http://www.twitethkar.com/ سؤال..؟؟؟؟و...جواب... - الصفحة 2 - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16 (permalink)  
قديم 01-10-2001, 21:46
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 21-07-2001
الدولة: الإمارات
المشاركات: 714
معدل تقييم المستوى: 1483
أمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to behold
موضوع فوق الممتاز قد كنتم السابقون..

السلام عليـــــكم..

أخيتي الحبيبة..شهادة حق..رعاك الله

قد سبقتني جعلك الله من السابقين السابقين..وأعتقد بصحة الإجابة..

وأضيف..شئ من المعلومات عن سجود التلاوة..

حكمها...
سجدة التلاوة سنة ، ولم يرد نص في السلام منها ، فليس على من سجدها سلام منها ، وليس على من سجد لتلاوة آية سجدة في آخر سورة كـ: (الأعراف) و(النجم) و(اقرأ) وهو في الصلاة أن يقرأ قرآنا بعدها وقبل الركوع ، وإن قرأ فلا بأس ، ويقول في سجوده للتلاوة ما يقوله في سجوده للصلاة .

مواضعها في القرآن الكريم..

مواضع السجود في القرآن خمسة عشر موضعاً فعن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأه خمس عشرة سجدة في القرآن منها ثلاث في المفصل وفي الحج سجدتان رواه أبو داود وابن ماجة والحاكم والدار قطني وحسنه المنذري والنووي وهي :
1- ( إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته ويسبحونه وله يسجدون ) (الأعراف/206 ) .
2- ( ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعاً وكرهاً وظلالهم بالغدو والآصال). ( الرعد/15) .
3- ( ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون ) (النحل/49) .
4- ( قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا ) (الإسراء/107 ) .
5- ( إذ تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً وبكياً ) ( مريم/58 ) .
6- ( ألم تر أن الله يسجد له من في السماوات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم إن الله يفعل ما يشاء ) (الحج/18 ) .
7- ( يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون) (الحج/77 )
8- ( وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن أنسجد لما تأمرنا وزداهم نفوراً) . ( الفرقان/60 ) .
9- ( ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون ) (النمل/25 ) .
10- ( إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجداً وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون ) (السجدة/15 ) .
11- ( وظن داود أنما فتناه فاستغفر ربه وخر راكعاً وأناب ) (ص/24) .
12- ( ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون ) (فصلت/37) .
13- ( فاسجدوا لله واعبدوا ) (النجم/63) .
14- ( وإذا قرء عليهم القرآن لا يسجدون ) (الانشقاق/21 ) .
15- ( كلا لا تطعه واسجد واقترب ) (العلق/19 ) .
فقه السنة 1/186-188
قال الألباني في تمام المنة 269 معلقا :
" كلا ليس بحسن ، لأن فيه مجهولين ، فقد قال الحافظ في التلخيص بعد أن نقل تحسين المنذري والنووي للحديث : وضعفه عبد الحق وابن القطان وفيه عبد الله بن منين وهو مجهول والراوي عنه الحارث بن سعيد العتقي وهو لا يعرف أيضاً وقال ابن ماكولا : ليس له غير هذا الحديث " .
ولذلك اختار الطحاوي أن ليس في الحج سجدة ثانية قرب آخرها وهو مذهب ابن حزم في المحلى قال :
" لأنه لم يصح فيها سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أجمع عليها وصح عن عمر بن الخطاب وابنه عبد الله وأبي الدرداء السجود فيها "
ثم ذهب ابن حزم إلى مشروعية السجود في السجدات الأخرى المذكورة في الكتاب وذكر أن العشر الأولى متفق على مشروعية السجود فيها عند العلماء وكذلك حكى الاتفاق عليها الطحاوي في شرح المعاني (1/211) إلا أنه جعل سجدة (فصلت) بدل سجدة (ص) ثم أخرجا كلاهما بأسانيد صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سجد في (ص) (والنجم) والانشقاق ) و (اقرأ) وهذه الثلاث الأخيرة من المفصل التي أشير إليها في حديث عمرو المذكور آنفا .
وبالجملة فالحديث مع ضعف إسناده قد شهد له اتفاق الأمة على العمل بغالبه ، ومجيء الأحاديث الصحيحة شاهدة لبقيته إلا سجدة الحج الثانية فلم يوجد ما يشهد لها من السنة والاتفاق ، إلا أن عمل بعض الصحابة على السجود فيها قد يستأنس بذلك على مشروعيتها ولا سيما ولا يعرف لهم مخالف.
والخلاصة أنّ السجود للتلاوة في الخمسة عشر موضعا المذكورة .

من موقع الشيخ/ محمد المنجد
__________________
أمتي يا ويح قلبي ما دهاكِ ** دارك الميمون أضحى كالمقابر
كل جزء منكِ بحـر من دمــاء ** كل جزء منكِ مهــدوم المنابـر


رد مع اقتباس
  #17 (permalink)  
قديم 01-10-2001, 23:14
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1766
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم هي إجابةٌ في محلها
لكن لم أكن أقصدها بالتحديد

والإجابة التي أقصد هي :

هذا رجل أدرك مع الإمام آخر الركعة الثانية وسجد معه السجدتين ،
وبعد السلام قام وصلى ركعتي الفجر وفيهما أربع سجدات ، فيكون
المجموع ست سجدات .

وبارك الله فيكِ أختي الفاضلة / شهادة حق .. زادها الله فضلاً وعلماً

وأحسن الله للأخت الفاضلة / أمـة الله .. رعاها الله ووفقها للخير والعلم
على تلك الإضافة المفيدة والمنفعة ..

والآن ننتظر السؤال

أخوكم
الفضيل
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #18 (permalink)  
قديم 02-10-2001, 16:27
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12563
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
000000000000000000000

أخي في الله : الفضيل .. حفظك لله ورعاك ...

أصدقك القول إني لم أفكر بالإجابة على هذا النحو ..
وإنما كتبت ما تراءى أمامي من تفكير لحل هذه المسألة ..
وكلا الإجابتين تفي بالغرض .. ومنكم نستفيد !!!
نفعنا الله وإياكم بعلوم نكون لا شك غافلين عنها .. فلله الحمد والمنة على كل حال..
=================
وبما أن أخيتي الغالية " أمة الله "دعت لي بأن أكون من السابقين السابقين ..
فأنا بدوري أحيل إليها طرح السؤال التالي ..
فهيا يا أخية نحن بالانتظار ..

دعائي للجميع بالتوفيق بإذن الله تعالى..

أختكم في الله : شهادة حق
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
  #19 (permalink)  
قديم 02-10-2001, 18:48
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 21-07-2001
الدولة: الإمارات
المشاركات: 714
معدل تقييم المستوى: 1483
أمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to behold
موضوع  فيه تساؤل  هل تقدر تجاوب السؤال......

السلام عليكم....


جزاك الله خيرا....أخيتي الغالية.....كنت أفضل لو وضعت السؤال أنت...فأنت أولى...رعاك الله


السؤال.....

سورتان كان يطلق عليهما " المقشقشتان" أي تبرئان من النفاق...
ما اسم كل منهما....؟؟؟؟؟


أرجو أن يكون السؤال سهلا.....
__________________
أمتي يا ويح قلبي ما دهاكِ ** دارك الميمون أضحى كالمقابر
كل جزء منكِ بحـر من دمــاء ** كل جزء منكِ مهــدوم المنابـر


رد مع اقتباس
  #20 (permalink)  
قديم 02-10-2001, 23:54
عضو الساهر
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2000
المشاركات: 38
معدل تقييم المستوى: 1384
جمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإجابة هي :

سورة الإخلاص
و
سورة الكافرون

قال ابن عباس : ليس في القرآن أشد غيظا لإبليس منها ؛ لأنها توحيد وبراءة من الشرك.
وقال الأصمعي : كان يقال لـ "قل يأيها الكافرون " و " قل هو الله أحد " المقشقشتان ؛
أي أنهما تبرئان من النفاق .
وقال أبو عبيدة : كما يقشقش الهناء الجرب فيبرئه .
وقال ابن السكيت: يقال للقرح والجدري إذا يبس وتقرف ، وللجرب في الإبل إذا قفل :
قد توسف جلده، وتوسف جلده، وتقشقش جلده .

هذا والله أعلم .
رد مع اقتباس
  #21 (permalink)  
قديم 03-10-2001, 17:55
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 21-07-2001
الدولة: الإمارات
المشاركات: 714
معدل تقييم المستوى: 1483
أمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to behold
موضوع للترويح عن النفس ما شاء الله....

السلام عليكم...



أخي الكريمة..جمر الغضا رعاك الله...

الإجابة صحيحة.....

:الورد :الورد :الورد :الورد :الورد :الورد :الورد :الورد :الورد :الورد


بارك الله فيك..وزادك من علمه وفضله....ونفعنا به...

الآن حان دورك حفظك الله بطرح السؤال تفضل...
__________________
أمتي يا ويح قلبي ما دهاكِ ** دارك الميمون أضحى كالمقابر
كل جزء منكِ بحـر من دمــاء ** كل جزء منكِ مهــدوم المنابـر


رد مع اقتباس
  #22 (permalink)  
قديم 05-10-2001, 00:40
عضو الساهر
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2000
المشاركات: 38
معدل تقييم المستوى: 1384
جمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أختي الفاضلة .. أمة الله

جمر الغضا .. هو اسمٌ مستعار لرجل
وليس لامرأة كما ظهر بالسبه لكِ
.. فقد أحببت التنويه .. :)

وإليك معنى جمر الغضا .. كما هو مذكور في المعاجم العربية

الغني ..
جَمْرٌ - جمع جَمْرَة. [ج م ر]. 1." تَحَلَّقُوا حَوْلَ الجَمْرِ لِيَسْتَدْفِئُوا بِهِ " : الفَحْم أَوِ الخَشَب وَقَدْ تَحَوَّلَ
إِلَى نَارٍ خَمَدَ لَهِيبُهَا . " اِكْتَنَفَ الرَّمَادُ جَمْرَهُ ". (جبران خ. جبران) .
2." يَنْتَظِرُهُ عَلَى أَحَرَّ مِنَ الجَمْرِ " : بِفَارِغِ الصَّبْرِ وَكَأَنَّهُ عَلَى نَارٍ .
3." كَانَ عَلَى أَحَرَّ مِنَ الجَمْرِ" : فِي وَضْعٍ حَرِجٍ .


القاموس المحيط ..
الغَضَا : شجر من الأثَل خشبُه من أصلب الخشب وجمرُه يبقى زمنًا طويلاً لا ينطفىء وفحمه صُلْب ؛
ينتظرُ على أحرّ من الغَضَا أي بصبرٍ نافدٍ وبلهفة .

المعجم الوسيط ..
غَضَا( الليلُ -ُ غَضْوًا، وغُضُوًّا: عمَّ ظلامُه كلَّ شيءٍ ) .
و- البعيرُ: أَكل الغضَى .
و- فلانٌ: كان طاعمًا كاسيَّا مَكفيًّا .
و- قاربَ بين أَجفانه .
و- عَلَى الشيءِ: سكت.


الغني ..
غَضَا - [غ ض و] . (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). غَضَا، يَغْضُو، مص . غَضْوٌ .
1." غَضَا اللَّيْلُ " : أَظْلَمَ .
2." غَضَا عَلَى القَذَى " : سَكَتَ، صَبَرَ .
3." غَضَا الْجَمَلُ ": أَكَلَ الغَضَا .

وعذراً على الشرح القاصر ..

وإذا كان الدور عليّ بالسؤال فها هو إذاً :

قال تعالى ( واتلُ عَلَيهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَينَاهُ آيَاتِنا فانْسَلخَ مِنْهَا ) سورة الأعـــراف الآية ( 175 )
ما سبب نزول الآية ..؟

أخوكم .. جمر الغضا
رد مع اقتباس
  #23 (permalink)  
قديم 05-10-2001, 13:25
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12563
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
تـنـويـــه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
000000000000000000000
أخي الفاضل : جمر الغضا ..إخوتي في الله

الآية السابقة ليست في سورة الأنعام .. بل في سورة الأعـــــراف

هذا للعلم .....تحياتي : شهادة حق
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
  #24 (permalink)  
قديم 05-10-2001, 20:14
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 21-07-2001
الدولة: الإمارات
المشاركات: 714
معدل تقييم المستوى: 1483
أمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to behold
ادخل  واضحك عذرا....

السلام عليكم...

أعتذر أخي الفاضل..أشد الإعتذار....فمنكم السماح....وبارك الله فيك على المعلومات الإضافية ومنكم نستفيد ونفيد....



أختك..
__________________
أمتي يا ويح قلبي ما دهاكِ ** دارك الميمون أضحى كالمقابر
كل جزء منكِ بحـر من دمــاء ** كل جزء منكِ مهــدوم المنابـر


رد مع اقتباس
  #25 (permalink)  
قديم 05-10-2001, 22:57
عضو الساهر
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2000
المشاركات: 38
معدل تقييم المستوى: 1384
جمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزين
أختي الفاضلة .. شهادة حق

بارك الله فيكِ على التنويه
وسبحان الله كيف كتبت سورة الأنعام
فقد كنت وقت وضع السؤال أقرأ في سبب نزول سورة الأنعام وآياتها
لذا حصل مني الخطأ ، كما ظهر ..

جزاكِ الله خيراً على التصحيح

......

أختي .. أمة الله

لا بأس ، فهذه ليست المرة الأولى التي أتعرض لها في المجالس
فالاسم كما يبدو غير واضح .. قد كتب البعض لي سابقاً
وقال أختي .. ولا بأس بعد التنويه والتصحيح


أخوكم
جمر الغضا
رد مع اقتباس
  #26 (permalink)  
قديم 07-10-2001, 02:30
الصورة الرمزية أبو سارة
 
تاريخ التسجيل: 14-06-2001
الدولة: كاما
المشاركات: 1,513
معدل تقييم المستوى: 1903
أبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
تفسير الاية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبب نزول قول المولى عز وجل في قوله تعالى ( واتلُ عَلَيهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَينَاهُ آيَاتِنا فانْسَلخَ مِنْهَا فَأتبَعَهُ الشيَّطنُ فَكَان مِنَ الغَاوِين(175) ) سورة الاعراف
معاني الكلمات بهذه الاية الكريمة

واتل عليهم نبأ ---------: أي إقرأ عليهم .
فانسلخ منها-------------: أي كفر بها وتركها وراء ظهره مبتعداً عنها .
فأتبعه الشيطان ---------: أي لحقه وأدركه
من الغاوين -------------: أي من الضالين غير المهتدين الهالكين غير الناجين
معنى الايه وسبب نزولها
يقول تعالى لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم (واتل عليهم) أي اقرأ على قومك وعلى كل من يبلغه هذا الكتاب من سائر الناس (نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها) أي خبرالرجل الذي اعطيناه اياتنا تحمل الأدله والحجج والشرائع والأحكام والآداب فتركها وابتعد عنها فلم يتلُها ولم يفكرفيها ولم يعمل بها لا استدلاًلاً ولا تطبيقاً (فأتبعه الشيطان) أي لحقه وأدركه وتمكن منه ابليس لانه بتخليه عن الايات وجد الشيطان له طريقاً اليه (فكان من الغاوين) أي الضالين الفاسدين الهالكين
ذكر أهل التفسير ثلاثة رجال قيل إنها نزلت في واحد منهم
وهم : بلعم بن باعوراء الكنعاني وكان على زمن موسى عليه السلام ,وقيل
إنها نزلت في أمية بن أبي الصلت الثقفي , وقيل في أبي عامر بن صيفي , وأقرب الاقوال أنها
نزلت في امية بن ابي الصلت إذ هو الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم
[آمن شِعرُهُ وكفر قلبه] إذ شِعرُه كان يفيض بالإيمانيات من عقيدة البعث والجزاء
والتوحيد والعدل والرحمه ومن شعره قوله :
كل دين يوم القيامة عند الله ------- ألا دين الحنيفية زور
وذكر المؤلف في تفسير الايه التي بعدها
ان تلك الايات التي اعطاها الله اياها من شانها ان تكون سببا للهداية ,
وهذا شأن آيات الله فإنها ترفع كل من يؤمن بها ويعمل بما فيها ترفعه في الدنيا والاخرة فهي آلة الرفع الحقيقية
لا المذاهب والنظريات الماديه
ويمضي المولف في تفسيره للايات
ان هذا الرجل مال الى الدنيا وركن. فأكب على الشهوات والسرف والملذات واصبح لا هم له الا تحصيل ذلك وترك عقله
ووحي ربه عنده فصار مثله كمثل الكلب في اللهث والاعياء فحيرته وتعبه لا ينقطعان
وفي هذه الايه يخاطب الله نبيه بان هذا المثل الذي ضربناه لذلك الرجل الذي اتيناه آياتنا فانسلخ وكان من امره ما قصصنا عليك
مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا في كل زمان ومكان وعليه (فاقصص) يا رسولنا (القصص لعلهم يتفكرون) اي لعل
قريشاً تتفكر فتعتبر وترجع الى الحق فتكمل وتسعد
----------------------------------------------

المصدر أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير ج2
تاليف أبي بكر جابرالجزائري
الواعظ بالمسجد النبوي الشريف

تنبيه :- ما بين الاقواس () ايات كريمه من القران الكريم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوكم
ابو سارة
__________________
الأرواح جند مجندة
فما تعارف منها ائتلف .. وما تنافر منها اختلف

إذا ما المرء يـحـفـظ ثـلاثاً = فـبـعـه ولـو بكف من رمـاد
وفاء للصديق ، وبذل مال = وكتمان السرائر في الفؤاد
رد مع اقتباس
  #27 (permalink)  
قديم 08-10-2001, 14:28
عضو الساهر
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2000
المشاركات: 38
معدل تقييم المستوى: 1384
جمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزينجمر الغضا مرحبا  بك في صفوف المتميزين
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

أخي .. أبو سارة

نعم هكذا ما ورد في كتب التفسير
فبارك الله فيك على ذكر فقه الآية بأكملة

والآن ننتظر سؤالك
رد مع اقتباس
  #28 (permalink)  
قديم 08-10-2001, 18:30
الصورة الرمزية أبو سارة
 
تاريخ التسجيل: 14-06-2001
الدولة: كاما
المشاركات: 1,513
معدل تقييم المستوى: 1903
أبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اخي جمر الغضا

سؤالي هو
كيف يمكن في صلاتك ان تجلس للتشهد اربع مرات ؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوكم
ابو سارة
__________________
الأرواح جند مجندة
فما تعارف منها ائتلف .. وما تنافر منها اختلف

إذا ما المرء يـحـفـظ ثـلاثاً = فـبـعـه ولـو بكف من رمـاد
وفاء للصديق ، وبذل مال = وكتمان السرائر في الفؤاد
رد مع اقتباس
  #29 (permalink)  
قديم 10-10-2001, 19:52
فعال الساهر
 
تاريخ التسجيل: 23-09-2001
الدولة: الامارات-دبي
العمر: 35
المشاركات: 81
معدل تقييم المستوى: 1218
الراحل is on a distinguished roadالراحل is on a distinguished road
الجواب هو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجواب هو
في صلاة المغرب
حيث اذا جلست للتشهد الاول ولم تدرك الركعة الاولى ولا الثانيه
وهكذا.....

وارجو ان يكون جوابي صحيحا
و السلام عليكم
__________________
انك راحل عن الدنيا فكن مستعدا ليوم رحيلك
رد مع اقتباس
  #30 (permalink)  
قديم 10-10-2001, 22:25
الصورة الرمزية أبو سارة
 
تاريخ التسجيل: 14-06-2001
الدولة: كاما
المشاركات: 1,513
معدل تقييم المستوى: 1903
أبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو سارة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
الاخ الراحل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركت على هذه الاجابه الجواب صحيح
وللتوضيح للاخوه
اذا حضرت مع الامام وهو يصلي الركعه الثانيه ولم تدركه في الركوع فانك ستشهد مع الامام التشهد الاول ثم ستصلي مع الامام الركعه الثالثه له هو وبالنسبة لك ستكون الركعه الاولى وستشهد مع الامام التشهد الثاني
واذا سلم الامام فانك ستصلي لوحدك الركعتين الباقيتين عليك وسوف تجلس للتتشهد مرتين مرة اذا اكملت الركعه الثالنه ومرة اذا اكملت الركعه الثالثه وتلك اربع تشهدات يصليها الرجل في صلاة واحده

بوركت اخي الراحل والسؤال عندك اخي الكريم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوكم
ابو سارة
__________________
الأرواح جند مجندة
فما تعارف منها ائتلف .. وما تنافر منها اختلف

إذا ما المرء يـحـفـظ ثـلاثاً = فـبـعـه ولـو بكف من رمـاد
وفاء للصديق ، وبذل مال = وكتمان السرائر في الفؤاد
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
سؤال؟ ماله جواب اكيد محال المكتفي منابر الأدب 3 15-06-2003 16:01
سؤال؟ ماله جواب اكيد محال المكتفي منابر الأدب 0 11-06-2003 08:28
س:سؤال ج:جواب ضميان عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 7 12-09-2002 05:55
جاني جواب صالح النفيعي درّة المجالس 2 15-10-2001 13:16
سؤال يبحث عن جواب !!! شمس وقمر عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 3 15-08-2001 18:50


الساعة الآن 21:04 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir