http://www.twitethkar.com/ الروعة في كل مكان...(10) - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 12-04-2009, 21:40
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 14-02-2009
المشاركات: 1,037
معدل تقييم المستوى: 15675
حقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this point
الروعة في كل مكان...(10)

الروعة في كل مكان



-10-





الأستاذ هارون يحيى





التصميم المعجز للأوراق النباتية: المسامات (العديسات)
إنّ الورقة النباتية تبدو لأول وهلة قطعة خضراء ولا تحتوي على تفاصيل تلفت الانتباه، ولكن هذا الجسم الأخضر اللون يحتوي على تفاصيل مدهشة في كلّ مليمتر مربّع منه. وتُعَدُّ المسامات من أهم التفاصيل الموجودة في الورقة النباتية، وتُعَدُّ غاية في الأهمية بالنسبة إلى النّبات.
إن وظيفة هذه المسامات تتمثل في السّماح لبخار الماء بالخروج، وبالتّالي تنظيم درجة حرارة النبات، وكذلك السّماح بدخول ثاني أكسيد الكربون اللازم لإجراء عملية التركيب الضوئي. وتتميز هذه المسامات بكونها ذات قابلية للانفتاح والانغلاق حسب الحاجة.








ومن الخصائص المثيرة للمسامات أنها توجد أغلب الأحيان في السّطح السفلي للورقة النباتية، وهذه الميزة تقلل من تأثير أشعة الشمس السلبي على الورقة، إذ لو كانت هذه المسامات موجودة على السّطح العلوي للورقة النباتية وبقيت معرّضة لأشعة الشّمس المباشرة لفترة طويلة، فإنّ المسامات تعمل في هذه الحالة وبشكل مستمر على طرح الماء في بنيتها للحفاظ على النبتة من تأثير الشمس، ولكنّ هذا الطرح المستمر للماء يؤدي إلى هلاك النبتة نتيجة التيبس.



إنّ هذه الميزة الخارقة للمسامات قد وهبت من قبل الله الخالق القدير كي تحول دون تيبس النباتات وكي تنظم درجة حرارتها. إن المسامات توجد في طبقة البشرة للورقة النباتية. ووجودها يكون على شكل ثقوب مزدوجة تشبه في شكلها حبة الفاصوليا، أي إنّها تكون ذات شكل مقعّر نحو الدّاخل، وهذا الشّكل ينظّم عملية التبادل الغازي بين الورقة والمحيط الخارجي.





إن فتحة المسامة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالظّروف الداخلية للنبات (كمية الماء الموجود) و الظروف الخارجية (درجة الحرارة، الرطوبة ، الضوء، نسبة ثاني أكسيد الكربون)، ومقدار توسع أو تقلص هذه الفتحة هو الذي ينظم عملية دخول الماء و الغازات وخروجهما. إن هذه المسامات ذات تراكيب خاصة جداً صممت كي تتلاءم مع ظروف النبات الخارجية. والمعلوم أنّ هذه الظروف الخارجية تتغير باستمرار، مثل الرّطوبة و درجة الحرارة و نسبة الغازات وحتى نسبة التلوث في الهواء، ولكنّ هذه المسامات تستطيع أن تتكيف مع كل هذه التغييرات مهما طالت مدّتها.
إنّ هذا النظام الخارق في الورقة النباتية لا يمكن أن يؤدي وظائفه بالشكل الصحيح إلا إذا كانت باقي أجهزة النبات تؤدي وظائفها بالشكل الصحيح و المتكامل. و بهذا نستنتج أنّ ظهور المسامات النباتية لا يمكن أن يكون بمحض المصادفة أبداً، ذلك أنّها ذات تراكيب دقيقة جداً ومصممة بالشّكل الذي يجعلها تؤدي وظائفها بأحسن صورة ممكنة، و هذا التصميم الخارق دليل على أنّها مخلوقة بقدرة الله تعالى التي لا حدود لها.
__________________
أخـــوكم حقيقة لا خيــال
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 12-04-2009, 21:50
الصورة الرمزية اللؤلؤة الزرقاء
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2009
المشاركات: 4,118
معدل تقييم المستوى: 54690
اللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
Flower2 رد: الروعة في كل مكان...(10)

تسلم يمينك أخوي حقيقة لاخيال
موضوع قيم بمحتواه
الله يعطيك العافية
__________________
أجمل شيء في الحياة حينما نكتشف وجود أُناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة واللمعان والنقاء
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
الروعة في كل مكان....-9- حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 09-04-2009 01:27
الروعة في كل مكان ...-6- حقيقة لا خيال الملتقى العام 2 25-03-2009 01:34
الروعة في كل مكان ....-5- حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 20-03-2009 01:52
الروعة في كل مكان....-4- حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 18-03-2009 15:00
الروعة في كل مكان ...3... حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 12-03-2009 05:48


الساعة الآن 05:48 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir