http://www.twitethkar.com/ تحية عطرة .. - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 18-06-2001, 15:45
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
تحية عطرة ..

إخواني وأخواتي --- سلمهم الله ورعاهم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

قد توقفت عن المشاركة في المنتدى حتى تنقصي أيام الإمتحانات
ولكن أصدقكم .. أني دائماً أدخل للمنتدى وأرى ما يسطر به
وقد لا حظت أمراً جداً أزعجني .. وفي يوم سألت الأخ / محمد
وقال لي : حتى لا يحدث هذا الأمر .
نعم . وقد حدث ما أخبرني به .
ولكن لم أرى أي كلمة للمشرفين
وحتى الأخ / محمد ، لم يقل شيئاً
أترك هذا الأمر حتى يوم الأربعاء
آخر يوم لي في الإمتحانات ......
ولا تلوموا يراعي الخشبي
على ما تسطر وعبر
فهو ما يعبر عن كياني
وما يحمله فؤادي

أخوكم .. المنقطع
الـفُـضـيـل
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 18-06-2001, 21:18
الصورة الرمزية الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-07-1999
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
العمر: 39
المشاركات: 48,573
معدل تقييم المستوى: 96981
الساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوت
زعلان



السلام عليكم

مرحبا اخوي الفضيل

مادري شو تقصد بكلامك ، ولكني بالأنتظار ليوم الأربعاء اذا الله كتب لنا عمر

تحياتي

محمد الكعبي
__________________


رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 19-06-2001, 09:44
الصورة الرمزية عبود
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 02-05-2000
الدولة: أ.ع.م - أبوظبي
المشاركات: 1,190
معدل تقييم المستوى: 1684
عبود is on a distinguished road
أهلاً و سهلاً أخي الفضيل

كيف هي أحوالك أرجوا أن تكون بتمام الصحه و العافية؟

و أرجوا أن تتجاوز ضغط الإمتحانات بسرعه

إنتبه إلى دراستك (نصيحة من أخوك الصغير)

:) تحياتي :)
__________________
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 21-06-2001, 01:54
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته

أخي / عبود
سلمت أناملك على ما خطت
فلا حرمك الله رحمته وفضله


أخي / محمد
نعم هذا اليوم سأخبرك عن الأمر

قبل أن يتم تغيير المجالس
لم تكن هناك خدمة في المجالس مفتوحه
إلا في مجلس المشرفين ............
وأقصد بها وضع الملفات الصوتيه
فقد طرحت هذا الموضوع عده مرات
وقد وجدت معارضه من قبلك
وأعللت لي السبب ، ألا وهو وضع الغناء
ولكن اليوم أرى أنه فتح المجال لهذه الخدمة
وقد تم وضع تلك الملفات الصوتية ( الغنائية )
ولم أرى أي كلمة منك أو من بقيه المشرفين
لا تلومني على طرحي هذا . لأني لا أريد إلا مصلحة المجالس
في الشريعة الإسلامية ما يعرف بـ سد الذرائع
وتعريف سد الذرائع هو / سد الطرق ومنع الأفعال المؤديه للشر والفساد .
يقول الله جل وعلا في محكم التنزيل ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم )
وهناك ما يسمى بالعرف وهو / ما اعتاده الناس وساروا عليه في أمور حياتهم ومعاملاتهم من قول أو فعل أو ترك .
والعرف له أنواع وهي : قولي ، وفعلي ، وعام ، وخاص ، وصحيح ، وفاسد .
نأخذ العرف الفاسد / وهو ما يخالف أحكام الشريعة وقاوعدها الثابته
كتعارف الناس على كثير من المنكرات مثل التعامل بالربا واستماع الغناء ونحو ذلك .
فالآن أصبح الإستماع إلى الغناء عرف بين الناس ، ولكنه يندرج تحت العرف الفاسد الذي يخالف الشريعة
إذا هل نأخذ بهذا العرف ؟ لا لأنه عرف فاسد معارضه لأحكام الشريعة الغراء .
هذا وأن الأمر هالني حين اطلعت عليه ، لذا أوجه النصيح ، وأخلصها لوجه الله تعالى
وأذكر بأن النصح ليس بنقداً .....
وحتى أتم الموضوع ، أحب أن أجلب الأدلة على تحريم الغناء ، ومن ثم أرى رأي جميع المشرفين والمشرفات
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 21-06-2001, 01:55
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
لنأخذ الأمر أولاً من الناحية العقيلة
-----------------------------------
حيث يقول أحد ممارسي اللغة البرمجية العصبية LNP
لا شك أن العقل الواعي لا يمثل إلا زاوية ضيقة جدا قياسا إلى العقل الباطن ، لكنه هو الذي تحدث فيه الموازنات الواعية وتتشكل فيه الأحكام المنطقيه ويتم فيه القبول والرفض ، و هو المعبر إلى العقل الباطن .. أما العقل الباطن فهو المخزن الهائل للخبرات و التجارب والمهارات التي مررت بها أو عشتها في حياتك ، لكنه يخزنها كما هي كما وصلت إليه فإن كانت فكرة مجردة استقرت كقناعة و إن كانت تجربة سلوكية استقرت فيه كمهارة .
ولا شك أن المهارة أو القناعة لا تستقر في العقل الباطن حتى تمر بالعقل الواعي يتأملها ويحاكمها بمعاييره المنطقية فإذا اقتنع بها أذن بعبورها إلى العقل الباطن لتستقر فيه إلى وقت الحاجة ، لكنها بعد أن تستقر هناك لا يعود العقل الواعي لاستدعائها وإعادة تقييمها إلا نادرا ولأسباب غير عادية ولذلك لا تتزعزع إلا بصعوبة بالغة .
هذه مسلمات معلومة في علم البرمجة اللغوية العصبية .
ومعلوم أيها الإخوة و الأخوات أنه يحدث أحيانا أن ينشغل العقل الواعي أو يُغَيّب جزئيا أو كليا ، وبالتالي تصبح منافذ العقل الباطن مفتوحة على مصراعيها دون حارس أو رقيب ، و يمكن حينئذٍ أن يلج إليه الصالح والطالح والخير والشر والقيم البناءة و القيم المدمرة ، وكل ما يدخل إليه والحال هذه سيصبح من الصعب زعزعته أو طرده منه ، ومن أهم وسائل إشغال العقل الواعي إبهاره أو إمتاعه أو إملاله أو تحميله مالا يحتمل أو الجمع له بين المتناقضات .. وهذه الوسائل مجربة في العلاج بالبرمجة نستخدمها لتجاوز العقل الواعي والوصول إلى العقل الباطن لاستثارة كوامنه أو زرع الإيحاءات الإيجابية المحسوبة فيه .
حسنا جدا ما علاقة هذا بموضوع الأغاني و الأفلام ؟
أقول يا أيها الفضلاء : قبل أن أجيب عن علاقة هذا بذاك سأسألكم أسئلة و أرجو أن نكون صريحين مع أنفسنا صادقين مع ذواتنا حولها :
ما رأيكم في كلمات عامة الأغاني المنتشرة ؟
أليست غالبية مضامينها تتحدث عن معاني لا نرضاها ، أليس أكثرها يشيع الرذيلة ويهتك الحياء ، أو على الأقل يبث روح الضعف والحزن والمرارة والألم واليأس والبكاء والأسى ؟
أدع جوابكم لكم لكني أنا مقتنع أنها كذلك وزيادة .
فما رأيكم في المضمون الفكري للأفلام على اختلافها ؟
أليست غالبيتها العظمى تمثل فكرا لا نرضاه وقناعات لا تناسبنا وخرافات لا نؤمن بها وسلوكيات نستعيذ بالله منها ، أو على الأقل أليست تبث روح الرعب والتمرد والجريمة المنظمة وتستهين بالقيم والمبادئ والقيم والأخلاق بل والأديان .
أيضا أدع الجواب لكم لكني على يقين بأنها كذلك وزيادة .
وسواء سلمتم معي بكل ماقلته أو ببعضه فقد تقولون أو يقول غيركم إن لنا عقولا تقبل الصالح و ترفض الطالح
وهنا أقول إن هذا هو سر كتابتي لهذا الموضوع !!! كيف ؟؟؟
إن عقولنا التي تقبل الصالح و ترفض الطالح هي العقول الواعية ، لكنهم يعمدون إلى تغييبها بروعة الألحان العجيبة ودقة الإخراج الرهيبة والمؤثرات الكثيرة المختلفة ، فنقف شادهين مذهولين مبهورين تنشغل عقولنا الواعية بهذه الظواهر الباهرة ، فتصبح عقولنا الباطنه مشرعة المنافذ مفتوحة الأبواب لدخول كل المضامين السيئة السلبية ونحن في غاية الاستمتاع ، دون مقاومة منا أو رفض .
والأخطر من هذا كله أن كل ما يستقر في عقولنا الباطنه يصبغ سلوكياتنا و يشكل شخصياتنا ، وأكثر مضامين هذه الأغاني و الأفلام موجه لشرائح الشباب من الجنسين ، فلا غرابة إذن فيما نراه في أوساطهم من مظاهر وسلوكيات نعجب كيف رضوها وتمثلوها في واقعهم الحياتي ..
إخوتي و أخواتي .. إن من يغزونا ليغير خارطة أرضنا و ينهب مالنا مجرم ، نقاومه و نبذل دماءنا في صده ورده ، لكني أرى أكثرنا لا يأبه لمن يغزوا ذاته ليشكل خارطة قناعاته سلبيا وينهب قيمه و معتقداته .

ثانياً : من ناحية الشرع :
-------------------------
أن الغناء داء قد انتشرى في جسد هذه الأمة
ولقد كثر الكلام فيه بين محلل ومحرم فأصبح المسلم في دوامة بين هؤلاء وهؤلاء لذلك أحببت أن أذكر لكم بعض الأدلة والردود على من قالوا بجوازه مع الاحترام الكامل لبعضهم
أولا الأدلة من القرآن فهي ثلاثة:
قال تعالى: 1-
(ومن الناس من يشتري لهوا الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا)
فقد روي بإسناد صحيح عن ابن مسعود وابن عباس أن المقصود بلهوا الحديث الغناء
وفسر هذه الآية أبن كثير والبغوي والقرطبي وغير واحد أنه الغناء ولقد فسره آخرون أنه الشرك وكذلك بالأحاديث الباطلة التي تصد عن الحق وكل التفاسير صحيحة واسمع أخي تفسير أبو جعفر بن جرير لهذه الآية بعد ذكر أقوال المفسرين للهوا الحديث ((والصواب من القول في ذلك أن يقال ما كان من الحديث ملهيا عن سبيل الله مما نهى الله عن استماعه أو رسوله لأن الله تعالى عم بقوله ((لهو الحديث ولم يخص بعضا دون بعض ,فلذلك على عمومة حتى يأتي ما يدل على خصوصه ,والغناء والشرك من ذلك))
وسأذكر لكم الشبه التي قالها أبوا التراب تابعا لأبن حزم في تفسير هذه الآية والرد عليها :
فلقد زعم أبو تراب أن المقصود بقوله تعالى:
(ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا )
دليل على أن مشتري لهو الحديث من الأغاني والملاهي ,لا يستحق الذم إلا إذا اشتراها لقصد الضلال أو الإضلال ,أما من اشتراها للترفيه والترويح عن النفس فلا بأس في ذلك ))
وللرد على هذه الشبهة فأني سأترككم مع الشيخ أبن باز رحمه الله حيث يقول ((والجواب أن يقال : هذه الشبه باطلة من وجوه ثلاثة:
الأول :
أن ذلك خلاف ما فهمه السلف الصالح من الصحابة والتابعين من الآية الكريمة,فأنهم احتجوا بها على ذم الأغاني والملاهي والتحذير منها ولم يقيدوا ذلك بها الشرط الذي قاله أبو التراب, وهم أعلم الناس بمعاني كلام الله وكلام رسوله ,وهم أعرف بمراد الله من كلمه ممن بعدهم.
الوجه الثاني:
أن ذلك خلاف ظاهر الآية لمن تأملها لأن الله سبحانه قال (ليضل عن سبيل الله بغير علم )فدل ذلك على أن هذا الصنف المذموم من الناس قد اشترى لهو الحديث ليضل به عن سبيل الله بغير علم لا شعور بالغاية , ولا قصد للإضلال أو الضلال , ولو كان اشترى لهوا الحديث وهو يعلم أنه يضل به أو يقصد ذلك لم يقل الله عز وجل (ليضل عن سبيل الله بغير علم) لأن من علم أنه اشترى لهو الحديث ليضل به عن سبيل الله لا يقال له :أنه لا يعلم , وهكذا من قصد ذلك لا يقال له : أنه اشترى لهو الحديث ليضل به عن سبيل الله بغير علم , لأن من علم أن غايته الضلال أو قصد ذلك قد اشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بعلم وقصد لا ليضل بغير علم وعليه تكون اللام في قوله تعالى (ليضل عن سبيل الله ) لام عاقبة أو لا التعليل أي تعليل الأمر القدري وذكر ذلك الحافظ ابن كثير وغيره
وعلى كونها للعاقبة , يكون المعنى أن من اشترى لهو الحديث من الغناء والمعازف تكون عاقبته الضلال عن سبيل الله , والإضلال و اتخاذ سبيل الله هزوا والأعراض عن آيات الله واستكبارا واحتقارا وأن لم يشعر بذلك ولم يقصده
وعلى المعنى الثاني وهو كونها على التعليل الأمر القدري ,يكون المعنى أن الله سبحانه وتعالى قضى وقدر على بعض الناس أن يشتري لهوا الحديث , ليضل به عن سبيل الله , وعلى كلا التقديرين فلآية الكريمة تفيد ذم من اشترى لهوا الحديث , ووعيد بأن مصيره إلى الضلال والاستهزاء بسبيل الله , والتوالي عن كتاب الله , وهذا واقع الكثير........
الوجه الثالث :
أنه لو كان الذم مختصا بمن اشترى لهوا الحديث لقصد الضلال والإضلال , لم يكن في تنصيص الرب عز وجل على لهو الحديث فائدة , لأن الذم حينئذ لا يختص به , بل يعم كل من فعل شيئا يقصد به الضلال أو الإضلال حتى ولو كان ذلك الشيء محبوبا إلى الله سبحانه وتعالى, كمن أشترى مصحفا يقصد به التلبيس على الناس وإضلالهم, فأن المصحف محبوب إلى الله لاشتماله على كلامه عز وجل , ولكن سبحانه لا يحب من عباده أن يشتروه للتلبيس والإضلال ,وإنما يشترى للاهتداء والتوجيه إلى الخير , وقد اعترف ابن حزم وأبو التراب بهذا الوجه , وزعما أن الآية تختص بهذا الصنف , وهو خطأ بين , وعدول بالآية عن معناها الصحيح وإضاعة لمعناها الكامل
2- قال تعالى (وانتم سامدون )
فقد ثبت بإسناد صحيح عن ابن عباس أنه قال ((هو الغناء بالحميرية سمد لنا أي غنى لنا
وقال مجاهد هو الغناء يقول أهل اليمن سمد فلان إذا غنى .
3-قال تعالى ( واستفزز من استطعت منهم بصوتك)
فقد ثبت أيضا عن الثوري أنه قال في تفسير هذه الآية ((هو الغناء والمزامير))
الأدلة من السنة :
1- روى البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((ليكون من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف,ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم ,يأتيهم لحاجة فيقولوا : أرجع غدا فيبيتهم الله تعالى , ويضع العلم ويمسخ الآخرين قردة وخنازير))
ولقد زعم ابن حزم ومقلده أبو تراب أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به
ورد عليه ابن القيم رحمه الله حيث قال
وجواب هذا الوهم من وجوه :
أحدها : أن البخاري قد لقي هشام بن عمار وسمع منه فأذا قال : قال هشام فهوا بمنزلة قوله عن هشام
الثاني : أنه لو لم يسمع منه فهوا لم بستجزم الجزم به عنه إلا وقد صح عنده أنه حدث به , وهذا كثير ما يكون لكثرة رواه عنه , عن ذلك الشيخ وشهرته , فالبخاري أبعد خلق الله من التدليس
الثالث :أنه أدخله في كتابه المسمى بالصحيح محتجا به فلولا صحته عنده لما فعل ذلك
الرابع :أنه علقه بصيغة الجزم دون صيغة التمريض فأنه إذا توقف في الحديث أو لم يكن على شرطه يقول :يروى عن رسول الله ,ويذكر ونحو ذلك فإذا قال :قال رسول الله فقد جزم وقطع بإضافته إليه
الخامس :إنا لو أضربنا عن هذا كله صفحا فالحديث صحيح عند غيره ((عند أبي داود في كتاب اللباس -وكذلك رواه أبو بكر الإسماعيلي في كتابه (الصحيح ) مسندا ))
وروى ابن ماجة في إسناد صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :أنه قال ((ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير أسمها ,يعزف على رؤوسها بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير))
3- ما روي عن أبي أمامة قال ((نهى رسول الله صلى الله عيه وسلم عن بيع المغنيات وعن التجارة فيهن وعن تعليمهم الغناء وقال ثمنهم حرام وقال في هذا أو نحوه أو قال شبهه نزلت علي (ومن الناس من يشتري لهوا الحديث ليضل عن سبيل الله ) وقال ما من رجل يرفع عقيرة صوته للغناء إلا بعث الله له شيطانين يرتد فأن أعنى هذا من ذا الجنب وهذا من ذا الجنب ولا يزلان يضربان بأرجلهما في صدره حتى يكون هو الذي يسكت
4- وروت عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((أن الله حرم المغنية وثمنها وتعليمها والاستماع إليها ثم قرأ ومن الناس من يشتري لهو الحديث )) .
5- وما رواه عبدالرحمن بن عوف عن النبي صلى الله عليه وسلم (( إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين صوت عند نغمة وصوت عند مصيبة )) .
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 21-06-2001, 01:57
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
ختاماً :
----------
القرآن يا أمة الإسلام
القرآن يا أمة القرآن
بل أن أهل الأغنية قد هجروا قراءة القرآن
حبان لا يجتمعا أبداً حب القرآن وحب الغناء
نـعـم 00
أيجتمع كلام الله وكلام الشيطان !!
أيجتمع النور والظلمة !!
أيجتمع الإسلام والكفر !!
أيجتمع الهدى والضلالة !!
والله لا تجتمع أبدا 00
قال الله تعالى ( أفلا يتدبرون القرآن . أم على قلوبٍ أقفالها )
وقول الله أعلى وأجل ( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله )




فائدة
-----
# الدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غمّ ساعة ، فكيف بغمّ العمر ؟!
# كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟!
# شراب الهوى حلو ، لكنه يورث الشـَّـرق .



عذراً .. لأني قسمت الموضوع ، لأن البرنامج لا يتقبل هذا الكم من الحروف .

أخوكم
الفضيل
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 21-06-2001, 12:59
الصورة الرمزية الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-07-1999
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
العمر: 39
المشاركات: 48,573
معدل تقييم المستوى: 96981
الساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوت
:سلام

مرحبا اخوي يوسف

نعم فلقد صدق الذي قال لي ان الفضيل سيكلمك عن الاغاني

ولكن اخي الكريم إلى حد الآن لم يضف اي شخص اي اغنيه اللهم مجرد احد الاخوات اضافت موسيقى ولقد ارسلت لها وشخص اخر هو العاني الذي اضاف مقطع شعري وليس غنائي

فهل الشعر حرام ؟؟؟ لاادري والله واذا كان به اي شي فاتمنى ان تخبرني

ولقد اضاف اخي العاني المقطع الشعري في المجلس الأدبي ولقد كتب ايضا تنويها بان الاغاني ممنوعه

وتجده على هالعنوان
http://www.alsaher.net/mjales/showth...=&threadid=392



ايضا احد الاخوان وهو صالح قد اضاف موسيقى اجنبيه اعتقد انها من فلم تيتنك ولقد حذفتها له بمجرد ان وجدتها وارسلت له ايضا

اخي الفضيل عن نفسي انا لست مستعدا لأن اقرا جميع المواضيع التي تكتب بالمجالس لاني لااجد الوقت الكافي لذلك وانت عارف بالظروف بنفسك ، البيت بالعين والدوام مره بابوظبي ومره بالفجيره واعمالي الخاصه بالشارقه ودبي وانا اتنقل بين هذه الاماكن فلااجد كل الوقت

مهمه المشرف هي مراقبه كل المواضيع التي تكتب في مجلسه ويطبق شروط المجالس عليها واذا وجد انه يحتاج لمساعد فليتكلم وسوف نجد من يساعده او اذا انشغل يخبرنا لكي نحل محله ونتعاون جميعا
اضرب لك مثال : السنه الماضيه احتجت لمشرف مساعد ولقد رشحت الاخت ايماني ولقد ضفتها معك من دون ان اعرف من وين هي ولكني لثقتي بك وخوفك على المجالس

ابو الطيب اعتذر فرشحنا احلام لثقتي بالكلام اليي وصلني عنها ولله الحمد هي كل يوم تتعلم شي جديد بالاشراف واتمنى لها التوفيق

الاخت مريم احتاجت لمن يساعدها على مجلس الكمبيوتر ورشحت الاخ عبود ولقد اضفته

وشي اخر الاخت افاق غير مقصره فهي تمر على كل المجالس يوميا بمعدل من 4 الى 5 ساعات ترسل لهذا وتدعو هذا وتشجع هذا وكل هالجهد تقوم به لوحدها

اخي الفضيل اذا كنت تريدني ان الغي خاصيه الاتش تي ام ال فانا مستعد فهي مجرد زر نعم او لا اضع هذا او ذاك وانتظر ردكم هنا بهذا الموضوع جميع المشرفين ففي البدايه المجالس لكم انتم وليست لي انا وانتم من يقوم بالاشراف عليها ، وانا عن نفسي فباقي من اجازتي تقريبا 3 اسابيع اذا لم يحدث اي شي خلالها ومن بعدها سوف ابتعد عنكم لمده غير معروفه فلازال عندي دورات ومهمات اخرى فلذلك اطلب منك اللي يشوف اي شي بالمجالس يتكلم ولا يخليه بنفسه فانا شخص واحد وبالي مشغول بالف شغله وشغله ومستحيل ان استطيع متابعه المجالس بكاملها وفي كذا مناسبه قلت لولاكم انتم لألغيت المجالس من زمان لاني لااستطيع ان اعطيها مثل قبل

اخي يوسف اشكرك على صراحتك واتمنى ان تضل عليها

تقبل تحياتي

محمد الكعبي
__________________


رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 21-06-2001, 15:44
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..

سلمت أناملك البيضاء ..
فقد أثلجت صدري على هذا الرد الطيب
وأعلم أنك في حال ضغط من هنا وهناك
وأعلم أن ليس بإستطاعه أحد قراء جميع المواضيع
ولذا أسلفت سابقاً وقلت :
( ولكن لم أرى أي كلمة للمشرفين
وحتى الأخ / محمد ، لم يقل شيئاً )
فقد شملت جميع المشرفين ..

أخي نعم هناك موضوع وجد فيه ملف غنائي

http://www.alsaher.net/mjales/showth...3?threadid=163

ويوجد مشرف على هذا المجلس ..
لم تظهر له كلمة فيه ..
نعم .. قد أتكلم بصراحة
لأن الأمر أن كان بالمجاملة
لن يرتقي المنتدى البته
فيجد النقد والنقد البناء هو المطلوب
هذا وأتمنى أن أرى رأي بقيه المشرفين
في كثير من المواضيع التي تطرح في مجلس المشرفين
يطلب صاحب الموضوع رأي جميع المشرفين
ولكن للأسف لا يبدي الكل رأيه .. فأتمنى في هذا الموضوع رأي الجميع

قال معاذ بن جبل - رضي الله عنه -
( اقبلوا الحق من كل من جاء به ، وإن كان كافراً
- أو قال : فاجراً - واحذروا زيغة الحكيم
قالوا : كيف نعلم أن الكافر يقول الحق ؟
قال : على الحق نور ) رواه أبو داود في كتاب السنة .

وقال شيخ الإسلام - رحمه الله تعالى - في كتابه: منهاج السنة النبوية :
( والله أمرنا ألا نقول إلا الحق ، وألا نقول عليه إلا بعلم ،
وأمرنا بالعدل والقسط ، فلا يجوز لنا إذا قال يهودي أو نصراني
فضلاً عن الرافضي ، قولاً فيه حق أن نتركه أو نرده كله ، بل لا نرد
إلا ما فيه من الباطل دون ما فيه من الحق ) .

وقال ابن القيم - رحمه الله تعالى - في كتابة : طريق الهجرتين :
( فإن كل طائفة معها حق وباطل ، فالواجب موافقتهم فيما قالوه
من الحق ، ورد ما قالوه من الباطل .. ) .

فإن كان في قولي غير الحق
أتمنى أن أجد الرد وأنا والله
أتقبله بصدر رحب ..
فالحق أقبل وليس إلا هو


شكواي أم نجواي في هذا الدجى ..... ونـجـوم لـيـلى حـُسـدي أم عــودي
أمسيت في الماضي أعيش كأنما .... قطع الزمان طريق أمسي عن غدي
والطير صـادحة عـلـى أفـنـانـها .... تـبـكـي الـربـى بـأنـيـنـهـا الـمـتـجـدد
قـد طـال تسهـيـدي وطال نشيدها ... ومـدامعي كالـطـل في الغصن الندي
فـإلى متى صـمـتي كـأني زهـرة ... خـرسـاء لـم تـرزق بـراعـة مـنـشـد
قـيـثـارتي ملئت بـأنـات الـجـوى ... لا بــد للـمـكــبــوت مــن فــيــضــان
صعدت إلى شفتي بلابل مهجتي ... لـيـبـيـن عـنـهـا مـنـطـقـي ولـسـانــي
أشكو وفي فـمـي الـتـراب وإنـما … أشــكــو مــصــاب الـديـن للـــديـــان
يشكو لك اللهـم قـلـب لـم يـعـش ... إلا لــحـمـد عــلاك فـي الأكــــــــوان


أخوكم
الفضيل
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 21-06-2001, 15:52
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
آسف قد نسيت الإجابة على :
( فهل الشعر حرام ؟؟؟ لاادري والله واذا كان به اي شي فاتمنى ان تخبرني )

من قال إنه محرم ..
إن هناك سورة بالقرآن الكريم اسمها : الشعراء
وللشعر شروط .. أيّ أنه لا يخل بالذوق العام ولا يمس الدين
فإن كان غير ذلك فلا بأس به
حتى إن شعر غير المسلمين لا بأس إن حفظناه ورددناه
وإليك بعض هذه الأدلة

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم –
قال ( أشعرُ كلمة تكلَّمتْ بها العربُ كلمةُ لَبِيِد :
إلا كلُّ شيءٍ مَا خَلا اللهَ بَاطِلُ ) البخاري / 6147 ، مسلم / 2256
الترمذي / 2849 ، ابن ماجه / 3757 .



أن جابر بن سمرة قال :
جالست النبي – صلى الله عليه وسلم – أكثر من مائة مرةٍ ، وكان أصحابه
يتناشدون الشعر ، ويتذاكرون أشياء من أمر الجاهلية ، وهو ساكتٌ ورُبما
تبسَّم معهُم .
الترمذي / 2850 ، أحمد / 105,5 .


حدثنا أحمد بن منيع ، حدثنا مروان بن معاوية ، عن عبدالله بن عبدالرحمن
الطائفي ، عن عمرو بن الشَّريد ، عن أبيه قال :
كنتُ ردفَ النبي – صلى الله عليه وسلم – فأنشدتهُ مائة قافيهٍ ، من قول
أميةَ بن أبي الصلتِ الثقفي : كُلما أنشدتُهُ بيتاً قال لي النبي - صلى الله عليه
وسلم – : هِيْهِ حتى أنشدتُهُ مائة يعني بيتاً .
فقال النبي – صلى الله عليه وسلم – ( إنْ كَادَ ليُسْلِمُ ) .
مسلم / 2255 ، ابن ماجه / 3758 . وذكره الترمذي في الشمائل المحمدية .


- لما احتضر أبو بكر الصديق جاءت عائشة – رضي الله عنهما –
فتمثلت بهذا البيت :

لعمرك ما ينبغي الثراء عن الفتى
--------------------- إذا حشرجت يوماً وضاق بها الصدر

فكشف عن وجهه وقال : ليس هكذا ، ولكن قولي :

( وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ ) .



قال العلامة الراوي ( حمّاد ) : أرسل إليّ ( أبو مسلم ) ليلاً ،
فراعني ذلك ، فلبستُ أكفاني ومضمتُ ، فلما دخلتُ عليه تركني
حتى سكن جأشي ، ثم قال لي : ما شعرٌ فيه ( أوتاد ) ؟ قلتُ :
من قائله أصلح الله الأمير ؟ قال : لا أدري !
قلتُ : فمن شعراء الجاهلية أم من شعراء الإسلام ؟ قال : لا أدري !
قال حمّاد : فأطرقتُ حيناً أفكِّر فيه ، حتى بدا لي وهـمي شعر
( الأفوه الأوديّ ) وهو قوله :

لا يصلحُ الناس فوضى لا سَرَاة لهم
----------------------- ولا سَرَاةَ إذا جُهَّالُهم سادوا
والبيتُ لا يُبتنى إلاّ لـهُ عمأدٌ
-------------------- ولا عِمادَ إذا لم تُرْسَ أوتــادُ
فإن تجمَّعَ أوتادٌ وأعمدةٌ
--------------------- يوماً فقد بلغوا الأمرَ الذي كادوا

فقلتُ : يا أمير المؤمنين هو قول ( الأفوه الأوديّ ) ، قال : صدقتَ ،
انصرف إذا شئت ، فقمتُ ، فلما وصلتُ الباب الخارجي ، إذا بأحد
غلمانه قد وضع لي صرَّةً في جيبي ، فلما وصلتُ البيت إذا بها عشرة
آلاف درهم .



الجامع الصغير. لجلال الدين السيوطي
المجلد الرابع >> فصل: في المحلى
4939- الشعر بمنزلة الكلام: فحسنه كحسن الكلام، وقبيحه كقبيح الكلام
[قال النووي : يعني الشعر كالنثر، فإذا خلي عن محذور شرعي فهو مباح .
لكن التجرد له والاقتصار عليه مذموم كما في الأذكار] .


كنز العمال الإصدار - للمتقي الهندي
المجلد الثاني -- سورة المائدة
4356- عن علي قال : لما قتل ابن آدم آخاه بكى آدم فقال (وروى أن آدم
لما تغيرت الحال قال : تغيرت البلاد ومن عليها فوجه الأرض مغبر قبيح
تغير كل ذي طعم ولون وقل بشاشة الوجه المليح
في أبيات كثيرة ذكرها الثعلبي وغيره قال ابن عطية : هكذا هو بنصب :
بشاشة وكف التنوين. قال القشيري وغيره.
وقال ابن عباس : ما قال آدم الشعر، وإن محمدا والأنبياء كلهم في النهي
عن الشعر سواء ، لكن لما قتل هابيل رثاه آدم وهو سرياني فهي مرتبة
بلسان السريانية أوصى بها إلى ابنه شيث وقال: إنك وصي فاحفظ مني
هذا الكلام ليتوارث فحفظت منه إلى زمان يعرب بن قحطان فترجم عنه
يعرب بالعربية وجعله شعرا.
قال الألوسي في تفسيره : ذكر بعض علماء العربية أن في ذلك الشعر
لحنا أو اقواء أو ارتكاب ضرورة والأولى عدم نسبته إلى يعرب أيضا
لما فيه من الركاكة الظاهرة.

وقال أبو حيان في البحر : ويروى بنصب: بشاشة من غير تنوين على
التمييز ورفع : الوجه المليح : ليس بلحن .
تفسير القرطبي {6/140} انتهى مصححه.
وذكر الأبيات الذهبي في ميزان الاعتدال {1/154} عن مجاهد عن ابن
عباس . وقل بشاشة : بالرفع .

تغيرت البلاد ومن عليها *** فلون الأرض مغبر قبيح
تغير كل ذي لون وطعم *** وقل بشاشة الوجه المليح
فأجيب آدم عليه السلام:
أبا هابيل قد قتلا جميعا *** وصار الحي بالميت الذبيح
وجاء بشرة قد كان منه *** على خوف فجاء بها يصيح
( ابن جرير )



- وقال أبو نواس : ما قلتُ الشعر حتى رويتُ لستين امرأة ، منهنَّ
الخنساء وليلى .

ولو تأملت في كتب العلماء لوجدت أنه يستشهدون بأبيات شعريه
سواء من الأدب الجاهلي أو الإسلامي أو غيره ..

هذا والله أعلم .
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .

التعديل الأخير تم بواسطة الـفُـضـيـل ; 21-06-2001 الساعة 16:22
رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 21-06-2001, 17:14
الصورة الرمزية مريم
 
تاريخ التسجيل: 07-07-2000
المشاركات: 7,951
معدل تقييم المستوى: 14589
مريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزين

وعليكم السلام والرحمة..
اخي الفضيل... عودا حميدا ...
جزاك الله خيراَ ..وثبتك على الحق دائما ...
__________________
لا تسألن بني آدم حـاجـة --- وسل الذي أبوابُه لا تُحجبُ
اللهُ يغضب أن تركتَ سؤاله --- وبنيَّ آدم حين يُسألُ يغضب
رد مع اقتباس
  #11 (permalink)  
قديم 24-06-2001, 00:54
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
مريم -- سلمها الله

جزاك الله خيراً على الإستقبال والدعاء المبارك

.......

لا زلت بإنتظار رأي بقيه المشرفين
كذلك أخي / محمد ، ينتظر رأي البقيه
ونصه ( وانتظر ردكم هنا بهذا الموضوع جميع المشرفين )

إخواني وأخواتي
بكل صدق وصراحة .. أقول
لم نرتقي بهذا المنتدى أبداً إذا لم نتعاون
وأكرر ما قلت سابقاً ، إن الأخ أو الأخت
يكتب الموضوع بمجلس المشرفين ويطلب رأي الجميع
وللأسف الشديد لا يبدي الجميع رأيه ..


الفضيل
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
تحية من بعد غياب الوعد درّة المجالس 10 14-03-2004 01:10
تحية أبو مشعل منابر الأدب 3 26-10-2003 21:35
تحيت شوق ومحبة العربي ملتقى الأصدقاء 2 02-02-2003 02:13
تحية شوق ...اليك انت فط منابر الأدب 1 02-06-2001 18:58


الساعة الآن 07:45 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir