http://www.twitethkar.com/ حَمَلة شهادات لا سيوف ! .. بقلم - سامي الريامي - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: مجالس الأخبار :: | ¬°• > اخبار الدار

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 26-05-2008, 09:15
الصورة الرمزية غرشوبهـ
 
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
المشاركات: 602
معدل تقييم المستوى: 8378
غرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزين
حَمَلة شهادات لا سيوف ! .. بقلم - سامي الريامي


حَمَلة شهادات لا سيوف! بقلم - سامي الريامي




جمعتني الصدفة بصديق قديم، أعادني بالذاكرة إلى حيث أيام طفولة «الفريج» الواحد، بما فيها من أفراح وأحزان، ولعب، وحياة جميلة، وكل ما فيها من متاعب.. سألته: أما زلتم في نفس «الفريج»؟ قال: نعم نحن مازلنا صامدين.. أتبعته بسؤال سريع: وهل هناك غيركم من الأسر المواطنة مازالت صامدة في نفس مكانها؟ قال: عددهم لا يتجاوز ثلاث عوائل فقط، و«الفريج» بأسره تحول إلى مساكن للعمال وسائقي الشاحنات المتوسطة والكبيرة، وبصراحة لم يعد المكان صالحاً لنا إطلاقاً، ويبدو أننا لن نصمد كثيراً!!

الحوار من هذا النوع لم يأتِ بجديد، فمناطق المواطنين القديمة في ديرة تحولت بأسرها إلى مساكن لهذه الفئات من الأجانب، وأسماء لمناطق شهيرة كانت تزخر بالمواطنين قبل 10 سنوات، أصبحت اليوم خالية منهم، لكن اللافت والجديد في الموضوع هو الجملة التي كانت كالصاعقة عندما قال صاحبي: «العوائل الثلاث المواطنة المتبقية في «الفريج» قتل واحد من أبناء إحداها صديقه من العائلة الثانية بسكين أمام منزل أهله، وكلاهما شاب في العشرين من عمره!! أليست تلك مصيبة كُبرى، يعني ألا يكفي أنهم «أقلية» في الفريج، ولا يكفي أن جميع الجيران وجيران الجيران هم من العمالة الآسيوية، حتى يقوم ابن عائلة مواطنة بقتل ابن العائلة الثانية في مكان لا يزخر إلا بثلاث عوائل؟! باختصار ضاع القاتل والمقتول، وزادت الهوة التي لم تكن لتقترب أصلاً!!

الخلل ليس في «التركيبة» فقط، بل هناك خلل أكبر في تعاضد المواطنين، وحبهم لبعضهم بعضاً، خلل أكبر في «التربية»، وفي اختلال المفاهيم التي جعلت من «ضربة السكين» أهون على شباب هذه الأيام من شرب «غرشة البيبسي»!!

نعاني من خلل في التركيبة السكانية، ونطالب الحكومة ليل نهار بوضع الحلول، هذا صحيح وهو مطلب مشروع، فالقضية وطنية ولابد من تضافر الجهود، لكن ماذا فعلنا نحن كمواطنين للمساعدة في حل هذه المعضلة؟ نطالب البلديات بإخراج العزاب والعمال من المناطق السكنية، ونتناسى أن المواطنين هم من أجّروا بيوتهم لهؤلاء مع سبق الإصرار والترصد، وهم على علم تام بمصير البيت و«الفريج».

لم يكتف البعض بالتنازل عن بيته، بل وصل الأمر إلى التنازل حتى عن تربية أبنائه ومراقبتهم على أقل تقدير، فزادت بينهم المشاجرات والمطاحنات، وأصبح استخدام السلاح الأبيض هو أول وسيلة لحل أي نزاع من أي نوع، ولا يهم إن كانت النتيجة قاتلاً ومقتولاً، ولا يهم كم يخسر الوطن جراء مثل هذه التصرفات!! مشكلتا التركيبة والهوية مؤرقتان حقاً، ولا يخفي أيٌّ منا قلقه الشديد حيالهما، لكن أليس من الواجب علينا كمواطنين أن نبدأ بخطوات للمساعدة في الحل، ألا يستطيع كل مواطن أن يسيطر على تصرفات أبنائه، ويحاول قدر الإمكان أن يصنع منهم أعضاء فاعلين لا «قاتلين» في المجتمع، نحن بحاجة إلى جيل نوعي متسلح بالعلم والمعرفة.. بحاجة إلى حملة الشهادات الأكاديمية، ولسنا بحاجة أبداً إلى حملة سيوف «النينجا»، وسكاكين مجازر اللحم!!
* نقلاً عن صحيفة الإمارات اليوم .
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
مشكلة إزدحام شوارع دبي .. بقلم - سامي الريامي غرشوبهـ اخبار الدار 0 11-05-2008 10:32
فضيحة وادي السدر - غيت !! بقلم - سامي الريامي غرشوبهـ اخبار الدار 2 29-04-2008 10:17
بيع برج في حضور إبليس - سامي الريامي غرشوبهـ اخبار الدار 1 24-04-2008 11:13
شجاعة شرطة دبي .. بقلم - سامي الريامي غرشوبهـ اخبار الدار 0 09-04-2008 09:04
(بيانات غير دقيقة) - سامي الريامي ظبيانية اخبار الدار 0 07-04-2008 10:26


الساعة الآن 07:49 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir