http://www.twitethkar.com/ إِثـبـاااتُ شَــرعـيةِ المقـاطـعةِ - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 14-04-2006, 09:36
الصورة الرمزية الهاشمي
قلم الساهر المهم
 
تاريخ التسجيل: 15-02-2006
المشاركات: 240
معدل تقييم المستوى: 954
الهاشمي will become famous soon enoughالهاشمي will become famous soon enough
إِثـبـاااتُ شَــرعـيةِ المقـاطـعةِ

[COLOR="Indigo[]إن من أغرب ما يمكن أن يسمعه المرء ما قاله الشيخ عبد المحسن العبيكان ، المستشار في محاكم المملكة العربية السعودية ، حيث نص على أن المقاطعة الإقتصادية للكافرين الذين يحاربون الله ورسوله ليست من الدين ، وأنها لا تجوز إذا أدت إلى مفسدة ، وأنها يجب أن تكون بأمر ولي الأمر ، وسوف نرد عليه في تلك الأمور الثلاثة ، أما قوله : إن المقاطعة ليست من الدين فهذا خطء بل المقاطعة مشروعة وقد تجب وإليك الأدلة :
الأول : قال صلى الله عليه وسلم : "جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم" ، إسناده صحيح – مشكاة المصابيح (382) ، فانظر كيف بدأ بالمال وإنما هذا لعظم وقعه وشدة تأثيره وأيضا فالجهاد بالمال يكون بالبذل والمنع والمقاطعة منع .
الثاني : قول ثمامة بن آثال لكفار قريش لما أسلم : والله لا تأتيكم من اليمامة حبة حنطة حتى يأذن في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعمل ذلك حتى جهدت قريش ووجه الدلالة من جهتين : الأول : قد أقره النبي صلى الله عليه وسلم وإقراره لمسلم على فعل أو قول يفيد الجواز ، الثاني : أنه إذا جاز مقاطعة الكفار بمنع السلع عنهم ، فعدم شراء سلعهم أولى بالجواز .
الثالث : أنه صلى الله عليه وسلم حاصر خيبر وحصرهم في حصونهم والحصار يتضمن المقاطعة الإقتصادية فدل على جوازه انفرادا .
الرابع : أن الله تعالى قال :" ؟..وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد.." وهذا أمر مطلق فدل على جواز المقاطعة إن أثرت في الكفار .
الخامس : أمر الله تعالى بمقاطعة الثلاثة الذين خلفوا عن الغزو في عهد النبي صلى الله عليه وسلم حتى زوجاتهم ، وأجاز العلماء مقاطعة المجاهرين بالمعاصي ، وأجمع العلماء على مقاطعة المبتدعة والضالة الذين يفتنون الناس عن أديانهم بل وقاطعوا من لم يقاطعهم وإذا جاز مقاطعة المسلمين ليؤدبوا فالمقاطعة بشتى ألوانها للكافرين الذين يحاربون الله ورسوله والمؤمنين أولى بالجواز .
السادس : أن الحال دفاع عن ديننا ، فسب نبيينا كنقض العهد ونقد العهد كالمحاربة وأولى ، كما نص ابن تيمية وغيره ، كان يجب على المسلمين قاطبة اعتبار ما فعلته الدنيمرك نقض لما بينهما من عهود ومواثيق ، لكن نظرا لضعف المسلمين تأثيريا وعسكريا ، فالدفاع بالمستطاع حتى تهابهم تلك الدول أن تقع في أعراضهم بله عرض نبيهم صلى الله عليه وسلم ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما عاقب كعب بن الأشرف على إيذائه ذلت اليهود وحذرت ، يعني وقع عليها الذل وحذرت بعد ذلك أن يخطأ منهم أحد في المسلمين .
السابع : أن من سب نبينا فقد نابذنا بالعدواة فوجب منابذته وجهاده والجهاد له أشكال كثيرة : العسكري والإعلامي والإقتصادي .. الخ ، ومن أعظم جهاد الكافرين الذين سبوا نبييا وأهانوا الأمة حكاما ومحكومين أن نقطع عنهم ما يتقوون به علينا من أموالنا ، فالرد الإقتصادي أكبر من العسكري كما في أدبيات الصراعات الحديثة ، وانظر كيف نطق اتحادهم لخطورة الموقف ، فمن ظن أن مجرد جهاد الكافرين هو المنابذة بالقتال فقط فقد أخطأ الفهم وأبعد الشقة .
الثامن : ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قتل كعب بن الأشرف لما آذاه ، وحاصر اليهود عسكريا واقتصاديا بل وأكثر حيث حرق نخل بني النضير لما لم يتأثروا بالحصار ، و الحصار وحرق النخيل أكبر وأشد من مجرد المقاطعة الإقتصادية وإباحة الأعلى يتضمن إباحة الأدنى في الأصل .
التاسع : أن الحكم الشرعي فيمن سب النبي صلى الله عليه وسلم أنه يقتل مسلما أو كافرا ، والمقاطعة أقل من القتل فجواز الأكبر دليل على جواز الأقل في الأصل ووجوبه بحسب الحاجة والنازلة ، والوجوب هنا متعين لعدم استطاعة إقامة الحد على الرسام فوجب أن نجاهده بالمستطاع والمقاطعة أمضى سلاح يستخدمه المسلمون الآن في تلك الظروف الحالكة .


يتبع الجزء الثاني ان شاء الله
/CENTER][/COLOR]
__________________
سهري لتـنـقيـحِ العلومِ ألذ ُّ لي ... من وصلِ غانيةٍ وطولِ عناقي
وألذ ُّ من نقرِ الفتاة لدفِّها ... نقري لألقي الرمل عن اوراقي
وصريرُ أقلامي على أوراقها ... أحلَى من الدوكاءِ للعشاق
يا من يحاول بالأماني رتبتي ... أتعبــت نفســك دون أي لحــاق
أأبيـتُ سهران َ الدجى وتبيتَه ... نوماً وتـبغـي بـعــد ذاك لـحـاقـي

التعديل الأخير تم بواسطة الهاشمي ; 14-04-2006 الساعة 09:43
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
إِثـبـاااتُ شَــرعـيةِ المقـاطـعةِ (3) الهاشمي دوحة الإيمان 4 13-05-2006 19:18
إِثـبـاااتُ شَــرعـيةِ المقـاطـعةِ (2) الهاشمي دوحة الإيمان 3 19-04-2006 01:46


الساعة الآن 17:02 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir