http://www.twitethkar.com/ الانتفاع بالقرآن - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 30-06-2006, 16:27
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
الانتفاع بالقرآن

الحمد للّه الذي افتتح كتابه بالحمد ، فقال : "الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ " (1) ، وافتتح خلقه بالحمد ، فقال : " الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ " (2) ، واختتمه بالحمد ، فقال بعد ذكر مآل أهل الجنة وأهل النار : " وَتَرَى الْمَلاَئِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ " (3)، فله الحمد في الأولى والآخرة ، فهو المحمود في ذلك كله ، والحمد لله الذي أرسل رسله : " مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ " (4)، وختمهم بالنبي الأُمي ، العربي المكي ، الهادي لأوضح السبل ، أرسله لجميع خلقه من الإنس والجن ، من لدنْ بعثته إلى قيام الساعة كما قال تعالى : " قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ " (5) ، (6) .
وبعد :
قال ابن قيم الجوزية - رحمه الله - :
(( إذا أردت الانتفاع بالقرآن : فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه ، وألقِ سمعك ، واحضر حضور مَنْ يخاطبه به من تكلّم به سبحانه منه إليه ، فإنه خطاب منه لك على لسان رسوله ، قال تعالى : " إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ " (7).
وذلك أن تمام التأثير لمَّا كان موقوفاً على مؤثر مقتضٍ ، ومحل قابل ، وشرطٍ لحصول الأثر ، وانتفاء المانع الذي يمنع منه ، تضمَّنت الآية بيان ذلك كله بأوجز لفظٍ وأبينه وأدلّه على المارد .
فقوله : " إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى " ، إشارة إلى ما تقدم من أول السورة إلى ههنا ، وهذا هو المؤثر .
وقوله : " لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ " ، فهذا هو المحل القابل ، والمراد به القلب الحيّ الذي يعقل عن الله ، كما قال تعالى : " إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ * لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَيّاً " (8)، أي حيَّ القلب .
وقوله : " أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ "، أي وجّه سمعه ، وأصغى حاسة سمعه إلى ما يقال له ، وهذا شرط التأثر بالكلام .
وقوله : " وَهُوَ شَهِيدٌ " ، أي شاهد القلب ، حاضر غير غائب .
قال ابن قتيبية (9): (( استمَعَ كتاب الله وهو شاهد القلب والفهم ، ليس بغافل ولا ساهٍ ، وهو إشارة إلى المانع من حصول التأثير ، وهو سهو القلب وغيبه عن تعقل ما يقال له والنظر فيه وتأمله )) .
فإذا حصل المؤثر ، وهو القرآن ، والمحل القابل ، وهو القلب الحيّ ، ووُجد الشرط ، وهو الإصغاء ، وانتفى المانع ، وهو انشغال القلب وذهوله عن معنى الخطاب وانصرافه عنه إلى شيء آخر ؛ حصل الأثر ، وهو الانتفاع والتذكر )) (10).
وقال ابن كثير - رحمه الله - :
(( فالواجب على العلماء الكشفُ عن معاني كلام اللّه ، وتفسير ذلك وطلبُه من مظانه ، وتعلُّم ذلك وتعليمُه (11)، كما قال تعالى: " وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ " (12).
فذمّ اللّه أهل الكتاب قبلنا بإعراضهم عن كتاب اللّه المنزل إليهم ، وإقبالهم على الدنيا وجمعها ، واشتغالهم بغير ما أمروا به من اتباع كتاب الله (13).
فعلينا أن ننتهي عمّا ذمَّهم اللّه تعالى به ، وأن نأتمر بما أمرنا به ، من تَعلّم كتاب اللّه المُنزل إلينا وتعليمه ، وتفهمه وتفهيمه ، قال تعالى : " أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلاَ يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَْمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ * اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الأَْرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآْيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ " (14)، ففي ذكره تعالى لهذه الآية بعد التي قبلها تنبيهٌ على أنه تعالى كما يحيي الأرضَ بعد موتها ، كذلك يلين القلوب بالإيمان والهدى بعد قسوتها من الذنوب والمعاصي ، واللّه المؤمل المسؤول أن يفعل بنا ذلك ، إنه جواد كريم )) (15).
الفُضيل .
-------------------
(1) سورة الفاتحة ، الآية : (1) .
(2) سورة الأنعام ، الآية : (1) .
(3) سورة الزمر ، الآية : (75) .
(4) سورة النساء ، الآية : (165) .
(5) سورة الأعراف ، الآية (158) .
(6) تفسير القرآن العظيم ، لابن كثير ، (1/32) ، طبعة دار الحديث .
(7) سورة ق ، الآية : (37) .
(8) سورة يس ، الآية : (69-70 ) .
(9) هو العلامة الكبير ، ذو الفنون ، أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدَّينوري ، من أئمة الأدب ، ومن المصنفين المكثرين ، فهو إمام المدرسة البغدادية في النحو ، ولد في بغداد سنة 213هـ ، ووافته المنية في شهر رجب سنة 276هـ ، له عدة مصنفات مشهورة ، كـ : (( تأويل مختلف الحديث )) ، و (( الشعر والشعراء )) ، و (( أدب الكتاب )) ، و (( عيون الأخبار )) ، انظر سير أعلام النبلاء (13/299) . نقلاً عن محقق كتاب : (( تأويل مختلف الحديث )) ، ص (6-7) ، طبعة دار الفكر .
(10) الفوائد ، لابن قيم الجوزية ، ص (9-10) . طبعة المكتبة العصرية .
(11) عن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - قال : خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن في الصُّفَّة ، فقال : (( ... أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين ، وثلاث خير له من ثلاث ، وأربع خير له من أربع ، ومن أعدادهن من الإبل )) ، رواه مسلم في صحيحه ، كتاب صلاة المسافرين ، باب فضل قراءة القرآن في الصلاة وتعلمه ، ح (803) .
(12) سورة آل عمران ، الآية : (77) .
(13) فائدة : قال ابن قيم الجوزية - رحمه الله - : (( لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين )) ، الفوائد ، ص (44).
(14) سورة الحديد ، الآية : (16-17) .
(15) تفسير القرآن العظيم ، لابن كثير ، (1/34) .
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 30-06-2006, 16:58
الصورة الرمزية أطيب قلب
 
تاريخ التسجيل: 01-07-2001
العمر: 37
المشاركات: 971
معدل تقييم المستوى: 1948
أطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزينأطيب قلب مرحبا  بك في صفوف المتميزين
أخي الفضيل

جزاك الله خير على طرح مثل هذا الموضوع المفيد
__________________
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 30-06-2006, 18:20
الصورة الرمزية أم عقوص
 
تاريخ التسجيل: 15-12-2002
الدولة: الإمــــــارات
المشاركات: 4,609
معدل تقييم المستوى: 45394
أم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
موضوع فوق الممتاز

:.: الأخ الكريم الفضيل :.:

.. جزاك الله خير على هذا الموضوع القيم ..

.. بالـفعل أحيانا تأخذنا مشاغل الدنيا عن قراءة القرآن والإنتفاع به ..

.. اللهم اجعلنا من الذين يقرؤن القرآن فيتبعونه و ينتفعون به ..
__________________


رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 01-07-2006, 11:48
الصورة الرمزية مريم
 
تاريخ التسجيل: 07-07-2000
المشاركات: 7,951
معدل تقييم المستوى: 14588
مريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم

جزاك الله خيرا أخي الفضيل على الموضوع ..
اللهم ارزقنا حسن تلاوته ..وتدبر معانيه..
__________________
لا تسألن بني آدم حـاجـة --- وسل الذي أبوابُه لا تُحجبُ
اللهُ يغضب أن تركتَ سؤاله --- وبنيَّ آدم حين يُسألُ يغضب
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 18-07-2006, 21:22
نشيط الساهر
 
تاريخ التسجيل: 22-06-2006
المشاركات: 55
معدل تقييم المستوى: 922
بوهشام ياهلا بك  مع المتميزينبوهشام ياهلا بك  مع المتميزينبوهشام ياهلا بك  مع المتميزينبوهشام ياهلا بك  مع المتميزينبوهشام ياهلا بك  مع المتميزينبوهشام ياهلا بك  مع المتميزينبوهشام ياهلا بك  مع المتميزينبوهشام ياهلا بك  مع المتميزينبوهشام ياهلا بك  مع المتميزينبوهشام ياهلا بك  مع المتميزين
لحظه

جزاك الله خير ... وجعل ذلك في ميزان حسناتك
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
قاعدة جليلة : إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه شهادة حق دوحة الإيمان 0 12-01-2007 11:11
عجوز لا تتكلم الا بالقرآن سووومه دوحة الإيمان 3 21-04-2006 00:41
خطوات التأثر بالقرآن شهادة حق دوحة الإيمان 3 26-03-2005 13:19
كيف تتأثر بالقرآن ؟؟ السيدة الأولى دوحة الإيمان 4 21-02-2004 21:11
حكاية المتكلمة بالقرآن .. دانة البحرين الملتقى العام 9 25-09-2003 20:25


الساعة الآن 11:32 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir