http://www.twitethkar.com/ الروعة في كل مكان.....(30) - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 29-06-2009, 21:35
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 14-02-2009
المشاركات: 1,037
معدل تقييم المستوى: 15623
حقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this point
الروعة في كل مكان.....(30)

الروعة في كل مكان


-30-



الأستاذ هارون يحيى

الملاجئ الآمنة تحت الماء: الشعب المَرجانية
يعيش المَرجان في المياه الضحلة الاستوائية. و تتشكل الشعب المَرجانية من تكلس أجساد الكائنات المَرجانية الميتة. وتُعَدُّ هذه الشّعاب المرجانية مأوى مثالياً للكثير من الأحياء البحرية. و تنتشر هذه الشعاب في مناطق كثيرة جداً. ويشبّه العلماء هذه الشعاب بالغابات الاستوائية من ناحية كثرة الأنواع الحية التي تؤويها؛ لأن هذه الشعاب تؤوي أكثر من 2000 نوع من الأسماك و 5000 نوع من الرخويات و 700 نوع من المرجان وأنواعاً لا تحصى من سرطان البحر. إضافة إلى كستناء البحرو نجم البحر و القواقع البحرية.
وتعيش أنواع معينة من معوية الجوف Polyps ضمن الشعب المرجانية أيضاً. و هذه الكائنات الحية تعيش عيشة تكافلية مع الطّحالب الموجودة في السطح الداخلي لأنسجتها الجسمية. وهذه الطحالب تحتوي على الكلوروفيل، وبذلك تستطيع إجراء عملية التركيب الضوئي. و هي كذلك غنية من ناحية الأكسجين، ولكنها تحتاج إلى المواد المعدنية. ومثلها مثل النباتات الأخرى تحتاج إلى النترات و الفوسفات. وهنا تبرز أهمية التكافل بين هذين الكائنين الحيين ( Polyps و الطحالب)، و بهذا التكافل يستطيعان الاستمرار في الحياة؛ لأنهما لا يقويان على ذلك بمفردهما.
وهذا يعني أنّ الطحالب الموجودة في أجسام هذه الحيوانات المعوية الجوف توفر ما تحتاجه من مواد مثل النتروجين من مضيفاتها، وهي في الوقت نفسه تكون قد وجدت لنفسها ملجأ آمناً من الأعداء. و في مقابل هذا تأخذ الحيوانات المعوية الجوف جزءاً من الغذاء الذي تنتجه الطحالب بواسطة عملية التركيب الضوئي. و بهذه الطريقة تستطيع هذه الحيوانات أن تحصل على الطاقة اللازمة لبناء هياكلها الكلسية.
ومثل باقي الكائنات الحية التي تعيش عيشة تكافلية مشتركة، فإن معوية الجوف والطحالب تستطيع كل واحدة منها أن تحصل على ما هو ضروري لها من الأخرى. إن هذه الكائنات الحية قد خُلِقَتْ من قبل الله عز و جل وبهذه الصورة كي تعيش معيشة تكافلية فيما بينها.
إن هذه المزايا العجيبة والصفات الفريدة للكائنات الحية البحرية التي خلقها الله بقدرته وعلمه تعكس لنا صورة حية عن آياته الباهرة في خلقه، و تشهد على بديع صنعه و على علمه الواسع الذي لا حد له.
{وَ مَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفَاً أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمَاً طَرِيَّاً وَ تَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَ تَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}النحل: 13-14 .
__________________
أخـــوكم حقيقة لا خيــال
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
الروعة في كل مكان.....(22) حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 15-05-2009 02:13
الروعة في كل مكان....(19) حقيقة لا خيال الملتقى العام 0 06-05-2009 20:42
الروعة في كل مكان ....(17) حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 03-05-2009 22:23
الروعة في كل مكان....-4- حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 18-03-2009 14:00
الروعة في كل مكان ...3... حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 12-03-2009 04:48


الساعة الآن 00:02 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir