http://www.twitethkar.com/ كسوف شمسى بداية شهر شعبان فى دولة الامارات والمنطقة العربية - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 28-07-2008, 14:34
عمر عويس
Guest
 
المشاركات: n/a
12 كسوف شمسى بداية شهر شعبان فى دولة الامارات والمنطقة العربية

اعلنت جمعية الامارات للفلك ان دولة الامارات ستشهد يوم الجمعه الاول من اغسطس القادم كسوفا جزئيا مع بقية دول المنطقة حيث يتزامن الكسوف بداية شهر شعبان هذا العام.. ويغطي الكسوف سلطنة عمان والإمارات وقطر والبحرين والكويت والعراق وسوريا ولبنان والأجزاء الشرقية من السعودية والأجزاء الشمالية من كل من الأردن وفلسطين.

وقال المهندس محمد شوكت عودة مقرر الجمعية رئيس المشروع الاسلامى لرصد الاهلة ان الكسوف الذى تشهده دولة الامارات سيبدأ فى الساعة الثانية و45 دقيقة بعد الظهر بالتوقيت المحلى وستكون الذروة فى الساعة الثالثة و29 دقيقة عصرا وسينتهى فى الساعة الرابعة و10 دقائق عصرا وسيكسف مانسبته 20 بالمائة من قرص الشمس.

اما بالنسبة للعواصم العربية فسيبدأ الكسوف حسب الترتيب التالي.. أولا سيبدأ الكسوف في مدينة بغداد في الساعة الواحدة ظهرا و12 دقيقة بالتوقيت المحلي وستكون الذروة في الساعة الواحدة ظهرا و59 دقيقة وسينتهي في الساعة الثانية ظهرا و44 دقيقة وسيكسف ما نسبته 20 بالمائة من قرص الشمس.. وفي بيروت سيبدأ الكسوف في الساعة الواحدة ظهرا و17 دقيقة بالتوقيت المحلي وستكون الذروة في الساعة الواحدة ظهرا و44 دقيقة وسينتهي في الساعة الثانية ظهرا و11 دقيقة وسيكسف ما نسبته 6 بالمائة فقط من قرص الشمس.. وفي دمشق سيبدأ الكسوف في الساعة الواحدة ظهرا و18 دقيقة بالتوقيت المحلي وستكون الذروة في الساعة الواحدة ظهرا و47 دقيقة وسينتهي في الساعة الثانية ظهرا و14 دقيقة وسيكسف ما نسبته 6 بالمائة فقط من قرص الشمس وفي الكويت سيبدأ الكسوف في الساعة الواحدة ظهرا و28 دقيقة بالتوقيت المحلي وستكون الذروة في الساعة الثانية ظهرا و12 دقيقة وسينتهي في الساعة الثانية ظهرا و54 دقيقة وسيكسف ما نسبته 18 بالمائة من قرص الشمس.

وفي عمّان سيبدأ الكسوف في الساعة الواحدة ظهرا و34 دقيقة بالتوقيت المحلي وستكون الذروة في الساعة الواحدة ظهرا و49 دقيقة وسينتهي في الساعة الثانية ظهرا و05 دقائق وسيكسف ما نسبته 2 بالمائة فقط من قرص الشمس.. وفي المنامة سيبدأ الكسوف في الساعة الواحدة ظهرا و40 دقيقة بالتوقيت المحلي وستكون الذروة في الساعة الثانية ظهرا و22 دقيقة وسينتهي في الساعة الثالثة عصرا ودقيقة واحدة وسيكسف ما نسبته 16بالمائة من قرص الشمس.. وفي الدوحة سيبدأ الكسوف في الساعة الواحدة ظهرا و44 دقيقة بالتوقيت المحلي وستكون الذروة في الساعة الثانية ظهرا و25 دقيقة وسينتهي في الساعة الثالثة عصرا و03 دقائق وسيكسف ما نسبته 16بالمائة من قرص الشمس.. وفي القدس سيبدأ الكسوف في الساعة الواحدة ظهرا و44 دقيقة بالتوقيت المحلي وستكون الذروة في الساعة الواحدة ظهرا و48 دقيقة وسينتهي في الساعة الواحدة ظهرا و53 دقيقة..وفي القدس سيلامس قرص القمر قرص الشمس بحيث لا يمكن ملاحظة الكسوف بالعين المجردة.. وفي مسقط سيبدأ الكسوف في الساعة الثانية ظهرا و46 دقيقة بالتوقيت المحلي وستكون الذروة في الساعة الثالثة عصرا و34 دقيقة وسينتهي في الساعة الرابعة عصرا و18 دقيقة وسيكسف ما نسبته 25 بالمائة من قرص الشمس وهي أعلى نسبة كسوف في العواصم العربية لهذا الكسوف.. وفي الرياض سيبدأ الكسوف في الساعة الواحدة ظهرا و55 دقيقة بالتوقيت المحلي وستكون الذروة في الساعة الثانية ظهرا و21 دقيقة وسينتهي في الساعة الثانية ظهرا و46 دقيقة وسيكسف ما نسبته 6 بالمائة فقط من قرص الشمس.

وقال المهندس عودة ان الكسوف يحدث بسبب مرور القمر بين الأرض والشمس فعندها يحجب القمر قرص الشمس نرى شيئا أسودا أمام قرص الشمس ألا وهو القمر وفي المناطق التي تشهد كسوفا جزئيا تخفت إضاءة الشمس ويرى جزء من القمر كقرص أسود أمام قرص الشمس و تزداد حدة ظل الأشياء وعادة لا يلاحظ الكسوف إذا كانت نسبة اختفاء قرص الشمس صغيرة كما هو الحال في هذا الكسوف في بعض الدول العربية.

وكان آخر كسوف للشمس شهدته المنطقة العربية يوم 29 مارس 2006 وسيكون الكسوف الجزئي القادم المشاهد من المنطقة العربية يوم 15 يناير2010 .

وحذر المهندس عودة الجمهور بالنظر مباشرة نحو الشمس لرصد الكسوف مما يسبب العمى مؤقتا أو دائما وهذا التحذير ساري المفعول وقت الكسوف وغيره فلا توجد أشعة خاصة وقت الكسوف إلا أن الكسوف سيكون دافعا قويا للنظر مباشرة نحو الشمس مما يؤدي إلى إصابة العين بأضرار متفاوتة فالوقت الوحيد الآمن للنظر إلى الشمس مباشرة بالعين المجردة هو لمدة ثواني أو دقائق معدودة عند اكتمال الكسوف الكلي فقط .. فالكسوف الحلقي والجزئي وإن كان بنسبة 99 بالمائة غير آمن ففي كسوف مارس 1970 ورد 145 تقريراً طبياً من أمريكا عن أشخاص أتلفت أعينهم نتيجة رصدهم كسوفاً جزئياً سواء بطريقة مباشرة أو من خلال نظارات شمسية أو أفلام أو مرشحات زجاجية.

تجدر الإشارة إلى أن شعورك بأن أشعة الشمس غير مؤذية وبإمكانك النظر هو شعور خاطئ فعدسة العين تعمل كعمل مكبر صغير فعندما تنظر إلى الشمس فإن أشعتها ستتركز على الشبكية وبالتالي قد تحرقها وهذا مشابه تماماً لما يحدث عندما توجه المكبر على ورقة لتحرقها بأشعة الشمس إلا أن الفرق الوحيد هو أن العين هي التي تحترق الآن والخطر الأكبر يكمن في أن الشبكية لا تمتلك مستقبلات للألم فالراصد لا يشعر بالكارثة إلا بعد ساعات من ذلك.

ويعيد الكلام نفسه عند استخدام بعض المرشحات التي ساد الاعتقاد بأنها آمنة فكون أشعة الشمس غير مؤذية عبر المرشح فهذا لا يعني أنه يمكنك النظر بأمان إلى الشمس فهناك الأشعة تحت الحمراء و فوق البنفسجية فالمرشح يجب أن يحتوي على طبقة من الألمنيوم أو الكروم أو الفضة لمنع الأشعة تحت الحمراء من الوصول لعينيك.

ومن المرشحات غير الآمنة أيضا الأفلام الملونة والأفلام البيضاء والسوداء غير المحتوية على الفضة وصور الأشعة الطبية المحتوية على صور والزجاج المدخن والنظارات الشمسية وأقراص الكمبيوتر وبعض أقراص الليزر.

أما الطرق الآمنة لرصد الكسوف بالعين المجردة فهي استخدام النظارات الشمسية الخاصة لرصد الكسوف أو استخدام زجاج اللحامين المستخدم في أعمال تلحيم الحديد ذي الرقم 12 أو 14 فقط.

وفيما يتعلق ببداية شهر شعبان والذي تولي العديد من الدول الإسلامية اهتماما برصد هلاله فتبين الحسابات الفلكية أن يوم الأحد 3 أغسطس سيوافق أول أيام شهر شعبان باعتماد رؤية الهلال شرطا لبداية الشهر الهجري حيث سيحدث الإقتران المركزي يوم الجمعة الاول من أغسطس في الساعة 10 و13 دقيقة صباحا بتوقيت غرينتش.. وفي هذا اليوم لا يمكن رؤية الهلال من أي مكان في العالم الإسلامي حتى باستخدام المراقب وبالتالي من المتوقع أن يكون يوم السبت هو المتمم لشهر رجب وأن يكون يوم الاحد 3 أغسطس هو أول أيام شهر شعبان في العديد من دول العالم الإسلامي أما بالنسبة للدول التي تكتفي بوجود القمر بعد غروب الشمس ولا تشترط رؤية الهلال فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر شعبان يوم السبت 2 أغسطس.
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 29-07-2008, 00:51
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124770
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
009 رد: كسوف شمسى بداية شهر شعبان فى دولة الامارات والمنطقة العربية




وفي مسقط سيبدأ الكسوف في الساعة الثانية ظهرا و46 دقيقة بالتوقيت المحلي
وستكون الذروة في الساعة الثالثة عصرا و34 دقيقة
وسينتهي في الساعة الرابعة عصرا و18 دقيقة
وسيكسف ما نسبته 25 بالمائة من قرص الشمس
وهي أعلى نسبة كسوف في العواصم العربية لهذا الكسوف

عمر عويس
شكرا لهذا الخبر
ان شاء الله سنتابع الحدث
__________________




الذي يرى وطنه وقد تغير جذرياً عائداً إلى الوراء من هول الطبيعة وقدرة الله
يصعب عليه التعبير ويصعب عليه لملمة الحروف كي يسطرها




من أجلك يا عمان فداك أرواحنا

ستعودين مشرقة يا مسقط الخير

كم أحبك يا عمان

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 29-07-2008, 00:53
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124770
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
011 رد: كسوف شمسى بداية شهر شعبان فى دولة الامارات والمنطقة العربية

ما ينبغي فعله وقت الكسوف


( 1 ) الصلاة ( 2) الدعاء
الصلاة الأظهر أنها واجبة ، لأمر النَّبيِّ صلى الله علي وسلم بها ، عن الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ قال: انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ فَقَالَ النَّاس انْكَسَفَتْ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ" . رواه البخاري (1061) ومسلم (915).

( 3 ) الصدقة
عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ : خَسَفَتْ الشَّمْسُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالنَّاس فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ …. ثُمَّ قَالَ : "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ … وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا" رواه البخاري


( 4 ) ذكر الله والاستغفار :
عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَزِعًا يَخْشَى أَنْ تَكُونَ السَّاعَةُ فَأَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى بِأَطْوَلِ قِيَامٍ وَرُكُوعٍ وَسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ وَقَالَ هَذِهِ الآيَاتُ الَّتِي يُرْسِلُ اللَّهُ لا تَكُونُ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ وَلَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَافْزَعُوا إِلَى ذِكْرِهِ وَدُعَائِهِ وَاسْتِغْفَارِهِ" رواه البخاري (1059) ومسلم (912).

( 5 ) العِتق :
وإذا لم يكن في هذا الزمان رقابٌ تعتق ، فيُعمل بالأولى وهو عتق النَّفس مِن الإثم ، ومِن النار ، والإنسان عبدٌ لربِّه فليسارع ليحرِّر نفسَه مِن عبوديَّة الهوى والشيطان ، ولعل هذه المناسبة أن تعيد العقول إلى أصحابها فيتخلوْن عن قتل الأبرياء ، وظلم الأتقياء ، وتلويث الأعرض الأنقياء ، وهضم الحقوق .


( 6 ) التعوذ بالله من عذاب القبر :
عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ..فَسَأَلَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُعَذَّبُ النَّاس.. ثُمَّ رَكِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ غَدَاةٍ مَرْكَبًا فَخَسَفَتْ الشَّمْسُ فَرَجَعَ ضُحًى فَمَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ الْحُجَرِ ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي وَقَامَ النَّاس وَرَاءَهُ فَقَامَ قِيَامًا طَوِيلًا ….وَانْصَرَفَ فَقَالَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُولَ ثُمَّ أَمَرَهُمْ أَنْ يَتَعَوَّذُوا مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ" .رواه البخاري
__________________




الذي يرى وطنه وقد تغير جذرياً عائداً إلى الوراء من هول الطبيعة وقدرة الله
يصعب عليه التعبير ويصعب عليه لملمة الحروف كي يسطرها




من أجلك يا عمان فداك أرواحنا

ستعودين مشرقة يا مسقط الخير

كم أحبك يا عمان

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 29-07-2008, 00:59
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124770
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
ALARM رد: كسوف شمسى بداية شهر شعبان فى دولة الامارات والمنطقة العربية


صلاة الكسوف

(1)عددها ركعتان

(2)القراءة فيها جهرية

(3) كيفيتها
وهي ركعتان في كل ركعة : قراءتان وركوعان وسجدتان .

* الركعة الأولى : فيها قيام طويل وقراءة جهرية – ثم ركوع طويل – ثم رفع ثم قيام طويل أقل من القيام الأول وقراءة جهرية – ثم ركوع طويل أقل من الركوع الأول – ثم رفع ثم سجود طويل ثم جلسة ثم سجود – ثم رفع .
* الركعة الثانية : مثل السابقة ولكن كل قيام وركوع وسجود أقل من الأول .

(4) إطالة الصلاة :
عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ : "خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَزِعًا يَخْشَى أَنْ تَكُونَ السَّاعَةُ فَأَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى بِأَطْوَلِ قِيَامٍ وَرُكُوعٍ وَسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ" . رواه البخاري


(5) الركعة الأولى أطول مِن الثانية :
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ...َكَسَفَتْ الشَّمْسُ فَرَجَعَ ضُحًى فَمَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ الْحُجَرِ ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى وَقَامَ النَّاس وَرَاءَهُ فَقَامَ قِيَامًا طَوِيلًا ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا ثُمَّ رَفَعَ فَقَامَ قِيَامًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَفَعَ فَسَجَدَ سُجُودًا طَوِيلًا ثُمَّ قَامَ فَقَامَ قِيَامًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ ثُمَّ قَامَ قِيَامًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ ثُمَّ سَجَدَ وَهُوَ دُونَ السُّجُودِ الْأَوَّلِ ثُمَّ انْصَرَفَ" . متفق عليه .


(6) ينادى لها "الصلاة جامعة" بلا أذان ولا إقامة :
وعَنْ عَائِشَةَ أَنَّ الشَّمْسَ خَسَفَتْ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَعَثَ مُنَادِيًا الصَّلَاةُ جَامِعَةٌ فَاجْتَمَعُوا وَتَقَدَّمَ فَكَبَّرَ وَصَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ فِي رَكْعَتَيْنِ وَأَرْبَعَ سَجَدَاتٍ" . رواه مسلم


(7) صلاة الكسوف جماعة في المسجد :
وفيه بعض الأحاديث السابقة – ولا مانع مِن أن يصلِّيها الناس في بيوتهم فرادى ، وإن كان الأولى أن تكون في المسجد وجماعة - ، وأيضاً : عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ خَسَفَتْ الشَّمْسُ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَرَجَ إِلَى الْمَسْجِدِ فَصَفَّ النَّاسُ وَرَاءَهُ فَكَبَّرَ فَاقْتَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِرَاءَةً طَوِيلَةً …". رواه البخاري (1046).


(8) صلاة النساء في المسجد
ويسنُّ حضور النساء إلى المساجد لأداء الصلاة ، ويجب التخلي عن الطيب والزينة في كل خروجٍ لَهُنَّ ، ويتأكد الأمر ها هنا لما فيه من الفزع والتخويف بهذه الآية .


(9) رفع اليدين في الدعاء


(10) الخطبة بعد الصلاة
ويسنُّ الإمام بعد الصلاة أن يخطب بالنَّاس ، يذكِّرهم باليوم الآخر ، ويرهِّبهم مِن الحشر والقيامة ، ويُعلِّمهم بحالهم في القبور وسؤال الملكين، وكلُّ هذا مِن هديه صلى الله عليه وسلم



(11) يجوز أداء الصلاة ولو في وقت الكراهة
المعلوم أن النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم نهى عن صلاة التنفل بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس ، وقبل الزوال – أي: الظهر - ، وبعد العصر إلى غروب الشمس – وهذا ثابت في الصحيحين - ، لكن إذا كان لهذه النوافل أسبابٌ : فالصحيح أنه يجوز أداؤها ، ويبقى النَّهي عن الصلاة لغير ذوات الأسباب .
وأما إذا حدث سببٌ تُشرع الصلاة لأجله مثل تحية المسجد ، وصلاة الكسوف ، وسجود التلاوة ، وركعتي الطواف ، وإعادة الصلاة مع إمام الحيِّ ، ونحو ذلك فهذه فيها نزاع مشهور بين العلماء والأظهر جواز ذلك واستحبابه فإنه خيرٌ لا شرَّ فيه وهو يفوت إذا ترك وإنما نهي عن قصد الصلاة وتحرِّيها في ذلك الوقت لما فيه مِن مشابهة الكفار بقصد السجود ذلك الوقت فما لا سبب له قد قصد فعله في ذلك الوقت وإن لم يقصد الوقت بخلاف ذي السبب فإنه فعل لأجل السبب فلا تأثير فيه للوقت بحال . أ.هـ "مجموع الفتاوى" (17/502)


(12) بداية الصلاة ونهايتها
ويسنُّ أن يبدأ الناس بالصلاة أول وقت الكسوف
ويستمر الوقت إلى نهاية الكسوف ، فإذا انتهى الوقت لم يشرع أداء الصلاة لانتهاء السبب وخروج الوقت

* اختلف أهل العلم فيما تُدرك به صلاة الكسوف ، والأظهر – والله أعلم – أنَّها تُدرك بالركوع الأول مِن الركعة الأولى ، وعليه : فمن فاته الركوع الأول فعليه قضاء الركعة.
والله أعلم

*اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه وجميع المرسلين والتابعين
في كل وقت وحين


رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 01-08-2008, 15:36
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124770
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
ALARM رد: كسوف شمسى بداية شهر شعبان فى دولة الامارات والمنطقة العربية

بدأ الكسوف
تابعوا قناة الجزيرة

رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 01-08-2008, 15:41
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124770
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
12 رد: كسوف شمسى بداية شهر شعبان فى دولة الامارات والمنطقة العربية

اكثروا من الذكر والتكبير والاستغفار والدعاء والصدقة والعتق والبر والصلة
لقوله صلى الله عليه وسلم :-
" إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا تخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا".
رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 01-08-2008, 15:50
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124770
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
008 رد: كسوف شمسى بداية شهر شعبان فى دولة الامارات والمنطقة العربية

معلومات عن الظاهرة الفلكية لكسوف الشمس

كسوف الشمس

هي ظاهرة فلكية تحدث عندما يكون كل من الشمس و القمر والأرض على خط واحد
مع كون القمر في الوسط
بالمشاهدة من الأرض يظهر القمر أمام الشمس
مما يؤدي إلى كسوف (حجب) كامل أو جزئي لضوء الشمس بواسطة القمر



كسوف كلي (Total-Central)

ويحدث عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض
وفي هذه الحالة ينكسف كامل قرص الشمس
ويحدث الكسوف الكلي في مناطق التقاء رأس مخروط ظل القمر بالأرض
ويتخذ الكسوف الكلي مساراً محدداً بسبب حركة الأرض والقمر
رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 01-08-2008, 15:52
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124770
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
009 رد: كسوف شمسى بداية شهر شعبان فى دولة الامارات والمنطقة العربية

كسوف جزئي (Partial)

ويحدث في المناطق التي يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض
وشبه ظل القمر في هذه الحالة هي المنطقة التي لا يرى كامل قرص الشمس منها
أي أن قرص الشمس لن يشاهد كاملاً من هذه المناطق
وتزداد نسبة الكسوف الجزئي عند الإقتراب من منطقة (مسار) الكسوف الكلي
وفي هذه الحالة ينكسف جزء من قرص الشمس



كسوف حلقي أو خاتميّ (Anular)

ويحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة ما عن الأرض
(لأن مسار القمر حول الأرض بيضاوي)
فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس
وفي هذه الحالة لايصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض
فينكسف قرص الشمس من الوسط في المناطق التي تقع في امتداد مخروط الظلّ
رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 01-08-2008, 15:55
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124770
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
011 رد: كسوف شمسى بداية شهر شعبان فى دولة الامارات والمنطقة العربية




رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 01-08-2008, 16:11
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124770
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
Linkicon رد: كسوف شمسى بداية شهر شعبان فى دولة الامارات والمنطقة العربية

سيعبر خط الكسوف التام أراضي كندا وغرينلاند وروسيا والصين
وتبلغ الفترة العظمى للكسوف التام دقيقتين و27 ثانية
حيث يكون عرض حزام ظل القمر237 كيلومتراً
ويترافق الكسوف الكلي بكسوف جزئي
يرى من شمال شرق اميركا ومعظم اوروبا وآسيا
رد مع اقتباس
  #11 (permalink)  
قديم 24-08-2008, 18:51
الصورة الرمزية المجـــــروحة
 
تاريخ التسجيل: 02-01-2003
الدولة: الكويت
المشاركات: 3,667
معدل تقييم المستوى: 39370
المجـــــروحة مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجـــــروحة مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجـــــروحة مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجـــــروحة مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجـــــروحة مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجـــــروحة مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجـــــروحة مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجـــــروحة مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجـــــروحة مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجـــــروحة مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجـــــروحة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
رد: كسوف شمسى بداية شهر شعبان فى دولة الامارات والمنطقة العربية

__________________




رد مع اقتباس
  #12 (permalink)  
قديم 24-08-2008, 19:41
عمر عويس
Guest
 
المشاركات: n/a
رد: كسوف شمسى بداية شهر شعبان فى دولة الامارات والمنطقة العربية

اختى المحروحة شكرا على الاهتمام بالمرور
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
رفع دعوى على شقيق رئيس دولة الامارات الساهر آخر الأخبار 0 17-06-2008 00:40
زلزال يضرب دولة الامارات ** هزات ارتدادية من جنوب ايران ** افـــ القمر ـــاق الملتقى العام 4 30-06-2006 18:39
مسميات الأوقات في دولة الامارات حياة_الامارات صوت الماضي 2 23-03-2006 01:15
دولة الإمارات العربية المتحدة الحـــوت صوت الماضي 23 17-10-2005 21:35
علم دولة الامارات العربيه المتحده عيون صوت الماضي 8 03-04-2005 18:37


الساعة الآن 22:46 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir