http://www.twitethkar.com/ نادي قراء مجالس الساهر - الصفحة 7 - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الأدبية :: | ¬°• > مجلس القراءة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #91 (permalink)  
قديم 26-07-2009, 14:22
الصورة الرمزية يوسف عويس
محرر الساهر
 
تاريخ التسجيل: 19-09-2008
المشاركات: 878
معدل تقييم المستوى: 21440
يوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزين
رد: نادي قراء مجالس الساهر

اخى الاستاذ احمد طنطاوى

اتابع ماتكتبة من تعليق لكتاب السر

هذا يصلح دراسة ماجستير او دكتوراة لطالب كليات التربية علم نفس
وانى استاذن الاستاذ احمد

فى الاحتفاظ بكتاباتة الجميلة عن كتاب السر وذالك بالطباعة وعمل تغليف لها
شكرا لك
رد مع اقتباس
  #92 (permalink)  
قديم 26-07-2009, 18:08
الصورة الرمزية احمد طنطاوى
 
تاريخ التسجيل: 20-09-2008
المشاركات: 2,959
معدل تقييم المستوى: 50433
احمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
رد: نادي قراء مجالس الساهر

أخى الأستاذ يوسف عويس
أشكرك جدا على كلماتك الرقيقة الودودة المجاملة تلك
و سأقول لك ما قاله لى أخى الأستاذ " سفير الحزن " :
( ان كلماتك هى طاقة تحفيز لى )
فبارك الله لك .
و لو كانت كلماتك هذه تأخرت قليلا .. لكنت ستقرأ قبلها _ فى تعليق سيجىء _ إشادتى بملاحظاتك على نفس الكتاب . . و الخاص بالإلكترونات و المجال الكهرومغناطيسى الذى ذكرته أنت .
كما أشدت قبل ذلك باكتشافك للنقطة الفاصلة فى قصة " اليتيم " لجى دى موباسان عن الجانب الإيروسى الجنسى فى القصة و فى دوافع بطلتها الخفية .
اخى الحبيب الاستاذ يوسف ...
يبدو أننا " على نفس الموجة و التردد " !!!
بارك الله لك و حفظك أخى الكريم .
__________________

سلمت يداك أستاذ سفير الحزن

سلمت يداك أستاذة عجايب
رد مع اقتباس
  #93 (permalink)  
قديم 26-07-2009, 18:59
الصورة الرمزية احمد طنطاوى
 
تاريخ التسجيل: 20-09-2008
المشاركات: 2,959
معدل تقييم المستوى: 50433
احمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
رد: نادي قراء مجالس الساهر

ملاحظة هامشية بعيدة عن الموضوع و خاصة بسؤال للأستاذ أبو شادن نسيت الإجابة عليه فى وقته و خاص بقصة " اليتيم " لجى دى موباسان : كان السؤال هو :

(وفي الختام لدي إستفسار عن نهايةالقصة لماذا وضع لها الكاتب هذ النهايه التي يكتنفها الغموض, هل هذا هو أسلوبه في رواياته أم هناك تحليل آخر ؟ )


و سانقل لك ما كتبته فى الصفحة الخامسة قبل ذلك عن هذه النهاية :

"
** الموت :
فى قصة تشيكوف أجواء الموت تشمل القصة كلها _ كما ذكرت _ و تتصل بشخصية أيونا برباط عضوى وثيق .
أما فى قصة موباسان فموت البطلة مفاجىء .. و لا يتصل بالسياق .. و لا تؤدى الأحداث اليه .. و لا يتفق مع شخصية البطلة و جاء نتيجة عامل خارجى و ليس داخلى _ القتل .. لا الإنتحار _ .. و بالمناسبة فأنا لم أفهم مغزى هذه الخاتمة .. و أراها نقطة ضعف فى القصة ..و لو كنت أنا كاتب هذه القصة فربما كنت أفضل نهاية أقرب لهذه _ و طبقا لمدرسة تشيكوف فى الكتابة _ .. :

( رجعت الآنسة سورس .. مثقلة زائغة البصر متسارعة دقات قلبها من لقاءه و نظراته التى تحمل آلاف المعانى ..لكنها لم تجده .. بحثت عنه فى كل مكان بلا جدوى .. أخيرا وقعت عيناها على رسالة موضوعة على الطاولة التى طالما قرأ مستندا اليها يخبرها فيها أنه رحل و لن يعود ..
فى المساء.. جلست بجانب المدفأة .. و قد جهزت ما كانت تعده من طعام و نبيذ لهما .. ناظرة الى الطاولة حيث كان يجلس .. و حانت منها التفاتة الى المرآة بجانبها .. فرأت وجهها المشوه )
........
و موباسان هو الذى جسد التكوين النموذجى للقصة القصيرة _مقدمة ثم و سط تتصاعد فيه الأحداث للذروة .. ثم النهاية التى تجىء كاشفة و كنقطة تنوير فاصلة - و ربما لاهتمامه بتطبيق هذا النموذج على أكمل وجه فهذا ما كان يجعله يميل بالفعل للنهايات المفاجئة .
و لم يكن يفعل هذا تشيكوف مثلا .. و كما ظهر فى قصته التى عرضت هنا .
__________________

سلمت يداك أستاذ سفير الحزن

سلمت يداك أستاذة عجايب
رد مع اقتباس
  #94 (permalink)  
قديم 27-07-2009, 03:38
الصورة الرمزية أبوشادن
 
تاريخ التسجيل: 17-01-2006
الدولة: السعودية
المشاركات: 4,735
معدل تقييم المستوى: 56779
أبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوتأبوشادن متميز دائماً أكثر من مليون صوت
رد: نادي قراء مجالس الساهر

أستاذنا الكبير أحمد طنطاوي, أشكرك جزيل الشكر على ردك الجميل والوافي عن إستفساري حول نهاية قصة اليتيم, لك مني أجمل وأرق التحايا......
__________________

اللهم إغفر وارحم إبني علي واخلف عليه شبآبه في جنآت النعيم



رد مع اقتباس
  #95 (permalink)  
قديم 27-07-2009, 05:45
الصورة الرمزية يوسف عويس
محرر الساهر
 
تاريخ التسجيل: 19-09-2008
المشاركات: 878
معدل تقييم المستوى: 21440
يوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزين
رد: نادي قراء مجالس الساهر

استاذنا الكبير احمد طنطاوى

انت نبراسا ينيرلنا فبدخولك على هذا المنتدى جعلتة من افضل المنتديات الثقافية

جميع الاعضاء معجبين باسلوبك فى التعامل معهم هذا الاسلوب الراقى الجميل

يعجز اى فرد منا ان يحاكية مهما اتى من كتب وعلوم ومراجع
حتى انى عجزت ان ان افعل مثلك سواء تعليق او رد لموضوع معين
ولايسعنى الا ان اوجة لك الشكر
رد مع اقتباس
  #96 (permalink)  
قديم 27-07-2009, 09:20
الصورة الرمزية احمد طنطاوى
 
تاريخ التسجيل: 20-09-2008
المشاركات: 2,959
معدل تقييم المستوى: 50433
احمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
رد: نادي قراء مجالس الساهر

5

إقترابات من قوى الإنسان الداخلية :

لابد لنا أن نعترف بوجود قوى حيوية داخل الإنسان كامنة فيه تستعصى على الفهم و التفسير .. تختلف درجاتها و أنواعها عند بعض الناس تدفعهم للقيام بأعمال عجيبة يدخل فى كثير منها ( الإهتمام المبالغ فيه .. و توجيه الهمة بشكل نشط هائل ) ..
و بعضها الآخر لا يعرف له سببا ..

و النوع الأول _ مع غرابة نتائجه فى الحصول على المبتغى .. و تحقيق الهدف _ إلا أنه يمكن بحثه فى إطار دراسات العبقرية و الإبداع ..
فقد تناولت الابحاث الخاصة بالابداع و سيكولوجيته الكثير من الجوانب و الأمور الخاصة بشخصية المبدع و العملية الابداعية بشكل بلغ من الاتساع ما يصعب معه الإشارة حتى لرؤوس موضوعاتها فهى من الكثرة بمكان لصعوبة و غموض الموضوع
إلا أنها بشكل عام ومبسط للغاية قد ربطت عوامل عدة تحاول بها تفسير العملية و الشخصية الإبداعية..
فقد ربطته مثلا بالفروق الفردية فى المهارت الرياضية أو المكانيكية أو الحركية
كما ربطته بالذكاء و أيضا بالدافعية حيث رأت أن السلوك الإبداعى مصحوب بتماسك فى الهدف و عاطفة فياضة و تكريس للجهد و انهماك فى العمل و مثابرة
كما ربطته آراء أخرى بالإضافة لما سبق بالتحدى و تأكيد الذات و التسامى
كما أشار الباحثون الى أن الإبداع لا يقبل إلا داخل نسق ثقافى يعترف به زملاء المجال...
البيئة و التعليم و الظروف الملائمة و المعلومات و الذاكرة المناسبة للحفظ و عدم الاكتفاء و الوقوف عند السائد و الممارسات العادية المالوفة و القدرة على الدمج و التجميع و الاستظهار كلها عناصر من العملية الإبداعية و شخصية المبدع..
إلا أن كل ذلك _ فى رأيى _ لا يقدم تفسيرا كاملا و نهائيا.. لأنه تبقى مع ذلك كله نقطة مجهولة ناقصة تتمثل فى أن كثيرين تحققت فيهم أكثر الشروط السابقة و لم يحققوا .. و لم يصلوا لما وصل اليه آخرون ... مما يؤكد أهمية هذا " السر " الخفى فى " ابتعاث " القوى الداخلية الكامنة و الهائلة و الذى يصل إليه بعض الناس ربما بدون قصد و بدون تطبيق ما نصح به هذا الكتاب .. فهم قد فعلوه بالفعل دون أن يدروا .. حيث شحنت الإرادة عندهم لدرجات قصوى نتيجة ظروف معينة فأنتجت تلك الطاقة الحيوية الداخلية الهائلة القادرة على الفعل المعجز .

فمثلا كتب " موتسارت " أول سمفونية و هو فى الثامنة من عمره و أول أوبراته و هو فى الحادية عشرة و قاد أول أوبراته أمام الجمهور و هو فى الثالثة عشرة
و كان شوبان فى الخامسة عشرة حين عزف مقطوعة للموسيقى" موشليس " فى حفلة بدار الكونسرفاتوار بحضور الإمبراطور" الكسندر "الذى أهداه خاتما ثمينا كمكافأة
و كانت أولى حفلات" برامس" و هو فى الخامسة عشرة
و" فرانس ليست " الملقب بشيطان البيانو كان حين بلغ التاسعة من عمره طفلا عجيبا فى مهارة العزف على البيانو
و حين أصبح فى الحادية عشره لقبه الناس بموتسارت الصغير و ألف فى الثالثة عشر من عمره بعض المقطوعات الصغيرة للبيانو و فى الرابعة عشر ألف أوبراه" دون سانك"
و إن كان تناول هذه المؤلفات بالتحسين بعد ذلك
و الشاعر الألمانى" جوته "عندما بلغ الثانية عشرة من عمره كان يجيد تماما خمس لغات من بينها اليونانية و اللاتينية و يقرأ بهم الأعمال الأدبية
و كانت باحثة البادية ملك حفنى ناصف تكتب الشعر بالعربية و الفرنسية و عمرها إثنى عشر عاما
و كذلك الفيلسوف إبن سينا الذى حفظ القران فى التاسعة و الأحاديث و هو فى الحادية عشر و تمكن من الرياضيات الإقليدية و هو فى الثانية عشر حتى كان يصلح أخطاء أستاذه
كل هؤلاء توافرت لهم سبل الجدية و المثابرة و العمل الشاق ليل نهار فقد كان إبن سينا كما قال يقرأ و هو طفل من أول ضوء فى الخارج و يتتبع ظل الشجرة حتى إذا حل الظلام يدخل المنزل و يشعل السراج و يكمل القراءة
و كان أبو بيتهوفن يوقظه و هو طفل و لو بالقوة ليمارس التمارين على البيانو الساعات الطوال و كذلك فعل أبو جوته .
لكنى أكرر أن آخرون تحققت لهم أغلب ظروف هؤلاء .. لكنهم لم يصلوا لما وصل اليه هؤلاء بنفس هذه الدرجه مما يؤكد النقطة الغامضة التى أشرت اليها و المتمثلة فى السر الداخلى القوى الذى يقوم ( بابتعاث ) هذه الطاقة .. وتوجيهها _ مركزة و مكثفة_ نحو نقطة أو هدف ما .

( يتبع 6 )
__________________

سلمت يداك أستاذ سفير الحزن

سلمت يداك أستاذة عجايب

التعديل الأخير تم بواسطة احمد طنطاوى ; 27-07-2009 الساعة 09:32
رد مع اقتباس
  #97 (permalink)  
قديم 27-07-2009, 09:39
الصورة الرمزية ظبيانية
 
تاريخ التسجيل: 06-02-2004
الدولة: دولة الإمارات
المشاركات: 3,702
معدل تقييم المستوى: 39434
ظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتظبيانية متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
رد: نادي قراء مجالس الساهر

رائع حديثك أحمد طنطاوي متابعة معاك

انا عجبتني النقطة التالية :

إقترابات من قوى الإنسان الداخلية :

لابد لنا أن نعترف بوجود قوى حيوية داخل الإنسان كامنة فيه تستعصى على الفهم و التفسير .. تختلف درجاتها و أنواعها عند بعض الناس تدفعهم للقيام بأعمال عجيبة يدخل فى كثير منها ( الإهتمام المبالغ فيه .. و توجيه الهمة بشكل نشط هائل ) ..


أن فعلا أؤمن بهذا و بشدة

في توق لانتظار المزيد منك استاذ طنطاوي
__________________



لا يفوتكم الموضوع التالي : http://www.alsaher.net/mjales/t66336.html#post315301




رد مع اقتباس
  #98 (permalink)  
قديم 27-07-2009, 09:46
الصورة الرمزية يوسف عويس
محرر الساهر
 
تاريخ التسجيل: 19-09-2008
المشاركات: 878
معدل تقييم المستوى: 21440
يوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزينيوسف عويس مرحبا  بك في صفوف المتميزين
رد: نادي قراء مجالس الساهر

بالاضافة الى كلين هيلر وطة حسين

كيف ان هؤلاء كانت لديهم طاقات ابداعية هائلة

استطاعوا اخراجها ليكونوا من المشاهير رغم الصعاب

ورغم طريقهم الملئ بالاشواق يعجز الفرد العادى ان يمر منة

لاكنهم استطاعوا تسخير طاقاتهم الداخلة لعبور هذا الطريق
انها امثلة لتلك الطاقات الكامنة فى اجسامنا
رد مع اقتباس
  #99 (permalink)  
قديم 27-07-2009, 11:18
الصورة الرمزية احمد طنطاوى
 
تاريخ التسجيل: 20-09-2008
المشاركات: 2,959
معدل تقييم المستوى: 50433
احمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
رد: نادي قراء مجالس الساهر

6

أما النوع الثانى الذى لا يعرف له سبب .. و لا يمكن حتى تفسيره بالشروط و العناصر السابقة _ إن قبلنا بها سببا وحيدا _ فهو ما ذكره بعض العلماء أنهم رأوا أطفالا فى الثالثة .. و العاشرة من عمرهم يقومون بعمليات حسابية فى سرعة ودقة متفوقين بها على أكثر علماء الرياضيات .. فقد كان البروفيسور " سافورد " العالم الفلكى مثلا يقوم _ و هو فى العاشرة من عمره _ بعمليات حسابية فى الضرب تتكون من 36 رقما !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
و لا يمكن طبعا أن نعزو ذلك لأى مصدر تعليمى .. بل لمصدر غير معروف لدى هؤلاء .

سأتوقف الآن .. و أكتفى بما ذكرت . و لن أتطرق لأبحاث علمية تناولت ظواهر ( الباراسيكولوجى )..
كالتخاطر أو إنتقال الأفكار عن بعد telepathy و السيكوكينزيا " تحريك الأشياء و رفعها عن الأرض دون وساطة مادية ".. و غيرها من الظواهر الغريبة التى تقوم حاليا المخابرات الروسية و المخابرات الأمريكية _ بل و الموساد الإسرائيلى أيضا _ بدراستها دراسة متعمقة و محاطة بالسرية التامة بالنسبة لإعلان نتائج ما توصلوا اليه .. للإستفادة من هذه النتائج و استخدامها فيما تقوم به هذه الأجهزة من مهام .
سأتوقف.. أولا : حتى لا يثار الجدل حول أشياء هى بطبيعتها لا يمكن أن تخضع بشكل مطلق للتجريب العلمى _ و إن كانت تفحص ظواهرها المرئية و المشاهدة فقط _ للقصور العلمى حتى الآن فى إخضاعها للمعمل .
و ثانيا : لأن الهدف مما ذكرت فقط هو إظهار أن هناك عالم _ أو عوالم _ أخرى خفية عنا .. و أن العلم بالرغم مما وصل اليه حتى الآن هو مازال فى بداياته الأولى ..و يمكن أن أطلق عليه : فى مرحلة طفولته المبكرة أمام كون هائل خلقه الله سبحانه و تعالى , و مازال غامضا تماما بالنسبة لنا _ فعلى سبيل المثال كيف نفسر هجرة الطيور و الأسماك فى وقت محدد تماما كل عام و فى مسار معين محدد تماما لا يتغير عبر آلاف الكيلومترات !!! _.. و نحن لم نتوصل ل" قوانين الكهربية و المغناطيسية " إلا بعد اكتشافهما ,و هما لا يريان بل نرى و نحس متولداتهما أو نتائجهما .
و كل فكرة , أو أمر جديد يلاحظ أو تظهر نتائجه لا يجب رفضه _ أو حتى قبوله _ مباشرة .. بل يجب دراسته و إخضاعه للبحث و الدراسة .. أو على الأقل التوقف عن إصدار الحكم حتى تتهيأ الوسائل و الطرق التى تتيح لنا القبول أو الرفض على أساس قوى و سليم .

و سأتناول بعد ذلك بإذن الله ما جاء من آراء معارضة فى الفتوى الصادرة بشأنه أو بمجمل ما جاء فى كتاب ( خرافة السر )

( يتبع 7 )
__________________

سلمت يداك أستاذ سفير الحزن

سلمت يداك أستاذة عجايب

التعديل الأخير تم بواسطة احمد طنطاوى ; 27-07-2009 الساعة 11:38
رد مع اقتباس
  #100 (permalink)  
قديم 27-07-2009, 13:41
الصورة الرمزية الشروق
 
تاريخ التسجيل: 16-01-2006
الدولة: سكة فريجنا
المشاركات: 7,171
معدل تقييم المستوى: 100064
الشروق متميز دائماً أكثر من مليون صوتالشروق متميز دائماً أكثر من مليون صوتالشروق متميز دائماً أكثر من مليون صوتالشروق متميز دائماً أكثر من مليون صوتالشروق متميز دائماً أكثر من مليون صوتالشروق متميز دائماً أكثر من مليون صوتالشروق متميز دائماً أكثر من مليون صوتالشروق متميز دائماً أكثر من مليون صوتالشروق متميز دائماً أكثر من مليون صوتالشروق متميز دائماً أكثر من مليون صوتالشروق متميز دائماً أكثر من مليون صوت
رد: نادي قراء مجالس الساهر

جزاك الله خيرا أستاذي أحمد على ما تفضلت به


سلمت ودمت بكل خير يارب
__________________


شكرا لك فنان المجالس ( سفير الحزن ) على التوقيع
رد مع اقتباس
  #101 (permalink)  
قديم 27-07-2009, 19:54
الصورة الرمزية مليكة
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 06-12-2008
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,317
معدل تقييم المستوى: 14834
مليكة مرحبا  بك في صفوف المتميزينمليكة مرحبا  بك في صفوف المتميزينمليكة مرحبا  بك في صفوف المتميزينمليكة مرحبا  بك في صفوف المتميزينمليكة مرحبا  بك في صفوف المتميزينمليكة مرحبا  بك في صفوف المتميزينمليكة مرحبا  بك في صفوف المتميزينمليكة مرحبا  بك في صفوف المتميزينمليكة مرحبا  بك في صفوف المتميزينمليكة مرحبا  بك في صفوف المتميزينمليكة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
رد: نادي قراء مجالس الساهر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكرك اخي الاستاذ احمد الطنطاوي على ما تكتب

الله يعطيك العافية
__________________

رد مع اقتباس
  #102 (permalink)  
قديم 29-07-2009, 07:46
الصورة الرمزية احمد طنطاوى
 
تاريخ التسجيل: 20-09-2008
المشاركات: 2,959
معدل تقييم المستوى: 50433
احمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
رد: نادي قراء مجالس الساهر

7

لم أفهم سبب الإعتراض على برامج تطوير الذات و التنمية الذاتية و شحن القدرات و الطاقات الداخلية للإنسان .. و اعتبارها من ضمن الفكر الجديد المتشح بعباءة الميتافيزيقية ؟؟؟!!!
و هناك ملاحظتان على هذا الكلام :

الملاحظة الأولى : أن هذه البرامج تتصل بعلم النفس أكثر مما تتصل بالفلسفة التى تعد الميتافيزيقا أحد أبحاثها .. و لئن كانت بعض الفلسفات الشرقية القديمة قد تناولت هذا الجانب .. إلا أنه يبقى فى النهاية _و بعد ظهور و تطور علم النفس _ أحد تطبيقاته العملية الخاصة بطريقة تعامل الإنسان مع نفسه_ و مع الحياة بشكل عام _ بصورة أفضل و أكثر فاعلية .
و لا أدرى المانع فى أن يحسن الإنسان ذاته و ينمى قواه الداخلية _ كما ينمى و يحسن قواه الجسمانية و مظهره و أدواته المادية التى تخدمه فى حياته _ و قد دعا الدين الى السعى و المشى فى مناكب الحياة و عمل كل ما يلزم لتحسين ظروف الإنسان المادية الخارجية و الداخلية التى تحقق إنسانيته على الوجه الأكمل .. و رفض هذا بشكل مطلق مما يستدعى التوقف عنده .. و السؤال عن " السعى المتخاذل " فى مقابل " السعى النشط ".

الملاحظة الثانية : أننا نأخذ على الغرب دائما تكريسه للجانب المادى و تركيزه عليه مما أدى لرفض الجانب الروحى _ الذى يتميز به الشرق _ و ظهور الحركات الإلحادية .. و ظهور العلمانية .
و لهذا يكون من الغريب عدم تقبل الإتجاهات الجديدة التى تتخذ من الجانب الروحى نقطة إنطلاق فى مقابل التوجه المتشدد السائد .. فى وضعية تحاول أن تدعم توزانا .


( يتبع 8 )
__________________

سلمت يداك أستاذ سفير الحزن

سلمت يداك أستاذة عجايب
رد مع اقتباس
  #103 (permalink)  
قديم 29-07-2009, 16:44
ضيف الساهر
 
تاريخ التسجيل: 12-09-2007
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 756
نعيمه is an unknown quantity at this pointنعيمه is an unknown quantity at this pointنعيمه is an unknown quantity at this pointنعيمه is an unknown quantity at this pointنعيمه is an unknown quantity at this pointنعيمه is an unknown quantity at this pointنعيمه is an unknown quantity at this pointنعيمه is an unknown quantity at this pointنعيمه is an unknown quantity at this pointنعيمه is an unknown quantity at this pointنعيمه is an unknown quantity at this point
رد: نادي قراء مجالس الساهر

هذه أول مره أرد في المنتدى.............الكتاب والمناقشه جذبوني وخاصة كلام الأستاذ أحمد طنطاوي الذي لا تستطيع حياله إلا أن تقرأ فقط.................ولكن بما إني قرأت الكتاب من فتره بسيطه.........حبيت أن أدلو بدلوي ...
بالنسبه لي إستمتعت بقراءة الكتاب وأعجبني كثيرا طريقة الإخراج التي تبعد عنك الملل......حسيت وأنا أقرأ بأهميتي في الحياة وإني حتى وإن لم أحصل ما أبتغيه منها (بعد السعي إليه طبعا) فيكفيني إني أعيشه مع نفسي......
الشي الآخر الكتاب فيه كثير من ديننا العظيم منها أنه يحثنا على حمد الله كل يوم وكذلك العطاء والكرم بحجة أنه من يعطي يحصل في المقابل على الراحه النفسيه و الرزق...
وأعذروني فقد تعبت من الطباعه لأني سيئه جدا في الطباعه بالعربي......وهذه من الأسباب التي تمنعني من الأشتراك.....
رد مع اقتباس
  #104 (permalink)  
قديم 29-07-2009, 22:30
الصورة الرمزية احمد طنطاوى
 
تاريخ التسجيل: 20-09-2008
المشاركات: 2,959
معدل تقييم المستوى: 50433
احمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
رد: نادي قراء مجالس الساهر

8

بداية أشكر للأستاذة نعيمة قولها الرائع :
"وإني حتى وإن لم أحصل ما أبتغيه منها _ الحياة _ (بعد السعي إليه طبعا) فيكفيني إني أعيشه مع نفسي...... "...فقد لمست ما جاء بالكتاب ..و هدفه النهائى .

فهو لم يقل بترك العمل إعتمادا على قانون الجذب ( الشبيه يجذب اليه شبيهه )..بل المقصود هو ( حضور الهمة و القصدية بمعناهما الكامل ) قبل .. و أثناء " القيام " به .
المقصود هو ( إضافة المعنى ) للعمل ... إضافة القيمة و الدافع الذى( يبتعث ) و يستدعى الطاقة الداخلية العميقة التى لابد أن تشتبك فى" علاقة" _ تفاعلا و تواؤما_ مع العالم الخارجى الذى نعيش و نحيا فيه .. و نتعامل معه .. و لا يوجد ( إنفصال او مفارقة ) بيننا و بينه مما قالت به فيزياء الكم .
و سأعيد ما ذكرته قبلا حول هذا الموضوع :

( ميكانيكا الكم تعلمنا أن الكون كله نسيج متصل من "حوادث" تعتمد على بعضها البعض، ولا معنى لجزء بدون الآخر. ولهذا يجب علينا الانطلاق دوما من دراسة "الكل" لفهم "الجزء" وليس العكس. وهنا تنحل الحدود الفاصلة بين المادي والمعنوي، بين الجسد والنفس، بين الوجود والعدم )

و لنتذكر ثانية أحد مفاهيم نظرية النسبية التى تقول ب( المتصل الواحد ) للطاقة و الكتلة بحيث يمكن أن تتحول " الطاقة " الى كتلة والكتلة الى " طاقة "

حاول أن تحمل صندوقا ثقيلا و أنت متراخى الأعصاب و النفس .. مثبط الهمة واهن العزيمة ..
و كرر المحاولة _ بعد الأولى الفاشلة _ و قد (إستجمعت )... أكرر ( إستجمعت ) قواك .. و ركزت عزيمتك و همتك إصرارا و تحديا .. و انظر للنتيجة .
و كلنا يرى الحمالون _ و قد يكون بعضهم نحيلا جدا _ كيف يرفعون هذه الأحمال الثقيلة التى لا نظنهم سيقدرون عليها ..لكنه الإصرار و التحدى الذى مبعثه طلب الرزق ( بإلحاح ) .

و أتساءل عن أوجه التحريم فى طلب هذه ( الطاقة الداخلية ) و السعى لامتلاكها تفاعلا و مواءمة افضل مع عالمنا هذا الذى نحياه .. التفاعل الذى يمثل زيادة فى نشاط الحركية و علو الهمة .

فى قصة سيدنا " سليمان " عليه السلام مع العبد الصالح _ الذى أتاه الله علم من الكتاب _ رأينا كيف تفوق على عفريت الجن _ بفضل الله _ فى إحضار ملكة سبأ فى وقت يسبق طرفة العين .. ( لا زمن تقريبا ) .. و هذه إشارة لافتة يجب التوقف عندها و التأمل فى أمر لم يستطعه الجن .. و قدر عليه _ بفضل الله _ إنسان .

( يتبع 9 )
__________________

سلمت يداك أستاذ سفير الحزن

سلمت يداك أستاذة عجايب
رد مع اقتباس
  #105 (permalink)  
قديم 30-07-2009, 06:10
الصورة الرمزية احمد طنطاوى
 
تاريخ التسجيل: 20-09-2008
المشاركات: 2,959
معدل تقييم المستوى: 50433
احمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
رد: نادي قراء مجالس الساهر

9

و الآن لننظم الفكرة :
***وجود طاقة كونية ( كهرومغناطيسية _ موجات _ ذبذبات .......... )لا أعتقد أنها محل خلاف .. فإنجازاتها و تطبيقاتها نستخدمها بالفعل .

*** وجود طاقة داخلية _ تختلف حدتها و شدتها و قوتها باختلاف الأفراد _ أعتقد أنها أيضا ليست محلا للخلاف و يعبر الناس عنها بألفاظ مختلفة مثل ( العزيمة _ الإصرار _ التحدى _ الإرادة ... )
و الخلاف فى الشدة و القوة تدخل فيه عوامل من قبيل شدة الرغبة فى الحصول على شىء أو إنجازه .. و أيضا مدى ( الإهتمام و الحب ) كحالة أم ترى عند عودتها من السوق مثلا النار و قد شبت فى مسكنها و به طفلها الرضيع و ما سنراه لحظتها و قد اكتسبت عشرة أضعاف قوتها العادية فى محاولة إنقاذه .
و أيضا من ضمن العوامل ..برامج و تمرينات التطوير الذاتى التى تنظم و توجه عمليات الإيحاء الذاتى , و التدريب على التأمل و التركيز ( توجيه الذهن و التفكير بعمق فى فكرة محددة أو نقطة ثابتة ) .. و هذه التدريبات الأخيرة ( الخاصة بالتأمل و التركيز ) قد أتت بنتائج مذهلة بالفعل مثل التحكم فى مراكز الألم و التحكم فى إفرازات الغدد !!! . و لنا أن نتسائل كيف تم هذا عن طريق التأمل و التركيز إلا عن طريق ( قوة أو طاقة معينة ) سمها ماشئت .. طاقة عصبية مرتدة للداخل ... أو أى إسم أخر .
و بالنسبة للإيحاء فأهميته و خطورته تبدو لنا عند مراجعة تاريخ علاج " الهيستيريا " ..
فالهيستيريا هى الإضطرابات البدنية و العقلية التى تحدث للإنسان دون وجود أسباب عضوية تعزى اليها هذه الإضطرابات ( كفقدان القدرة على الإبصار دون وجود أى سبب بالعصب البصرى أو بشبكية العين أو بمركز الإبصار فى المخ , و أيضا الشلل الذى يصيب جزءا من الجسم دون وجود علة عضوية بالجهاز العصبى ... و استطاع أطباء ك " بيير جانيت " مثلا علاج الهيسيريا " بالإيحاء " أثناء التنويم المغناطيسى ( الصناعى ) و صحيح أن عيوب هذه الطريقة أن الشفاء كان مؤقتا و يزول أثره بعد حين .. لكن ما يهمنى هنا هو لفت النظر لهذا السؤال :
كيف كان المريض الفاقد لبصره ( هيستيريا و ليس عضويا ) يستطيع الإبصار عن طريق ( الإيحاء ) أثناء تنويمه , و كذلك كيف كان المشلول ( هيستيريا ) يستطيع أيضا ترك كرسيه المتحرك و السير على قدميه ( بالإيحاء ) ؟؟!!!
أين هى هذه الطاقة الخفية _ عنده .. أو عند المعالج الذى يقوم بالإيحاء .. و أين هو الوسيط غير المادى _ الذى حقق هذا ؟؟؟ ... أو بمعنى آخر أين هى _ و كيف هى _ هذه " العلاقة " التى تنظم هذا التوافق و التأثير ؟؟ ... و هى النقطة التالية .

***ذكرت الطاقة الكونية
_____ و الطاقة الداخلية
و الآن لابد من وجود العامل الثالث المتمثل فى ( العلاقة ) بينهما .. أو الوسيط المؤثر و الذى يمكن التعبير عنه بألفاظ من قبيل ( التفاعل ..التواؤم .. التوافق .. الإنسجام .. التناغم ............. )
و لنراجع مرة ثانية ما قالته ميكانيكا الكم :
(فالجسيمات عبارة عن "علاقات " لا أكثر، فلا يمكننا فهم الالكترون بمعزل عن الصورة الكلية، وهذا ينطبق على باقي الجسيمات. إن الواحد لا يمكن فهمه إلا في السياق "الكلى " للعلاقات ولا معنى لأي واحد بمعزل عن الكل. فالجسيمات عبارة عن "حوادث"، ولا معنى لها خارج علاقتها التبادلية مع بعضها البعض، وهذا يعني أن كل جزء في الطبيعة ينضوي على الاجزاء الاخرى ).
و أعتقد أن نقطة الإعتراض تكمن فى هذا العامل ( العلاقة ) ..
ان رفض إمكانية وجود علاقة أو تفاعل من نوع ما بين الإنسان و الكون _ داخليا و شعوريا _ إضافة للتفاعل المادى المعروف هو فى رأيى تقليل و تضييق من مساحة ( التسخير ) و قوانينه التى وضعها الله سبحانه و تعالى لخدمة الانسان الذى مهد و سخر هذا الكون له .
و الغريب فى الأمر مرة ثانية هو الإقتناع بوجود هذه العلاقة فى (اتجاه واحد فقط ) .. و رفض " إمكانية " وجود الإتجاه العكسى ..
فجميعنا يرى أشعة x و كيف يمكنها تصوير أجزاء الجسم الداخلية من فوق الجلد .. و لا يرى أحد هذه الأشعة ..
" العلاقة " موجودة إذن بالفعل و معترف بها بين هذه ( الموجات أو الكهرومغناطيسية أو الذبذبات... ) و الخلاف فقط فى مسار هذا الإتجاه .

مرة ثانية أرى أن أهمية الكتاب أو فكرته الأساسية التى يجب أن يقتنع بها الجميع _ حتى المعارضون _ ْهى فى تركيزه على دور الإيحاء الذاتى و الإقتناع و الإهتمام و تنمية و تقوية الإرادة و العزيمة و الإصرار و التحدى فى مواجهة المشاريع و محاولة تحقيق الآمال .
فليأخذوه على هذا المنحى .. و يرفضوا ما عداه !!!
__________________

سلمت يداك أستاذ سفير الحزن

سلمت يداك أستاذة عجايب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
حدث في مثل هذا اليوم في مجالس الساهر ..! شهادة حق الملتقى العام 7 12-10-2009 14:17
بورصة مجالس الساهر افـــ القمر ـــاق مجلس الألعاب و الترفـــيه 56 18-08-2009 23:52
أوتجراف مجالس الساهر .... ابويزيد ملتقى الأصدقاء 31 17-11-2006 20:52


الساعة الآن 14:12 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir