http://www.twitethkar.com/ صفات الله جل وعلا؛ بين المشبِهة ومُعطلة والفرقة الناجية المنصورة أهل السنة والجماعة. - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 02-02-2002, 11:26
عضو الساهر
 
تاريخ التسجيل: 02-12-2001
الدولة: سلطنة عُمان / عبري
المشاركات: 48
معدل تقييم المستوى: 1188
الرئيسي is on a distinguished road
قلب صفات الله جل وعلا؛ بين المشبِهة ومُعطلة والفرقة الناجية المنصورة أهل السنة والجماعة.

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الواحد القهار، العزيز الغفار، مكور الليل والنهار، تذكرة لأولي القلوب والأبصار، وتبصرة لذوي الألباب والاعتبار، الذي أيقظ من خلقه من اصطفاه فزهدهم في هذا الدار، وشغلهم بمراقبته وإدامة الأفكار، وملازمة الاتعاظ والادكار، ووفقهم للداب في طاعته، والتأهب لدار القرار، والحذر مما يسخط ويوجب دار البوار، والمحافظة على ذلك مع تغاير الأحوال والأوطار. أحمده أبلغ حمده وأزكاه، وأشمله وأنماه، وأشهد أن لا إله إلا الله البر الكريم، الرؤوف الرحيم، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله، وحبيبه وخليله، الهادي إلى صراط المستقيم، والداعي إلى دين قويم. صلوات الله وسلامه عليه، وعلى سائر النبيين، آل كل، وسائر الصالحين.

أما بعد، فقد قال جل وعلا {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} ففي قوله {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} رد فيه سبحانه على المشبهة، وقوله {وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} على المعطلة.

فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه: "وأما أهل التمثيل المشبهة، فهم الذين شبهوا الله بخلقه ومثلوه بعباده، وقد رد الله على الطائفتين بقوله {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} فهذا يرد على المشبهة وقوله: {وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} يرد على المعطلة، وأما أهل الحق، فهم الذين يثبتون الصفات لله تعالى، إثباتاً بلا تمثيل، وينزهونه عن مشابهة المخلوقات تنزيهاً بلا تعطيل. "

فالناس في صفات الله، ثلاث:

1) المشبهة؛ وعلى رأس هؤلاء: الحكمية، وهم أصحاب هشام بن الحكم الرافضي، وقد زعم أن الله - تعالى عن ذلك - جسم له حد ونهاية، وأنه طويل عريض، طوله مثل عرضه. ومنهم: الجواليقية، وهم أتباع هاشم بن سالم الجواليقي، الرافضي وذهب إلى أنه تعالى على صورة الآدمي. ومنهم: الحوارية، وهم أتباع داود الحواري، الذي وصف معبوده بجميع أعضاء الإنسان عدا الفريج واللحية. ومن المشبهة: بعض غلاة الصوفية، أهل الحلول والاتحاد ومن المشبهة أيضاً: الكرامية الذين يزعمون أن الله جسم. وغيرهم من الملل الأخرى، من أمثال اليهود والنصارى والهندوسية.

2) المعطلة؛ وعلى رأس هؤلاء: المعتزلة، وهم أتباع واصل بن عطاء، والمعتزلة فرق شتى يجمعهم القول بنفي الصفات، وممن دخل معهم في ذلك من أهل الكلام: الكلابية، والالمية، والكرامية، والشيعة، ومتأخرو الأشاعرة. ومن المعطلة: الخوارج بشتى فرقها، من الأزارقة إلى الأباضية. وغيرهم من الملل الأخرى، كأهل الإلحاد والفراعنة.

3) أهل السنة والجماعة؛ وهي الفرقة الناجية المنصورة إلى قيام الساعة، فهم آمنوا بالله الإيمان بما وصف به نفسه في كتابه وبما وصفه به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل بل يؤمنون بأن الله سبحانه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير. فلا ينفون عنه ما وصف به نفسه ولا يحرفون الكلم عن مواضعه، ولا يلحدون في أسماء الله وآياته ولا يكيفون ولا يمثلون صفاته بصفات خلقه لأنه سبحانه لا سميّ له، ولا كُفُوَ له، ولا نِدَّ له ولا يقاس بخلقه سبحانه وتعالى فإنه أعلم بنفسه وبغيره، وأصدق قيلا وأحسن حديثا من خلقه.

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. اللهم صل على محمد عبدك ورسولك النبي الأمي، وعلى آل محمد وأزواجه وذريته، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، وبارك على محمد النبي الأمي، وعلى آل محمد وأزواجه وذريته، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك الحميد المجيد.

كتبه أخوكم/ أبر إبراهيم الرئيسي (16 من ذي القعدة 1422هـ)
__________________
<p align="center">
{رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا}


<p align="center">لست يا صهيوني أقوى *** أنت من كسرى وقيصر
أنت أدنــى أنت أحـقـــر *** أنت مـن أشلاء خيبــــر
</p>
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 16-04-2002, 01:06
عضو الساهر المتحمس
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2002
الدولة: بلاد السلام
المشاركات: 107
معدل تقييم المستوى: 1182
الحق الدامغ is on a distinguished road
أخواني هذا الرد لا اقصد به أي مذهب هذا الرد موجه للرئيسي المصاب بجنون التفرقه وتكذيب المذاهب وكأنه عالم مع احترامي لجميع المذاهب فلكل مذهب علماء أدرى مني من غيري فأرجوا أن يكون ردي هذا فقط للرئيسي ال.............. وأقول في ردي .

ما شاء الله من وين لك هذه العبارة (. ومن المعطلة: الخوارج بشتى فرقها، من الأزارقة إلى الأباضية. وغيرهم من الملل الأخرى، كأهل الإلحاد والفراعنة. ) الحين الاباضيه شبهتهم بأهل الالحاد من انت عشان تكفر مذهب به علماء ورجال دين قال عنهم الرسول : والله لو جيت أهل عمان ماضربوك وما سبوك .
الاباضيه يا اخي العزيز لا يتبعون اسلوبك في تكفير الناس واحب اخبرك بشي يمكن انت غفلت عنه وهو أن الاباضيه هم أكثرهم ممن قاتل في غزوة بدر ومنهم من هم حفظة القرأن وكتبة الحديث والا أنت فقيه واحنه ما نعرف بس احب اقولك شي اخير اقرا كتاب الحق الدامغ للشيخ الخليلي او اقولك كتاب الطوفان تراه صحيح شئ يكتم انفاس من هم بمثل تفكيرك المريض .



على فكره أنت ما قريت الطوفان أو الحق الدامغ والا ما قلت هذا الكلام ومشيت وراء كلام الكتاب القائل ب
القويم البالغ
على كتاب الخليلي
المسمى بالحق الدامغ
__________________
لا للظلم والمظلوم الله معه

التعديل الأخير تم بواسطة الحق الدامغ ; 16-04-2002 الساعة 01:18
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 17-04-2002, 21:45
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 21-07-2001
الدولة: الإمارات
المشاركات: 714
معدل تقييم المستوى: 1483
أمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to behold
السلام عليكم

ما رأيكم..؟؟؟!!

بالنسبة للأباضية ...ليسوا من الفرق الملحدة كما أعلم...وهم من أكثر فرق الخوارج اعتدالاً ..وأقربهم إلى الجماعة الإسلامية تفكيراً ..

ولكن هناك كمّ من المعلومات....التي ذكرها الأخ الحق الدامغ..ليست من الصحة في شئ..

وسوف أتبع هذا ....برد بإذن الله تعالى...
__________________
أمتي يا ويح قلبي ما دهاكِ ** دارك الميمون أضحى كالمقابر
كل جزء منكِ بحـر من دمــاء ** كل جزء منكِ مهــدوم المنابـر



التعديل الأخير تم بواسطة أمـــة الله ; 18-04-2002 الساعة 18:33
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
اهل السنة والجماعة فهر بريد المجالس 4 11-10-2007 04:42
صفات يحبها الله سبحانه وتعالى في عبده الوزير2002 دوحة الإيمان 8 02-10-2002 14:44
أهل السنة والجماعة وسط في مسألة التكفير الرئيسي عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 4 23-04-2002 01:04
مجمل اصول اهل السنة والجماعة في العقيدة المجروح دوحة الإيمان 0 18-04-2002 14:12
صفات يحبها الله المجروح دوحة الإيمان 4 23-03-2002 12:10


الساعة الآن 11:28 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir