http://www.twitethkar.com/ اتخاذ إجراءات فاعلة لعلاج مشكلة تأخر عودة الحجاج إلى بلادهم بعد انتهاء الموسم - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: مجالس الأخبار :: | ¬°• > آخر الأخبار

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 11-12-2007, 22:01
الصورة الرمزية براءة طفلة
كاتب الساهر
 
تاريخ التسجيل: 09-09-2007
المشاركات: 587
معدل تقييم المستوى: 5128
براءة طفلة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبراءة طفلة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبراءة طفلة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبراءة طفلة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبراءة طفلة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبراءة طفلة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبراءة طفلة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبراءة طفلة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبراءة طفلة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبراءة طفلة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبراءة طفلة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
اتخاذ إجراءات فاعلة لعلاج مشكلة تأخر عودة الحجاج إلى بلادهم بعد انتهاء الموسم

اتخاذ إجراءات فاعلة لعلاج مشكلة تأخر عودة الحجاج إلى بلادهم بعد انتهاء الموسم



موسم الحج الماضي ويظهر ما يحدث من تكدس أمام بوابات الميناء

جدة - سالم مريشيد: تصوير - ناصر محسن سالم
في كل عام.. وبعد انتهاء موسم الحج تبرز مشكلة تعطل عدداً كبيراً من حجاج البحر والجو عن العودة الى بلادهم.. بسبب اخلال الشركات الناقلة، وهروبها من الالتزام باعادتهم الى بلادهم.
هذه المشكلة تكررت على مدى عدة مواسم كان آخرها موسم العام الماضي.. مما اضطر الدولة الى تحمل تكاليف اعادتهم الى بلادهم.. وتوفير طائرات وسفن لنقلهم فهل تتكرر هذه المشكلة في موسم حج هذا العام. ام أن الجهات المعنية خاصة وزارة الحج قد اتخذت التدابير القادرة على علاج هذه المشكلة وعدم تكرارها هذا العام والأعوام القادمة؟

التكدس تحت كباري ميناء البحر

بعد نهاية موسم الحج تظهر هذه المشكلة حيث تكدس المئات من الحجاج تحت الكباري المحيطة بميناء جدة البحري وينتج عن تكدسهم الكثير من المشاكل كالزحام والمخلفات التي تملأ المنطقة، لأن الغالبية من هؤلاء المتكدسين يأكلون ويشربون ويقضون حاجتهم وينامون تحت هذه الكباري.. ويسدون الطرقات بأكداس البضائع والحقائب التي معهم..

الاستاذ فهد العدواني مدير ميناء حجاج البحر قال: ان معظم هؤلاء المتكدسين الذين يظهرون بعد نهاية موسم الحج هم في الغالب من المعتمرين الذين تخلفوا بعد أدائهم العمرة في رمضان حتى الحج.. وبعد انتهاء الحج يأتون للعودة إلى بلادهم.. ونظرا لعدم وجود بواخر كافية لنقلهم فانهم يسببون هذه الظاهرة..

وقال: إن هؤلاء المعتمرين مسؤولة عنهم الشركات التي جاءت بهم للعمرة وهي في الغالب تكون قد بلغت الجهات المعنية بتأخرهم.. وبالتالي فالجوازات هي المسؤولة عنهم.. كما يفترض ان تستعد الشركات التي جاءت بهم لمثل هذا الامر.. وتسارع لوضع حلول تساهم في عدم تأخرهم وما يتسبب عن ذلك من مشاكل.





اما بالنسبة لحجاج الجو فان المشكلة تتمثل في تهرب بعض شركات الطيران التي احضرت بعض الحجاج من التزامها معهم، وعدم حضور الطائرات في مواعيدها المحددة حسب حجوزات اولئك الحجاج.. فيأتي الحجاج حسب مواعيد حجوزاتهم ولكنهم يفاجأون بعدم حضور الطائرات التي ستنقلهم الى بلادهم ما يؤدي الى تكدس اعداد كبيرة منهم واحداث ربكة في صالات الحج لم يكن لها ان تحدث لو التزمت تلك الشركات الجوية بمواعيدها مع حجاجها.. ومعظم هذه الشركات من قارة افريقيا السمراء.

وقد اوضح الاستاذ فؤا مجاهد المسؤول في عمليات الحج بمطارالملك عبدالعزيز ان الجهات المعنية في هيئة الطيران المدني قد اتخذت عدة اجراءات لمنع حدوث هذه المشكلة هذا العام في المطار ومن ذلك عدم التصريح لأي شركة طيران بنقل الحجاج الا بعد اخذ تأمين على تلك الشركات يحدد حسب عدد الحجاج الذين سينقلونهم وهذا التأمين يتراوح من مليون دولار وقد يزيد.. فاذا حدث اي تأخير من تلك الشركات ولم تلتزم بمواعيدها المحددة فان التأمين يفك ويصرف لاستئجار طائرات لنقل الحجاج الذين لم تلتزم الشركات الناقلة لهم بمواعيدها معهم.. كما يتم اتخاذ اجراءات صارمة في حق تلك الشركات وعدم اعطائهم تصريح للعمل في مجل نقل الحجاج مرة أخرى.





وتوقع الاستاذ مجاهد ان تساهم هذه الاجراءات في علاج هذه المشكلة بنسبة 95% هذا العام ولن يكون هناك باذن الله اي تكدس للحجاج في المطار مثلما حدث في الأعوام الماضية.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
الفنزويليون يصوتون على تعديل دستور بلادهم الساهر آخر الأخبار 0 02-12-2007 20:01
الفنزويليون يقترعون على تعديل دستور بلادهم اليوم الساهر آخر الأخبار 0 02-12-2007 12:13
انتهاء أزمة الرهائن في مقر كلينتون الانتخابي الساهر آخر الأخبار 0 01-12-2007 04:22
ياليتني ماكنت ابداً امرأة .. ريـــام منابر الأدب 15 27-09-2002 05:26
إجراءات أمنية مكثفة في نهائيات كأس العالم افـــ القمر ـــاق عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 0 05-06-2002 00:28


الساعة الآن 19:07 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir