http://www.twitethkar.com/ الجمع - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 25-06-2001, 04:07
الصورة الرمزية الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-07-1999
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
العمر: 39
المشاركات: 48,541
معدل تقييم المستوى: 96969
الساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوتالساهر متميز دائماً أكثر من مليون صوت
تحذير ..ادخل الجمع



:بسم :سلام

ماهو الحكم في هذا الامر هل يجوز الجمع والقصر ام يجب علي ان اصلي الصلاة المعتاده


اسكن بالعين واغلب الاسبوع اكون متواجد بدبي والمسافه بين البيت ودبي فوق 90 كم

هل يجوز لي ان اجمع الفروض واقصرها او لايجوز


وشكرا لكم مقدما

__________________


رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 26-06-2001, 12:43
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
مبحث في الجمع بين الصلاتين

يجوز للمصلي أم يجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء .
تقديماً وتأخيراً . وأما صلاة الصبح تصلى في وقتها . ذلك إن
وجدت حالة من الحالات الآتية :

1- الجمع بعرفة جمع تقديم ، وبالمزدلفة . وذلك لما روي عن عبدالله
ابن مسعود – رضي الله عنه – قـال : والذي لا إله غـيـره مـا صلى
رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صلاة قط إلا لوقتها ، جمع بين
الظهر والعصر بعرفة ، وبين المغرب والعشاء بمجُمع : يعمي المزدلفة
رواه الشيخان .

وقال الحنيفية : لا يجمع إلا في هذين الحالين ، بشرط أن يكون جماعة
خلف إمام المسليمن ، أو نائبه . أما في غيرهما فلا يجمع لا في سفر
ولا في حضر ، وذلك عملاً بهذا الحديث .

2- الجمع في السفر : يجوز الجمع في السفر بين الصلاتين تقديماً وتأخيراً
في وقت أيهما شاء ، بالشروط التالية :

أ- أن يكون السفر مما يباح فيه القصر ، وقد علمت ذلك .
إلا أن المالكية قالوا : يجوز الجمع بمطلق السفر ولو لم
تبلغ مسافة القصر .

ب- أن يوالي بين الصلاتين ، بحيث لا يفصل بينهما فاصل
طويل ، ويقدر بصلاة ركعتين خفيفتين . إلا أنه يرخص له
قدر الطهارة والأذان والإقامة . وذلك بالنسبة لجمع التقديم .
أما جمع التأخير فلا يشترط له ذلك .

جـ - الترتيب بين الصلاتين : بحيث يبدأ بالأولى منهما قبل الثانية .

د- نية الجمع في الصلاة الأولى ، كأن يقول : أصلي الظهر مقصورة
مجموعة مع العصر .

هـ- دوام السفر : فلو انقطع سفره ، أو وصلت به السيارة وجاوزت
المكان الذي رخص له القصر عنده ، فلا يجوز له تقديم الصلاة الثانية
في وقت الأولى ، مالم يكن قد أتم صلاتها .

وقال الشافعية : إذا أحرم للثانية وانقطع السفر جاز له الجمع ،
ويتم صلاته التي نواها .

أما إذا كان قد أخر الأولى إلى وقت الثانية ، ووصل وطنه قبل صلاتها .
فإن الصلاة الأولى تكون قضاء ولا أثم عليه بتأخيرها . فعن معاذ بن جبل
رضي الله عنه : عن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان في غزوة تبوك
إذا زاغت الشمس قبل أن يرتحل جمع بين الظهر والعصر ، وإذا ارتحل
قبل أن تزيغ الشمس أخر الظهر حتى ينزل للعصر ، وفي المغرب مثل
ذلك ، إن غابت الشمس قبل أن يرتحل جمع بين المغرب والعشاء ، وإن
ارتحل قبل أن تغيب الشمس أخر المغرب حتى ينزل للعشاء ، ثـم نزل
فجمع بينهما . رواه أبـو داود والتـرمـذي ، وقـال : هـذا حديث حـسـن .
وروى أحمد والشافعي نحوه عن ابن عباس ، وعن معاذ قال : خرجنا مع
النبي – صلى الله عليه وسلم – في غـزوة تـبـوك ، فـكـان يصلي الظهـر
والعصر جميعاً ، والمغرب والعشاء جميعاً . رواه مسلم .

3- الجمع في المطر : ومثل المطر ، الثلج ، والبرد ، وزاد المالكية
والحنابلة : الطين مع الظلمة . وزاد الحنابلة : الريح الباردة الشديدة
والجليد . وإنما يجوز الجمع بالشروط الآتية :

أ- الجمع بين المغرب والعشاء جمع تقديم فقط . إلا أن الحنابلة قالوا :
جمع التأخير ذلك . بحث يؤخر المغرب إلى وقت العشاء .
وقال الشافعية : يجوز له تقديم العصر مع الظهر كذلك .

ب- أن يكون المطر نازلاً حال الصلاة الأولى .

جـ- أن تكون الصلاة جماعة في المسجد . إلا أن الحنابلة : أجازوا
الجمع ولو في البيت منفرداً .

دـ أن ينوي الإمام الإمامة والجماعة . حيث أن الجماعة من شروطها .

هـ- أن يوالي بين الصلاتين ، بحث لا يفصل بينهما بفاصل طويل .
ويقيم الصلاة الثانية .

و- أن يصليهما مرتبات ، بحيث يصلي المغرب أولاً ، ثم العشاء .

وذلك لما روي عن أبي سلمة بن عبدالرحمن أنه قال : من السنة إذا
كان يوم مطير ، أن يجمع بين المغرب والعشاء . رواه الأثرم في سننه .

4- الجمع بسبب المرض ، أو العذر عند الحنابلة والمالكية ، وكذا المتولي من
الشافعية . إلا أن المالكية قالوا : يجمع جمعاً صورياً ، بحيث يؤخر الصلاة
الأولى إلى آخر وقتها ، ويقدم الثانية في أول وقتها ، فيكون كالجمع بينهما .
بل يجمع حقيقة تقديماً أو تأخيراً . كما واجاز الحنابلة الجمع لأصحاب الأعذار
كالمستحاضة ، ومن به سلس بول ، ونحوه ، وللحائف على نفسه أو ماله أو
عرضه ، ولمن خاف ضرراً يلحقه في ميشته بترك الجمع ، وللمرضع التي
يشق عليها غسل الثوب ، فكل هذه الأعذار يباح فيها الجمع عند الحنابلة .
وذلك لما روي عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال : جمع رسول الله
صلى الله عليه وسلم – بين الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء في غير خوف
ولا مطر . قيل لا بن عباس : ماذا أراد بذلك ؟ قال : أراد أن لا يحرج أمته .
رواه مسلم .


إضاءة
-------
كتاب /الصلاة على المذاهب الأربعة
للمؤلف / عبدالقادر الرحباوي
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 29-06-2001, 22:47
ضيف الساهر
 
تاريخ التسجيل: 29-06-2001
الدولة: الرياض
العمر: 59
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 1204
عبد اللطيف سالم is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ ساهر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
إن كان لك في دبي منزل ومستقر فبذلك يقول الفقهاء لقد أصبح لك منزلان منزل في العين وآخر في دبي ولك الحق أن تقصر وتجمع في الطريق بينهما وأما فيهما فلا إلا إن كنت تنوى أن لا تقيم في دبي ثلاثة أيام فما فوق فعند ذلك تنطبق عليك أحكام السفر مادمت في دبي

والله أعلم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
يا عين كفى الدمع كفيه العقيدي درّة المجالس 3 15-04-2007 03:24
سر الدلع الامل الجديد درّة المجالس 23 19-07-2004 22:06
ما هذا الجمع الكبير المجروح الملتقى العام 8 03-04-2004 16:51
ياعين ... لاتذرفين الدمع ... اخت المها درّة المجالس 7 28-12-2002 12:22
,, وابل الدمع ,, احمد سليمان عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 13 25-05-2002 22:37


الساعة الآن 12:38 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir