http://www.twitethkar.com/ الروعة في كل مكان....(11) - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 15-04-2009, 21:40
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 14-02-2009
المشاركات: 1,037
معدل تقييم المستوى: 15675
حقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this point
الروعة في كل مكان....(11)

الروعة في كل مكان


-11-
الأستاذ هارون يحيى



بذور نبات جوز الهند
تتميز بعض النباتات بكون بذورها تنتشر بواسطة الماء، وهذه البذور لها من الخصائص ما يميزها عن غيرها من البذور، وعلى سبيل المثال: فهذه البذور لها بنية خاصة تقلل من وزنها و تزيد من مساحتها السطحية كي تستطيع استخدام الماء كوسيلة للانتشار، بالإضافة إلى أنّ النسيج الخارجي للبذرة السابحة يتميز بأشكال متعددة كأن تكون خلاياه مليئة بالهواء و تتخذ شكلاً إسفنجياً، أو أن تنعدم المسافات البينية بين الخلايا، وبذلك يبقى الهواء محصوراً في الداخل، و تستطيع البذرة بهذا الشكل أن تظل سابحة في الماء، أو أن تكون خلايا النسيج الخارجي للبذرة ذات تركيب خاص يمنع دخول الماء.


وهناك أيضاً طبقة داخلية في بذور هذه النباتات وظيفتها حماية الجنين الذي يحمل الصفات الوراثية للنبتة الأم .
تستطيع بعض البذور التي تنتشر بالماء أن تظل فيه ثمانين يوماً تقريباً، دون أن تصاب بالتعفن أو تعلو سطحها الطحالب الخضراء، وهذا يعود إلى تركيبها المقاوم إلى درجة كبيرة. ومن أشهر هذه البذور بذرة نبات جوز الهند. وتتميز هذه البذرة بقشرة صلبة تمنع الأخطار خلال فترة الانتشار، وتحتوي البذرة في داخلها على محلول من الماء والمواد المعدنية يكفي لتغذية الجنين طوال فترة الانتشار.
إن السطح الخارجي لهذه البذرة محاط بنسيج خشن جداً يمنع أي خطر يكون مصدره الماء، أما الميزة الملفتة للانتباه في هذه البذور فهي احتواؤها على فجوات هوائية تمكنها من أن تقطع مئات الكيلومترات عبر المحيطات و البحار سابحة فوق الأمواج، وعند بلوغها شاطئاً ما سرعان ما ينبت الجنين الذي بداخلها مكوناً فسيلاً لنخلة جوز الهند.
إن الإنبات الذي يحدث لبذور جوز الهند حال وصولها إلى شاطئ معين أمر غريب و استثنائي في عالم النبات؛ لأن المعروف أن البذور النباتية تدخل مرحلة الإنبات حال تعرضها للماء، ولكن لو كانت بذور جوز الهند تدخل مرحلة الإنبات حال تعرضها للماء لما استطاعت التكاثر أبداً.

وبذور جوز الهند ذات تركيب خاص يمنع مثل هذا الإنبات، بل تحتوي على آليات خاصة للتكاثر تتناسب مع الظروف التي توضع فيها، وبهذه الوسيلة تستمر أشجار جوز الهند في التكاثر و الحفاظ على النسل ضمن شبكة الحياة.
وبعد هذا المثال لا يمكن أن نقبل حدوث مثل هذا الوجود الخارق بفعل آليات المصادفة التي يرددها دعاة نظرية التطور. إن الخصائص التي ذكرناها سابقاً، من الغذاء المخزون داخل البذور إلى كمية الماء الموجود فيها و كذلك الوسائل المستخدمة للوصول إلى الشطآن والتوقيت المناسب لهذا الوصول، كل هذه المزايا والحسابات الدقيقة اللازمة لحدوثها وتفعيلها ما كان لها أن تتحقق وتظهر إلى الوجود لولا قدرة الله و قوته وعلمه الذي خلق الأشياء وأودع فيها مكوناتها الخارقة، فتبارك الله أحسن الخالقين.
__________________
أخـــوكم حقيقة لا خيــال
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 16-04-2009, 02:31
الصورة الرمزية اللؤلؤة الزرقاء
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2009
المشاركات: 4,118
معدل تقييم المستوى: 54690
اللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
Flower2 رد: الروعة في كل مكان....(11)

الله يعطيك العافية أخوي حقيقة لاخيال
تسلم على المعلومات القيمة
بارك الله فيك
__________________
أجمل شيء في الحياة حينما نكتشف وجود أُناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة واللمعان والنقاء
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
الروعة في كل مكان...(10) حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 12-04-2009 21:50
الروعة في كل مكان ...-6- حقيقة لا خيال الملتقى العام 2 25-03-2009 01:34
الروعة في كل مكان ....-5- حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 20-03-2009 01:52
الروعة في كل مكان....-4- حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 18-03-2009 15:00
الروعة في كل مكان ...3... حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 12-03-2009 05:48


الساعة الآن 02:06 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir