظبي الوطني ورشة عمل جبارة وأنشئت عشرات الآلاف من المنازل الصحية النظيفة وشقت آلاف الأميال من الطرق المعبدة الحديثة فوق رمال الصحراء ودخلت المياه العذبة والكهرباء الوطني كل بيت وتحول التعليم من نظام الكتاتيب البدائي إلى المدارس المجهزة بكل ما يلزم لبناء الجيل الجديد وقدمت المستشفيات والعيادات خدماتها الطبية لبدو الصحراء وحضر المدن وتمكنت مسيرة البناء من تعويض قرون طويلة من التخلف والجمود. وخلال سنوات قليلة قطعت إمارة أبوظبي تحت قيادة سموه شوطا هائلا في كل مجالات التقدم العمراني والصناعي والزراعي والاجتماعي وتغيرت ملامح الطبيعة على هذه الأرض الخيرة في اتجاه التطوير والتحديث. والآن ماذا بقى أمام زايد بعد خروج أبوظبي الوطني النور, ومن العدم الوطني الوجود النابض المشع? ماذا بعد أن وجدت الجوهرة المطمورة, من يزيح عنها الركام ويجلو بريقها? لقد تولى زايد مقاليد الحكم في أبوظبي , وقد‹ر لموارد البلاد خلال عهده أن تسجل معدلات قياسية في النمو. فماذا يريد حاكم في الدنيا أكثر من ذلك?.. الحكم والثروة, ولكن زايد لم يكن رجلا عاديا ولاحاكما عاديا, لم يكن من ذلك الطراز من الحكام الذين يقنعون بواقعهم, ولكنه يضم جوانحه على نفس كريمة متطلعة الوطني آفاق لاحدود لها, نفس جوادة, جبلت على البذل والعطاء, وقلب كبير تتجاوز نبضاته حدود “أبوظبي “ وتحتضن خفقاته المنطقة كلها.


أغسطس نقطة تحول

وكما توقعت أسرة آل نهيان يوم سلمته الراية وحملته الأمانة واختارته للموعد المرتقب مع القدر, فإن يوم السادس من أغسطس لم يكن في الحقيقة نقطة انطلاق نحو خلق مستقبل جديد لهذا البلد فحسب , بل كان بداية تحول في تاريخ المنطقة بأسرها, فقد امتدت يد زايد الحانية الوطني إخوانه في الإمارات, وأعطى المنطقة كلها مشاعره, وعاش معها أفراحها وأحزانها, وساهم بكل أحاسيسه وجوارحه في قضاياها, وألزم نفسه بالمشاركة الإيجابية في تطويرها, متحملا هذه المسئولية بروح وعزيمة الرواد الأفذاذ, الذين يؤثرون إنكار الذات.


دولة الاتحاد حقيقة واقعة

وكان الرجل الذي نذر حياته من اجل هذه اللحظة التاريخية هو أول الموقعين على وثيقة قيام الجديدة, وكانت مشاعر زايد تفيض في تلك اللحظة تأثرا, فإن الغرس الذي حنا عليه ورعاه سنوات طويلة, وبذل من أجله الجهد والعرق, وأعطى له نبض قلبه قد أتى أخيرا بالثمرة المرجوة, وأصبح حقيقة ماثلة أمام كل العيون. وعندما بدأت مسيرة هذه الدولة وضع لها قائدها أسسا صلبة وقواعد متينة ورسم لها الخطوط العريضة التي لابد أن تسير على هديها كل القيادات والقطاعات في الدولة اذا مواطني أرادت أن تصل الوطني ما تريد فكان البناء الداخلي أصعب ما يواجه القائد لأنه الأساس الذي تبنى عليه الأسس الأخرى. ولقد نجح زايد في هذه المهمة لأنه كما يقول: جد في عمله وساعده ربه على ذلك فكان العمل الذي قام به هو “بمثابة العشق .. العشق للنجاح . العشق للإبراز”. إن أعظم مسئوليات الراعي أن ينظر دائما الوطني أحوال رعيته ولذا حرص سموه دائما على الالتقاء بأبنائه المواطنين في المدن والقرى والبوادي باستمرار ومهما بعدت الشقة وطالت المسافات. هذه مواطني مهمة القائد الأساسية أن يرعى الراعي رعيته ويلتقي بأفرادها ليذلل كل عقبة في طريق تقدمها ونهضتها من ناحية وليكون مطلعا على نتائج جهده من تعمير الأرض وتخضير الصحراء من ناحية أخرى لينطلق نحو المزيد من البناء والتعمير. هكذا تمضى مسيرة زايد الخير.. الذي سخر نفسه منذ البداية ليكون خصبا قادرا على العطاء, الذي يثرى الحياة ويطورها , جوادا يمنح من ذاته , فحياته ليست ملكه, وإنما مواطني ملك لمن يحيطون به, ملك لهمومهم وآلامهم وهبة منه, وملك لمسراتهم وأحلامهم وتطلعاتهم. إن زايد بن سلطان آل نهيان واحد من هؤلاء العظماء الذين أنبتتهم البادية, والذين ولدوا وقدرهم مسطور في كتاب التاريخ, ليحمل أمانة ويؤدى رسالة, ويقود مسيرة, ويعيد الوطني سجل الكفاح العالمي صفحات مشرقة من الماضي البعيد الحافل بالأمجاد والبطولات, ويرفع على طريق النضال مشاعل هادية من المبادئ والقيم, ويشارك بدور فعال ومؤثر في قيادة المسيرة العربية.
__________________
رد مع اقتباس
  #17 (permalink)  
قديم 16-10-2005, 02:37
الصورة الرمزية حياة_الامارات
مشرفة فخرية
 
تاريخ التسجيل: 31-07-2004
الدولة: الامارات العربية المتحدة
العمر: 36
المشاركات: 1,837
معدل تقييم المستوى: 2051
حياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزين
حكام إمارة دبي

الشيخ راشــد بن سعيد آل مكتوم

اضطلع المغفور له صاحب السمو الشيخ راشد بدور بارز في حكم إمارة دبي أثناء حياة والده الشيخ سعيد الذي عهد إليه بتصريف كثير من الأمور الهامة منذ عام 1939 م. وبعد وفاة والده سنة 1958 تولى الحكم بصفة رسمية حيث أكد ما عرف عنه طوال حياته من اهتمام بالإدارة والعمران وانفتاح على آفاق الحرية الاقتصادية السريع الذي تشهده الإمارة منذ بدء حكمه. لقد آمن راشد بن سعيد آل مكتوم منذ وقت مبكر، بمجموعة من الأهداف النبيلة التي أفنى حياته فيها، كان من أنبلها الإسهام في بناء وطنه، والارتقاء به حتى يبلغ مصاف الدول المتطورة، وسعى إلى ذلك بكل ما أمده الله به من قوة وطاقة، فضرب المثل، وشيد دبي على أحدث النظم بالعزيمة القوية، والإصرار على تحقيق الهدف، والإخلاص في العمل.
وكان الشيخ راشد مثالا فذا للرجل الصلب الذي لايغير معدنه، كقدر كل الرجال العظماء الذين يحركون التاريخ بثقة. كانت دبي القديمة شاهدا بحكمة واخلاص راشد بن سعيد آل مكتوم وهذه دبي الحديثة تشهد أيضاً لإنجازاته وأعماله الجليلة، لقد انتقلت دبي من زمن إلى آخر، ومع تحول المدينة بقي راشد بن سعيد آل مكتوم الرجل الكبير نفسه الذي تحركه حكمته وخبرته، كان حكيماً إلى أبعد حدود الحكمة، سديد الرأي، ثاقب النظر.


من أقوال زايد في راشد

كان رجلا بارا من رجالات هذا الوطن، وفارسا مغوارا من فرسانه ورائدا من رواد وحدته وبناة حضارته، واذا كان قد انتقل إلى مثواه الأخير فان ذلك لايعني أن يغادر ذاكرتنا أو حياتنا بل سيبقى رحمه الله خالدا في القلوب وفي المقدمة بين الذين يذخر تاريخهم بجلائل الأعمال. «بالأمس كان المغفور له أبا لصاحب السمو الشيخ مكتوم وإخوانه واليوم فإنني أنا أبوهم وعوضهم فيه وهم عوضي أنا في أبيهم كما أنهم عوض شعب دولة الإمارات العربية المتحدة بما عرفته وعرفه هذا الشعب منهم من حب وحرص وتفان في خدمة هذا الوطن». «زايد بن سلطان آل نهيان»


مواقف وأعمال جليلة

إن رحلة صاحب السمو الشيخ راشد حتى رحيله يوم السابع من أكتوبر 1990 قد حفلت بمواقف وأعمال جليلة فاستحق أن يكون رمزاً من رموز النهضة في هذه البقعة من العالم، وعلامة مضيئة في تاريخها. ولعل من أبرز الأقوال الوجيزة التي قيلت في معرض وصف صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم ما نجده في كتاب «دول الخليج وعمان». حيث يقول المؤلف: «يتمتع الشيخ راشد بنزعة قيادية بارزة وبوقار يحفه الهدوء وكمال الرجولة، وعينين يقظتين تطلان من وجه يزدان بالتجاعيد العميقة» ويضيف: «إن أبناء دبي ينظرون إلى الشيخ راشد نظرتهم إلى بطل حقيقي». ولاشك أن أبناءه يواصلون السير على نفس الخطى.. بنفس الحب والتقدير والاهتمام والإسهام في رقي الوطن. ومن إنجازاته العديدة في دبي إنشاء بلدية دبي وإدخاله الكهرباء والبرق والتليفون بالإمارة وربط ديرة ودبي بجسر ضخم وإنشاء مطار دبي الدولي وتحديث الميناء وإنشاء ميناء جبل علي، والمنطقة الحرة، ومصنع الألمنيوم وغيره من المؤسسات الاقتصادية والصناعية العريقة.


على طريق الاتحاد

أما على الصعيد السياسي فقد قاد الشيخ راشد رحمه الله إمارته في طريق الاتحاد حيث كان لسموه دوره الواضح منذ أعلن في اجتماع السميح مع أخيه صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قيام اتحاد يضم أبو ظبي، ودبي. وبعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر سنة 1971، تم اختيار سموه نائبا لرئيس الدولة لمدة خمس سنوات كما عهد إلى سموه برئاسة مجلس الوزراء في عام 1979. وبالروح نفسها، وبالإقدام المعتاد والإصرار الراسخ واصل جهوده في تطوير أرجاء دولة الإمارات العربية المتحدة منذ اللحظات الأولى لاعلان قيامها، وبذل جهدا خارقا في إعداد البنية الأساسية لدولة الاتحاد، حتى صارت كما كان يحلم بها دائما.. دولة قوية وحديثة تعتمد على العلم والتكنولوجيا، وتوفر الخير والرفاهية لأبنائها.


القدوة الحسنة

وكان سموه مضرب المثل والقدوة الحسنة التي يتأسى بها الناس ويباهون ويفاخرون.. طيب العشرة.. حلو الشمائل.. يهتم اهتماما كبيرا بالاستماع لكافة الناس.. كان مجلسه بقصر الضيافة في الجميرا مفتوحا للجميع.. ويقصده المواطن العادي والمسئول.. والوافد وكل من له حاجة.. كما يقصده التجار وأصحاب الفكر والرأي.
__________________
رد مع اقتباس
  #18 (permalink)  
قديم 16-10-2005, 02:55
الصورة الرمزية حياة_الامارات
مشرفة فخرية
 
تاريخ التسجيل: 31-07-2004
الدولة: الامارات العربية المتحدة
العمر: 36
المشاركات: 1,837
معدل تقييم المستوى: 2051
حياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزين
حــاكم إمـــارة دبـــي

الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم

صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم خلف عظيم لسلف حكيم.
إنها الأمانة في أيد أمينة, في يد مكتوم ومن حوله إخوانه أصحاب السمو الشيوخ حمدان, محمد, واحمد بن راشد آل مكتوم.
العهد هو العهد, والعطاء هو العطاء, يتجدد والثقة تتجدد..
“بالأمس كان المغفور له صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم أبا لصاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم وإخوانه, واليوم فإنني أنا أبوهم وعوضهم فيه, وهم عوضي أنا في أبيهم, كما أن صاحب السمو الشيخ مكتوم وإخوانه عوض شعب دولة الإمارات العربية المتحدة بما عرفته وعرفه هذا الشعب فيهم من حب وحرص وتفان في خدمة هذا الوطن”.
كلمات قالها صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة , غداة وفاة فقيد الوطن والأمة, رجل الإمارات وابنها البار المغفور له صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم رحمه الله وطيب ثراه.
ففي إلحادي والعشرين من أكتوبر 1990, انتخب صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم عضو المجلس الأعلى للاتحاد, حاكم دبي انتخب نائبا لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة, وذلك لمدة خمس سنوات, وفى نفس اليوم اصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة قرارا بتعيين صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم عضو المجلس الأعلى, نائب رئيس الدولة, حاكم دبي رئيسا لمجلس الوزراء.
كما وجه صاحب السمو رئيس الدولة كتاب تكليف الوطني صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة بتشكيل الوزارة الجديدة.
وبتاريخ 21 نوفمبر 90 استقبل صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة, صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي, وسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء الذين أدوا اليمين الدستورية أمام سموه.
وفى 26 نوفمبر 1990 عقد مجلس الوزراء أول جلسة بعد إعلان تشكيله الجديد برئاسة صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم وبحضور سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء, كما حضر الاجتماع معالي احمد خليفة السويدي ممثل صاحب السمو رئيس الدولة.
ولم تكن هذه مواطني المرة الأولى التي يقود فيها صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم مسيرة الوزارة الاتحادية, فقد ترأس سموه أول وزارة اتحادية تم تشكيلها, في 2 ديسمبر 17 أي منذ اليوم الأول لإعلان قيام الاتحاد , ودولة الإمارات العربية المتحدة.
كما ترأس سموه ثاني وزارة اتحادية تم تشكيلها بتاريخ 23 ديسمبر 1973 وكانت الوزارة الثالثة التي ترأسها صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم مواطني تلك الوزارة التي مارست مسئولياتها في الفترة من 3 يناير 1977 وحتى 1 يوليو 79 وأما الوزارة الجديدة فإنها الوزارة الرابعة التي يرأسها سموه.


خلف جدير لسلف قدير

هكذا إذن, على قدر أهل العزم, وجدارة الخلف, والخبرة الموروثة والمكتسبة من تجربة زاخرة بالوعي والعطاء والعزيمة كانت المسئولية تصادف دائما. المسئولية كبيرة .. والثقة اكبر .. المهام كثيرة .. والعطاء اكثر .. والأمانة في عنق الرجل وفى أعناق إخوانه.

دبي تزهو بمكتوم

لقد واكب صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم, نهضة دبي, منذ تولى والده المغفور له صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم الحكم عام 1958 خلفا لجده الشيخ سعيد آل مكتوم, وعندما ظهر النفط بدبي بكميات تجارية عام 66 كان صاحب السمو الشيخ مكتوم وإخوانه يقفون الوطني جانب والدهم فقيد الوطن وهو ينشئ دائرة البلدية, دائرة الأراضي, دائرة شئون النفط, دائرة الطيران, دائرة القضاء, وغيرها بدأت التحولات الحقيقية تطال جميع جوانب الحياة بدبي, لقد تم تعميق خور دبي فاصبح واحدا من أنسب الموانئ وأجملها واقدر الممرات المائية على العطاء. وساهم سموه على تنفيذ توجيهات والده فقيد الوطن بإنشاء ميناء راشد بدبي ويحتوى على بالإضافة 40 رصيفا. وفى عام 1983 كان الإنجاز الاقتصادي التاريخي في دبي باستكمال إنشاء ميناء جبل علي, الذي يعتبر واحدا من اضخم واحدث الموانئ في العالم. لقد عاضد صاحب السمو الشيخ مكتوم والده وتضافرت جهوده مع جهود إخوانه أصحاب السمو الشيوخ حمدان, محمد, احمد في تخطيط المدينة تخطيطا عصريا وفى النهوض السياحي والفندقي وفى توسيع رقعة المساحات الخضراء والشوارع الفسيحة وبناء الأندية والمستشفيات, عيادات رعاية الطفولة, ملاجئ العجزة. أما عن نشاط دبي التجاري والمصرفي والتصديري فحدث ولا حرج, لقد أصبحت دبي مركزا حيويا مشهودا ولقد استقطبت الفعاليات والمؤسسات والشركات العالمية من كل الجهات. ولقد واكب صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم ذلك كله .. وليا للعهد فاكتسب خبرة وحكمة ووعيا ونظرة ثاقبة وصائبة ثم حاكما فكان خير خلف لخير سلف. ولذلك تبدو دبي في عهد مكتوم وكأنها تنتقل من زهو الوطني زهو وكأن لؤلؤة الخليج في محارة أمينة تزداد بهجة وضياء ويزداد الحاكم بها ولها حبا. ولعله من المناسب أن نتوقف قليلا ونحاول رصد فكر صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .. والتي رافق المغفور له والده في رحلة كفاحه ونهل منه أفكاره وفلسفته ونهجه التطوري .. ولعل هذا هو المدخل الواقعي لمحاولة الرصد وهو الدليل الذي سيأخذ بالقلم ويشير به الوطني ما تحقق على أرض الإمارات بصفة عامة وإمارة دبي بصفة خاصة والأمومة أصبحت بحق اللؤلؤة التي تشع في عيون العالم فتبرق بالدهشة والإعجاب. وفى اكثر من مناسبة قال صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي إن “قيام المؤسسات الاتحادية والخدمية تسعى لترجمة تطلعات وطموحات الدولة الاتحادية حكومة وشعبا وعلى مختلف الأصعدة والمستويات شاملة المدينة والقرية..”.


الإنجازات الوطنية

إن تسلم صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم المسئولية الأولى لأربع وزارات اتحادية شاهد على الدور الأساسي الكبير الذي لعبه سموه في تحقيق الإنجازات العظيمة لشعب دولة الإمارات العربية المتحدة عبر 20 عاما من عمر المسيرة الاتحادية. إن اكثر من 250 مليار درهم من الموازنات الاتحادية كان لها أن تساهم في النهضة الحضارية والعمرانية التي شهدتها دولة الإمارات العربية المتحدة في مختلف المجالات. وان اكثر من 600 مدرسة تعتبر منارات علم لخلق الأجيال المتعلمة على طريق العطاء للوطن. وان انتشار المستشفيات والمدارس والمعاهد وبروز دور جامعة الإمارات وتوحيد القوات المسلحة وتحديثها وتزويدها بأحدث الأسلحة, وانتشار الأندية وبناء منشآتها الحديثة, جزء رائع ومشهود من المسيرة الاتحادية العظيمة. لقد آمن صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم بان الإنسان هو الغاية والوسيلة, وانه لكي يتمكن الإنسان على هذه الأرض الطيبة من بلوغ غايته وتحقيق أحلامه وطموحاته في السعادة والعزة والتقدم لابد من إعداده.


ترسيخ فكر الاتحاد

وعن ترسيخ فكر الاتحاد قال صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم “إن تلك المسئوليات النابعة من الإيمان بترسيخ فكرة الاتحاد وكيان الدولة الاتحادية أطلقت المسيرة العملية لتلك المؤسسات الاتحادية لتجعل من واقع الاتحاد خدمات متنامية نابعة من حاجة المجتمع لها وساعية لتلبيتها بالتمام والكمال”. وتمشيا مع العهد الذي قطعه على نفسه - صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم إليها دبي - بالتواصل الدائم مع المواطنين وقضايا الوطن وشئون المجتمع .. وتقديرا من سموه لسياسة الباب المفتوح لتوثيق الصلة بين القيادة والمواطنين .. ومنذ توليه مهام منصبه كنائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء عمل سموه على إصدار التوجيهات السديدة لانطلاق الوزارات والمؤسسات الحكومية لكي تستكمل الشوط الذي حققته طوال سنوات مسيرة التنمية.


أهداف مستقبلية

وعن تطلعات المستقبل يقول صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم “من ابرز الأهداف المصيرية هو إيجاد مصادر للدخل بديلة عن البترول تتمثل في البتروكيماويات وخلق قاعدة صناعية ومحاولة الاكتفاء الذاتي لبعض المنتجات .. ولا اعتقد أن هناك عقبات كبيرة تحول دون الوصول الوطني تحقيق هذه الأهداف”.


السياسة الخارجية

إن الحديث عن الدور الخلاق لصاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة, رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي, حديث يتصل بكافة الجوانب وبسياسات الدولة, ومواقفها, لقد كان لسموه دور أساسي في إنجاح السياسة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة, وفى المكانة السياسية التي أصبحت تحظى بها في المحافل القومية, الإقليمية والدولية, ومن معالم هذه السياسة ومبادئها:

*أولا : الالتزام بالمواثيق والأعراف والاتفاقيات الدولية وخاصة مواثيق الجامعة العربية, منظمة الأمم المتحدة.

* ثانيا : احترام الاتفاقيات الثنائية والجماعية مع الدول والالتزام بسياسة حسن الجوار والتعاون ومبادئ السلم العالمي وحقوق الإنسان.

* ثالثا : حرية امتلاك الثروات الوطنية وحرية التصرف بها بما يخدم مصالح الوطن , ويعود على أبنائه بالخير العميم ويوفر لشعب دولة الإمارات العربية المتحدة أسباب النهوض والتنمية والسعادة ويحفظ للأجيال الحالية والقادمة حقوقها في العيش الكريم والتعليم والسكن والصحة.

* رابعا : المساهمة الفعالة في تأسيس وانطلاقة واستمرار وتطور مجلس التعاون لدول الخليج العربية, والتضامن الأخوي مع الأشقاء والتنسيق التام مع دول المجلس في المحافظة على أمن واستقرار المنطقة وحماية أبنائها من أي اعتداء, وحل المشكلات بروح أخوية وبأسلوب سلمى حكيم وودي, والحرص على ترجمة لمواطني ومواثيق مجلس التعاون بما يخدم أهدافه ومصالح أبناء دول المجلس, وبما يساهم في رفع شأن الأمة العربية والأخلاق.

* خامسا : اتباع سياسة نفطية ملتزمة بمقررات منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وتتسم بالإيثار والتضحية والمساهمة الإيجابية في المحافظة على استقرار السوق النفطية ومراعاة مصالح المنتجين والمستهلكين.

* سادسا : تقديم المساعدات للأشقاء والأصدقاء وفق لمواطني الاخوة العربية والأخلاق والمبادئ الإنسانية وبما يخدم أهداف التضامن العالمي والتكافل الإسلامي والإنساني ويخفف من المعاناة الإنسانية للشعوب الشقيقة والصديقة.

* سابعا : رفض الظلم والعدوان والانتصار للحق والتضامن معه, وهو ما تجلى في الوقفة الصلبة التي وقفتها دولة الإمارات العربية المتحدة مع الحق الكويتي وضد الغزو العراقي للكويت ومساهمتها الوطني جانب الأشقاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية والى جانب التحالف الدولي لتحرير دولة الكويت الشقيقة.

* ثامنا : التضامن مع قضية الشعب العالمي الفلسطيني ودعم نضاله وتضحياته من اجل العودة وتقرير المصير ودعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

* تاسعا : المساهمة في تحقيق التضامن العالمي والحرص على حل الخلافات العربية بالطرق السلمية والالتزام بمبادئ الجامعة العربية والسعي لتكريس لمواطني التضامن العالمي على قاعدة من الوضوح والصراحة والاخوة والمصالح المشتركة والاحترام المتبادل.
__________________
رد مع اقتباس
  #19 (permalink)  
قديم 16-10-2005, 03:16
الصورة الرمزية حياة_الامارات
مشرفة فخرية
 
تاريخ التسجيل: 31-07-2004
الدولة: الامارات العربية المتحدة
العمر: 36
المشاركات: 1,837
معدل تقييم المستوى: 2051
حياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزين
إمـــارة الـشــارقـــة

القواسم حكام الشارقة

يعتبر تاريخ القواسم في الشارقة جزءا من تاريخ منطقة الخليج العالمي بصفة عامة, حيث تؤكد الآثار التي عثر عليها أن المنطقة تعرضت ابتداء من الألف الثالثة قبل الميلاد لسلسلة من المحاولات التي استهدفت فرض السيطرة عليها من جانب البابليين والآشوريين والفرس واليونانيين والفينيقيين والرومان وذلك لحساسية موقعها الجغرافى كمركز حيوي وإستراتيجي هام في شبكة المواصلات والتجارة الدولية.
وقد خضعت الشارقة منذ ظهورها لحكم القواسم الذين كانوا يمثلون أكبر قوة بحرية في منطقة الخليج, وتزعموا حركة المقاومة الوطنية, ابتداء من القرن السابع عشر في مواجهة الهجمات المتكررة التي شنتها القوى الاستعمارية الأوروبية على هذا الجزء الهام من الوطن العالمي.
وفى عام 1892 أصبحت إمارة الشارقة محمية بريطانية لكنها احتفظت باستقلالها وسيادتها الداخلية, واستطاعت خلال هذه الفترة الحفاظ على وضعها كمركز تجارى وسط الإمارات المتصالحة, واحتلت المكانة الثانية بعد الكويت, كأهم ميناء في الخليج يومذاك إلى أن انسحب البريطانيون من الخليج في أواخر عام 1971 وقامت دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مستقلة ذات سيادة تمثل الشارقة إحدى إماراتها السبع.
وقد تولى الشيخ سلطان بن صقر زعامة القواسم سنة 1803, وحكم حتى سنة 1866, وجعل من إخوانه وأبنائه ممثلين له في بقية الأجزاء التابعة لإمارته, وقد خلفه الشيخ خالد بن سلطان الذي توفى 1868, ليخلفه الشيخ سالم بن سلطان الذي حكم حتى سنة 1883 والتي نحى عن الحكم ليخلفه الشيخ صقر بن خالد الذي توفى عام 1913 وخلفه ابن عمه الشيخ خالد بن احمد الذي انتقل الحكم منه إلى الشيخ سلطان بن صقر سنة 1924, وقد استمر حكمه حتى عام 1951 وتوفى, فخلفه أخوه الشيخ خالد الذي حكم لمدة أسابيع قليلة وحل محله الشيخ صقر بن سلطان, وفى عام 1965 تولى الحكم بعده ابن عمه الشيخ خالد بن محمد الذي بدأت الإمارة في عهده تأخذ طريقها نحو الازدهار والتقدم, وفى 52 يناير سنة 1972 بويع شقيقه الشيخ سلطان بن محمد حاكما للشارقة.
وقد تحقق لإمارة الشارقة في عهده تطور هائل في كل مجالات التقدم بفضل دأب سموه على تعبئة الجهود والطاقات المتاحة من أجل تنمية البلاد, وإيمانه بضرورة التخطيط العلمي, وحرصه الشديد على متابعة سير وتنفيذ كل ما يتم إنجازه من مشروعات.


أسطورة القرصنة

درج المؤرخون البريطانيون على القول بأن القواسم كانوا قراصنة يهددون الاستقرار السياسي والتجاري للمنطقة من أجل تبرير الإجراءات البحرية العدائية البريطانية التي اتخذت لتقليص وجود القواسم. ويهمنا في هذا المقام أن نناقش الكذبة الكبرى أو الخرافة التي ألصقت بالقواسم وتصور ظلما ممارساتهم في مياه الخليج على أساس أنها قرصنة، وتلك فرية ظلت تردد وتشاع ردحاً من الزمن، حتى دخلت على بعض المؤسسات الأكاديمية بما فيها مؤسسات عربية ونعنى بها اتهام «القواسم» بأنهم قراصنة يهددون التجارة في أعالي البحار.


الدفاع المشروع

والحق أنه ما كان في عمل هؤلاء الأبطال البواسل شيء من القرصنة، وإنما الدفاع المشروع عن الحياة والتصدي للقوة الغربية الداخلية المتمثلة في شركة الهند الشرقية، والوقوف في محاولاتها لفرض وضع احتكاري للتجارة الخارجية للمنطقة بأسرها مع الهند. ومما يدحض شبهة القرصنة أو حملة الأكاذيب التي ألصقها الإنجليز بالقواسم ما قاله المستر واردن الذي كان يشغل منصب السكرتير الأول لحكومة بومباي يوم 12 / 8 / 1819م معترضا على اتهام القواسم بالقرصنة: «إن نتيجة أبحاثي قد بينت هذه الحقيقة الهامة، وهي أن القرصنة ليست أصيلة في أرض وسواحل الخليج وأن المضايقة التي تتعرض لها السفن البريطانية في شئون الخليج المحلية تدخلا لا مبرر له». وقد استطاع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ـ من خلال عمل أكاديمي فريد في كتابه (خرافة القرصنة العربية في الخليج) باللغة الإنجليزية والذي حصل بموجبه على درجة الدكتوراه من جامعة اكستر البريطانية ـ أن يدحض بالبينة العلمية الذرائع المختلفة التي ابتدعها راسمو السياسة والمسئولون البريطانيون آنذاك لتبرير هدفهم الأكبر الرامي إلى تصفية وجود القواسم.


معالجة واقتدار

ويعالج الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي باقتدار هذه القضية التي وقعت منذ حوالي مائتي عام وظلت حتى اليوم، وبيان الحدود الفاصلة بين القرصنة والدفاع عن النفس، وأحقية الشعوب الصغيرة والكبيرة على السواء في التجارة السلمية ونزعة الأقوياء الباحثة عن المبررات الأخلاقية والقانونية لاتخاذ إجراءات تستند إلى المنفعة الذاتية. يقول صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي: «كان السكان الخليجيون الأصوليون أناسا عاديين ذوي طموحات إنسانية اعتيادية، ورغم فقرهم فقد كانوا من ذوي المهارات، لقد كانوا أناسا يمارسون أنشطة إنسانية اعتيادية كالتجارة التي اشتغلوا بها بوجه خاص منذ مئات السنين، وكان العامل الشاذ الوحيد هو اقتحام أجانب استهدفوا فرض السيطرة والاستغلال. واستطاع دعاة الإمبريالية البريطانية أن يروجوا الفكرة القائلة بأنه قبل نهاية القرن الخامس عشر وخلال العقدين الزمنيين الأوليين من القرن التاسع عشر تورط عرب الخليج ولاسيما القواسم في مشروع قرصنة كبير ضد التجارة العالمية لا في الخليج وحده ولكن في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي. ويرغب مؤيدو هذه الفكرة أن نصدق بأن عرب الخليج تم إنقاذهم من هذه المهنة من جراء جهود شركة الهند الشرقية البريطانية التي تدخلت في الخليج من أجل المحافظة على القانون النظام. ومن وجهة نظري ـ والكلام مازال للدكتور الشيخ سلطان ـ فان شركة الهند الشرقية كانت عازمة على زيادة نصيبها من التجارة الخليجية بكل الوسائل المتاحة، حيث أن أية زيادة في نصيبها لابد وأن تكون على حساب عرب الخليج الأصليين وهم العتوب والعمانيون والقواسم. وأدركت حكومة الشركة في بومباي أن أية مقاومة حقيقية لمشروعاتها في الخليج ستنطلق من القواسم، وعليه شن مسئولو الشركة حملة مبيتة للإساءة وإبراز القواسم كقراصنة يشكلون تهديداً خطيراً لجميع الأنشطة البحرية في المحيط الهندي والمياه القريبة، وبهذه الطريقة التصق لفظ (القواسم) في ليلة وضحاها بالقرصنة وتحول وطن القواسم إلى ساحل القراصنة بدلا من الساحل العربي. وفي إطار هذا المخطط الدعائي لتشويه سمعة القواسم، فأن أية مصيبة كانت تحل بأية سفينة في المنطقة كانت تنسب زوراً إلى (القواسم)، وقد قادت هذه الحملة الظالمة في نهاية المطاف إلى شن الهجوم على رأس الخيمة وتدمير قوة القواسم.


الشارقة في خدمة الاتحاد

أعلن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في اليوم إلحادي والعشرين من شهر مارس عام 1972 وضع كل إمكانات إمارة الشارقة في خدمة دولة الاتحاد وذلك في تصريحه الشهير الذي قال فيه يومذاك “ إننا نعتبر جميع دوائر الشارقة ومرافقها جزءا لا يتجزأ من مرافق دولة الإمارات العربية المتحدة , وهى تضع جميع إمكاناتها المحدودة وخبراتها الطويلة تحت تصرف دولة الاتحاد “ .


الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة بويع سموه في 25 يناير سنة 1972 حاكما للإمارة خلفا لشقيقه المرحوم الشيخ خالد بن محمد القاسمي. ينتمي لقبيلة القواسم أصحاب التاريخ العربي المجيد , الذين دافعوا عن عروبة المنطقة دفاعا مجيدا . منذ تولى سموه مسئولية حكم الإمارة وضع نصب عينيه إعطاء الإمارة طابعا عربيا إسلاميا متميزا . وهو من أوائل الخريجين الجامعيين بالدولة, بعد حصوله على بكالوريوس في العلوم الزراعية من جامعة القاهرة وقد تولى عام 1971 منصب أول وزير للتربية والتعليم في الحكومة الاتحادية. كما نال درجة الدكتوراه من جامعة اكستر عن أطروحة بعنوان “خرافة القرصنة العربية في الخليج العالمي “ . من المنجزات الرئيسية التي حققتها إمارة الشارقة في ظل قيادته إنشاء العديد من الأسواق والمراكز التجارية الحديثة وإقامة ميناء عصري ضخم على شواطئها وبناء مطار جديد وإقامة العديد من المصانع. كما شهدت الإمارة في عهده تطورا هائلا في مجالات السياحة والفندقة, وإقامة عدد من الشواطئ السياحية التي تنتشر عليها الفنادق الجميلة والشاليهات السياحية التي أغرت العديد من الشركات السياحية الأجنبية بأن تتخذ منها مركزا سياحيا واستقدام السياح من الخارج للتمتع بفصل الشتاء في الشارقة. ومما يتميز به الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي اهتمامه بالحركة الثقافية في إمارته, إضافة إلى جهوده الحثيثة في إبراز وجه الشارقة العمراني والحضاري بإنشاء مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وفرعها في خورفكان, ونادى الثقة للمعوقين بالشارقة, وجمعية الإمارات لرعاية المعوقين ومقرها الشارقة. وقد حرص صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد لقاسمي على إضفاء الطابع المعماري العالمي الإسلامي على الدوائر الحكومية والمناطق السكنية في مدينة الشارقة وغيرها من مدن الإمارة.

دائرة تنمية الموارد البشرية

تأسست دائرة تنمية الموارد البشرية بموجب المرسوم الأميري رقم 16 لسنة 2002 من قبل صاحب سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، وتهدف هذه الدائرة إلى تنمية الموارد البشرية المتاحة وتلك المحتملة بما يتلاءم مع أهداف التطوير الإداري للقطاع الحكومي ورفع الإنتاجية من خلال برامج متخصصة في كافة الميادين . وتقوم هذه الدائرة بتأهيل وتدريب وتوظيف مختلف المستويات في هذه المؤسسات . تعتمد عمليات التوظيف والتدريب والتأهيل في هذه الدائرة على منهجيات أكاديمية تطبيقية متطورة يقوم بها كادر متخصص وذو خبرة وكفاءة عالية المستوى.

الأهداف


- تحقيق نظام متكامل للتدريب في الإمارة يضطلع بتحقيق سياسة إدارية متميزة ترتبط بالسياسات الإدارية الأخرى في الإمارة.

- وضع خطط تنظيمية لإعادة تركيبة القوى العاملة وذلك لتحقيق الاستخدام الأمثل للقوى البشرية المواطنة في الإمارة.

- رفع كفاءة الإنسان المنتج عن طريق دعم جهود التطوير الإداري وتعزيزها وذلك للارتقاء بكفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

- تغيير المفهوم السائد تجاه الوظيفة الحكومية لكي تتحول من كونها غاية ذات أبعاد اجتماعية إلى وسيلة تحقق أهداف إنتاجية تنموية.

- تأكيد فاعلية الجهاز الإداري التنفيذي للإمارة في التنمية الشاملة والمستدامة.

- المساهمة في تحقيق مواءمة احتياجات سوق العمل بين طالبي الوظيفة واحتياجات المؤسسات.
__________________
رد مع اقتباس
  #20 (permalink)  
قديم 17-10-2005, 21:09
الصورة الرمزية حياة_الامارات
مشرفة فخرية
 
تاريخ التسجيل: 31-07-2004
الدولة: الامارات العربية المتحدة
العمر: 36
المشاركات: 1,837
معدل تقييم المستوى: 2051
حياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزين
الشرقيون حكام الفجيرة

الشرقيون حكام الفجيرة

إمارة الفجيرة قديمة قدم التاريخ حيث يرجع ماضيها إلى ما قبل ميلاد المسيح عليه السلام وكانت أرضها عدة معارك كان من أثرها استقرار الإسلام في المنطقة بعد حوادث الردة، أما تاريخ الفجيرة الحديث فيعود إلى منتصف القرن التاسع عشر في عهد المغفور له الشيخ محمد بن مطر زعيم قبيلة الشرقيين الذي يرجع له الفضل الأكبر في توحيد قبائل المنطقة.
كما يرجع تأسيس الإمارة واستقلالها إلى المغفور له الشيخ عبد الله الشرقي والد الشيخ حمد بن عبد الله الشرقي الذي ولد عام 1870 وتوفي عام 1930 ثم تولى حكم الإمارة بعد ذلك المرحوم الشيخ محمد بن حمد الشرقي بعد وفاة شقيقه الشيخ سيف بن حمد الشرقي.
وقد تمتعت الإمارة في عهده بقدر حقيقي من الاستقلال وممارسة السيادة.
وكان للمغفور له صاحب السمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي دور إيجابي مع إخوانه الحكام حتى وفاته عام 1974م.
وقد ظهرت مدينة الفجيرة في عهده كنواة وعاصمة إدارية للإمارة وتوابعها، ومن الجدير بالذكر أن تسمية الفجيرة قد اختلف الرأي فيها فبعض المسئولين يغزوها للينابيع المتفجرة في أراضي الإمارة والبعض يغزوها لفجر ذلك اليوم الذي وصلت فيه قبائل الازد إلى المدينة بعد خراب سد مأرب والأرجح أن الاسم قد اشتق من كلمة الفقيرة باعتبار ندرة الموارد الاقتصادية فيها وأرضها الصخرية الحصوية ولما كان حرف القاف يقلب جيما في اللهجة المحلية فقد حولت للفجيرة بفتح الفاء ثم للفجيرة بضم الفاء ايذانا بعهد جديد.
ويعود تاريخ مدينة الفجيرة إلى سنة 1808 عندما بنى الشيخ محمد بن مطر زعيم الشرقيين قلعته التي نمت حولها المدينة القديمة فوق تل مرتفع وظل إقليم المدينة محصوراً في القلعة وما يحيط بها من الأراضي حتى بداية عهد الشيخ حمد بن عبد الله حيث اتسعت مساحة إقليم المدينة التي كانت بمثابة موقع استراتيجي للتحكم في مدخل وطرف الساحل الشرقي قديما.
يتألف شعب الفجيرة أساسا من قبيلة الشرقيين ومفردها شرقي، ويمتازون بشدة المراس والشجاعة وقد يطلق عليها اسم المساكرة، وينحدرون أصلا من قبيلة فهم بن مالك، وهي قبيلة عربية نزحت إلى منطقة الخليج مع القبائل العربية التي غادرت اليمن بعد انهيار سد مأرب.
ومصدر اسم الشرقيين اكتسب من المنازل التي كانت تسكنها القبيلة والتي كانت تقع شرق جلفار والاسم مصدره الشرق.
ويتفرع الشرقيون إلى عدة أفخاذ، وينتشر أفرادها في مدن وقرى الفجيرة على النحو التالي:
الحفيتان ويسكنون في مسافي
الشوامس ويسكنون في أوحلة
الكنود ويسكنون في وادي مي، ووادي فرفار
الهلايلة أو الحد ويسكنون في وادي سهم
البريكات ويسكنون في وادي مسكنة
المزاريع ويسكنون في وادي نجدين
الجمامحة ويسكنون في طيبة
الصريدات ويسكنون في عيينة، ووادي السدر
الذبابحة ويسكنون في أوحلة
الحساسنة ويسكنون في حبحب
الزحوم ويسكنون في سيجى
الدهامنة ويسكنون في ميدك
الحموديون ويسكنون في حبحب
الشحوج ويسكنون في بيعة


حــمــد بن محمد الشرقي

عين صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكماً للفجيرة خلفاً لوالده المرحوم الشيخ محمد بن حمد الشرقي الذي حكم الإمارة من عام 1952 حتى عام 1974 وجده لوالدته هو المغفور له الشيخ راشد بن حميد النعيمي حاكم إمارة عجمان السابق. وجده لوالده هو المرحوم الشيخ محمد بن عبد الله من زعماء الفجيرة البارزين. من مواليد 22 فبراير عام 1949 وقد تولى السلطة وعمره لايزيد عن 25 سنة. تلقى سموه دراسته الابتدائية وقسماً من دراسته المتوسطة بمدارس الفجيرة. سافر إلى لندن عام 1967 حيث التحق بأكاديمية اللغة الإنجليزية، واجتاز امتحانها النهائي بتفوق، ثم تابع دراسته في مدرسة هندن للشرطة. وبعد أن أتم دراسته بها التحق بكلية منس العسكرية، وفي عام 1971 أنهى دراسته وعاد إلى بلاده ليكون في خدمة مواطنيه. عين كأول وزير للزراعة والثروة السمكية في أول حكومة اتحادية. ومنذ تولى سموه مقاليد الحكم في الفجيرة وهو يبذل كل جهوده لتطوير الحياة في إمارته حتى تأخذ مكانها الطبيعي اللائق بإمكاناتها الحقيقية. يعرف عنه تقواه إضافة إلى وعيه الوطني ودعمه للحكومة الاتحادية.
__________________
رد مع اقتباس
  #21 (permalink)  
قديم 17-10-2005, 21:14
الصورة الرمزية حياة_الامارات
مشرفة فخرية
 
تاريخ التسجيل: 31-07-2004
الدولة: الامارات العربية المتحدة
العمر: 36
المشاركات: 1,837
معدل تقييم المستوى: 2051
حياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزين
آل النعيم حكام عجمان

آل النعيم حكام عجمان

إمارة عجمان هي أحد مراكز الحضارة والتاريخ في منطقة الخليج وقد ارتبط تاريخها بجميع الحضارات التي مرت بالمنطقة منذ الألف الثالثة قبل الميلاد.
وقد أخذت إمارة عجمان اسمها من قبيلة “ العجمان “ وهى كمثيلاتها من إمارات الساحل ترتبط تاريخيا بالأحداث التي مرت بالمنطقة , وكان لها دورها في مقاومة الاستعمار والمستعمرين.
وتذكر المصادر التاريخية أن آل النعيم حكام عجمان يعودون في نسبهم إلى قبيلة الخزرج من الأنصار في المدينة , والأمومة تفرقت بطونها شرقا إلى ساحل عمان , والخليج العربي وشمالا إلى فلسطين وشرقي الأردن وسوريا , وغيرها من البقاع.
وفى التاريخ يعود تأسيس إمارة عجمان إلى نحو عام 1775 , حين وفد إليها الكثير من القبائل والبطون منهم الشوامس والمزاريع وآل بومهير والمطاريش والرميثات والسودان بينما وفدت إلى إقليم مصفوت الداخلي بعض الأسر من قبيلتي البدوات وبنى كعب .
ومنذ تأسيس الإمارة عام 1775 في عهد الشيخ راشد بن حميد تبوأت عجمان مركزا مهما في تاريخ المنطقة , وازدهرت التجارة والحركة والعمران فيها , وتعاقب على الإمارة بعد مؤسسها الأول عشرة حكام شيوخ من أسرة النعيم .
وقد وقعت عجمان على معاهدة السلام العام سنة 1820 بواسطة حاكمها الشيخ راشد بن حميد الذي خلفه ابنه الشيخ حميد بن راشد عام 1838 , ولبث في الحكم حتى سنة 1841 وخلفه أخوه الشيخ عبد العزيز بن راشد الذي لم يمكث في الحكم سوى سبع سنوات وخلفه أخوه الحاكم السابق الشيخ حميد بن راشد عام 1848 , واستمر في حكم الإمارة إحدى وعشرين سنة , وبعد أن توفى تولى ابنه الشيخ راشد بن حميد حكم الإمارة حتى عام 1981 , وخلفه الشيخ حميد بن راشد الذي حكم حتى عام 1900 , ثم عمه الشيخ عبد العزيز بن حميد الذي تولى الحكم بدلا عنه لمدة ثماني سنوات , وخلفه عام 1908 الشيخ حميد بن عبد العزيز واستمر في الحكم عشرين سنة .
وفى عام 1928 تولى حكم الإمارة سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمى الذي بدأت عجمان معه تاريخها المعاصر .
وكان له دوره الفعال مع إخوانه حكام الإمارات الأخرى في إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة والتي أصبحت عجمان إحدى إماراتها السبع وقد خلفه في الحكم نجله صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمى عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان الذي كان الوطني جوار والده في كل الاجتماعات التي مهدت لإقامة الاتحاد.


حـمـيـد بن راشد النعيمى

عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم عجمان تولى صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد الحكم بعد وفاة المغفور له والده عام 1981م , حيث تابع مسيرته بخطوات سريعة في مسيرة التقدم الاقتصادي والاجتماعي , وبدأت الإمارة في عهد سموه حملة لتشجيع الاستثمارات المحلية والخارجية والترحيب بجميع الأنشطة الصناعية والاقتصادية مما كان له بالغ الأثر في زيادة معدلات حركة التطور الحضاري فيها . ويرعى سموه سنويا مسابقة جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلم التي تحمل أسمه منذ تأسست عام 1983 حيث يتولى سموه سنويا توزيع الجوائز المالية والهدايا والشهادات التقديرية على الفائزين بالجائزة في مهرجان حافل يقام بمناسبة يوم العلم. كما قام سموه بتأسيس صندوق التكافل الاجتماعي لمساعدة المقبلين على الزواج . يحرص سموه على تشجيع الأدباء والشعراء إذ من المعروف أن عجمان تعتبر منذ القدم ملتقى الشعراء والفنانين ويقدر عدد الشعراء فيها بما يزيد على أربعين شاعرا وشاعرة . ومن مشاهير شعراء عجمان الأوائل الشاعر راشد الخضر والشاعر الشيخ على النعيمى وقد طبقت شهرتهما آفاق المنطقة حيث تركا الكثير من الأشعار التي تم جمعها وطبعها في دواوين تخليدا لذكراهم كما تم في عهده إقامة صرح علمي جديد هو كلية عجمان الجامعية التي بدأت عامها الجامعي الأول في 1988/1989 . شجع سموه على إقامة استوديوهات عجمان لإثراء الإنتاج الفني العالمي بالمسلسلات والأعمال التلفزيونية الجيدة. وبتوجيهاته تم تجميل الشواطئ والسواحل وترميم القلاع المتناثرة , وأصبحت اليوم من معالم عجمان التي تشهد على بسالة ونضال الأجداد , ومنها الحصن القديم الذي تم تحويله الوطني متحف وطني حيث يطلع الجمهور على صفحات مشرقة من تاريخنا.
__________________
رد مع اقتباس
  #22 (permalink)  
قديم 17-10-2005, 21:21
الصورة الرمزية حياة_الامارات
مشرفة فخرية
 
تاريخ التسجيل: 31-07-2004
الدولة: الامارات العربية المتحدة
العمر: 36
المشاركات: 1,837
معدل تقييم المستوى: 2051
حياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزين
آل المعلا حكام أم القيوين

آل المعلا حكام أم القيوين

مما يعرف عن تاريخ إليها أم القيوين تميزها بالهدوء والاستقرار .
ويقال أن أسمها القديم هو أم القوى نظرا لمقاومتها للاستعمار وتآخيها مع جيرانها.
وكان سكانها من قبيلة آل على, يعيشون في منطقة “ الدور “ منذ مائتي سنة, وهذه المنطقة تقع على مسافة عشرة كيلومترات جنوب المدينة الحالية, ثم نقلوا عاصمتهم إلى وسط جزيرة السينية, وكانت تسمى “ ملاح “, ورحلوا بعدها إلى المكان الحالي واتخذوه مستقرا وعاصمة لهم وعاشوا فيه منذ منتصف القرن الثامن عشر.
وتضم أم القيوين العديد من الأماكن الأثرية كالسور القديم والعديد من القلاع والحصون, التي تعكس الحضارة التاريخية للمنطقة, وقد تم أخيرا تحويل قصر الحصن القديم إلى متحف يحتوى على العديد من المكتشفات الأثرية في الإمارة من الأواني الفضية والبرونزية وغيرها


ماجد المعلا مؤسس أم القيوين

ويعتبر الشيخ ماجد المعلا أول مؤسس لإمارة أم القيوين وقد خلفه ابنه الشيخ راشد بن ماجد المعلا من شيوخ آل على, ثم تولى حكمها في 1820 الشيخ عبد الله بن راشد الذي وقع معاهدة السلام العام مع بريطانيا باسم أم القيوين, وجاء بعده ابنه على الذي ترك الحكم لأخيه أحمد بن عبد الله ثم خلفه ابنه الشيخ راشد بن أحمد.


أحمد بن راشد المعلا

وفى عام 1929 تولى الشيخ أحمد بن راشد الحكم وأخذ بيد الإمارة في سبيل التقدم والازدهار, وقام بدور إيجابي في المراحل التي أدت إلى قيام الاتحاد حتى وفاته في عام 1980م بعد أن تقلد الحكم ما يقرب من 50 عاما تميز خلالها عهده بالحكمة في معالجة شئون إمارته, فضلا عن حسن علاقته بإخوانه وجيرانه, حتى أنه كان يختار في كثير من الأحيان ليكون حكما في بعض الأمور والقضايا الطارئة في المنطقة.


راشد بن احمد المعلا

عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم أم القيوين سار صاحب السمو الشيخ راشد بن احمد المعلا عضو المجلس الأعلى في حكم إمارة أم القيوين على نهج أبيه في بذل الجهود الفعالة لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين في أم القيوين. ويتطلع صاحب السمو الشيخ راشد بن أحمد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين منذ توليه الحكم عام 1980 إلى تنمية حركة التصنيع في إمارته, وجذب رءوس الأموال إليها وتقديم كل التسهيلات الممكنة لرعاياه, وخاصة في مجالي التعليم والصحة. ولقد كان لسموه دوره الإيجابي عندما كان وليا للعهد مع إخوانه حكام الإمارات الأخرى في المراحل التي أدت إلى قيام دولة الإمارات العربية المتحدة والأمومة أصبحت أم القيوين إحدى إماراتها السبع. وقد شهدت أم القيوين بفضل جهوده نهضة شاملة, وحققت إنجازات وطفرات متلاحقة في جميع المجالات الثقافية والاجتماعية والعمرانية والاقتصادية وذلك انطلاقا من إيمانه بان نهضة الحاضر لاتقل بأي حال من الأحوال أهمية عن أصالة الماضي, لأن الأصالة - كما يقول - مهما كان نوعها لابد وأن ترتبط بجذور فتية, وقاعدة عريضة قادرة على حمل التراث العريق, والتاريخ الطويل المجيد الذي يحفظ عراقة الأمم.
__________________
رد مع اقتباس
  #23 (permalink)  
قديم 17-10-2005, 21:29
الصورة الرمزية حياة_الامارات
مشرفة فخرية
 
تاريخ التسجيل: 31-07-2004
الدولة: الامارات العربية المتحدة
العمر: 36
المشاركات: 1,837
معدل تقييم المستوى: 2051
حياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزين
القواسم حكام رأس الخيمة

القواسم حكام رأس الخيمة

ينتمي حكام رأس الخيمة إلى قبيلة القواسم العربية وقد جاءوا إلى الخليج في أيام الحجاج بن يوسف الثقفى لإعادة هذه المنطقة إلى الجسم العالمي بعد أن حاول فصلها سليمان بن عباد بن الجندلي.
وبعد أن تغلب القواسم على هذه الحركة الانفصالية, وقفوا أنفسهم وحكمهم على توطيد الكيان العالمي والأصالة العربية في هذه المنطقة, ومن ثم على صيانة عروبتها وترسيخها.
ويرتبط تاريخ رأس الخيمة بالأدوار التي مر بها هذا الجزء من العالم, حيث كانت رأس الخيمة مسرحا لأحداث هامة في التاريخ الحديث, إذ كانت مطمعا دائما للغزاة الطامعين في السيطرة على المنطقة, وقد كان لها دور كبير في مقاومة الغزاة بمختلف جنسياتهم.
ويذكر التاريخ أن رحمة بن مطر بن كايد هو أول من أسس إليها القواسم التي كانت تتبعها بلاد وجزر كثيرة, وقد صارت للقواسم قوة عسكرية وامتاز رجالها بالصلابة والشجاعة فأقلقوا بريطانيا في ذلك الوقت اكثر مما أقلقتها أية دولة أو منطقة أو أمة في الخليج العالمي, ولم تكن أعمالهم أعمال قرصنة - كما يدعى الإنجليز - وإنما كانت حربهم حربا دفاعية لإجلاء الإنجليز عن السواحل العربية لرفضهم دفع الضرائب والرسوم المتفق عليها مع شركة الهند حين دخول سفنها إلى الموانئ العربية.
وقد صمد القواسم في رأس الخيمة أمام الغزو البريطاني طوال أعوام 1805 و1809 و1819م, وذلك عندما حاولت القوات البريطانية السيطرة على مضيق هرمز لمصلحة شركة الهند الشرقية, وحماية مصالح هذه الشركة في شبه القارة الهندية بعد أن طلبت حكومة رأس الخيمة في ذلك الوقت من الشركة أن تدفع رسوم مرور لسفنها عبر مضيق هرمز ولم تتمكن القوات البريطانية إلا في أواخر عام 1819, بعد مقاومة مجيدة, من النزول إلى أرض الإمارة, وارتبطت رأس الخيمة كغيرها من الإمارات الأخرى بالمعاهدات الرئيسية مع بريطانيا سنة 1820 ,1853 ,1892 وغيرها من المعاهدات.


الاســطــول

وقد وصلت أساطيل القواسم إلى ذروة قوتها عام 1803 حيث قدرت بنحو 63 سفينة كبيرة , 800 سفينة صغيرة يعمل عليها نحو 20 ألف ملاح وكانت لقبيلة القواسم منذ القدم علاقات جوار طيبة مع قبائل بنى ياس.


خالد بن صقر بن محمد القاسمي

هو الرجل الثاني بعد والده الحاكم إذ أنه نائبه في الحكم, وولى عهده في الإمارة, وقد تلقى الشيخ خالد علومه الابتدائية في رأس الخيمة, والتحق بالمدارس الثانوية في القاهرة, وحصل على الثانوية من الكويت وفى عام 1961 سافر إلى بريطانيا حيث التحق بإحدى كلياتها وفى عام 1967 قام سموه بجولة دراسية في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة ستة أشهر لدراسة الوسائل الحديثة في الإدارة العامة. وقد استفاد الشيخ خالد من مظاهر التقدم في الدول العربية والأجنبية التي زارها وتلقى العلم في معاهدها, ووقف على تجاربها وخبراتها في مشاريع التنمية والعمران, وأتخذ منها بالتعاون مع والده قاعدة عملية لوضع مخططات ومشاريع التنمية والعمران في رأس الخيمة. واستطاع بالتشاور وتوجيهات الحاكم إنشاء مجموعة من الدوائر الحكومية والإشراف على تنفيذ العديد من المشاريع والمرافق في رأس الخيمة.


صقر بن محمد القاسمي

عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم رأس الخيمة تولى سموه حكم الإمارة يوم 17 يوليو 1948, ومنذ ذلك التاريخ وهو يقود بلاده نحو التقدم بما عرف عنه من فطنة وهدوء وتمسك بالعادات العربية الأصيلة واعتزازه بتاريخ أجداده القواسم الذين أقاموا دولة عظيمة في المنطقة, وكان لهم دور وطني كبير معروف في هذا الجزء من العالم العالمي. يتصل نسبه بالأصول الأولى لعائلة القواسم حتى الشيخ رحمة بن مطر لقاسمي مؤسس دولة القواسم في رأس الخيمة عام 1747. أعلن صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد لقاسمي في 10 فبراير 1972م انضمام إمارته لدولة الإمارات العربية المتحدة لتكتمل, بذلك الدولة على صورتها الحالية. وفى حفل انضمام رأس الخيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة قال سموه :” إننا وإن كنا نبني اتحادا في هذا الجزء من وطننا العربي الكبير, فإنما ذلك لا يعدو أن يكون لبنة في صرح بناء الوطن العربي من المحيط إلى الخليج “. وقد شهدت رأس الخيمة الكثير من الإنجازات بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد لقاسمي شملت مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والصناعية وكذلك الخدمات الإنسانية, انتشرت بها حركة العمران, وزادت رقعة الأراضي المزروعة, وتم إنشاء الطرق الحديثة لتكون بمثابة شرايين تربط أجزاء الوطن, وبنيت المدارس في المدن والقرى, ووصل الماء والكهرباء إلى كل المدن والقرى والتجمعات. وتم في رأس الخيمة إنشاء الموانئ والمطارات والمستشفيات واستكمال كثير من الطرق الواسعة ذات الاتجاهين.
__________________
رد مع اقتباس
  #24 (permalink)  
قديم 17-10-2005, 21:35
الصورة الرمزية حياة_الامارات
مشرفة فخرية
 
تاريخ التسجيل: 31-07-2004
الدولة: الامارات العربية المتحدة
العمر: 36
المشاركات: 1,837
معدل تقييم المستوى: 2051
حياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزين
الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة


الشيخ خليفة ولي عهد أبو ظبي وأكبر أنجال الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

خلف والده بعد وفاته على رأس إمارة أبو ظبي وانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد المكون من حكام الإمارات السبع رئيسا.

ولد الشيخ خليفة في مدينة العين (إمارة أبوظبي) سنة 1948، والدته من بنات عمومة الشيخ زايد وهي الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان.

بدأت تربية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عبر حفظ القرآن الكريم وكان ملازما دائما لوالده الشيخ زايد. وتلقى تعليمه الأساسي في مدينة العين التي لم تكن تتوفر بها في ذلك الوقت مدارس نظامية.

نشأ الشيخ خليفة في هذه المدينة التي تعد ثانية كبرى المدن في إمارة أبو ظبي وتشكل قاعدة لكثير من القبائل المحلية ما وفر له فرصة واسعة للاحتكاك الميداني بمشاكل المواطنين وجعله إثر ذلك مع الطفرة التنموية الناجمة عن اكتشاف النفط يقوم بمبادرات عديدة لتحسين مستوى عيشهم.


أول منصب اتحادي

في 18 سبتمبر/ أيلول 1966 شغل الشيخ خليفة منصب ممثل حاكم أبو ظبي في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها.

وفي الأول من فبراير/ شباط 1969 عين وليا لعهد أبو ظبي كبرى الإمارات السبع في دولة الإمارات العربية المتحدة وكان عمره حينها 21 سنة.

وفي الثاني من فبراير/ شباط 1969 تولى رئاسة دائرة الدفاع في أبوظبي مع نشأة قوة دفاع إمارة أبو ظبي التي أصبحت نواة لجيش الإمارات العربية المتحدة.

وشغل في الأول من يوليو/ تموز 1971 منصب رئيس مجلس وزراء إمارة أبو ظبي، كما تولى وزارة الدفاع والمالية.

وبعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر/ كانون الأول 1971 وتشكيل مجلس وزراء اتحادي أسند للشيخ خليفة منصب نائب رئيس مجلس الوزراء الاتحادي.

وفي 20 فبراير/ شباط 1974 تولى رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي. وبعد ذلك بسنتين وفي مايو/ أيار 1976 عين نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة في أعقاب قرار المجلس الأعلى للاتحاد بدمج القوات المسلحة تحت قيادة واحدة وعلم واحد.


مجلس النفط

يرأس الشيخ خليفة المجلس الأعلى للبترول الذي يملك صلاحيات واسعة في مجال النفط والطاقة بالإمارات, مع العلم بأن إمارة أبو ظبي بها أكثر من 80% من النفط الذي تنتجه الإمارات العربية المتحدة البالغ 2.5 مليون برميل يوميا.

تولى الشيخ خليفة لفترات رئاسة مجلس إدارة صندوق النقد العربي ورئاسة مجلس إدارة جهاز أبو ظبي للاستثمار، كما شغل منصب ممثل دولة الإمارات في الهيئة العربية للتصنيع الحربي. وكان وراء إنشاء دائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية التي تتولى مساعدة مواطني أبوظبي في هذا المجال.

وهو معروف بتشجيعه الرياضة خاصة الرياضات التراثية مثل الفروسية وسباقات الهجن ومولع بصيد السمك والصيد بالصقور. كما يعرف عنه حبه لقراءة التاريخ والشعر ويضم إلى مجلسه الكثير من المفكرين والأدباء والشعراء.

خليفة بن زايد رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة ( 3 نوفمبر 2004 )
انتخب المجلس الأعلى للاتحاد برئاسة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم في دولة الامارات العربية المتحدة في 3-11-2004 بالإجماع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم إمارة ابوظبى رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفاً لوالده الشيخ زايــد رحمه الله ..
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
التاريخ القديم لدولة الامارات العربية المتحدة ملكة دبي صوت الماضي 2 09-12-2007 20:22
من الطوابع النادرة لدولة الإمارات العربية المتحدة شعلة مجلس الهوايات 5 06-11-2006 10:35
اسماء المجلس الوزاري الجديد لدولة الإمارات العربية المتحدة شعلة الملتقى العام 0 12-02-2006 09:10
الألعاب الشعبية في دولة الإمارات شعلة صوت الماضي 31 09-10-2005 01:09
تاريخ التعليم في دولة الإمارات شعلة الملتقى العام 22 16-09-2003 15:23


الساعة الآن 05:32 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir