http://www.twitethkar.com/ من هو "المتطرف"؟ - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: مجالس الأخبار :: | ¬°• > آخر الأخبار

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 17-02-2009, 17:00
الصورة الرمزية الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-07-1999
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
العمر: 39
المشاركات: 48,533
معدل تقييم المستوى: 96966
الساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوت
1312 من هو "المتطرف"؟

ما هو تعريف التطرف في رأيك؟ هل يختلف من مجتمع إلي آخر؟ وهل يجوز استهداف "التطرف" الفكري حتى وإن لم يكن يدعو للعنف؟ هل هناك تناقض بين أن تكون مسلما وأن تكون مواطنا صالحا في الغرب؟




17-02-2009 16:52

شارك برأيك
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 18-02-2009, 05:10
الصورة الرمزية احمد طنطاوى
 
تاريخ التسجيل: 20-09-2008
المشاركات: 2,959
معدل تقييم المستوى: 50507
احمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
رد: من هو "المتطرف"؟

التطرف من أصعب المصطلحات تعريفا من الناحية السياسية ..و هو وان كان يقصد به اجتماعيا الانحراف ( احصائيا و سواء سلبا أم ايجابا ) عن النزعة المركزية و وسطها الحسابى الذى تتجمع فيه الأغلبية .. و يكون مفهوما حينئذ .. و متفق عليه .
الا أنه من الناحية السياسية تتناقض تعريفاته تناقضا تاما كما هو معروف ..حيث يطلق ( وياللغرابة ) على كل مقاوم للاحتلال .. أو المستعمر .. او للرافض لأى شكل من أشكال الظلم السياسى الواقع ..و كأن الطبيعى هو الرضوخ و الخضوع و الاستسلام .. و لهذا فكل دولة _ طبقا لوضعها _ تضع تعريفا يتفق و سياستها و مصالحها .. أو أطماعها .. و يكون مضحكا ان يطلق مصطلح الارهاب ( و هو المصطلح المرادف للمصطلح الأول ) على فلسطينى مثلا يقاوم اسرائيليا اغتصب أرضه .. أو أفغانيا يقتل مستعمرا أمريكيا ... و يحق لنا أن نسأل : لو حدث العكس _ جدلا _ فهل سيطلق لفظ الارهابى المتطرف على الاسرائيلى و الأمريكى اللذان سيقاومان حينئذ الفلسطينى هذا و الأفغانى ؟؟
لكن المشكلة تكمن فى الاستخدام الذكى لوسائل الاعلام الغربية التى استطاعت تسويق المصطلح من وجهة النظر السياسية لهذه الدول ..و بذلت الجهود الهائلة و التى تنبنى على الأسس العلمية الخاصة بالتأثير و الاقناع و تقنياته و توجيه رأى عام شامل .. و تشكيل الأتجاهات .. فيما فشل فى السير على منواله العرب و المسلمون للأسف الشديد .
و استطاع هؤلاء أيضا قصر النظر الى الموضوع على الأشخاص و الجماعات فقط .. دون تطبيق نفس المصطلح على الدول نفسها ..تلك الدول التى هى _ فى باطنها و ظاهرها أيضا _ تمارس أقصى أنواع التطرف و أقصى درجات الأرهاب .. ليس ضد أفراد .. بل ضد شعوب بأكملها .
يفهم التطرف حين تقوم جماعة او مجتمع معين بتبنى عقيدة ليس لها أى أساس عقلى الا العنصرية و التحيز اللامبرر كما حدث فى النازية مثلا .. و تحاول فرض أوهامها تلك بالقوة على المجتمعات الأخرى المسالمة .
و ضمن أشكال التطرف ايضا استهداف الآراء المعينة المسالمة التى لا تدعو الى العنف و محاربتها و اجهاضها و قتلها .. .. فهو حينئذ تطرف ( حقيقى ) ضد تطرف ( مزعوم ).
أما عن وجود تناقض بين المسلم و المواطن ( الصالح ) فى العالم الغربى .. فيدعو الى التساؤل عن المقابلة الغريبة بين لفظى ( مسلم ) و مواطن ( صالح ) .. و كأن بينهما تعارضا .. و ما هو تعريف ( الصلاح ) عند هؤلاء .
ان هذا يؤكد رسوخ الصورة الذهنية التى استقرت فى العالم الغربى فيما يتصل بتعارض اللفظين .
__________________

سلمت يداك أستاذ سفير الحزن

سلمت يداك أستاذة عجايب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
القبض على مدير منتدى شهير ابتز بـ"الصور" مشرفة قسم "القصص والروايات" بايلوت الملتقى العام 4 03-01-2009 20:02
"الهيئة" تخلص فتاة من شاب "ماكر"ابتزها "14" عاماً بايلوت الملتقى العام 2 13-07-2008 13:23
تعرض موقعي "إخوان" الأردن "جبهة العمل الإسلامي" للقرصنة الساهر آخر الأخبار 0 26-04-2008 19:50
خالد بن كلبان ينتقد "هيرمس" بشدة لطريقة تقييمها سهم "دبي للاستثمار" غرشوبهـ اخبار الاقتصاد والاسهم 0 09-04-2008 09:14
البكاء خارج العين """"" مصافحة جديدة الأباتشي منابر الأدب 4 17-04-2007 22:14


الساعة الآن 20:45 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir