http://www.twitethkar.com/ الروعة في كل مكان....(16) - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 28-04-2009, 21:34
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 14-02-2009
المشاركات: 1,037
معدل تقييم المستوى: 15676
حقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this point
الروعة في كل مكان....(16)

الروعة في كل مكان



-16-


الأستاذ هارون يحيى



فنون الغطس لدى العناكب الصفّاقة (ذات الأجراس)
تقضي العناكب المائية التي تعيش في المناطق الدافئة من أوربا و آسيا معظم حياتها تحت سطح الماء، فهذه الأنواع من العناكب تبني بيوتها في الماء.
والخطوة الأولى التي يتبعها هذا النوع من العنكبوت في بناء بيته هي نسج خيوط لازمة للربط بين الأوراق النباتية لتحضير منصة عائمة، ثم يربط هذه المنصة بالأوراق أو السيقان النباتية الموجودة في الوسط بواسطة خيوط دقيقة جداً. إنّ هذه الخيوط لها ثلاث وظائف مهمة، أولها تثبيت المنصة العائمة، وثانيها إرشاد العنكبوت إلى بيته، وثالثها الإعلان عن قدوم الفريسة.
بعد بناء المنصّة العائمة يقوم العنكبوت بحمل الفقاعات الهوائية تحت هذه المنصة باستخدام جذعه وأطرافه، وهكذا تنتفخ المنصة إلى الأعلى، وبازدياد عدد الفقاعات الهوائية يتغير شكل المنصة حتى تصبح مثل الناقوس أو الجرس. وهذا الجرس يُعَدُّ الملاذ الآمن والمسكن الملائم، فالعنكبوت يقبع في بيته طيلة ساعات النهار، وعند مرور حشرة أو يرقة بالقرب من البيت سرعان ما ينطلق خارج البيت لاصطياد هذه الفريسة ويحملها إلى الداخل ليتناولها.


وعند وقوع أية حشرة في الماء يسبب سقوطها تموجات على سطح الماء. وعند إحساس العنكبوت بهذه التموجات يخرج فوق سطح الماء و يصطاد الحشرة القادمة و ينزل بها تحت سطح الماء. و يُعَدُّ سطح الماء بمثابة جرس الإنذار المبكر للعنكبوت. فالفريسة الواقعة على سطح الماء كالفريسة الواقعة في نسيج هذا العنكبوت. وعند اقتراب فصل الشتاء يجب على العنكبوت القيام ببعض الأعمال التي تقيه خطر التجمّد، فقبل دخول موسم الشتاء ينزل العنكبوت إلى العمق أكثر فأكثر، ويقوم بنسج ما يشبه الجرس و يملؤه بالفقاعات الهوائية.
وبعض العناكب يتخذ من هياكل الحلزون الفارغة الموجودة في القاع مسكناً له، ويظل مقيماً داخل هذا النسيج الجرسي الشكل طوال فصل الشتاء، ولا يستهلك سوى قليل من الطاقة؛ لأنّ استهلاكه للأكسجين يقل بشكل كبير.
وبفضل هذا التوفير في الطاقة يستطيع العنكبوت أن يمكث في البيت طوال فصل الشتاء أو أربعة إلى خمسة أشهر، وذلك باستخدام الأكسجين الموجود في الفقاعات الهوائية التي خزنها سابقاً.

ويتبيّن لنا أن أسلوب العنكبوت في خزن الفقاعات الهوائية و صيد الفرائس ملائم جداً لطريقة عيشه، ومن المستحيل أن تكون المصادفة قد ساعدت كائناً حياً برياً على تطوير أسلوب للعيش في وسط مائي. ولو لم يكن هذا الحيوان ذا خصائص يستطيع بواسطتها العيش في هذا الوسط المائي لهلك منذ لحظات وجوده الأولى، ولما توفر له الوقت الكافي لكي يتعلم أو حتى يستغل أية مصادفة مفترضة، ولكنّ هذا الحيوان البري الذي يستطيع أن يتعايش مع ظروف الوسط المائي و بكل تلاؤم يحمل الخصائص التي تمكنه من هذا التعايش منذ أول لحظة وجد فيها، أي إنّ الكائن الحي قد وجد بهذه الخصائص منذ لحظاته الأولى، وعليها خلقه الله تعالى.
و ليس العنكبوت المائي سوى مثال بسيط جداً، وليس سوى آية من آيات الله التي لا تحصى والتي تكشف لنا حكمته وعلمه سبحانه عز وجل.
__________________
أخـــوكم حقيقة لا خيــال
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
الروعة في كل مكان....(15) حقيقة لا خيال الملتقى العام 0 27-04-2009 21:15
الروعة في كل مكان....-9- حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 09-04-2009 01:27
الروعة في كل مكان ....-8- حقيقة لا خيال الملتقى العام 2 07-04-2009 15:07
الروعة في كل مكان....-9- حقيقة لا خيال الملتقى العام 2 31-03-2009 01:28
الروعة في كل مكان ...-6- حقيقة لا خيال الملتقى العام 2 25-03-2009 01:34


الساعة الآن 21:03 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir