http://www.twitethkar.com/ الصداقة - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 10-02-2009, 14:10
الصورة الرمزية يوسف عويس
محرر الساهر
 
تاريخ التسجيل: 19-09-2008
المشاركات: 879
معدل تقييم المستوى: 21515
يوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزين
الصداقة

إذا تصادق اثنان في الله ارتفعت بينهما الكلفة وأصبحا كالجسد الواحد ينطلقان إلي غاية مشتركة تجعل المجتمع مترابطاً متضامناً شعاره الحب وسمته الوئام والعطف إنه مجتمع المدينة المنورة الجديد. الذي وصلت درجة التآخي فيه إلي مستوي جعلت المهاجر يرث الأنصاري دون ذوي رحمة!! للأخوة التي قررها النبي صلي الله عليه وسلم لما نزلت الآية الكريمة "ولكل جعلنا موالي" نسخت ثم قال "والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم" النساء آية 33 أي النصر والرفادة والنصيحة.
آخي النبي بين جماعتين من المهاجرين والأنصار قائلاً: "تآخوا في الله أخوين أخوين" ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب فقال هذا أخي فكان رسول الله وإمام المرسلين وعلي بن أبي طالب أخوين.
والمؤاخاة التي حدثت بين النبي صلي الله عليه وسلم وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه علي الرغم من وجودهما معاً في منزل واحد تجعلنا نتساءل لماذا كانت؟
أجيب: لكي يعلم المسلمون أن الأخوة بين المسلمين لا تحتكم إلي معيار السن فعلي يصغر النبي صلي الله عليه وسلم بثلاثين عاماً علي الأقل لكنه الأخ المختار لأفضل الخلق مما يجعلنا ننظر إلي العلاقات الإنسانية بمنظار الإيمان حين نقيم تواصلاً مع الناس ففارق السن ليس حاجزاً.. المسلم أخو المسلم بغض النظر عن عمرهما السني وبذا يرسي الإسلام قاعدة مثلي للصحبة.
والمؤاخاة بين جعفر بن أبي طالب - المقيم بالحبشة - حينها ومعاذ بن جبل تعلمنا أن رابطة الأخوة لا تعرف وطناً ولا يحدها مكان فالمسلم اليوغسلافي أخو المسلم السعودي والمسلم المصري أخو المسلم الكويتي والمسلم الانجليزي أخو المسلم الهندي.. لا فرق بين من يعيش في سراييفو ولا من يقيم بأم القري كلاهما شرف بالإسلام عقيدة وشريعة ومنهاجاً. والمؤاخاة بين أبو بكر الصديق وخارجة ترينا مدي التربية المحمدية للأخوة أبو بكر الذي يعلمه القاصي والداني من رجالات مكة والمدينة فهو التاجر الشهير صاحب النبي صلي الله عليه وسلم يغدو اليوم أخاً لخارجة منتهي العظمة الإسلامية التي لا تحتكم إلي معايير التفرقة الإنسانية.
ثم نأتي إلي المؤاخاة بين سليمان الفارسي وأبي الدرداء.. سلمان ليس عربياً لكنه أسلم إذن هو عربي! ويؤاخي أبا الدرداء العربي القح الذي شرب القيم الإسلامية والعربية ورضع لبان الصحراء... كي ينصهروا في بوتقة واحدة هي "الإسلام" فيستويان في القومية الدينية "سلمان منا آل البيت".
وإنا لواجد في اختيار الأخوة للتآخي أعظم الدروس العلمية في التنشئة الاجتماعية لمجتمع تباينت أطرافه. واختلفت طباعه لكن الإسلام حين يتداخل في سلوكيات الناس فإنه يصفي فطرهم ويعيدها إلي نقائها الذي خلقت به وجبلت عليه مما أهَّل المجتمع المدني ليقوم العالم مستقبلاً.. وبهذه الروح الإيمانية الكريمة تمت المؤاخاة في جو مفعم بالمحبة وبهذا الإخاء الشامل أرسي الرسول صلي الله عليه وسلم دولة الإسلام وبدأت معالم البناء الحضاري تتبلور بعد الهجرة المباركة.. إن الأخوة الخالصة التي تجردت من المطامع وتنزهت عن الضغائن وأقبلت تعطي بلا أذي فمكن الله لسلفنا الصالح في الأرض وبوأهم مكانة سامية يتباهون بها علي مر الدهور وكل العصور
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
الصداقة بالساهر النهام ملتقى الأصدقاء 10 18-01-2009 10:41
لزوميات الصداقة ابراهيم عاشق عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 0 15-03-2002 17:06
ما قيل في الصداقة هيون عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 2 21-02-2002 17:54
بحت عن الصداقة ... (تجربة) عبود عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 1 10-01-2002 16:42
قواعد الصداقة سوسو درّة المجالس 3 19-06-2001 08:50


الساعة الآن 02:06 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir