http://www.twitethkar.com/ الدعاء ليس هو الحل - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 13-03-2006, 12:51
الصورة الرمزية أطيب قلب
 
تاريخ التسجيل: 01-07-2001
العمر: 37
المشاركات: 971
معدل تقييم المستوى: 1949
أطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزين
الدعاء ليس هو الحل



الدعاء ليس هو الحل

سألني شاب: لماذا لم يستجب الله للمسلمين على الرغم من كثرة دعائهم بأن يخلصنا من اليهود وأعوانهم، ومن الكفار وأنصارهم، وهكذا بدأ حواره معي فقلت: إن للنصر والتمكين أسباباً،

يأتي في مقدمتها العمل، ثم يأتي الدعاء في المرتبة الثانية. قال: ولكن الدعاء هو الأساس وهو المخلص لنا من كل المآسي والكربات، وقد قال تعالى:{ادعوني أستجب لكم قلت: نعم إن الآية التي ذكرتها صحيحة، ولكن لها فقه، فالله لا يستجيب لعبده الكسلان أو النائم أو الذي لا يأخذ بأسباب الحركة والإنجاز، ولقد مر الإمام الحسن البصري على رجل يلعب بالحصى بيده ويدعو الله أن يرزقه الحور العين، فقال له: يا هذا تدعو الله الحور العين وتلعب كما يلعب المجانين؟ قال: إن هذا لمفهوم جديد علي، وأنا في اعتقادي أن الدعاء هو كل شيء.

قلت: دعني أسألك ولأكثر من خمسين سنة ونحن ندعو الله أن يحرر فلسطين أو يخلصنا من أزمة اقتصادية أو ينقذنا من تسلط الأعداء علينا، ولكن ماهو العمل أو الإنجاز الذي حققناه مقابل ذلك؟ فقد قال تعالى: {إن تنصروا الله ينصركم} ولم يقل {إن تدعوا الله ينصركم قال: وهل تلغي الدعاء؟ قلت: لا وألف لا.. ولكن الدعاء يأتي في المرتبة الثانية لا الأولى، وتأمل معي ماذا فعل النبي [ في غزوة بدر، فبعدما حدد الموقع وأخذ بالأسباب، وصف الجيش وحمسهم للنصر، توجه إلى الله بالدعاء، وكذلك فعل في غزوة الخندق بعد أن حفر الخندق وترتبت الأمور توجه إلى الله بالدعاء.

وإني أسألك.. ماهو العمل الذي عملناه قبل أن ندعوا للخلاص من مشاكلنا؟ قال: إن المفهوم الذي تتحدث عنه مهم جداً قلت: نعم، وهو مما يتعلق بفهمنا للقدر، وأذكر من الطرائف في هذا الشأن ماذكره الشيخ الغزالي - رحمه الله - عندما صلى الجمعة خلف إمام دعا (اللهم أهلك اليهود باليهود وأخرجنا من بين أيديهم سالمين) قال له الشيخ بعد الخطبة: إذن ماهو دورنا نحن؟ فإذا كان الآخرون يخططون ويحسنون التعامل مع سنن الكون والنجاح والتمكين في الأرض ونحن نواجه هذا بالدعاء فإن المعركة غير متساوية، ولهذا هم ينتصرون علينا اليوم.
ثم سكت الشاب وهو يتأمل فيّ.. فقلت له: ومابك سكت؟ قال: أفكر.. قلت: دعني أسألك في قصة يوسف - عليه السلام - عندما عرض الملك الرؤيا التي رآها على يوسف، وأخبره يوسف بأن مصر ستقدم على مجاعة، فهل نصحه سيدنا يوسف بالدعاء؟ أم قال له {اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم}.

قال: بل طلب منه تحمل المسؤولية والعمل. قلت: وهذا ما قصدت أن أقوله لك، ومن ثم استعان بالدعاء بعد الخطة والعمل، وهذا المنهج الذي نحتاجه نحن اليوم لنساهم في تمكين الإسلام ونصرة المسلمين. ثم ابتسم الشاب وقال: شكراً جزيلاً لقد بثثت في نفسي الحماس للعمل الآن. قلت: ولا تنسى الدعـــاء بعـــد ذلـك.

منقول
_____________
جزاكم الله خير
أطيب قلب
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
حكم رفع اليدين في الدعاء ؟ شهادة حق دوحة الإيمان 1 17-01-2006 23:09
فضل الدعاء أطيب قلب دوحة الإيمان 4 12-07-2005 12:52
الدعاء المستجاب الساهر درّة المجالس 5 02-06-2005 16:26
ما أجمل هذا الدعاء بوربيعة دوحة الإيمان 1 15-10-2003 01:34
ما أجمل هذا الدعاء السيدة الأولى دوحة الإيمان 2 24-09-2003 15:52


الساعة الآن 09:23 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir