http://www.twitethkar.com/ قاعدة جليلة : إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 12-01-2007, 11:11
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12562
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
قاعدة جليلة : إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه

بسم الله الرحمن الرحيم
قال الشيخ محي الدين السنة قامع البدعة أبو عبد الله الشهير بابن قيم الجوزية رحمه الله ورضى عنه

قاعدة جليلة اذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه

والق سمعك واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم به سبحانه منه اليه فانه خاطب منه لك على لسان رسوله قال تعالي : ( ان في ذلك لذكري لمن كان له قلب أو القى السمع وهو شهيد ) وذلك ان تمام التأثير لما كان موقوفا على مؤثر مقتض ومحل قابل وشرط لحصول الأثر وانتفاء المانع الذي يمنع منه تضمنت الآية بيان ذلك كله بأوجز لفظ وأبينه وأدله على المراد ..

فقوله : ( ان في ذلك لذكري ) اشار الى ما تقدم من أول السورة الى ههنا وهذا هو المؤثر..

وقوله : ( لمن كان له قلب ) فهذا هو المحل القابل والمراد به القلب الحي الذي يعقل عن الله كما قال تعالى : ( إن هو الا ذكر وقرآن مبين لينذر من كان حيا ) أي حي القلب وقوله : ( أو ألقى السمع ) أي وجه سمعه وأصغى حاسة سمعه الى ما يقال له وهذا شرط التأثر بالكلام وقوله : ( وهو شهيد ) أي شاهد القلب حاضر غير غائب..

قال ابن قتيبة استمع كتاب الله وهو شاهد القلب والفهم ليس بغافل ولا ساه وهو اشارة الى المانع من حصول التأثير وهو سهو القلب وغيبته عن تعقل ما يقال له والنظر فيه وتأمله فاذا حصل المؤثر وهو القرآن والمحل القابل وهو القلب الحي ووجد الشرط وهو الاصغاء وانتفى المانع وهو اشتغال القلب وذهوله عن معنى الخطاب وانصرافه عنه الي شيء آخر حصل الأثر وهو الانتفاع والتذكر

كتاب الفوائد، الجزء 1، صفحة 3.
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
قاعدة الـ 10/90 الساهر الملتقى العام 2 05-03-2011 21:23
الانتفاع بالقرآن الـفُـضـيـل دوحة الإيمان 4 18-07-2006 21:22
قاعدة تحرك القلوب إلى الله عز وجل شهادة حق دوحة الإيمان 0 07-12-2005 17:47
موقع خطييييييييييييييير لتحفيظ القرآن وسماعه جاري التحميل دوحة الإيمان 4 27-10-2005 22:48
قاعدة ذهبية لتكفير الذنوب .. مفيد جدا حكمت دوحة الإيمان 6 23-07-2003 13:39


الساعة الآن 04:58 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir