http://www.twitethkar.com/ الروعة في كل مكان ....(17) - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 01-05-2009, 21:11
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 14-02-2009
المشاركات: 1,037
معدل تقييم المستوى: 15647
حقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this point
الروعة في كل مكان ....(17)


الروعة في كل مكان



-17-


الأستاذ هارون يحيى


الكايتين :مادة تغطية مثالية
تُعَدُّ الحشرات من أكثر الكائنات الحية انتشاراً في الطبيعة، وسبب ذلك أنها ذات أجسام تقاوم مختلف الظّروف القاسية، ومن أهمّ العوامل التي أضفت هذه السمة على أجسام الحشرات إحاطتها بطبقة من الكايتين.
إنّ الكايتين مادة خفيفة و رقيقة بدرجة كبيرة جداً، ولهذا السّبب لا تشعر الحشرات بأية صعوبة في حمل هذه الطبقة. وعلى الرغم من أنّ هذه الطبقة تحيط بجسم الحشرة من الخارج فإنها قوية جداً، وهي تؤدي وظيفة الهيكل العظمي بالنّسبة إلى الحشرة، بالإضافة إلى أنها تمتاز بالمرونة، وتتحرّك هذه الطبقة إنقباضا وأنبساط العضلات التي ترتبط حوافها الممتدة من داخل الجسم و التي ترتبط بهذه الطبقة.

إنّ هذه الخاصّية تكسب الحشرات القدرة على الحركة الفجائية، إضافة إلى امتصاص أثر الضربات الخارجية. وطبقة الكايتين مغلّفة بغلاف لا يسمح بنفاذ الماء من الخارج. كذلك لا تسمح بنفاذ سوائل الجسم إلى الخارج.9 وهذا هو سبب عدم تأثر الحشرات بأقسى الظروف مثل الحر القائظ بل حتى الإشعاع النووي.
والخاصية الأخرى لهذه المادة تلونها في الغالب بلون الوسط الذي توجد فيه الحشرة كما يرى ذلك في الصّور الجانبية. وبواسطة هذه الخاصية تستطيع الحشرة أن تخفي نفسها عن أعين الأعداء، و في بعض الأحيان تتلون هذه الطبقة بلون لمّاع إلى درجة تسبب الإزعاج لبعض الأعداء.

إذن: فهذه الطبقة الكايتينية التي تحيط بجسم أغلب الحشرات تُعَدُّ مثالية؛ لأنها عازلة و متينة ومرنة في آن واحد، وهذه الخواصّ الفريدة من نوعها تثير لدينا تساؤلات عديدة مثل: لو صنعت الطائرات أو السفن الفضائيةمن مادة تحمل نفس خصائص مادة الكايتين فأي شكل كانت ستتخذه هذه الطائرات والسفن؟ وبإيجاز: إنّ هذه المادة تداعب خيال كثير من مهندسي الطيران و الفضاء، إلاّ أن العلم الحديث لم يستطع بوسائله التكنولوجية المتقدمة أن يصنع مادة لها خصائص مادة الكايتين نفسها.
ولا تزال الجهود مبذولة وبأقصى جهد ممكن لاستنفار كافة وسائل القرن الحادي والعشرين لصنع مادة شبيهة بالكايتين، على الرغم من أنّ هذه المادة موجودة في أجسام الحشرات منذ وجدت على وجه الأرض. وكما أوضحنا سابقاً فإن مادة الكايتين هي المادة المثلى لتلبية احتياجات جسم الحشرة، ومن المستحيل أن تظهر مادة بهذه الخصائص الوقائية للحشرة بمحض المصادفة، ومن المستحيل أن تقوم أية حشرة بصنع مثل هذه المادة المثالية بمحض إرادتها. ولا يمكن أن يكون الكايتين قد صنع بقرار من عناصر الطبيعة كالحجر أو التراب.
فإذن: هذه المادة التي لها خصائص فريدة وميزات إعجازية تلبي بها الحشرة احتياجاتها المختلفة هي من صنع الله جل وعلا.
{وَ مِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَ الأَرْضِ وَ مَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَ هُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيِرٌ} الشورى: .29



__________________
أخـــوكم حقيقة لا خيــال
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 03-05-2009, 22:23
الصورة الرمزية أم شهلة
ضيف الساهر
 
تاريخ التسجيل: 26-04-2008
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 792
أم شهلة has a spectacular aura aboutأم شهلة has a spectacular aura aboutأم شهلة has a spectacular aura aboutأم شهلة has a spectacular aura aboutأم شهلة has a spectacular aura aboutأم شهلة has a spectacular aura aboutأم شهلة has a spectacular aura aboutأم شهلة has a spectacular aura aboutأم شهلة has a spectacular aura aboutأم شهلة has a spectacular aura aboutأم شهلة has a spectacular aura about
رد: الروعة في كل مكان ....(17)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سبحان الله

جزاك الله خبر
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
الروعة في كل مكان....-9- حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 09-04-2009 00:27
الروعة في كل مكان ....-8- حقيقة لا خيال الملتقى العام 2 07-04-2009 14:07
الروعة في كل مكان....-9- حقيقة لا خيال الملتقى العام 2 31-03-2009 00:28
الروعة في كل مكان ...-7- حقيقة لا خيال الملتقى العام 2 26-03-2009 23:25
الروعة في كل مكان ...-6- حقيقة لا خيال الملتقى العام 2 25-03-2009 00:34


الساعة الآن 21:06 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir