http://www.twitethkar.com/ أطباء ينسبون لأنفسهم شهادات علمية غير حقيقية - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: مجالس الأخبار :: | ¬°• > اخبار الدار

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 15-04-2008, 08:54
الصورة الرمزية غرشوبهـ
 
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
المشاركات: 602
معدل تقييم المستوى: 8378
غرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزين
أطباء ينسبون لأنفسهم شهادات علمية غير حقيقية





أبلغت جمعية الإمارات الطبية وزارة الصحة بأن «أطباء في الدولة يحتالون على المرضى، وينسبون لأنفسهم درجات علمية وخبرات طبية على غير الحقيقة»، محذرة من وقوع كثير من المرضى ضحية لاحتيال هؤلاء الاطباء، ما يشكل خطراً على الصحة العامة.

وأوضحت الجمعية أن «أطباء يلجأون للتضليل ليتمكنوا من إجراء جراحات للمرضى، على الرغم من أن شهاداتهم وخبراتهم العلمية لا تؤهلهم لإجراء هذه الجراحات». وأكدت أن «هؤلاء يمارسون احتيالهم علناً في اعلانات الصحف، وعلى اللافتات التي يرفعونها على عياداتهم».

ودعت الجمعية الوزارة إلى اتخاذ الاجراءات الكفيلة بـ«حماية المرضى والسموّ بمهنة الطب الانسانية النبيلة، وإبعادها عن التجارة غير المشروعة وجشع فئة من الأطباء ضعاف النفوس».

من جانبها، أقرت وزارة الصحة بوجود «أطباء يضعون على لوحات عياداتهم درجات علمية على غير الحقيقة»، لافتة إلى أنها تتخذ عقوبات مشددة حيال من يضلل المرضى، تصل الى حد المنع من مزاولة المهنة في الدولة ودول الخليج، وفي بعض الأحيان قد تحيله للمساءلة الجنائية إذا استدعى الأمر ذلك».

وتفصيلاً، قال رئيس جمعية الإمارات الطبية السابق، الدكتور عبدالرحيم مصطفوي، لـ«الامارات اليوم» إن «الجمعية لاحظت ان كثيراً من الاطباء ينسبون إلى أنفسهم صفة استشاريين، على الرغم من انهم مازالوا اختصاصيين»، موضحاً أن «درجة الاستشاري تعني ان من يحملها يتمتع بخبرة طويلة في مجال تخصصه لا تقل عن 10 سنوات ويحمل درجة الدكتوراه، وهي خبرة لا يتمتع بها الاختصاصي».

وتابع مصطفوي «هناك أطباء ينسبون إلى انفسهم وصف اختصاصي، وهم مازالوا في درجة ممارس عام، أي حديثي التخرج»، معتبراً هذا السلوك «احتيالاً على المرضى ويتم بصورة علنية في اعلانات تنشرها الصحف، خصوصاً الصحف الاعلانية التي توزع مجاناً، وعلى لافتات يرفعونها على عياداتهم».

ولاحظ مصطفوي أن «هذه الظاهرة تنتشر في تخصصات الجراحة وأمراض النساء»، معتبراً انها «تشكل خطراً كبيراً على صحة المرضى»

وتساءل «كيف يجري طبيب بخبرة محدودة جراحات يفترض ان يجريها استشاري يتمتع بخبرة طويلة، ويحمل درجة الدكتوراه؟».

وأشار مصطفوي إلى أن «الجمعية ابلغت وزارة الصحة في رسالة رسمية بهذه الظاهرة الخطرة»، مطالبة إدارة الاعلانات الطبية بوقفها، لافتاً إلى أن «الجمعية ابدت استعداها الكامل للتعاون مع الوزارة لانهاء هذا التضليل».

وذكرت الرسالة، التي حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منها، أن «الاعلانات تطالعنا بمسميات طبية لا حصر لها تكتب على لوحات العيادات لجذب المرضى»، داعية الوزارة إلى ضرورة اتخاذ إجراءات «تسمو بمهنة الطب الانسانية النبيلة ويبعدها عن التجارة غير المشروعة بجشعها الانساني الضعيف»، وفق نص الرسالة.

ومن جانبه، قال مدير إدارة الاعلانات الطبية في وزارة الصحة، الدكتور عبدالكريم الزرعوني، إن «الوزارة طلبت من جمعية الامارات الطبية أسماء اطباء يمارسون هذا النوع من الاحتيال للتحقيق معهم واتخاذ الإجراءات العقابية ضد المدان منهم».

فيما أفاد مدير إدارة مزاولة المهن الطبية الخاصة في الوزارة، الدكتور إبراهيم القاضي، بأن «مفتشي الوزارة رصدوا أطباء يرفعون مسميات لا تتفق مع شهاداتهم وخبراتهم العلمية».

وأشار إلى أن «المفتشين يدققون في اللوحة الخارجية للعيادة واللوحة الداخلية وبطاقة الطبيب»، مضيفاً «إذا وجد ان الطبيب يضع على لوحة العيادة مسميات تختلف عن الترخيص الممنوح له من وزارة الصحة يحال للتحقيق الفوري».

وذكر أن «الوزارة تحظر على أي طبيب أن يضيف لنفسه أية صفات دون الرجوع إليها، حتى لو كانت عضوية الجمعيات الطبية»، مبيناً أن «الطبيب لابد أن يقدم للجنة التراخيص شهادات موثقة بأي درجة علمية أو خبرات حصل عليها قبل ان يضيفها لصفاته». وحذر القاضي المخالفين بأن «الوزارة لا تتهاون في اي محاولة للاحتيال على المرضى، اذ تتخذ عقوبات تصل الى حد منع الطبيب من العمل في الدولة، ودول الخليج، وقد تصل العقوبة الى الاحالة للمساءلة الجنائية إذا اقتضى الأمر ذلك.

تلاعب وخداع

حذَّرت دائرة الصحة والخدمات الطبية في دبي، المستشفيات والمراكز الطبية والعيادت الخاصة من محاولة خداع المرضى بمسميات وتخصصات طبية غير حقيقية.

وألزمت جميع المنشآت الطبية الخاصة بأن «تضع في لوحاتها المسميات المسجلة في دائرتي الصحة والتنمية الاقتصادية»، وكانت الدائرة رصدت أطباء يرفعون على عياداتهم لوحات «تخدع المرضى»، اذ يصف طبيب عيادته بأنها «مجمع طبي، على الرغم من أنها مجرد عيادة صغيرة»، كما يطلق مدير مركز طبي صفات «المركز العالمي أو الدولي على مركزه، على الرغم من أنه مجرد مركز صغير ووحيد وليس له أي فروع امتداد عالمي»

ضبط 222 حالة احتيال

نبَّهت وزارة الصحة المرضى إلى عدم «الانسياق خلف الاعلانات الطبية التي تنشر في الصحف ووسائل الاعلام المختلفة».

وقال مسؤولون لـ«الامارات اليوم» إن عدداً من المراكز والعيادات الطبية تنشر اعلانات تخدع بها المرضى حول علاجها لامراض مستعصية ومزمنة بهدف تحقيق ربح مالي على حساب صحة هؤلاء المرضى.

وأكدت إدارة الاعلانات الصحية أنها ضبطت 222 مخالفة لعيادات ومراكز طبية خاصة نشرت اعلانات في الصحف، مشيرة إلى تنوع المخالفات ما بين نشر معلومات غير حقيقية عن نشاطها العلاجي، أو الادعاء بعلاج بعض الامراض المزمنة، أو العلاج بالمستحضرات العشبية والطب البديل.

وأفادت بأن «بعض العيادات تحتال على المرضى وتدعي كذباً قدرتها على علاج أمراض عجز الطب الحديث عن علاجها بصورة كاملة مثل السكري والسرطان والقلب والالتهاب الكبدي الوبائي والصلع، والبعض يزعم قدرته على علاج جميع الامراض المستعصية، على غير الحقيقة».


الامـــــارات اليوم
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
أطباء الأسنان في خطر ...؟ بنت صحراء مجلس الأسرة العربية 4 23-03-2008 18:09
أطباء مستشفى خليفة في عجمان ينقذون طفلاً من إصابة قاتلة ظبيانية آخر الأخبار 0 03-01-2008 09:07
شهادات ادوبي الدولية أطيب قلب عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 2 27-01-2006 14:51
كيف تجعل الناس ينصتون إليك (1-2 ) للاسلام الملتقى العام 3 20-08-2005 00:09
أطباء مصريون ينجحون بفصل رأس زائدة لطفلة افـــ القمر ـــاق الملتقى العام 1 21-02-2005 00:46


الساعة الآن 12:22 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir