http://www.twitethkar.com/ شخصيات اسلاميةابو لبابة - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 06-09-2008, 01:11
عمر عويس
Guest
 
المشاركات: n/a
B16 شخصيات اسلاميةابو لبابة

هذا رجل من الأنصار عندما بلغه خبر دعوة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم أقبل عليها بلا تردد وأخذ يتعرف علي مبادئها عندما كان مع رجال من الأوس بايع معهم رسول الله صلي الله عليه وسلم تحت العقبة. فلقد بايعووا الرسول علي أن ينصروه ويدافعوا عنه كما يدافعون عن نسائهم وأبنائهم وبيوتهم وذلك عن ثقة واقتناع بما جاء به محمد. هذا الرجل اسمه أبولبابة رفاعه بن عبدالمنذر.
أبولبابة أحد نقباء العقبة. ومضي مع رسول الله صلي الله عليه وسلم إلي بدر لكنه رده واستخلفه علي المدينه واحتفظ له بنصيبه وأعطاه سهمه من الغنائم التي عاد بها المسلمون من غزوة بدر. ولذلك عده البعض من الذين شهدوا بدرا. علي أساس أن الرسول عندما احتفظ له بسهمه فيكون كمن شهدها. وقد استخلفه الرسول كذلك علي المدينة حين خرج الرسول إلي غزوة السويق. وظل أبولبابة ملازما لرسول الله صلي الله عليه وسلم لم يتخلف يوما. وسار معه إلي غزوة أحد وماتلاها من المشاهد. وفي يوم فتح مكة كان يحمل راية "بني عمرو بن عوف" وكان محل ثقة قومه وكل من رافقه.
أبولبابة.. تنقل عن تصرفاته في بعض المواقف روايتان. الأولي قيل فيها أن بني قريظة عندما حاصرهم رسول الله وكانوا حلفاء الأوس فاستشاروه في أن ينزلوا علي حكم سعد بن معاذ لكن "أبولبابة" رق قلبه لحلفاء قومه فأشار إليهم أن المقصود هو ذبحهم. وفي هذه اللحظات أدرك أنه كشف السر وخان رسول الله فجاء إلي المسجد وربط نفسه وقرر ألا يفك نفسه حتي يأذن الله ويتولي رسول الله إزالة الرباط.
أما الرواية الثانية فتتلخص في أن رسول الله صلي الله عليه وسلم عندما دعا الناس إلي غزوة تبوك أجابه كثيرون. وتقاعس آخرون وكان فيهم أبولبابة دون عذر. فقام مع اثنين من الصحابة وربطوا أنفسهم في سارية بالمسجد وقرر الثلاثة ألا يحلهم أحد إلا عند الصلاة أو قضاء الحاجة. وكانت ابنة أبولبابة تتولي هذه المهمة في هذين الامرين وكان الرجل يزداد تصميما علي محاسبة نفسه وتأديبها علي ما ارتكبه من تقاعس بالتخلف عن حضور غزوة تبوك. هاتان هما الروايتان وأيا كان الأمر فإن الرجل كان شديد الحساسية ويعرف لكل أمر قدره.
بعد أن ربط أبولبابة نفسه بالمسجد لمدة سبعة أو ثمانية أيام وظل كذلك لا يتناول طعاما حتي سقط مغشيا عليه. ثم جاء الفرج من السماء وتاب الله علي أبولبابة لكن الرجل أقسم ألا يفكه من قيده سوي رسول الله صلي الله عليه وسلم فجاء النبي وفك القيد. استبشر أبولبابة خيرا. وقال وعلامات الندم تبدو في وجهه: يا رسول الله ان من توبتي أن أهجر دار قومي التي أصبت فيها الذنب. وأن انخلع من مالي كله صدقة إلي الله تعالي وإلي رسوله صلي الله عليه وسلم لكن الرسول الرءوف الرحيم قال له: يا أبالليابة: "يجزئك الثلث".
ويقول ابن عباس رضي الله عنه أن الآية التالية نزلت في أبي لبابة ونفر معه وهي: "وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسي الله أن يتوب عليهم" وقد استوعب أبولبابة الدرس واستمر علي هذا النهج ولم يخرج عن هذا السلوك تحت أي ظرف من الظروف لقد كانت توبته إلي الله توبة نصوحا. وقد كان هذا الالتزام هو أهم صفات أبولبابة مما اضفي عليه المهابة وزاده تقوي وإيمانا وأظهر الله علي يديه بعض الكرامات ففي أحد الأيام جفت الأرض واستسقي رسول الله يوم الجمعة وقال: اللهم اسقنا فقال أبولبابة: يا رسول الله "ان التمر في المريد" بكسر الميم وتسكين الراء وفتح الباء: يعني أنه الثقب الذي يسيل منه المطر. وحين استسقي الرسول لم يكن في السماء أي سحاب. وظل رسول الله يكرر طلب السقيا ثلاثا حتي قال عقب الثالثة: حتي يقوم أبولبابة عريانا يسد "ثعلب مربده" بازاره قال سعيد بن المسيب راوي الحديث: فاستهلت السماء وأمطرت مطرا شديدا قال: فاطافت الأنصار بأبي لبابة قائلين: أبا لبابة: ان السماء لن تقلع حتي تقوم عريانا فتسد مربدك بازارك. كما قال رسول الله. قال: فقام أبولبابة عريانا فسد ثعلب مربده بازاره فاقلعت السماء وتوقف المطر. انها بلا شك عناية الله يحيط بها المخلصين من عباده.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
شخصيات قديمة / ج2 أم عقوص صوت الماضي 3 20-04-2008 18:54
شخصيات قديمة / ج1 أم عقوص صوت الماضي 6 29-03-2008 05:31
شخصيات الساهر مجلس الأسرة العربية 6 05-03-2006 04:56
شخصيات البنات من أسمائهم شواقة ملتقى الأصدقاء 6 31-07-2003 23:04
شخصيات معروفه الخليجيه عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 5 31-07-2001 21:08


الساعة الآن 08:54 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir