http://www.twitethkar.com/ اللي يقدر ..........؟؟؟؟؟؟؟ - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 23-04-2006, 08:02
الصورة الرمزية فوفو الحبوبه
 
تاريخ التسجيل: 10-06-2002
الدولة: ارض الله الواسعه
المشاركات: 2,490
معدل تقييم المستوى: 3626
فوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزين
اللي يقدر ..........؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


ادري اني مزعجه حييييييييل لكن وش اسوي


حبيت اسالكم عن اللي يقدر يساعدني او عنده خلفيه عن :

1-القوى والعوامل المؤثره في حركه الفكر التربوي :

هي اصلا فيها عامل ديني : جغرافي : اقتصادي : وعامل اللغه

بس ابي شرح لهم لانه بحث

أو عـــــــــــــــــــن:

2-مصادر الفكر التربوي الاسلامي

وسمات المميزه لحركه الفكر التربوي الاسلامي

ياليت اللي يقدر يساعدني ولو بجزء بسيط لان مطلوب مننا كبحث وانا اصلا جالسه اشتغل في بحث ثاني


تسلمووووووووووووووووون
__________________


هي كلمه وحده " استغفر الله "
خلوها بكلامكم مكان النقطه والفاصله

موضوعي ..
كود:
http://www.alsaher.net/home/main/
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 23-04-2006, 22:44
الصورة الرمزية فوفو الحبوبه
 
تاريخ التسجيل: 10-06-2002
الدولة: ارض الله الواسعه
المشاركات: 2,490
معدل تقييم المستوى: 3626
فوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ليه ما احد جبر خاطري
__________________


هي كلمه وحده " استغفر الله "
خلوها بكلامكم مكان النقطه والفاصله

موضوعي ..
كود:
http://www.alsaher.net/home/main/
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 26-04-2006, 03:41
الصورة الرمزية أبو خلود
عضو مجلس إدارة سابق
 
تاريخ التسجيل: 18-04-2000
الدولة: السعودية
المشاركات: 2,744
معدل تقييم المستوى: 2554
أبو خلود مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو خلود مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو خلود مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو خلود مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو خلود مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو خلود مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو خلود مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو خلود مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو خلود مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو خلود مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو خلود مرحبا  بك في صفوف المتميزين


فوفو الحبوبة والحبيبة

أنا والله ما عندي فكرة عن الموضوع ولا كان من عيوني

إلي أعرفه إنه المسلسلات العربية والفضائية التافهه والفول..

لهم دخل في الموضوع..

غير كذا ما أعرف... سامحيني

وتقبلي تحياتي..
__________________

[FLASH=http://alsaher.ae/abokholood/MySignNAlsaher2004_3.swf]WIDTH=400 HEIGHT=200[/FLASH]

[FLASH=http://biz.vip600.com/aaa/denmark2.swf]WIDTH=400 HEIGHT=100[/FLASH]
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 26-04-2006, 08:33
الصورة الرمزية الهاشمي
قلم الساهر المهم
 
تاريخ التسجيل: 15-02-2006
المشاركات: 240
معدل تقييم المستوى: 954
الهاشمي will become famous soon enoughالهاشمي will become famous soon enough
اختي الفاضلة استعيني بهذه الروابط لموضوعك
ان شاء الله تستفيدين
وسامحينا على القصور
http://www.suhuf.net.sa/2000jaz/jan/9/ar1.htm
__________________
سهري لتـنـقيـحِ العلومِ ألذ ُّ لي ... من وصلِ غانيةٍ وطولِ عناقي
وألذ ُّ من نقرِ الفتاة لدفِّها ... نقري لألقي الرمل عن اوراقي
وصريرُ أقلامي على أوراقها ... أحلَى من الدوكاءِ للعشاق
يا من يحاول بالأماني رتبتي ... أتعبــت نفســك دون أي لحــاق
أأبيـتُ سهران َ الدجى وتبيتَه ... نوماً وتـبغـي بـعــد ذاك لـحـاقـي
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 27-04-2006, 04:31
الصورة الرمزية فوفو الحبوبه
 
تاريخ التسجيل: 10-06-2002
الدولة: ارض الله الواسعه
المشاركات: 2,490
معدل تقييم المستوى: 3626
فوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزين
وعليكم السلام


حيا الله ابو خلود كيف الحال


تسلم ما تقصر لمرورك حتى بدون مساعده احس في احد جبر بخاطري

الله يعطيك الف عافيه يارب

تشكرررررررررررات
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الهاشمي




الله يجزاك الف خير

واثابك الله الجنه ......
__________________


هي كلمه وحده " استغفر الله "
خلوها بكلامكم مكان النقطه والفاصله

موضوعي ..
كود:
http://www.alsaher.net/home/main/
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 27-04-2006, 10:22
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124769
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
تحذير ..ادخل

تعريف الفكر الإسلامي:

من صفات التعريف الصحيح أن يكون جامعاً مانعاً ، أي جامعاً لكل أجزاء وصفات الشيء المعرف ، ومانعاً من دخول أي غريب إلى الشيء المعرف ، وبناء على ذلك اخترت التعريف التالي للفكر الإسلامي:

( الفكر الإسلامي هو الحكم على الواقع من وجهة نظر الإسلام )

فتكون عناصر الفكر الإسلامي ثلاثة : الواقع ، والحكم ، والربط بينهما.

والواقع قد يكون شيئاً ، وقد يكون فعلاً ، فإن كان شيئاً ، فإما أن يكون حكمه مباحاً أو حراماً ، فيقال مثلاً : العنب مباح ، والخمر حرام ، لأن القاعدة الشرعية تنص ( الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد دليل التحريم ) .

وإن كان الواقع فعلاً ، فإما أن يكون حكمه فرضاً أو مندوباً أو مباحاً أو مكروهاً أو حراماً ، فصيام رمضان فرض ، والصدقة مندوب ، وأكل الخبز مباح ، والكلام في الحمام مكروه ، والربا حرام.

والقاعدة الشرعية بالنسبة للأفعال تنص ( الأصل في الأفعال التقيد ) .


والحكم على الواقع لا بد أن يؤخذ من الأدلة الشرعية وهي : الكتاب والسنة وما يدل على الكتاب والسنة مثل : إجماع الصحابة والقياس.

والفكر الإسلامي نوعان : نوع له علاقة بالعقيدة كالإيمان بالله ، وبرسله ، وكتبه ، واليوم الآخر.

ونوع له علاقة بالأحكام الشرعية العملية كالجهاد والصلاة ،
رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 27-04-2006, 10:23
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124769
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
قف قف قف  اقراء هالموضوع



أسس الفكر الإسلامي

يبنى الفكر الإسلامي على أساسين هما : العقل والشرع.


1)- العقل

لقد خاطب الإسلام في الإنسان عقله ، فقد طلب الله تعالى من الإنسان أن ينظر إلى الكائنات وأن يتأمل ما فيها من دقائق الصنع ، وبدائع الإتقان ، للوصول إلى الإيمان بوجود خالق خلقها ، فقال تعالى : (وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ) (الذاريات:21) ، وقال : (فَلْيَنْظُرِ الْأِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ) (الطارق:5) وقال تعالى : (أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ)(الأعراف: من الآية185) ، وذلك ليستدلوا بهذا النظر إلى وجود خالق قادر.

وبهذا العقل توصل الإنسان إلى وجود خالق واحد لهذا الوجود ، وتوصل إلى أن القرآن كلام الله ، وأن محمد رسول الله ، فيكون العقل أساس العقيدة الإسلامية ، وتكون العقيدة الإسلامية عقيدة عقلية وهي أساس الفكر الإسلامي ، ومبنية على العقل.



2)- الشرع

إن الفكر الإسلامي بجزئياته مصدره الشرع الذي جاء به الوحي ، وهو القرآن والسنة ، وما دل عليه القرآن والسنة كإجماع الصحابة والقياس. فيكون الشرع أساس الفكر الإسلامي ، ولا يخرج عنه أبداً ، وحتى يعتبر الفكر فكراً إسلامياً لا بد له من دليل شرعي مأخوذ منه ، فالجهاد والشورى ، والإيمان بالجن أفكار إسلامية ، لورود أدلة عليها من الكتاب والسنة ، بينما الاستعمار ، ونظرية داروين ، والإشتراكية أفكار غير إسلامية ، وإن كان الفكر الإسلامي بيَّن موقفه منها.



والفكر الإسلامي يفقد خصائصه إذا تخلى كلياً أو جزئياً عن الوحي ، وقد نهانا الله عن هذا التخلي ، قال تعالى: (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْأِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (آل عمران:85) .

وهذا الفكر لا يقبل الترقيع كما يفعل بعض الناس الذين يأخذون الاقتصاد من الفكر الماركسي أو الرأسمالي والأخلاق أو الاجتماع من الفكر الغربي ، ويعجبون بكل جديد وغريب ، فيضمونه للفكر الإسلامي.
رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 27-04-2006, 10:25
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124769
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
تحذير ..ادخل

خصائص الفكر الإسلامي

للفكر الإسلامي خصائص أهمها
شموليته ، اتساعه ، عملي ، إنساني.



1) شمولية الفكر الإسلامي:


الفكر الإسلامي ينظم جميع نواحي الحياة الإنسانية وهي : السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية ، فالإسلام جاء لينظم علاقة الإنسان بربه وبنفسه ، وبغيره ، فينظم علاقة الإنسان بربه بالعقائد والعبادات ، وعلاقته بنفسه بالمطعومات والملبوسات والأخلاق ، وبغيره بالمعاملات والعقوبات والسياسة الخارجية ، قال تعالى : ( وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ)(النحل: من الآية89) وقال تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي)(المائدة: من الآية3) فلا يحل للمسلم أن يقول بعد التفقه في هاتين الآيتين ، أن هناك فعلاً من أفعال العباد ليس له محل حكم في الإسلام.


) 2اتساع الفكر الإسلامي :

إذ يمكن أن يستنبط العلماء الحكم الشرعي من نصوصه لأي شيء جديد عملاً كان أو شيئاً ، لأن أدلة الشرع جاءت بأسلوب يستوعب ذلك إلى يوم القيامة ، فلو سئل المسلم اليوم ، ما الدليل الشرعي على إباحة ركوب الصاروخ والطائرة والغواصة ، ثم بحث في الأدلة الشرعية عن الحكم ، لوجده في قوله تعالى : (وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً )(الجاثـية: من الآية13) (وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ، وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ) (يّـس: 41 ، 42) ، ولو سئل : هل يصح للمسلمين أن يمتلكوا القنبلة النووية لوجد الحكم الشرعي في قوله تعالى : (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ)(الأنفال: من الآية60)




3) الفكر الإسلامي فكر عملي :

فقد جاءت أحكامه للتطبيق والتنفيذ في معترك الحياة ولم يكلف الإنسان أكثر مما يستطيع ، قال تعالى : (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا)(البقرة: من الآية286) ، وقد قرن العمل بالإيمان في كثير من الآيات القرآنية ، قال تعالى : (وَالْعَصْرِ ، إِنَّ الْأِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ، إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ) (العصر) وقال تعالى : ( وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ )(النور: من الآية55) ، وقد طبق هذا الفكر على مدى ثلاثة عشر قرناً في دولة كانت الدولة الأولى في العالم.



4) الفكر الإسلامي فكر إنساني :

فقد خاطب الإسلام الإنسان باعتباره إنساناً بغض النظر عن جنسه أو لونه ، قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ)(البقرة: من الآية21) وقال مخاطباً رسوله : (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً)(لأعراف: من الآية158) وقال : (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا)(الحجرات: من الآية13) وقال عليه السلام ( بعثت إلى الأحمر والأسود ) ، وقد آمن بهذا الدين غير العرب كالفرس والروم والهنود وغيرهم ، فأنقذهم من الظلمات إلى النور ، ومن الانحطاط إلى النهضة
.
رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 27-04-2006, 10:27
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124769
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
تحذير ..ادخل

مصادر الفكر الإسلامي



تمهيد

مصادر الفكر الإسلامي ، هي مصادر التشريع في الإسلام ، وهي الأدلة الإجمالية التي يستنبط منها الأحكام الشرعية ، ولا بد أن تكون هذه المصادر من الوحي قطعاً ، أي لا بد أن تكون قطعية الثبوت أنها من عند الله ، لأن الله سبحانه وتعالى يقول : (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ)(الاسراء: من الآية36) ، ويقول : (وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنّاً إِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً)(يونس: من الآية36) ، فالأصل الذي يبنى عليه لا بد أن يكون مقطوعاً بثبوته أنه من عند الله ، لأنه إن كان مظنوناً تطرق إليه احتمال الاختلاف ، هل هو من عند الله أم لا ؟ والمصدر حتى يعتبر حجة لا بد أن يقوم الدليل القطعي ( البرهان القاطع ) على اعتباره حجة ، وذلك حتى يقتنع المسلم بأنه يقوم بالفعل طبقاً لأوامر الله ونواهيه.

وقد ثبت لدى المسلمين جميعهم بالبراهين الصحيحة القاطعة أن القرآن والسنة هما مصدر التشريع الإسلامي ، وقد اختلفوا في حجية بقية المصادر الأخرى وهي : إجماع الصحابة ، والقياس ، والاستحسان ، والمصالح المرسلة ، وشرع من قبلنا شرع لنا ، ومذهب الصحابي ، وغيرها...
رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 27-04-2006, 10:28
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124769
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
تحذير ..ادخل

1) القرآن الكريم


-تعريفه :

القرآن الكريم هو الكلام المعجز الذي أنزله الله على محمد صلى الله عليه وسلم بطريق الوحي ، وقد نقل إلينا بين دفتي مصحف نقلاً متواتراً.

- أسماؤه :
القرآن ، الكتاب ، الفرقان ، الذكر.

والقرآن مشتق من الفعل قرأ ، قال تعالى : (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ، فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ) (القيامة:17 ، 18) ، وقال تعالى : (يس ، وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ) (يّـس:1،2) ، وقال تعالى : (الم ، تَنْزِيلُ الْكِتَابِ لا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (السجدة:2) ، وهو الفرقان الذي يفرق بين الحق والباطل ، قال تعالى : (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً) (الفرقان:1) ، وهو الذكر ، قال تعالى : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر:9) .

وأما ما اعتبره بعضهم أسماء للقرآن : كالعزيز ، والمجيد ، والحكيم ، ما هي إلا أوصاف للقرآن ، قال تعالى : (وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ) (فصلت:41) ، وقال تعالى : (بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ) (البروج:21) ، وقال تعالى : (وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ) (يّـس:2) ، فهي أوصاف للقرآن وللكتاب وليست أسماء.

- الوحي :

الوحي لغة : الإلهام ، قال تعالى : (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ)(القصص: من الآية7)، وقال تعالى : (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ) (النحل:68).

والوحي اصطلاحاً هو إعلام الله إلى الرسل رسالاتهم وله ثلاث صور ذكرها الله في قوله تعالى : (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ) (الشورى:51) ، وهذه الصور هي :


الأولى : إلقاء المعنى في نفس الرسول دون وسيط.

الثانية : تكليم الله للرسول من وراء حجاب ، كما كلم الله موسى كما ورد في قوله تعالى : (وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً)(النساء: من الآية164) .

الثالثة : إرسال ملك الوحي من الله إلى النبي في صورة رجل أو في صورته الملائكية ، فيلقي عليه ما أمره الله به ، قال تعالى : (فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى) (النجم:10) ، فالمراد أن الله أوحى إلى عبده جبريل ملك الوحي الأمين ، ما أوحاه جبريل إلى محمد خاتم النبيين.

وقد أوحى الله إلى محمد عليه السلام كما أوحى إلى غيره من الرسل والأنبياء قال تعالى : (إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ )(النساء: من الآية163).


- بدء نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم ومدته :

(حبب إلى رسول الله الخلاء قبل البعثة ، فكان يخلو بغار حراء ، فجاءه الملك فجأة فقال : إقرأ ، قال ما أنا بقاريء ، قال : فأخذني فغطني – أي ضمني وعصرني – حتى بلغ في الجهد ، ثم أرسلني فقال : إقرأ ، فقلت : ما أنا بقاريء ، فأخذني فغطني الثانية ، حتى بلغ في الجهد ، ثم أرسلني ، فقال : إقرأ ، فقلت : ما أنا بقاريء ، فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني ، فقال : (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ، خَلَقَ الْأِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ، عَلَّمَ الْأِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) (العلق:1-5) فرجع بها رسول الله يرجف فؤاده ، فدخل على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ، فقال لخديجة وأخبرها الخبر : لقد خشيت على نفسي ، فقالت خديجة : كلا والله ، ما يخزيك الله أبداً ، إنك لتصل الرحم ، وتحمل الكل ، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق ) ( من كتاب الإتقان 1/41 ، المكتبة الثقافية –بيروت ).

وبعدها توالى الوحي بالنزول على النبي صلى الله عليه وسلم منجما – أي مفرقاً – حسب الظروف والحوادث ، واستمر نزوله في ثلاثٍ وعشرين سنة منها ثلاث عشرة سنة في مكة قبل الهجرة وفيها نزلت السور المكية ، ومنها عشر سنوات بعد الهجرة ، وفيها نزلت السور المدنية.

- أول ما أنزل من القرآن الكريم كما ورد في الحديث السابق هو أول سورة العلق ، وقد نزلت في شهر رمضان ، قال تعالى : (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ )(البقرة: من الآية185)

- وآخر ما نزل من القرآن قوله تعالى : (وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ) (البقرة:281) ، وعدد سور القرآن مائة وأربع عشرة سورة.


- الحكمة من نزول القرآن منجماً :

الحكمة من الحكم الشرعي يجب أن تكون شرعية ، وقد بين الله سبحانه وتعالى الحكمة من نزول القرآن منجما في آيتين :

-الأولى قوله تعالى : (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً) (الفرقان:32).

كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعرض للأذى أثناء دعوته ، فكان الوحي الذي ينزل عليه بين حين وآخر خير معين له ، يثبت به فؤاده ، ويقوي به عزيمته على التحمل ، وعلى مواصلة الدعوة.

فإن الوحي إذا كان يتجدد في كل حادثة كان أقوى للقلب ، وأشد عناية بالمرسل إليه ، ويستلزم ذلك كثرة نزول الملك إليه ، وتجدد العهد به وبما معه من الرسالة الواردة من ذلك الجناب العزيز ، فيحدث له من السرور ما تقصر عنه العبارة.
وكان الوحي أكبر عزاء له على ما يلقاه من أذى قومه ، وكان أيضاً يحبب له التأسي بالرسل الذين سبقوه ، قال تعالى : (وَكُلّاً نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ) (هود:120) ، وقال : (فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ )(الاحقاف: من الآية35).

- والآية الثانية قوله تعالى : (وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلاً) (الاسراء:106).
كان العرب قبل الإسلام يؤمنون بعقيدة تعمقت في نفوسهم ، ويتبنون أفكاراً ورثوها عن أجدادهم ، وقد تجمدوا على هذه العقيدة وهذه الأفكار ، فهم بحاجة إلى زمن لإقناعهم بالعقيدة الجديدة ، وبالدين الجديد ، وبحاجة للتدرج في ترك ما اعتادوا عليه ، وأخذ الفكر الجديد وذلك للأسباب التالية :

1) لتحطيم العقيدة الجاهلية ، والعصبية القبلية عندهم ، واستبدالها بتقوى الله ، وليستوعبوا هذا لمقياس الجديد في الفضلية والمتمثل في قوله تعالى : (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)(الحجرات: من الآية13).

2) ليعتادوا على الحياة الجديدة ، وما فيها من تكاليف شرعية كالعبادات والمعاملات والأخلاق ، وسائر الأوامر والنواهي الإلهية.
رد مع اقتباس
  #11 (permalink)  
قديم 27-04-2006, 15:48
الصورة الرمزية الهاشمي
قلم الساهر المهم
 
تاريخ التسجيل: 15-02-2006
المشاركات: 240
معدل تقييم المستوى: 954
الهاشمي will become famous soon enoughالهاشمي will become famous soon enough
الأخت فوفو وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وإياك
آمين
__________________
سهري لتـنـقيـحِ العلومِ ألذ ُّ لي ... من وصلِ غانيةٍ وطولِ عناقي
وألذ ُّ من نقرِ الفتاة لدفِّها ... نقري لألقي الرمل عن اوراقي
وصريرُ أقلامي على أوراقها ... أحلَى من الدوكاءِ للعشاق
يا من يحاول بالأماني رتبتي ... أتعبــت نفســك دون أي لحــاق
أأبيـتُ سهران َ الدجى وتبيتَه ... نوماً وتـبغـي بـعــد ذاك لـحـاقـي
رد مع اقتباس
  #12 (permalink)  
قديم 01-05-2006, 04:49
الصورة الرمزية فوفو الحبوبه
 
تاريخ التسجيل: 10-06-2002
الدولة: ارض الله الواسعه
المشاركات: 2,490
معدل تقييم المستوى: 3626
فوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزينفوفو الحبوبه مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


افاق القمر


يسلمووووووو عزيزتي صراحه مدري وش اقولك لكن الله يرزقك الجنه يارب
__________________


هي كلمه وحده " استغفر الله "
خلوها بكلامكم مكان النقطه والفاصله

موضوعي ..
كود:
http://www.alsaher.net/home/main/
رد مع اقتباس
  #13 (permalink)  
قديم 02-05-2006, 10:55
ضيف الساهر
 
تاريخ التسجيل: 29-04-2006
المشاركات: 9
معدل تقييم المستوى: 853
نور الايمان is an unknown quantity at this point
بصراحة الموصوع اللي طرحتيه كثير كبير و يحتاج لبحث كبير لأنه عجبني صراحة حياك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
من يقدر يتحدى البنات !!! اتنفس حبك ملتقى الأصدقاء 17 27-08-2003 09:26
اللي يقدر يفرق بين أنف المرأة والرجل الامل الجديد ملتقى الأصدقاء 12 07-06-2003 05:55
من له ؟؟؟؟ من يقدر عليه ؟؟؟؟؟ شروق الامل عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 3 19-08-2002 01:06


الساعة الآن 21:05 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir