http://www.twitethkar.com/ فوائد غض البصر - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 23-06-2006, 22:23
نشيط الساهر
 
تاريخ التسجيل: 22-06-2006
المشاركات: 55
معدل تقييم المستوى: 922
بوهشام ياهلا بك  مع المتميزينبوهشام ياهلا بك  مع المتميزينبوهشام ياهلا بك  مع المتميزينبوهشام ياهلا بك  مع المتميزينبوهشام ياهلا بك  مع المتميزينبوهشام ياهلا بك  مع المتميزينبوهشام ياهلا بك  مع المتميزينبوهشام ياهلا بك  مع المتميزينبوهشام ياهلا بك  مع المتميزينبوهشام ياهلا بك  مع المتميزين
قلب فوائد غض البصر

بسم الله الرحيم الرحيم

قال تعالى في محكم التنزيل: قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك ازكى لهم ان الالله خبيربما يصنعون (30) وقل للمؤمنت يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولايبدين زينتهن الا ماظهر منها... اية31 سورة النور وثبت في الصحيحين من حديث اسامه بن زيد رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما تركت بعدي فتنة اضر الرجال من النساء وفي صحيح مسلم من حديث ابي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( اتقوا الدنيا واتقوا النساء) وعن على بن ابي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( اخوف ما اخاف على امتي النساء والخمر، وقال ابن عباس رضي الله عنهما لم يكفر من كفر ممن مضى الا من قبل النساء وكفر من بقي من قبل النساء .
وفي غص البصر عدة فوائد
احدها تخليص القلب ن الم الحسرة، فإن من اطلق نظره دامت حسرته، فأضر شيىء على القلب ارسال البصر، فإنه يريه مايشتد طلبه ولا صبر له عنه ولا وصول له اليه، وذلك غايةالمه وعذابه.
والفائدة الثانية: انه يورث القب نورا" وإشراقا" يظهر في العين وفي الوجه وفي الجوارح، كم ا ان اطلاق البصر يورثه ظلمه تظهر في وجهه وجوارحه، والنظرة سهم سموم من سهام ابليس ، فمن غض بصره عن محاسن مرأة اورث الله قلبه نورا"
الفائده الثالثه: انه يورث صحةالفراسة فإنها من النور وثمراته، واذا استنار القلب صحت الفراسة لانه يصير بمنزلة المرآة المجلوة تظهر في ها المعلومات كما هي والنظر بمنزلة التنفس فيها فإذا اطلق العبد نظره فيها تنفست نفسه الصعدداء في مرآة قلبه فطمست نورها كما قيل:
مرآة قلبك لا تريك صلاحه والنفس فيها دائما"تتنفس
الفائدة الرابعة: انه يفتح له طرق العلم وابوابه، ويسهل عليه اسبابه وذلك بسبب نورالقلب فإنه اذااستنار ظهرت فيه حقائق المعلومات وانكشفت له بسرعة ولله نفذ من بعضها الى بعض ومن ارسل بصره تكدر عليه قلبه واظلم وانسد عليه باب العلم وطرقه.
الفائد الخامسه انه يورث قوة القلب وثباته وشجاعته فيجعل له سلطان البصيرة مع سلطان الحجة، وفي الاثر : ان الذي يخالف هواه يفرق الشيطان من ظله ولهذا يوجد في المتبع لهواه من ذل القلب وضعفه ومهانة النفس وحقارتها .
الفائدة السادسة: انه يورث القلب سرورا" وفرحة وانشراحا" اعظم من اللذة والسرور الحاصل بالنظر، وذلك لقهره عدوه بمخالفته ومخالفة نفسه وهواه، وايضافإنه لما كف لذته وحبس شهوته لله وفيها مسرةنفسه الامارة بالسوء اعاضه الله سبحانه مسرة ولذة اكمل من لذة موافقة الهوى .
الفائدة السابعة: انه يخلص القلب من اسر الشهوة فإن الاسير هو اسير شهوته وهواه فهو كما قيل طليق برأي العين وهو اسير، ومتى اسرت الشهوة القلب تمكن منه عدوه وسامه سوء العذاب
الفائدة الثامنة: انه يسد عنه باب من ابواب جهنم،فإن النظر باب الشهوة الحاملة على مواقعة الفعل. وتحريم الرب تعالى وشرعه حجاب مانع من الوصول، فمتى هتك الحجاب ضرى على المحظور .
الفائدة التاسعة: انه يقوي عقله ويزيده ويثبته، فإن اطلاق البصر وارساله لايحصل الا من خفة العقل وطيشه وعدم ملاحظته للعواقب، فإن خاصية العقل ملاحظة العواقب، ومرسل النظر لو علم ماتجني عواقب نظره عليه لما اطلق بصره .
الفائدة العشرة: انه يخلص القلب من سكر الشهوة ورقدة الغفلة، فإن اطلاق البصر يوجب استحكام الغفلة عن الله والدار الاخرةويوقع في سكر العشق فالنظرة كأس من خمر والعشق هو سكر ذلك الشراب وسكر العشق اعظم من سكر الخمر، فإن سكران الخمر يفيق وسكران العشق قلما يفيق الا وهو في عسكر الاموات .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
فوائد غض البصر افـــ القمر ـــاق دوحة الإيمان 5 08-09-2004 01:06
أنواع البشر.. مراحب الملتقى العام 4 12-08-2003 20:18
اصناف البشر صالح النفيعي درّة المجالس 20 19-04-2003 15:05
أنواع البشر المجهر عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 2 14-01-2002 02:03
للدمع في عين البشر ؟؟؟؟ صالح النفيعي عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 4 10-10-2001 20:17


الساعة الآن 01:14 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir