http://www.twitethkar.com/ خطبة الجمعة ورسائل خاصة .. بقلــــم فضيـــلة المعيني - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: مجالس الأخبار :: | ¬°• > اخبار الدار

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 11-05-2008, 10:37
الصورة الرمزية غرشوبهـ
 
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
المشاركات: 602
معدل تقييم المستوى: 8378
غرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزين
خطبة الجمعة ورسائل خاصة .. بقلــــم فضيـــلة المعيني





صادف وجودي يوم الجمعة الماضي وقت الصلاة في منطقة «الرولة» في الشارقة وهي منطقة تجارية وسكنية غالبية سكانها من الأسر الآسيوية التي تعمل في تلك المنطقة وما جاورها، كنت في مستشفى الزهراء وبين خروجي من مبنى المستشفى وحتى موقف السيارة مررت بمسجد كبير يوجد في ذلك الحي هو مسجد «الحرمين»، استمتعت بالاستماع إلى خطبة الجمعة التي كان موضوعها عن الطلاق والعلاقات الزوجية بين الزوجين.


وصف الحال فهو كما هو في سائر المساجد في هذه الصلاة ـ تحديدا ـ عدد المصلين، أو الذين كانوا يستمعون للخطبة والتي كان يقدمها الخطيب (بالأوردو)، بالآلاف حيث امتلأ المسجد عن آخره، فتحولت الأرصفة والطرقات إلى أماكن للصلاة، عدا عن الشرفات التي امتلأت هي الأخرى بالنسوة والصغار يستمعون إلى الخطبة التي كان يقدمها الخطيب بشكل رائع ومؤثر، بل لا أنكر أن المشهد برمته كان مؤثرا للغاية.


جالت بخاطري فكرة لماذا لا تستغل خطب الجمعة التي تشهد هذا الحضور الكبير لإيصال ما تريده السلطات إلى فئات تشكو بعض الجهات عدم قدرتها على إيصال رسائلها التثقيفية والتوعوية، وفشل محاولاتها في فعل ذلك عبر الحملات التوعوية والنشرات حتى تلك التي تصدرها «بالأوردو» أو «البشتو، فإما لجهل هؤلاء بفحوى الحملات أو عدم مناسبة أماكن عقدها لهم أو أحيانا لجهلهم بالقراءة والكتابة، وبالتالي تضيع الرسالة ولا تصل إلى المستهدفين، ومعها ضياع الجهود المبذولة في هذا الصدد.


لو كان هناك قليل من التنسيق والتعاون بين السلطات لوصلت الرسالة إلى المستهدفين واضحة دون عناء، على سبيل المثال لا تزال الرسائل التي تتطلع إدارات المرور إلى إيصالها إلى جموع السائقين والجديد الذي يطرأ على قانون المرور والسير في الدولة وأي جديد ترغب في إيصالها لا تصلهم وإن لخصتها في نشرات متخصصة أو لجأت إلى الصحف الانجليزية.


بالطبع لن يصل كل شيء إلى كل الناس، فليس الجميع يواظب على قراءة الصحف وليس بالضرورة أن يكون الجميع ملما باللغة الانجليزية، فهناك طبقات كادحة لم تر فصول الدرس في حياتها، فكيف نتوقع من هؤلاء أن يلموا بما ينشر لهم بلغة غير لغتهم؟ أرى الاستفادة من منابر المساجد لهذا الغرض عبر تعاون وثيق بين إدارات الشؤون الإسلامية وغيرها، فتعد عبر خطب الجمعة رسائل اجتماعية ثقافية تفيدهم وتصلهم بشكل واضح ومباشر.


أذكر قبل أسبوعين، جاء الصغار من صلاة الجمعة ولا حديث لهم سوى ضرورة احترام الخدم في المنزل والإحسان إليهم، وهم يرددون بعض ما سمعوه في خطبة الجمعة التي كان موضوعها عن الخدم، لكن ما لا شك فيه أن لهذه الخطب متى ما قدمت بشكل جميل أثرا رائعا على متلقيها وتتمكن من الوصول إليهم بشكل سريع وفاعل بمرور الوقت.



البيــــــــــان
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
أطباء محبطون .. بقلــــم فضيلة المعيني غرشوبهـ اخبار الدار 0 08-05-2008 09:59
عند أبواب السفارات الأجنبية! .. بقلــــم علي العمودي غرشوبهـ اخبار الدار 1 05-05-2008 16:48
كتب ورسائل نافعة للشيخ الحافظ العلوان-فك الله أسره-امين أبو دجانة البلوشي دوحة الإيمان 2 21-11-2006 21:12
من خطبة الجمعة المكتوبة إلى الفتاة الإماراتية في برنامج (الميدان)! لمسات الملتقى العام 1 30-05-2006 12:25
امرأة متنكرة في زي رجل حاولت الصعود الى منبر الجامع لالقاء خطبة الجمعة افـــ القمر ـــاق الملتقى العام 1 20-11-2004 00:50


الساعة الآن 10:47 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir