http://www.twitethkar.com/ 5 اشياء كلنا نتمناها - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 23-02-2008, 00:00
الصورة الرمزية الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-07-1999
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
العمر: 39
المشاركات: 48,573
معدل تقييم المستوى: 96981
الساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوت
131313 5 اشياء كلنا نتمناها

خمسة أشياء كلنا نريدها و نحاول الحصول عليها :
- وجه جميل
- فلوس بالملايين
- صحة قوية
- اولاد شاطرين وفالحين مثلنا
- نوم عميق من دون مهدئات و أدوية


سهلة جدا و بوصفة سحرية
سهلة تستغرق 15 دقيقة يومياً ! كيف ؟؟؟؟؟
قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله واصحابه الميامين وسلم:
من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور و من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة

و من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة و من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة

و من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة

بلغ عن الرسول (صلى الله عليه وعلى آله واصحابه الميامين وسلم )


من بريدي
__________________


  #2 (permalink)  
قديم 03-03-2008, 12:54
الصورة الرمزية شحرورة
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2007
المشاركات: 1,132
معدل تقييم المستوى: 11207
شحرورة مرحبا  بك في صفوف المتميزينشحرورة مرحبا  بك في صفوف المتميزينشحرورة مرحبا  بك في صفوف المتميزينشحرورة مرحبا  بك في صفوف المتميزينشحرورة مرحبا  بك في صفوف المتميزينشحرورة مرحبا  بك في صفوف المتميزينشحرورة مرحبا  بك في صفوف المتميزينشحرورة مرحبا  بك في صفوف المتميزينشحرورة مرحبا  بك في صفوف المتميزينشحرورة مرحبا  بك في صفوف المتميزينشحرورة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
رد: 5 اشياء كلنا نتمناها

مشكور أخي الساهر ع الطرح الهادف..
ربي يعطيك العافية.
جزاك الله كل خير..
تحيتي العطره لك..
  #3 (permalink)  
قديم 07-03-2008, 15:43
الصورة الرمزية عجايب
 
تاريخ التسجيل: 10-04-2007
المشاركات: 2,965
معدل تقييم المستوى: 31352
عجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
رد: 5 اشياء كلنا نتمناها


جزاك الله خير أخوي الساهر

الســـــــــــــــــــــــــــــــؤال :
الســــلام عليكــــم
شيخنا الفاضـل : ما صحة الحديث التالي: قال صلي الله عليه وسلم: من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور، من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة، من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة، من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة، من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة

الجــــــــــــــــــــــــــواب :
الفتـــــــــــــــــوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فبعد البحث الطويل في المصادر لم نجد للحديث المذكور أصلا، لا في الصحيح ولا في الضعيف من كتب الحديث المعنية، ويكفي في الترهيب في ترك الصلاة ما ورد فيه في القرآن الكريم والسنة الصحيحة ..
كقوله تعالى: فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً. [مريم:59].
وقال: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ . [الماعون:4-5]
وقوله صلى الله عليه وسلم: من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله. رواه البخاري وغيره.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


الحكم على صحة حديث :
مـن ترك صــلاة الصبـح فليـس فـي وجهـه نــور
ومن ترك صـلاة الظهـر فليس فـي رزقه بركـة
ومن تـرك صـلاة العصر فليس في جسـده قـوة
ومن ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة
ومن ترك صلاة العشـاء فليس في نومه راحـة


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد, وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:
فحديث: (من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور، ومن ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة، ومن ترك صلاة العصر فليس في جسده قوة، ومن ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة، ومن ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة).
من الأحاديث الموضوعة على نبينا صلى الله عليه وسلم وضعه بعض الوعاظ والقصاص ليرهبوا به من ترك الصلاة، ولم يثبت واحد من هذه الألفاظ المذكورة في أي من كتب الحديث، لا بسند صحيح، ولا ضعيف، ولم أجد فيما رجعت إليه من كتب الحديث شيئاً بهذا المعنى الذي تحدث عنه هذا الحديث.
إلا أنني وجدت في كتاب (كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس) (1) للشيخ إسماعيل بن محمد العجلوني المتوفى سنة (1162هـ) الفقرة الأولى من هذا الحديث بلفظ (من ترك صلاة الصبح برئ منه القرآن) ونقل عن الصغاني قوله فيه: موضوع. أهـ. وأقره العجلوني على ذلك.
أما الألفاظ الأخرى فلم أر من تعرض لها لا عند من صنف في الصحيح ولا في الضعيف ولا في الموضوع.
وهذا يدل على أن الحديث موضوع لا أصل له.
ولكن وردت أحاديث صحيحة تحدثت عن التغليظ في تضييع صلاة العصر، بلفظ آخر، بعيد عن لفظ هذا الحديث.
فعن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الذي تفوته صلاة العصر كأنما وتر أهله وماله).
وهذا الحديث صحيح ثابت، رواه البخاري(2) ، ومسلم(3) ، وأبو داود(4)، والنسائي(5)، وغيرهم من طريق: مالك، عن نافع، عن ابن عمر.
ورواه أحمد في مواضع عديدة من (المسند ) (6) من طريق: نافع، عن ابن عمر، بنحو هذا اللفظ.
ورواه كذلك ابن أبي شيبة في (المصنف) (7) .
وهو عند أحمد(8) ، وابن أبي شيبة(9)، ومسلم(10) ، والنسائي(11)، والبيهقي(12)، وغيرهم من طريق: ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وهذا الحديث أعني حديث ابن عمر في التغليظ على تفويت صلاة العصر، قد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجه آخر، صحيح كذلك.
فقد رواه البخاري(13) ، وأحمد(14) ، وابن حبان(15)، والبيهقي(16)، وغيرهم من طريق: يحيى ابن أبي كثير، عن أبي قلابة، عن أبي المليح، قال: كنا مع بريدة بن الحصيب في غزوة في يوم ذي غيم، فقال: بكروا بصلاة العصر، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله).
وأبو قلابة، هو: عبدالله بن زيد الحرمي.
وأبو المليح، هو: عامر بن أسامة بن عمير الهذلي.
وهذان الحديثان الصحيحان يدلان بوضوح على اختصاص صلاة العصر بهذا الفضل دون سائر الصلوات الأخرى، وليس هناك ما يدل على ألحاق غيرها بها، إلا ما رواه ابن أبي شيبة
في (المصنف) (17) من طريق: أبي قلابة، عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من ترك صلاة العصر مكتوبة حتى تفوته فقد حبط عمله).
وكذا حديث نوفل بن معاوية رضي الله عنه – عند ابن حبان(18) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من فاتته صلاة مكتوبة فكأنما وتر أهله وماله).
وجاء لفظ هذا الحديث في (مصنف عبد الرزاق ) (19) : (لأن يوتر أحدكم أهله وماله خير له من أن يفوته وقت صلاة).أهـ.
فهذان الحديثان يمكن أن يحتج بهما على العموم، وإلحاق غير صلاة العصر بالعصر في هذه الفضيلة.
لكن للعلماء أجوبة على هذين الحديثين.
أما حديث أبي الدرداء، ففيه انقطاع بين أبي قلابة، وبين أبي الدرداء، لأن أبا قلابة لم يسمع من أبي الدرداء.
وأيضاً فإن حديث أبي الدرداء هذا رواه أحمد(20) من طريق أبي قلابة، عن أبي الدرداء، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من ترك صلاة العصر متعمداً حتى تفوته فقد أحبط عمله).
وهذا يدل على أن حديث أبي الدرداء راجع إلى تعيين الصلاة هنا بـ(العصر) بحمل رواية ابن أبي شيبة، على رواية أحمد.
وعليه فلا حجة في تعميم هذه الفضيلة على غير العصر.
وأما حديث نوفل، فإن البيهقي عندما روى هذا الحديث من طريق الزهري، عن أبي بكر زاد فيه: فقلت: يا أبا بكر، أتدري أية صلاة هي؟ قال ابن شهاب: أنه بلغني أن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من فاتته صلاة العصر، فكأنما وتر أهله وماله).
قلت: وهذا حمل من الزهري للمطلق على المقيد، حيث قيد رواية نوفل بن معاوية، برواية ابن عمر، وهذا من تمام الفقه.
والنسائي(21) قد روى هذا الحديث عن نوفل بن معاوية، من طريق: عراك بن مالك، ثم قال عراك بعده: وأخبرني عبد الله بن عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقـول: (من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر اهله وماله).
وصنيع عراك، مثل صنيع الزهري في حمل حديث نوفل على حديث ابن عمر.
وقد جاء لفظ حديث نوفل بن معاوية عند البخاري في (علامات النبوة(22)في الإسلام (هكذا) من الصلوات صلاة من فاتته فكأنما وتر أهله وماله)، فهي إذن صلاة مخصوصة، وقد بينتها الروايات الأخرى أنها صلاة العصر.
وهكذا نعلم أن عقوبة (حبوط العمل) أو (وتر الأهل والمال) مختصة بالعصر، فلا يمكن تعميمها إلا بدليل، ولم يرد هذا الدليل - حسب علمي - يشير إلى هذا قول ابن بطال: لا يوجد حديث فيه تكييف المحافظة غير هذا الحديث. وقوله: لا يوجد حديث يقوم مقام هذا الحديث(23).أهـ. يشير إلى حديث ابن عمر موضوع البحث.
وكلام ابن بطال يشير إلى عدم ورود حديث يبين عقوبة دنوية أو أخروية مترتبة على من فاتته صلاة الفجر، أو صلاة الظهر، أو صلاة المغرب، أو صلاة العشاء.
لكن الوضاعين لايتورعون عن نسبة بعض الأقوال إلى السنة، وإلصاقها بأحاديث النبي
صلى الله عليه وسلم وحديث السؤال منها كما هو واضح، والله أعلم.
أما معنى (الوتر) أو (حبوط العمل) الذي ورد في الحديث الصحيح فلا حاجة إلى إطالة الكلام بالبحث في معناهما هنا، إنما أردنا أن نوضح أن (العصر) اختصت بفضيلة، والله يختص برحمته من يشاء من الناس، وما يشاء من الأماكن والأوقات.
ويبدو أن للعصر منـزلة خاصة، كمنـزلة يوم الجمعة على سائر أيام الأسبوع.
فقد روى النسائي(24)، وابن حبان(25) بإسنادهما إلى أبي بصرة الغفاري رضي الله عنه قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم العصر، فلما انصرف، قال: (إن هذه الصلاة عرضت على من كان قبلكم فضيعوها وتركوها، فمن صلاها منكم كان له أجرها ضعفين، ولا صلاة بعدها حتى يرى الشاهد). والشاهد: النجم. أهـ.
ولقد ثبت الدليل على كونها (الصلاة الوسطى)، والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وسلم تسليماً كثيراً.
كتبه
أ.د. عبد الملك بن دهيش
مكة المكرمة في 1425هـ


الهوامش والتعليقات :
( ) 2/330 .
(2) في (الصحيح): 2/30 – كتاب المواقيت – باب: اثم من فاتته الصعر – (552). .
(3) مسلم في "المساجد": 1/435 – باب: التغليظ في تفويت صلاة العصر (626) .
(4) في الصلاة: 1/113 – باب: وقت صلاة العصر (414) .
(5) 1/255 .
(6) انظر: 2/54، 102، وأيضاً: 2/27، 76 .
(7) 1/342 .
(8) 2/134، 145 .
(9) 1/342 .
(0 ) 1/436 .
(1 ) 1/255 برقم (512) .
(2 ) 1/444-445 .
(3 ) في الصحيح: 2/31 – باب: من ترك صلاة العصر- (553) وأيضاً باب: التبكير بالصلاة يوم غيم – برقم (594) .
(4 ) 5/349، 350، 360 .
(5 ) 3/14 برقم (1466). .
(6 ) 1/445 .
(7 ) 1/342 .
(8 ) 3/14 برقم (1466)، وهو في "مسند أحمد" 5/429، و"سنن البيهقي" 1/445 وكلهم من طريق: ابن (شهاب، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن نوفل بن معاوية).
(9 ) 1/583 برقم (2220) .
(20) المسند: 6/442.
( 2) 1/238، الأحاديث (478، 479، 480.
(22) 6/612 حديث (3602)، وهو عند مسلم في (الفتن) 4/2212، حديث (11 خاص) بمثل لفظ البخاري أيضاً.
(23) انظر: (فتح الباري): 2/31.
(24) 1/259 برقم (521).
(25) 3/15 برقم (1469).


عجايب
__________________
  #4 (permalink)  
قديم 07-03-2008, 16:10
الصورة الرمزية الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-07-1999
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
العمر: 39
المشاركات: 48,573
معدل تقييم المستوى: 96981
الساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوت
رد: 5 اشياء كلنا نتمناها

يزاج الله خير اختي عجايب على التنبيه

سوف يتم اغلاق الموضوع
__________________


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
كلنا فدوة رسول الله فينا رفيع الهامه درّة المجالس 2 01-02-2006 23:10
كلنا معك في مشاعرنا يا حوت أمان 36 مجلس الأسرة العربية 3 11-12-2005 02:11
تعالوا نتخيل كلنا امير الحزن الملتقى العام 4 08-11-2003 09:58
مسابقة كلنا نحب زايد شعلة الملتقى العام 4 09-02-2003 14:36
اشياء مبعثره 2 البريق عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 5 01-03-2002 14:44


الساعة الآن 00:59 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir