http://www.twitethkar.com/ الروعة في كل مكان...(12) - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 23-04-2009, 21:22
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 14-02-2009
المشاركات: 1,037
معدل تقييم المستوى: 15676
حقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this point
الروعة في كل مكان...(12)

الروعة في كل مكان




-12-




الأستاذ هارون يحيى



الكائنات الحية خلقت ليكمل بعضها بعضاً
إن رحيق أزهار بعض النباتات يوجد في جوفها العميق، وقد يبدو لنا ظاهرياً أنّ هذه الميزة سلبية؛ لأنّ الحشرات والطّيور لا تستطيع الوصول إليه، وبالتالي يكون انتشاره في الطبيعة غير ممكن، و ينتج عن ذلك استحالة إخصاب الزهرة، ولكن هناك مخلوقات حية خلقها الله العليم الحكيم بصفات تستطيع بواسطتها أن تصل إلى هذا الرحيق القابع في جوف الأزهار.

وعلى سبيل المثال: هناك تلاؤم مدهش بين شجرة الثريا وحشرة اليوقا، فشجرة الثريا يكون سطحها الخارجي مغطى بأوراق كبيرة تشبه الشارات المعلقة على الصدور، وفي مركز هذه البقعة الورقية توجد ساق رفيعة تحمل أزهاراً تشبه لون القشدة.
وتتميز شجرة الثريا بكون حبوب اللقاح فيها توجد في أجزاء منحنية، ولهذا السبب لايمكن لأية حشرة أن تجمع هذه الحبوب إلا إذا كانت ذات فم يستطيع الانحناء بسهولة مثل حشرة العثّ. وحشرة عث الثريا تقوم بتجميع هذه الحبوب و جعلها مكورة، ومن ثم تحملها إلى شجرة ثريا أخرى، و في مرحلة أولى تنزل هذه الحشرة إلى قاع الزهرة كي تضع بيضها، ثم تصعد إلى حافة الزهرة و تقوم بضرب ما جلبته من حبوب اللقاح المجمعة بشكل كرات على حافة الزهرة كي تتساقط حبوب اللقاح نحو الأسفل.
وتُعَدُّ حبوب اللقاح المتساقطة مادة غذائية لازمة لليرقات التي ستخرج من البيض فيما بعد، ولكنّ هذه الحشرة تساعد على إخصاب الزهرة في الوقت الذي تقوم فيه بضرب الكرات التي جمعتها من زهرة إلى أخرى. و لا تستطيع أشجار الثريا أن تخصب أزهارها إلا بواسطة حشرات العث المذكورة.
وهكذا يتضح لنا أن ثمة ترابطاً عجيباً بين إخصاب زهرة الثريا وتغذية حشرة العث، وإنّ هذا الترابط الوثيق لم يحدث بإرادة الثريا و لا حشرة العث، ولا يمكن لنبتة أو حشرة أن تطور أسلوباً ما اعتماداً على احتياجات كائن آخر. ولا يمكن لهما أن يكونا على علم بهذه الاحتياجات؛ لأن هذه الكائنات الحية غير عاقلة و غير مدركة، ولا يمكن أن تنقل ما تتبعه من أسلوب حياتي إلى كائن حي آخر.
إن هذا الترابط الوثيق أو الانسجام الخارق الموجود بين الكائنات الحية مصدره العلم الإلهي و القدرة الإلهية اللامتناهية، وكلا المخلوقين اللذين ذكرناهما في المثال السابق يُعَدَّان معجزة من معجزات الله سبحانه و تعالى في خلقه. وهذه الكائنات الحية تخاطب بسلوكها ومن خلال الآيات التي تحملها الإنسان كي يستوعب و يدرك مدى عظمة الله وحكمته فيما يخلق.
{تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لاتَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً} الإسراء: .44



__________________
أخـــوكم حقيقة لا خيــال
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 23-04-2009, 21:28
الصورة الرمزية اللؤلؤة الزرقاء
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2009
المشاركات: 4,118
معدل تقييم المستوى: 54690
اللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاللؤلؤة الزرقاء متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
003 رد: الروعة في كل مكان...(12)

تسلم يمينك أخوي حقيقة لاخيال
ماأعظمه في تكوينه وتصويره
بارك الله فيك
__________________
أجمل شيء في الحياة حينما نكتشف وجود أُناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة واللمعان والنقاء
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
الروعة في كل مكان....(11) حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 16-04-2009 02:31
الروعة في كل مكان ...-6- حقيقة لا خيال الملتقى العام 2 25-03-2009 01:34
الروعة في كل مكان ....-5- حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 20-03-2009 01:52
الروعة في كل مكان....-4- حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 18-03-2009 15:00
الروعة في كل مكان ...3... حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 12-03-2009 05:48


الساعة الآن 12:32 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir