http://www.twitethkar.com/ شهر رمضان شهر بلا نهاية - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 20-09-2008, 16:17
عمر عويس
Guest
 
المشاركات: n/a
12 شهر رمضان شهر بلا نهاية

يظن بعض الناس أن شهر رمضان له نهاية. وهو ظن فيه كثير من الخطأ» لأن رمضان إذا كانت له نهاية فإن هدفه يكون غير قائم. والدليل علي ذلك في الآية الأولي من آيات الصيام في سورة البقرة. فالله سبحانه وتعالي يقول فيها: "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون".. والتقوي كما توحي الآية الكريمة ليست ذات زمن محدود. وإنما هي ممتدة علي مدي الزمان. وهي مثال للنموذجية في السلوك المعتمد علي طاعة الله وأداء العبادات والأخلاق التي أمر بها. وإذن فالصيام له أثر ممتد علي مدي الزمان. والصيام ليس عبادة شاقة بدليل أن الله سبحانه وتعالي ذكر أنه أيام معدودات. ولا يعني كونها شهراً كاملاً أنها كثيرة. لأنها تأتي في كل عام مرة. فإذا حسبناها مقسمة علي الشهور في السنة وجدنا أن نصيب كل شهر يومان ونصف اليوم تقريباً. لكن تجميعها في شهر واحد يؤكد الالتزام بالتتابع فيها. وهو من شأنه يقوي العزم علي الأداء للطاعات. فإذا كان الصيام هو الامتناع عن تناول أسباب الحياة فإنه يقوي عزم الإنسان المؤمن علي اجتياز المصاعب والأزمات وعلي التغلب علي المشكلات التي تعترض مسار الحياة الملتزمة.. وهذا يوجب علي المؤمن أن يتذكر دائماً هدف الصيام وهو التقوي.
ولقد تحدث أهل العلم كثيراً عن التقوي. ومعانيها ليست عسيرة التحقيق. لأنها تعني أولاً وقبل كل شيء: الوقاية. والوقاية كما تكون بالامتناع. تكون أيضاً بالإقبال. يعني بالسلب والإيجاب معاً. وهذا يؤكد أن الإيمان يقين في نفس المؤمن وحركة في جوارحه. وهو معني يلتقي مع تعريف أهل العلم للإسلام بأنه عقيدة وعمل. وهو تعريف عندما نسقطه علي الصيام يعني أن هذه العبادة امتناع وإقبال معاً. وإذا نظرنا بفهم واع إلي حديث الصيام: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" نجد أن ترك ذلك يعني عمل المقابل له. وهو قول الحق والعمل به. وهذا إذا ساد سلوك الصائمين أثناء شهر رمضان وما بعده من شهور العام فإن الدنيا تكون عامرة بالخير والتعاون علي البر والتقوي.
وإذا كانت أيام شهر رمضان تقترب من نهايتها فإن أثر صيام هذا الشهر يبدأ العطاء والمعونة علي اجتياز العقبات وعلي عمل الخير من أجل حياة أفضل. فالصيام ليس عبادة سلبية. وإنما هو عبادة إيجابية لأنه يربي الإنسان علي الالتزام بالخير وترك المعصية. وهو معني التقوي التي هي هدف الصيام. ويخطئ من يظن أن معني التقوي ينحصر في العبادة. لأن معني التقوي يشمل كل نشاط في الحياة. حتي تربية البدن علي النشاط والحركة لأن نشاط البدن يجب أن يكون من أجل العبادة وتقديم الخير للناس وليس فقط من أجل تقوية العضلات لمجرد التقوية وإنما لاستخدام هذه القوة في كل عمل يعود بالخير علي كل مستحق للخير وعلي الناس جميعاً.
إن شهر رمضان بهذه المعاني هو شهر الخيرات والبركات. فمن فاته تقديم الخير فيه وتحقيق البركة له من صيامه فإن في هذه الأيام الأخيرة منه متسعاً لمن يريد العمل. فالأيام الأخيرة من شهر الصيام فيها خير كثير» لأن معاني الصيام تكون قد تعمقت في النفس وتأصلت في جذورها وأوشكت أن تؤتي ثمارها.. وليس معني انتهاء أيام شهر رمضان انتهاء الخير بذلاً وعطاءً» لأن التقوي وهي هدف الصيام ليست موقوتة بزمن الصيام وإنما هي ممتدة في الزمن كله عملاً في الحياة ومثوبة من الله سبحانه بعد الممات. ومن واجب المؤمن أن تكون حياته كلها في الخير وللخير. تأكيد للمعني القرآني الذي ورد في قول الله تعالي في الآية "110" من سورة آل عمران: "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله".
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 21-09-2008, 03:23
الصورة الرمزية أبوشادن
 
تاريخ التسجيل: 17-01-2006
الدولة: السعودية
المشاركات: 4,735
معدل تقييم المستوى: 56853
أبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوت
رد: شهر رمضان شهر بلا نهاية

أثابك الله أخي عمر.........
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 22-09-2008, 21:24
عمر عويس
Guest
 
المشاركات: n/a
رد: شهر رمضان شهر بلا نهاية

الاخ الكريم
شكرا لك بارك لك اللة ولعائلتك الكريمة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
هذا نهاية الحشيش شهد القمر ملتقى الأصدقاء 4 13-06-2004 00:10
نهاية الأسبوع ... ابويزيد الملتقى العام 5 12-04-2004 11:19
نهاية رجل لم يصلي لله قط بوربيعة الملتقى العام 2 25-11-2003 04:36
نهاية الخربطة ...!!!! ابويزيد ملتقى الأصدقاء 3 10-08-2003 02:54
نهاية اللي يحب ............؟ الوزير2002 عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 4 03-06-2002 14:19


الساعة الآن 12:39 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir