http://www.twitethkar.com/ الدرر النفيسة - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 14-05-2008, 20:50
ضيف الساهر
 
تاريخ التسجيل: 16-04-2008
المشاركات: 18
معدل تقييم المستوى: 1039
عمر الريسوني مرحبا  بك في صفوف المتميزينعمر الريسوني مرحبا  بك في صفوف المتميزينعمر الريسوني مرحبا  بك في صفوف المتميزينعمر الريسوني مرحبا  بك في صفوف المتميزينعمر الريسوني مرحبا  بك في صفوف المتميزينعمر الريسوني مرحبا  بك في صفوف المتميزينعمر الريسوني مرحبا  بك في صفوف المتميزينعمر الريسوني مرحبا  بك في صفوف المتميزينعمر الريسوني مرحبا  بك في صفوف المتميزينعمر الريسوني مرحبا  بك في صفوف المتميزينعمر الريسوني مرحبا  بك في صفوف المتميزين
الدرر النفيسة

الحمد لله حمدا كثيرا متواترا.. والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين .
لا بد للعالمين من النظر والتأمل في علوم القرآن التي لا تعد ولا تحصى ومنها ما أحصي ومنها ما زال خفيا ، والقرآن كتاب الله العزيز وهو خطاب المهيمن الذي أحصى كل شيء عدا وعلما وهو بحر عميق من النفائس والذرر و لا تستجلى الا بالعلم والمجاهدة .
فالله تبارك وتعالى أنزل كتابه بعلمه وأحكم آياته ، وهو العليم الحكيم الذي له علم بقدرات الانسان وطاقته المحدودة ، وضعفه ونوازعه وبيئته ومحيطه لذا نزل بصيغته المعهودة والمخالفة لكل ما عهده الناس في كلامهم ليكون آية لهم ومرشدا لخير السبل وذلك برفق وحكمة متناهية ولتكون للعالمين نورا ومعرفة ، ودون أن يستلب خصوصيتهم ومعارفهم فكان قمة بلاغية ومعمارا بيانيا أعجز الثقلين ، والمستوى البلاغي لكتاب الله العزيز يتجلى لمن له ذوق عربي في تشبيهاته وأمثاله الحكيمة ، ومجادلاته وافحامه للمبطلين واثباته للعقائد الحقة.
وهو يشمل فصاحة خارقة في اللفظ وفصاحته المتجلية في تركيبة لفظه التي تسيل رقة وعذوبة وهي جذابة وموزونة وهي الحق الصادع والنور الساطع فان أوجزت كانت كافية وان أكثرت كانت مذكرة وان أمرت كانت ناصحة وان حكمت كانت عادلة وان أخبرت كانت صادقة وهي سراج تستضيئ بها القلوب وبحر العلوم الواسعة والعميقة وديوان الحكم وجوهر الكلم وهي المبلغة التي لا تمل والمتجددة التي لا تبلى.
ومن حكمة الله تعالى ورحمته وهو العليم الخبير أن جعل محكم كتابه ما اتضحت دلالته وعقلت معانيه ، وجعل متشابهه التي لا يدرك حقيقتها الا الله عز وجل كآية الاستواء، والوجه واليد وسائر الصفات وذلك لتقريب المعنى الى المتلقي وهو أعلم به وله علم بقصورهم عن الادراك الحقيقي والكامل ، فالمتشابه هو أكثر الأنواع خفاءا والتي توهم نقصا وتشابها بين الله تعالى ومخلوقاته ، ومن عقل هذا العلم بصيغه المختلفة التي تبينه سيدرك أنه تنزيه في حق الله تعالى العزيز المنيع الشديد المحال .
وعلوم القر آن المشعة تتخطى حدود الزمان والمكان ، وكل الأقيسة الاستقرائية و الجدلية المعروفة في عصرنا الحاضر .
والعالم بالقرآن هو الذي له علم بمحكمه ومتشابهه ، بناسخه ومنسوخه ، مطلقه ومقيده ، وأحكامه وأسباب النزول وتاريخ الأمم والشعوب وله علم ببيانه الاعجازي وكل أنواع وفنون العلوم بفروعها المختلفة والمختصة ، وله علم ورسوخ بلسان العرب وما عهدوه في كلامهم الفصيح ، وقد استعان الصحابة رضوان الله عليهم بعد الرسول صلى الله عليه وسلم والتابعون من بعدهم بشعر العرب القديم والاستشهاد به في تفسير آيات القرآن ومعرفة معانيها وفهم غرائبها ، وأنكر جماعة لا علم لهم على النحويين ذلك ، ولكن ليس الأمر كذلك فالله عز وجل يقول في محكم كتابه ( انا جعلناه قرآنا عربيا ) الآية من سورة الزخرف فهو خطاب للعالمين بلغة العرب ولم يغفل خصوصية من خصوصيتهم وبين ذلك ببديع الكلام وأرقه وأعمقه وما ألفه العرب وعهدوه وهذا منتهى الحكمة والرفق .
وقال سبحانه وتعالى ( لسان عربي مبين ) الآية من سورة النحل . فهذا عبد الله بن عباس له موقف مع الأزارقة في هذا الشأن وبين لهم مدلول مائتي لفظ وكلمة بأقوال العرب جاءت في القرآن وهي من كلام العرب ذكر السيوطي بعضها في كتابه الاتقان في علوم القرآن .
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 19-05-2008, 18:45
الصورة الرمزية أم عقوص
 
تاريخ التسجيل: 15-12-2002
الدولة: الإمــــــارات
المشاركات: 4,609
معدل تقييم المستوى: 45394
أم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتأم عقوص متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
رد: الدرر النفيسة

0 الأخ الفاضل عمر الريسوني 0

.. إن في القرآن لمعاني كثيرة للتدبر و التأمل فيها ..

.. حيث فيها العديد من العلوم التي لا تعد و لا تحصى ..

.. تسلم على هذه المشاركـة ..

.. جعلها الله في ميزان حسناتك ..
__________________


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 14:41 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir