http://www.twitethkar.com/ الاسرة فى ظل الاسلام - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 28-09-2008, 15:22
عمر عويس
Guest
 
المشاركات: n/a
12 الاسرة فى ظل الاسلام

يجعل الإسلام الأسرة هي الخلية الأساسية للمجتمع الإسلامي. وهي تقوم علي زوج وزوجة وأولاد. وتقوم العديد من الروابط بينهم علي الأسس الشرعية. وتسودهم المودة والرحمة التي تحدث عنها القرآن الكريم. يقول تعالي "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتي لِّقَوْمي يَتَفَكَّرُونَ " "الروم21..".
ومن مقومات الأسرة المسلمة فضلاً عن المودة والرحمة:
1- أن للزوج قوامة علي زوجته. وولاية علي أسرته. فمقتضيات تسيير الأسرة أن يكون الزوج والوالد له القوامة. وهي سلطة عائلية تعطيه الحق في التوجيه والتربية والإرشاد لأسرته.
2- أن الزوج هو المُكلَّف شرعًا بالإنفاق علي زوجته وعلي أسرته بشكل عام. من هنا تكتمل القوامة ويكون لها أساسها. يقول سبحانه وتعالي:" الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَي النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَي بَعْضي وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِم" "النساء: 24".
3- أن لرب الأسرة سلطة التأديب علي زوجته وعلي أسرته. وسلطة التأديب هذه من فنون الحياة الزوجية. حيث إن النجاح في تسيير الأسرة يتوقف علي حسن استعمال هذه السلطة دون إفراط أو تفريط.
4- أن رب الأسرة عليه الدور الأساسي في التربية والتعليم والارتقاء بشأن الأسرة.
5- أن الأولاد يبقون في كنف الأسرة حتي يشتد عودهم ولا ينفصلون عنها بسهولة.
فالابنة تظل مع أسرتها حتي تتزوج. ويقوم الأب بتأهيلها وتأثيث منزلها. وبالطبع يشاركها اختيار الزوج. وتقوم العلاقة بين الزوج والزوجة علي الدوام. وإذا حدثت مشكلات في الأسرة وبين الزوجين أساسًا. فلابد من إتباع وسائل لحسم الخلاف في داخل الأسرة. ويمكن تدخل الأقارب للوساطة. ويمكن أن تُحَلَّ العلاقة الزوجية بالطلاق. وهو بيد الرجل أساسًا. ويمكن أن يكون بيد القاضي لأسباب قانونية محددة وضعتها القوانين المتعاقبة في مصر. والأمر بيد الزوج أساسًا حتي لا تنهار العلاقة الزوجية لأوهي الأسباب وأبسطها.
وقد ظهر أثر التغريب علي الأسرة المسلمة واضحًا في الأزمنة الأخيرة. ولعل أبرز السلبيات التي تمخضت عنها هذه الحملة الشرسة علي المسلمين. يمكن إيجازها علي النحو الآتي:
* العصف باستقرار الأسرة عن طريق إدخال تشريعات بشكل دائم تسهل التخلص من الرباط المقدس للحياة الزوجية. وإذا كنا لا نعارض وجود أسباب لطلب الطلاق عن طريق المحكمة لأسباب يتم التوسع فيها. فقد أُعدَّ نظام الخلع في القانون المصري بشكل أدي إلي الارتباك في نظام الأسرة. حتي إن أقل الأسباب تجعل الزوجة تلجأ إليه. بل صار من المألوف أن تهدد الزوجة زوجها وأسرتها. بل ومجتمعها بالالتجاء إلي الخلع.
* رغم استقرار القاعدة الشرعية التي تعطي المرأة حق اختيار زوجها. إلا إننا نري صورًا عديدة من الخروج علي إرادة الأب والأسرة من قبل البنت. وأصبح الزواج غير الرسمي شائعًا والذي لا يعرف الأب عنه شيئًا. بعد أن كثر من يفتون بحِل هذا الزواج. حتي يقال إن أغلب طلاب وطالبات الجامعة يقومون بالزواج معًا مع إشهاد زملائهم علي العقود العرفية التي لا تحرر. وإذا حُرِّرَت فعلي ورقة بسيطة طالما أنكرها الزوج. مما يؤدي إلي مشكلات عديدة.
* كثرت حالات الطلاق في العديد من بلادنا الإسلامية. وكذلك مصر التي أتحدث عنها بسبب التغريب والإعلام الغربي الذي لا يوقر الأسرة. ويساعد الزوجة علي التحلل من ربقتها. وعدم تحمل المسئولية من الأسباب التي تؤثر علي ذلك بشكل كبير. * ونجد أن الاستقلال الاقتصادي للمرأة قد ساعد علي تحلل الأسرة بشكل كبير. فقد باتت المرأة تعمل وتكسب. وأحيانًا تحصل علي دخل أكبر من زوجها. ومازالت أفكار القوامة التي تستبد بكثير من الرجال تؤثر بشدة عليهم. مما يعطيها الإحساس أنها ليست في حاجة إلي زوجها. الأمر الذي يؤدي إلي سهولة تحلل العلاقة الزوجية.
ومن التحديات الصعبة التي تواجه المرأة والأسرة المصرية. بل والدولة بشكل عام. عزوف الشباب عن الزواج وتكوين الأسر. وترجع هذه الظاهرة إلي العديد من الأسباب. أهمها: السبب المادي. إذ لا توجد دخول لدي أغلب الشباب تكفي لتحمل أعباء الزواج والقيام بمتطلبات الزوجية المادية. كما أن المجتمع سادته عادات غريبة في تكلفة الزواج من حفلات لا ترضي الله ورسوله. وكل مخترعات الغرب نجدها حاضرة في بلادنا. هي أسباب ترجع إلي الخلل الاجتماعي في الدخول ووجود طبقات عليا وأخري فقيرة ينعدم التجانس والتوافق بينها. ومنها كذلك خروج المرأة إلي العمل واقتناعها بضرورة أن تحقق ذاتها في العمل. ولو كان ذلك علي حساب حياتها الاجتماعية. ولا شك أن المرأة أصبحت تعاني من كل ذلك. وأصبحت تعاني كثيرًا من وحدتها ومن تعليق المجتمع المسئولية عليها في الحياة وفي إعالة نفسها. وأصبح من الطبيعي أن نجد سيدة تعيش بمفردها في بيت واحد. ونسمع حوادث كثيرة عن حالات اعتداء علي مثل هؤلاء السيدات. بل أصبح من الشائع أن نجد سيدات وأحيانًا رجالاً في بيوت للمسنين. لقد ضاقت عليهم بيوت الأسر التي انحل التضامن فيها. ومن ثم ذهبوا أو ذهب بهم ذووهم إلي هذه البيوت.
إن الأسرة كيان اجتماعي مهم. ولكن المعاوِل أصبحت تضرب فيه من كل ناحية. ونخشي أن يصيبنا ما أصاب الغرب من تحلل للأسر وضياع للتضامن والتكافل في المجتمع.
إن ظاهرة عدم الإقبال علي الزواج في الغرب أوجدت مجتمعًا مخيفًا. وأصبحت نسبة الخصوبة في عدد من الدول الغربية صفرًا أو أقل من الصفر. وشاخت المجتمعات الغربية نتيجة لأن الشرائح الغالبة أصبحت من الشيوخ. وإذا كنا لم نصل إلي هذه الدرجة بعد. إلا أننا لسنا بعيدين عنها بشكل كبير.
إن انتشار الفحشاء في بلادنا بات أمرًا محيرًا. ولن يقبل الشباب علي الزواج إن رأي طريقًا سهلاً يقضي من خلاله غرائزه دون تكلفة كبيرة ودون مسئولية. وهو عين الداء الذي انتشر في الغرب وأدي إلي النتائج السيئة التي تحدثنا عنها.
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 29-09-2008, 13:17
الصورة الرمزية أبوشادن
 
تاريخ التسجيل: 17-01-2006
الدولة: السعودية
المشاركات: 4,735
معدل تقييم المستوى: 56854
أبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوت
رد: الاسرة فى ظل الاسلام

بوركت أناملك. أخي عمر....... في موازين أعمالك
__________________

اللهم إغفر وارحم إبني علي واخلف عليه شبآبه في جنآت النعيم



رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 09-10-2008, 17:28
ضيف الساهر
 
تاريخ التسجيل: 12-05-2008
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 712
البحر الجديد has a spectacular aura aboutالبحر الجديد has a spectacular aura aboutالبحر الجديد has a spectacular aura about
رد: الاسرة فى ظل الاسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أزف أحلى عبارات الشكر للأخ عمر وأحب ان أقول إن الأسباب الذي جعلت المحتمع العربي بهذا التفكك كثيرة جدا ولعل أهما التأثر بالحياة الغربية التي نرا ها عبر القنوات الفضائية بظواهرها البراقة التي تزين العفن الذي بداخلها
وأقول إنك لا تستغرب أن ترى المراة في المجتمع الغربي تعيش ومعها كلب وذلك لأن التفكك الأسري جعل للأبناء صلاحية الخروج من المنزل في سن الخامسة عشرة لا توجه العتب إلى المراة الغربية لإنها أصابها الإكتاب من العيش وحيده
فإذا استمرت المجنمعات الإسلامية على هذا الوضع فإنك سترى النساء يعشن ومهن (كلاب ) فأرجو أن نتدارك الأمر سريعا
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 11-10-2008, 00:27
الصورة الرمزية الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-07-1999
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
العمر: 39
المشاركات: 48,581
معدل تقييم المستوى: 96983
الساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوت
رد: الاسرة فى ظل الاسلام

تسلم اخوي عمر

مواضيعك جدا رائقه

احسنت الاختيار
__________________


رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 11-10-2008, 22:07
عمر عويس
Guest
 
المشاركات: n/a
رد: الاسرة فى ظل الاسلام

الاخوة الكرام
الساهر----------- البحر
اسعدنى مشاركتكم الكريمة بالتعليق على موضوعى
تقبلوا منى الشكر
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
الاسرة و الامتحانات بسمة مجلس الأسرة العربية 4 14-01-2005 05:55
الاسرة و القيظ افـــ القمر ـــاق صوت الماضي 2 29-07-2003 18:50
دور الاسرة في التربية اخت المها مجلس الأسرة العربية 2 13-01-2003 16:14
الاسرة وتربية الابداع الغاليه مجلس الأسرة العربية 2 21-06-2002 09:31


الساعة الآن 23:27 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir