http://www.twitethkar.com/ :"ساهر" نظام آلي ولامجال فيه للتدخل الشخصي - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملعب الرياضي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 06-06-2009, 10:08
الصورة الرمزية بايلوت
 
تاريخ التسجيل: 09-04-2000
الدولة: جدة
المشاركات: 3,220
معدل تقييم المستوى: 22757
بايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزين
B12 :"ساهر" نظام آلي ولامجال فيه للتدخل الشخصي

:"ساهر" نظام آلي ولامجال فيه للتدخل الشخصي

تشهد المملكة خلال الأشهر المقبلة إدخال تقنية عالمية متطورة لضبط وإدارة الحركة المرورية آلياً وفق نظام متطور أطلق عليه نظام (ساهر)، وذلك باستخدام تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز للمعلومات وبدوره يقوم بالتحقق من التجاوزات فنياً، ومن ثم طلب معلومات المالك من قاعدة البيانات، يليها إصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة لتحسين مستوى السلامة المرورية، بهدف تنفيذ أنظمة المرور بدقة واستمرارية ورفع مستوى السلامة ورفع كفاءة شبكة الطرق المتوفرة حاليا. ولتسليط الضوء على نظام (ساهر) وآلية عمله وأهدافه التقينا العقيد عبدالرحمن بن عبدالله المقبل مدير مرور منطقة الرياض رئيس فريق مشروع ضبط وإدارة الحركة المرورية آلياً، وفيما يلي نص الحوار:





نظام ساهر

* في البداية نرغب منكم تقديم فكرة موجزة عن نظام (ساهر) الذي يعتزم المرور تنفيذه خلال المرحلة القادمة؟

- نظام "ساهر" نظام للضبط الالكتروني وإدارة الحركة المرورية بشكل آلي، وهو عبارة عن أربعة أنظمة رئيسة،:هي أنظمة الضبط المروري، وأنظمة الإدارة والتحكم، وأنظمة مراكز القيادة والتحكم، وأنظمة تتبع المركبات ( A . V . L ) ومتابعة السيارات التي ترتكب حوادث مرورية. وتستخدم هذه الأنظمة تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز للمعلومات بإدارات المرور، والذي بدوره يقوم بالتحقق من المخالفة فنياً، ومن ثم طلب معلومات المالك من مركز المعلومات الوطني، ثم إصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة بهدف تحسين مستوى السلامة المرورية، وسوف يتم تثبيت النظام على عدة مراحل داخل وخارج المدن.

*متى سيبدأ تطبيقه فعلياً؟

- يبدأ تطبيق النظام بعد المرحلة التوعوية للنظام والتي ستستمر مدتها ستة اشهر.

*هل سيعمل النظام وينجح كما هو متوقع ومأمول؟

- النظام تمت تجربته في عدة دول مثل (استراليا – سنغافورا – الدول الأوروبية – أمريكا ) وقد أظهر نتائج كبيرة إيجابية في حفظ معدل الوفيات والإصابات والحد من الخسائر المادية ممثلاً يخفض عدد الوفيات في ولاية فيكتوريا مدينة ملبورن من 1350 وفاة إلى ما يقارب 400 وفاة العام الماضي خلال ثلاث سنوات من تطبيقه.

* ماهر دور رجل المرور خلال عمل النظام؟

- فرض النظام في المواقع التي لم يغطيها النظام والتفرغ للقيام بمهام اخرى ورفع مستوى السلامة.

*هل سيتم تأهيل رجل المرور لتطبيق هذا النظام؟ بمعنى هل سيكون هناك تغيير في تعامل رجل المرور مع أصحاب السيارات؟

- ضمن النظام الجديد، لن يكون هناك تعامل مباشر بين رجل المرور والمخالفين. فعملية ضبط المخالفة تتم آلياً ودون تدخل من قبل رجل المرور ولكن سوف يكون هناك برنامج تدريبي داخل وخارج المملكة لمنسوبي المرور.

*هل تمت تغطية جميع شبكات الطرق لجميع المناطق والقرى البعيدة عن المدن وهل هناك مراحل وما هي مدتها؟

- سوف يتم تثبيت أكثر من 5000 كاميرا عالية الدقة على عدة مراحل داخل المدن اما الطرق السريعة التي تربط بين المدن الرئيسية تضبط السرعة على هذه الطرق فسوف تكون هناك مواقع ثابتة وهناك مواقع متحركة.

ضبط المخالفات وإشعار المخالفين

*كيف سيتم ضبط المخالفات آلياً؟

- تتم متابعة وإدارة الحركة المرورية وضبط المخالفة عن طريق نظام دقيق يلتقط صورة واضحة للوحة المركبة وهي تتحرك بسرعة عالية، ويعمل على مدار الساعة، ويستطيع التقاط المركبات المخالفة في جميع المسارات في نفس الوقت، ويتم ضبط المخالفة آليا من الكاميرات للمركبة المخالفة، ثم يتم إرسال صورة لوحة المركبة المخالفة (لقطع الإشارة أو السرعة) إلى مركز معالجة المخالفات للتأكد من المخالفة وإقرارها، بعد ذلك يتم الحصول على معلومات المالك من قاعدة البيانات الوطنية ويتم إصدار المخالفة.

*ماذا لو كان هناك مخالفة بالخطأ؟ كيف سيتم التعامل معها؟

- نظام ساهر يتأكد من مطابقة أربعة بيانات رئيسية الهوية الوطنية للمالك رقم هيكل المركبة رقم اللوحة اللون وعند اختلاف احدى هذه المعلومات فإن مركز المعالجة يحيل المخالفة للتدقيق البشري لمعرفة الخلل قبل تسجيلها وإشعار مالك المركبة.

*كيف سيتم إشعار المخالفين؟

- عند تسجيل المخالفات سوف يتم تسجيلها آلياً على اسم صاحب المركبة المسجل وعنوانه البريدي المسجل لدى مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية.

توفر البيانات عن السائقين

*هل هذا يعني توفر البيانات اللازمة لقائدي المركبات لدى جهاز المرور؟

- حقيقة نحن طالبنا ولازلنا نؤكد على ضرورة تحديث البيانات الشخصية لسائقي المركبات ومالكيها وذلك حتى يتم إشعاره بما يسجل عليه من مخالفات وتجنباً لتسجيل مخالفات بالحد الأعلى وفقاً للنظام المروري المطبق حالياً. والتحديث يكون عن طريق الرسائل النصية بواسطة الهواتف المتحركة بأن يقوم طالب الخدمة بإرسال رسالة نصية من هاتفة المتحرك إلى الرقم 888993 الاتصالات السعودية و623333 لاتحاد الاتصالات (موبايلي) وتحتوي الرسالة على بياناته لتسجيل رقم هاتفة وتشتمل الرسالة على رقم الهوية وسنة انتهاء رخصة القيادة لمن يحمل رخصة قيادة أو سنة انتهاء رخصة المركبة

( الاستمارة ) وذلك بالتاريخ الهجري. بعد ذلك يقوم مركز المعلومات الوطني بالتأكد من صحة البيانات المرسلة ومن ثم يتم تسجيل رقم الهاتف في بيانات الإدارة العامة للمرور. كما يمكن التحديث لدى أي من القنوات المرتبطة بمركز المعلومات الوطني وخاصة عند أي إجراءات في هذه القنوات.


سداد المخالفة

* كيف يتم سداد المخالفة؟

- يتم سداد المخالفة عن طريق نظام سداد في الصراف الآلي أي جميع البنوك المحلية -إن شاء الله-.

* كيف تصل مخالفة السائق لسيارات الإيجار؟

- ترجو الإدارة من شركات التأجير ربط البيانات للسيارة والمستأجر مع قاعدة البيانات للإدارة العامة للمرور وتسجيل الهوية الوطنية للمستأجر تفاديا لتسجيل المخالفة على الشركة المالكة، حيث أن هناك بوابة إلكترونية متوفرة لهذا النشاط وغيره من أنشطة النقل لربطها بمركز المعلومات الوطني وهي متاحة.




*من فترة إلى أخرى، تطلق إدارة المرور نظاما جديدا للحد من حوادث المرور، ولكن للأسف لا يتم تطبيق النظام وتحدث كثير من التجاوزات على حساب الآخرين، هل سيكون هناك شأن آخر لنظام " ساهر" الجديد ؟

- الأنظمة الأخرى هي انظمة تقليدية تعتمد على العنصر البشري فقط بدون تفعيل دور التقنية أما "نظام ساهر" الجديد آلي بالكامل، ولا مجال للتدخل الشخصي في عمله، وبالتالي فإنه سيتم تطبيقه بكل دقة ودقة عالية، ولن تكون هناك تجاوزات على حساب غير مرتكبي المخالفات التي يتم تسجيلها آليا وفور وقوعها بما لا يدع مجالا لأي اعتبارات أخرى.

عقوبة التوقيف وتوعية السائقين

*ماذا عن المخالفات التي تتضمن عقوبة التوقيف؟

- سوف يكون هناك لجان مرورية للبت في موضوع التوقيف وسوف يمهل المواطن فترة محددة لتنفيذه في اي من مناطق المملكة.

*ما النتائج المتوقعة من تجاوب السائقين مع نظام ساهر؟

- سيقوم النظام الجديد بفرض نفسه على الطريق والسائقين وخاصة الذين يصرون على المخالفة هذا إذا علمنا ان كل شخص يملك مركبة ولديه رخصة قيادة ولكن ليس بالضرورة ان يكون لديه مخالفة مرورية وخاصة الخطيرة مثل السرعة وقطع الإشارة وغيرها وهنا يأتي دور تفعيل التقنية لاستمرار المراقبة والضبط.

*هل هناك خطة توعوية تثقيفية للمواطنين والمقيمين عن هذا النظام الجديد؟

- نعم بدأت الإدارة العامة للمرور إطلاق حملة توعوية للتعريف بالنظام الجديد لمدة ستة اشهر وهي اكبر حملة توعية في تاريخ المرور من حيث المدة الزمنية.

*ما الهدف من هذه الحملة؟ وكم ستستغرق؟

- الهدف من حملة التوعية بالنظام الجديد هو إبلاغ قائدي المركبات من المواطنين والمقيمين على أرض المملكة بمختلف اللغات ما يتضمنه النظام الجديد من ضبط مخالفات قطع الإشارة والسرعة الزائدة آلياً بما يحمل إليهم رسالة أن هناك من يراقب ويضبط المخالفين آليا ودون تدخل من أحد مما يدفع تلك الفئة المحددة إلى الالتزام بقواعد المرور والتقيد بالسرعة القانونية، حيث ستكون المركبة مصورة حال مخالفتها بطريقة واضحة. وسوف تستغرق الحملة التوعوية مدة ستة أشهر.

*هل انتم مقتنعون بقدرة رجل المرور على تطبيق النظام؟

- قبل البدء في تطبيق النظام الجديد تم إخضاع العديد من رجال المرور من افراد وضباط لدورات تدريبية عالية المستوى للإلمام بكافة الجوانب الخاصة بتطبيق



النظام الجديد الذي يتطلب تقنيات عالية وحديثة. ونحن على ثقة من قدرة رجال المرور على التعامل مع الأجهزة الحديثة التي يضمها النظام الجديد.

مواقع الكاميرات

*سوف يشيع بين المواطنين والمقيمين مواقع الكاميرات ماهي مخططاتكم للتفاعل مع هذه الحالة؟

- ارجو ألا يفهم من هذا النظام تصيد أخطاء الآخرين ولكن ما تسببه هذه المخالفات المميتة من مآسٍ جعلت الدولة تتوجه إلى تطوير الأداء تقنيا فهناك تجهيزات متحركة غير الثابتة وهناك آليات متطورة تقنيا تعمل بتحديد المواقع والمسافة وكما أسلفت ان الهدف السلامة أولا ومن ثم تأدية الواجب بطريقة التقنية ومهنية عالية.
__________________


اخـيـ PILOT ـكم



من أرادا علو بنيانه***فعليه بتوثيق أساسه

YOU have the right to hold your opinion









رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 06-06-2009, 15:03
الصورة الرمزية أبوشادن
 
تاريخ التسجيل: 17-01-2006
الدولة: السعودية
المشاركات: 4,735
معدل تقييم المستوى: 56825
أبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوت
رد: :"ساهر" نظام آلي ولامجال فيه للتدخل الشخصي

يعطيك العافيه ياكابتن على هذه المعلومات المفيدة عن نظام ساهر الجديد.....
تمنياتي أن يجد هذا النظام الجديد ثماره المرجوه بين المواطنين والمقيمين.....
__________________

اللهم إغفر وارحم إبني علي واخلف عليه شبآبه في جنآت النعيم



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
إيران: "الكشف عن شبكة لقلب نظام الحكم بدعم أمريكي" الساهر آخر الأخبار 0 13-01-2009 12:12
دعوى قضائية ضد رئيس الجمهورية المصرية لتطبيق نظام "الكفيل" على الخليجيين افـــ القمر ـــاق آخر الأخبار 0 17-07-2008 22:42
تركيا: اعتقال جنرالين متقاعدين بتهمة "التآمر لقلب نظام الحكم" الساهر آخر الأخبار 0 06-07-2008 21:40
اتهام مواطن أمريكي "بالعمل لصالح نظام صدام" الساهر آخر الأخبار 0 27-03-2008 08:14
نام سائق "قطار الطلقة" لكن نظام التحكم الآلي أنقذ الموقف افـــ القمر ـــاق الملتقى العام 1 28-02-2003 14:36


الساعة الآن 19:02 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir