http://www.twitethkar.com/ 24 سلعة أميركية مسرطنة تتـداول في الأسـواق - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 28-03-2008, 13:42
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12563
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
24 سلعة أميركية مسرطنة تتـداول في الأسـواق

من بينها أغذية أطفال وشامبوهات ومساحيق تجميل
24 سلعة أميركية مسرطنة تتـداول في الأسـواق

جورج فهيم -دبي



كشف تقرير لاتحاد المستهلكين العضويين الأميركي«oca»، الذي يضم تحالفاً بين ست من أكبر جماعات حماية المستهلك وجماعات البيئة، عن وجود 24 سلعة أميركية مسرطنة تتداول في أسواق الدول الخليجية والعربية.


وأوضح التقرير، الذي اعتمد على نتائج التحليلات المعملية لعدد من أشهر الماركات الأميركية العالمية في مجال أغذية الأطفال، والشامبوهات، ومستحضرات التجميل، ومنتجات العناية الشخصية، أن العينات التي شملتها التحليلات أثبتت وجود مادة «ديوكسان ـ 1.4» المسببة للسرطان بنسب تصل إلى خمسة أضعاف النسبة المسموح بها من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأميركية.

وشملت قائمة المنتجات الأميركية ماركات شهيرة مثل: «جونسون آند جونسون»، و«هيلو كيتي»، و«جاربر»، و«هيجليز»، و«سكوبي دو»، و«كليرول»، و«أوليه»، و«سيسم ستريت».



وقال المتحدث باسم التحالف، ديفيد ستنمان، «الماركات التي تم تحليلها تمثل رأس جبل الجليد الطافي، ونتائج التحليلات تشير إلى أننا نغرق أنفسنا وأطفالنا في السموم».


واتهم الشركات بالكذب، ووضع بيانات مضللة على المنتجات تؤكد أنها عضوية وطبيعية رغم احتوائها على مواد كيمائية سامة».

وأضاف «الشركات تستغل الثغرات الموجودة في التشريعات الأميركية التي لا تلزم الشركات بالحصول على موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأميركية، أو حتى الإشارة إلى وجود مادة «الديوكسين» ضمن المكونات».

وأشار إلى أنه في الوقت الذي تنفق فيه الشركات الأميركية مليارات الدولارات على الدعاية والتسويق، فإنها ترفض أن تنفق فلس واحد على إزالة السموم من منتجاتها.


وأوضح أن الوقت قد حان لوضع لترتيب الوضع وتحميل الشركات مسؤولية أفعالها.


وتصنّف وكالة الحماية البيئة الأميركية مادة الـ«ديوكسان»، وهي مادة مشتقة من البترول ضمن قائمة تضم 65 مادة مسرطنة محظورة تسبب سرطان الجلد، والكبد، وتجويف الأنف، وتؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي والشلاعب الهوائية، وتشوهات الأجنّة.


تزايد الإصابات وقال استشاري الأورام وطب الأطفال بمستشفى دبي، الدكتور عبدالرحمن الجسمي،

إن «هيئة الأغذية والأدوية الأميركية تصنّف مادة الـ«ديوكسان» على أنها مادة مسرطنة إذا زادت على النسب المسموح بها»، ومطالباً البلديات بسحب هذه السلع من الأسواق فورا إذا أثبتت التحليلات أن نسبة الـ«ديوكسان» الموجودة فيها تتجاوز الحدود المسموح بها، وأضاف أن الـ«ديوكسان» تتسبب في سرطان الجلد، وتجويف الأنف، وسرطان الكبد.


وأوضح أن خطورة المادة تنبع من أنها يمكن أن تستنشق أو تدخل الجسم عن طريق الهضم أو التلامس المباشر مع الجلد أو من خلال تلوث مياه الشرب بها.

وأشار إلى أن إحصاءات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن نسبة الإصابة بأمراض السرطان في الدول النامية، ومن بينها دول الخليج، ارتفعت خلال السنوات الخمس الماضية من 120 لكل 100 ألف من السكان إلى 140 لكل 100 ألف من السكان، في الوقت الذي انخفضت فيه معدلات الإصابة في الولايات المتحدة والدول الأوروبية من 360 الى 420 ولكل 100 ألف من السكان على التوالي بعد عام 2000 بسبب الإجراءات التي طبقت للسيطرة على المواد المسرطنة في مستحضرات التجميل، ووقف التدخين.

ولفت إلى أن عدد حالات الإصابة بالسرطان التي أدخلت إلى مستشفى دبي ارتفع من 2195 حالة عام 2004 إلى 2879 حالة عام 2006، وفقا لدليل الإحصاء السنوي الصادر عن دائرة الصحة والخدمات الطبية بدبي، وارتفعت أعداد المواطنين المصابين بالسرطان من 471 مصاباً عام 2004 إلى 747 عام 2006 بنسبة تقترب من 40% خلال عامين فقط.


مختبرات نوعية
وطالب رئيس جمعية حماية المستهلك محمد موسى النعيمي بوجود صندوق حكومي لدعم الامكانات الفنية والبشرية لجمعيات حماية حقوق المستهلك. وأرجع تسرب هذه المنتجات إلى الأسواق الخليجية والعربية إلى ضعف إمكانات تحليل السلع، خصوصا مستحضرات التجميل.

وأوضح أن «رد فعلنا في العالم العربي على السلع، سواء بالقبول أم الرفض يعتمد على المعلومات الواردة من الخارج بسبب ضعف ميزانيات جمعيات حماية المستهلك وافتقارها إلى الإمكانات الفنية، والكوادر البشرية المدربة».


وطالب النعيمي الجهات المسؤولة في الإمارات بسرعة الفصل في دقة المعلومات الخطيرة الواردة في تقرير اتحاد المستهلكين الأميركيين، والتحرك فوراً لسحبها من الأسواق، ووقف تداولها في حال ثبوت صحة الاتهامات الموجهة إليها، داعياً إلى «تلافي هذه الثغرات من خلال إقامة مختبرات نوعية متخصصة في كل إمارة، بحيث يتخصص كل منها في فئة معينة من المنتجات»، مشيراً إلى أن نسبة 98% من السلع في الأسواق مستوردة من الخارج.


وأكد أن الشركات الأجنبية تصدر سلعا إلى أسواق الدول العربية بمواصفات غير مسموح بتداولها في الدول التي تنتمي إليها هذه الشركات بحجة أن المواصفات في الدول العربية تسمح بذلك.


ثغرات من جانبه
قال الرئيس التنفيذي لشركة «الخليج للصناعات الدوائية»، عبدالرازق اليوسف، «إن المشكلة تنبع من عدم وجود مواصفات قياسية لهذه المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية، ومستحضرات تجميل، ويحصل المستوردون على الموافقة لإدخالها إلى الأسواق دون تسجيل أو تحليل لمكوناتها».


ورأى أن الشق الثاني من المشكلة يتمثل في عدم قيام الجهات المعنية ممثلة في جمعيات حماية المستهلك ووزارة الصحة بالرقابة على الأسواق في مرحلة ما بعد التسويق للتأكد من أن السلع الموجودة في السوق مطابقة فعلا للمواصفات المعتمدة.


واقترح إقامة صندوق لدعم جمعيات حماية المستهلك يمول من حصيلة الضرائب أو الجمارك حتى يمكن للجمعيات امتلاك القدرات الفنية، والكوادر البشرية التي تؤهلها للقيام بدورها.


ضعف الإمكانات
إلى ذلك دعت رئيسة مجموعة الإمارات للبيئة، حبيبة المرعشي، البلديات إلى «وقف تداول هذه السلع فورا عملاً بمبدأ الاحتياط والوقاية خير من العلاج».


وطالبت حبيبة كل من يشعر بأنه تعرّض لأضرار نتيجة استخدام المنتجات المذكورة بعدم السكوت على حقه والتقدم إلى الجهات الرسمية بشكوى لدفعها إلى التحرك.


وأكدت أن منطقة الخليج تعاني من عدم وجود آلية لمراقبة البضائع في منافذ الدخول، إضافة إلى الافتقار للموارد البشرية، ولكن مناقشة هذه القضية الحيوية أصبحت موسمية كلما وقعت كارثة.


وأضافت أن «الشركات الأجنبية تتعامل مع الدول العربية باعتبارها دولاً جاهلة صاحبة قوة شرائية هائلة، ولذلك تستحل لنفسها إغراق أسواقها بالسلع الفاسدة التي تمثل نفايات ما تنتجه هذه الشركات، ولا تستطيع أن تسوقه في بلدانها».


ورأت حبيبة أن جمعيات حماية المستهلك جمعيات اسمية وليست لها دور فعلي على الأرض، ولا تمتلك الكوادر أو الإمكانات الفنية للقيام بالتحاليل، مشيرة إلى أن المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات ليس فقط بالتبرع، وإنما أيضا من خلال تقديم الخدمات التي يحتاج إليها المجتمع.


تعريف الـ«ديوكسان»
أشارت موسوعة «وويكيبيديا» إلى أن مادة الـ«ديوكسان 1.4» مادة مشتقة من البترول ومعروفة بالرمز الكيمائي C 4B8D2 وتستخدم في صناعة مستحضرات التجميل كمذيب سريع للمواد الصلبة وتعرف هذه العملية باسم «ايثواكسلاشن»، وهي مادة شفافة اللون في درجة حرارة وضغط الغرفة العادية.

وتستخدم الـ«ديوكسان» بكثرة في الشامبوهات، ومزيلات العرق، ومعاجين الأسنان، وسائل غسيل الفم، إلا أنها تتسبب في إثارة الشلاعب الهوائية والعيون، وإلحاق أضرار شديدة بالجهاز العصبي، والكبد، والكلى، إذا استخدمت بنسب عالية، ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة في حالة تسربها إلى خزانات المياه الجوفية بكميات كبيرة ..

ط§ظ„ط¥ظ…ط§ط±ط§طھ ط§ظ„ظٹظˆظ… - ط§ظ„ط£ط®ط¨ط§ط±

---------------------

الله المستعان ............
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 28-03-2008, 13:48
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12563
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
رد: 24 سلعة أميركية مسرطنة تتـداول في الأسـواق

صباح الخير

سم للاستهلاك الآدمي ............ ابن الديرة



ما هي الخطوة التالية المتوقعة في الدولة بعد إعلان اتحاد المستهلكين العضويين في أمريكا وجود 24 سلعة اساسية مسرطنة تنتجها شركات أمريكية معروفة و”مهمة” وهي تباع في دول الخليج والوطن العربي؟

السلع وفق التقرير الأمريكي تحتوي على مادة ديوكسن المسببة للمرض الخبيث بكمية تبلغ خمسة اضعاف النسبة المسموحة، ومن بينها مواد يستهلكها الاطفال.

ما هي الخطوة التالية؟

ما هي الخطوة غير ما يتداوله المجتمع من اشاعات وأصوات المستهلكين المخنوقة بين الثقة والصدمة؟

المستهلكون يثقون في مؤسساتهم ويتكلون عليها، وينتظرون منها أن تتحرك فوراً لكشف الغامض، وإجابة اسئلتهم الحائرة، فالسلع المقصودة معلومة، وتملأ أرفف جمعياتنا التعاونية ومحلات “السوبر ماركت” والصيدليات،

وهي حسب تقرير رسمي صادر في بلد المنشأ تحتوي على مادة سامة مسرطنة، والكرة في ملعب اجهزة الرقابة والمختبرات والبلديات والامانة العامة للبلديات.

والناس يريدون كلمة تؤكد ما ذهب اليه التقرير او تنفيه جملة وتفصيلا، وصولا الى اعتباره واتخاذ الخطوات المترتبة عليه عادة من سحب للسلع ونحوه، او عدم اعتباره وتكذيبه.

ولا حلول وسطاً مقبولة في هذه الحالة، ولا تأجيلات، المطلوب المبادرة وسرعة اتخاذ القرار، فنحن أمام احتمال سم قاتل يباع جهاراً نهاراً في محلاتنا وصيدلياتنا.

قد يفهم تعذر الاحاطة مسبقاً بكل سلع الاسواق، لكن هذه الحالة تتضمن بلاغاً خطيراً صدر في بلد المنشأ، وملأ الدنيا كلها، وشغل الناس، فهل من حريص أو مستجيب، أم ان الأمر مؤجل كالعادة، إلى ما بعد عطلة نهاية الاسبوع؟


ابن الديرة

ebn-aldeera@alkhaleej.ae
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 28-03-2008, 14:04
الصورة الرمزية ظبيانية
 
تاريخ التسجيل: 06-02-2004
الدولة: دولة الإمارات
المشاركات: 3,702
معدل تقييم المستوى: 39509
ظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
رد: 24 سلعة أميركية مسرطنة تتـداول في الأسـواق

شكرا لك شهادة حق على هذا الخبر

انا قريته في جريدة الامارات اليوم من يومين

و كان صدمة للكثيرين


بس بيني و بينك انا اشكك في صحة هذا الموضوع


اولا :


اذكر من سنتين انه وصلني شي مشابه على الايميل انه هذه مواد مسرطنه


لكن ما اشوف حد تحرك او تكلم وقتها




ثانيا المنتجات المذكورة يتم تداولها في دول اوروبية معروفة و ما راح يخفى عليهم اذا هذه المواد مسرطنة او لا


ثالثا: تعريف كلمة مادة مسرطنة يندرج تحته عنده انواع

A ,B, C


وذلك حسب تصنيف معين


يعني فيه مواد اثبتت فعليا انه لها علاقة بالاصابة بالسرطان

و في انواع ( يشتبه بعلاقتها بالاصابة بالسرطان لكن لا يوجد فيها دراسات كافية


و النوع الثالث يكون نوع آمن يعني ما له علاقة بالاصابة بالسرطان






حسب علمي انه بعد هذه الضجة الاعلامية قررت المختبرات في وزارة الصحة اخذ عينات من هذه المواد و تحليلها للتأكد من سالفة انه مواد مسرطنه او لا



في حال انه التحاليل اثبتت فعلا علاقتها بالسرطان فهذه ( فضيييحة من الدرجة الاولى سواء للشركات المنتجة او للجهة المسؤوولة عن توريد مثل هذه البضاعة )



اما في حال انه التحاليل اثبتت انه خالية من المواد المسرطنة فياويل جريدة الامارات اليوم لانه بسهولة الشركات هذه ترفع قضية على الجريدة و تطالبها بتعويضات و طبعا تقفل الجريدة ايضا



في كلا الحالتين الله يعينا نحن المستهلكين




همسة : في رأي الشخصي كل المواد المصنعة ( و حتى المواد الطبيعية ) قد تكون مسرطنة لكن لماذا يصاب البعض بالسرطان و ليس الكل فهو يعتمد على الاستعداد للاصابة من عوامل بيئية محفزة و طبيعة وراثية و الحالة النفسية للشخص


الله يبعد عن الجميع الامراض الخبيثة و الله يعطيكم الجميع الصحة و العافية
__________________



لا يفوتكم الموضوع التالي : http://www.alsaher.net/mjales/t66336.html#post315301




رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 28-03-2008, 14:23
الصورة الرمزية الغلا
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-12-2007
المشاركات: 1,303
معدل تقييم المستوى: 51331
الغلا متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتالغلا متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتالغلا متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتالغلا متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتالغلا متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتالغلا متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتالغلا متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتالغلا متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتالغلا متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتالغلا متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتالغلا متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
رد: 24 سلعة أميركية مسرطنة تتـداول في الأسـواق

الله يكافينا الشر ... والله لما نقرا هالمواضيع نخاف على هاليهال المساكين ... احترنا شو نستخدم ؟؟؟ الافضل انا نرجع لكل شي طبيعي ... مثل بديل الجونسون نستخدم الصابون المصنوع يدويا ... انا جربت صابونة الزيت زيتون وصابونةاللوز وااايد رهيبه ... وبدل الاكل الصناعي الافضل انه الواحد يوكل اليهال اكل من البيت ... انظف وعالاقل تعرف شو مكوناته ؟؟؟
__________________

مووو بس أحبك ... أنا والله من حبك أحب حتى ثرى الأرض الي تطاها
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 28-03-2008, 14:35
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12563
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
رد: 24 سلعة أميركية مسرطنة تتـداول في الأسـواق

مرحبا أخواتي الفاضلات ..

يا الظبيانية ما في دخان بلا نار ..

ومتى الغرب كان حنون علينا !!!!

كل ما يضرنا يصدر إلينا و هم في الأمان ..

ليش نسينا الكورن فليكس و الكادبوري ..!!!!!!

و على كل حال :

ننتظر و الجميع تحليلات وزارة الصحة .........

فالحذر واجب بلا شك ..

و الله يحفظ الجميع
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 28-03-2008, 15:27
الصورة الرمزية أبو دجانة البلوشي
 
تاريخ التسجيل: 03-10-2001
الدولة: سلطنة عمان-صحار
العمر: 36
المشاركات: 2,368
معدل تقييم المستوى: 13992
أبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزين
رد: 24 سلعة أميركية مسرطنة تتـداول في الأسـواق

جزاكم الله خيرا
وبالنسبة لعدم وجود ضجة اعلامية وغيره لان هذه الشركات لا تلعب في الهواء لديها علماء ولها مجموعات اعلانية ضخمة ....وقبل سنتين قرات عن بعض المواد التي نستوردها من عندهم للاسف لا تباع عندهم لاحتوائها على مواد ضارة لكن تباع عندنا ثنم ان الواقع يشهد خاصة عن ارتفاع نسبة الاصابة بالسرطانات بيننا وامراض الجلد و الدم
__________________



مدونة أبو دجانة
http://abudojana.blogspot.com
رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 28-03-2008, 16:51
الصورة الرمزية الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-07-1999
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
العمر: 39
المشاركات: 48,573
معدل تقييم المستوى: 96981
الساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوت
رد: 24 سلعة أميركية مسرطنة تتـداول في الأسـواق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والله من قريت الموضوع بالجريده رحت البارحه وغيرت كل الشامبوهات والصابون لليهال

احسن الواحد مايستخدم من هالمتجات ابدا

اهلنا وجدودنا عاشوا بالماي بس لايعرفون صابون ولا شامبو الا نحن مدلعين
__________________


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
メ ღ أشعل شمعة ،، وأطفئ شمعة メ ღ الخيالية الملتقى العام 5 06-03-2006 16:26
احتراق هاتف خلوي في جيب فتاة أميركية شعلة الملتقى العام 3 11-07-2004 22:12
مجندة أميركية تصلي في مسجد في العراق عاشق البحرين ملتقى الأصدقاء 6 12-02-2004 03:17
مجندة أميركية تصلي في مسجد في العراق عاشق البحرين ملتقى الأصدقاء 0 04-02-2004 17:57
شركة أميركية تعلن عن ولادة طفل مستنسخ الاميرة علياء الملتقى العام 2 26-01-2003 20:26


الساعة الآن 17:12 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir