http://www.twitethkar.com/ الإصدارات الأولية تجذب قطاعات غائبة إلى أسواق الأسهم - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: مجالس الأخبار :: | ¬°• > اخبار الاقتصاد والاسهم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 20-04-2008, 10:04
الصورة الرمزية غرشوبهـ
 
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
المشاركات: 602
معدل تقييم المستوى: 8378
غرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزين
الإصدارات الأولية تجذب قطاعات غائبة إلى أسواق الأسهم


الإتحاد - عاطف فتحي:
بدأت سوق الإصدارات الأولية الربع الثاني من العام 2008 بنشاط كبير من خلال تنفيذ عدد من الإصدارات الأولية في أسواق المنطقة في قطاعات اقتصادية معينة مع تقديرات أن تمتد في المستقبل إلى القطاعات الغائبة.

وتلقت بورصة مركز دبي المالي العالمي ''دايفكس'' دعما جيدا من خلال اصدارين سيتم ادراجهما في تلك البورصة لكل من شركة ديبا لمقاولات الأعمال الداخلية وشركة فيوتشر بايب، كما تم طرح أسهم شركة تكافل الإمارات إلى جانب أسهم بنك الإنماء في السعودية.

وتبشر تلك الاصدارت بمزيد من النشاط في سوق الإصدار الأولي بالمنطقة الذي جمع قرابة 12 مليار دولار في العام ،2007 و4 مليارات دولار في الربع الأول من العام 2008 بزيادة نسبتها 351% عن الربع الأول من العام 2007 حيث تم جمع 900 مليون دولار، ويتوقع الخبراء 120 إصدارا عاما في المنطقة بحلول العام ،2010 ستجمع قرابة 24 مليار دولار.

ولم يزد عدد الإصدارات الإقليمية في الفترة من 1995 إلى 2003 عن 9 إصدارات، ليرتفع إلى 12 في العام 2004 والى 23 في العام ،2005 ومثلها في العام .2006

وتأتي تلك الإصدارات فيما يحتدم الجدل بشأن ما إذا كان التوقيت مناسبا لإقناع المستثمرين بشراء أسهم جديدة بينما هم يعانون من تقلبات وضعف سوق الأسهم الثانوية، ناهيك عن الضعف الشديد الذي يعتري الدولار الأميركي بما يهدد بتآكل قيمة الأصول سواء المقومة بالدولار الأميركي مثل حالة إصداري ''ديبا'' و''فيوتشر بايب'' في بورصة دايفكس او الأصول المقومة بعملات أخرى مرتبطة بالدولار وهو واقع الحال بالنسبة للإصدارات الأخرى خارج نطاق دايفكس.

ويطرح محللون تساؤلات حول الإطار التنظيمي للإصدارات الأولية الذي مازال يحتم على الشركات الراغبة في التحول إلى مساهمة عامة في الإمارات مثلا طرح 55% من الأسهم، وقد أقدمت بعض الشركات التي كانت إصداراتها مجدولة في الربع الأول من العام الحالي مثل شركة القدرة القابضة على تأجيل الإصدار والسبب المعلن هو انتظار قانون الشركات الجديد الذي سيسمح نسب طرح اقل تصل إلى 30% من رأس المال.

وقال محمد الغصين الرئيس التنفيذي لشركة أطلس للخدمات المالية إن خطوة من هذا النوع ستشجع الشركات العائلية على وجه الخصوص التي ربما تفكر في إصدار أولي لكن القائمين عليها لا يفضلون التخلي عن حصة الأغلبية.

وتسمح بورصة دايفكس بطرح ما لا يقل عن 25% من رأس المال للاكتتاب العام الأمر الذي جعلها الخيار الأكثر تفضيلا من بعض الشركات قياسا إلى الأسواق المحلية.

وتتوقع شركة جلف كابيتال أن تجمع الشركات الإقليمية عشرة مليارات دولار من خلال 83 اكتتابا عاما أوليا خلال السنوات الثلاث المقبلة، وتقول إن الشركات الخليجية جمعت 5,10 مليار دولار في اكتتابات عامة خلال 2007 مقابل 5,7 مليار دولار في .2006

ومن أصل 120 اكتتابا عاما أوليا منتظرا في السنوات الثلاث المقبلة، يبلغ إجمالي حجم 42 اكتتابا أولياً ''تم تعيين مديرين لها'' و 41 اكتتابا ''معلنا'' حوالي 10 مليارات دولار.

وحسب شركة جلف كابيتال فقد ركزت الاكتتابات الأولية السابقة على عدد محدود من القطاعات أهمها الخدمات المالية والعقارات والإنشاءات والاتصالات، مع حضور ضئيل لقطاعات السياحة والخدمات اللوجستية والتعليم وغياب لقطاعات الزراعة والخدمات الصحية والتعدين، غير أن هذا الوضع مرشح للتغيير مع الإصدارات المرتقبة في السنوات الثلاث المقبلة.

وقد تم إنجاز 33 اكتتابا عاما خلال 2007 مقابل 23 في العام ،2006 وقد استقطبت السعودية 26 من أصل 33 اكتتابا أوليا في دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام ،2007 وشهدت الإمارات جمع أكبر مبلغ من الاكتتابات قدره 5,1 مليار دولار، ووصل معدل الطلب على الاكتتابات الأولية إلى 2,7 مليار دولار لكل اكتتاب في نهاية العام 2007 مقابل 15,3 مليار دولار في نهاية 2006 و15,7 مليار دولار في نهاية .2005 وتم تعيين مديرين لـ 42 اكتتابا أوليا خلال الأعوام من 2007 الى .2010

ويعتقد الغصين أن توالي الإصدارات سيسهم في الحد من غياب قطاعات عديدة عن السوق الثانوية مثل قطاعات النقل والسلع الاستهلاكية والإعلام والخدمات الصحية وغيرها. وأكد ضرورة تهيئة المسرح جيدا وترتيب البيت من الداخل قبل الإقدام على إصدار عام أولي.

وتشير شركة فاينانشيال ترانس اكشن هاوس إلى أن الشركات تعتمد على حصيلة الإصدارات الأولية في الغالب لأحد ثلاثة أهداف هي إنجاز عمليات تملك أو تمويل خطط توسع أو تمويل أنشطة بحوث وتطوير، ومن الضروري في هذه الحالة أن تحدد الشركة الراغبة في الحصول على تمويلات اولوياتها، علما أن الإصدار الأولي هو الخيار الأخير، يسبقه في ذلك الاعتماد على المصادر الداخلية، ومن ثم اللجوء إلى الاقتراض.

وفي اتجاه مغاير ارتأت شركات أخرى تأجيل الطروحات العامة لأسهمها على أساس أن التعديلات القانونية المرتقبة، خاصة في الإمارات ستسمح لها بطرح نسب اقل في البورصات المحلية عن المستوى المطلوب حاليا وهو 55%، ولعل المثال الأبرز في هذا الشأن هو تأجيل الطرح العام لأسهم شركة القدرة القابضة الذي كان من المقرر إطلاقه في مارس الماضي، وقد أعلنت الشركة أنها بانتظار قانون الشركات الجديد الذي تشير المعلومات المتوفرة إلى انه سينزل بنسبة الطرح إلى 30%.

ويعتقد محللون أن هذا الأمر ربما يلعب دورا في مراجعة بعض الشركات خاصة العائلية لخططها بشأن التحول إلى شركات عامة لحين اتضاح الصورة، خاصة ان الغالبية العظمى من الشركات العائلية والخاصة تفضل طرح 25% فقط من الأسهم.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
أسواق الأسهم تعاني رغم تخفيض سعر الفائدة الأمريكية الساهر اخبار الاقتصاد والاسهم 0 23-01-2008 22:50
إطلاق "انفينيتي القابضة" كشركة استثمارية في دبي تستهدف قطاعات اقتصادية غير تقليدية افـــ القمر ـــاق آخر الأخبار 0 08-12-2007 16:14
الإسعافات الأولية افـــ القمر ـــاق مجلس الأسرة العربية 2 24-04-2003 20:07
ستة أشياء تجذب الناس اليك .. السيدة الأولى الملتقى العام 8 11-04-2003 19:22
ماني سارة الأولية هاجس خوف عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 4 10-11-2001 22:27


الساعة الآن 20:14 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir