http://www.twitethkar.com/ الروعة في كل مكان....34 - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 20-07-2009, 21:15
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 14-02-2009
المشاركات: 1,037
معدل تقييم المستوى: 15622
حقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this pointحقيقة لا خيال is an unknown quantity at this point
الروعة في كل مكان....34

الروعة في كل مكان


-34-

الاستاذ هارون يحيى
الخصائص المثيرة لريش الطيور
لا بد أنّ كل واحد منا-على الأقل- قد تأمّل ريش طير التقطه من الأرض أو أخذه وهو يتطاير في الهواء. و لا بد أنه انتبه إلى التناسق الموجود بين أجزاء الريش، ورأى كذلك أنّ الرّيش النّابت في الأجزاء السفلية يكون أكثر نعومة. وقد يكون قد لاحظ تراكب خيوط الريش بعضها فوق بعض. و ربّما أصابته الحيرة و الدهشة من هذا التركيب الغريب للريشة. و ربّما ازدادت حيرته لو تفحص الريشة تحت المجهر و رأى التصميم المدهش لأجزائها.
كلنا يعرف أن الريشة تحتوي في وسطها على ما يشبه القضيب يدعى بالنّصل. وعلى جانبي هذا النصل تنمو المئات من خيوط الزّغب، وتختلف هذه الخيوط فيما بينها من ناحية الرخاوة و الطول، ولكنها جميعاً تجعل جسم الطير ملائماً للطيران وعلى أحسن ما يكون.
ولو دققنا في التفاصيل أكثر لبرزت أمامنا تراكيب غريبة، ففوق كل خيط من هذه الخيوط الريشيّة توجد خيوط أدق و أصغر تدعى بـ “الرويشات” وهي صغيرة إلى درجة لا يمكن تمييزها بالعين المجردة إلا بصعوبة بالغة. وفوق كل رويشة توجد كلابات صغيرة تدعى الخطافات، وبواسطة هذه الخطافات تستطيع الرويشات أن تمسك بعضها ببعض مثل السّحّاب المستخدم في الملابس.
وريش طير مثل الغرنوق يتكون من نصل وعلى جانبه 650 ريشة ناعمة، وفي كل ريشة توجد 600 رويشة متقابلة، وفي كل رويشة يوجد 390 خطافاً، تربط الرويشات بعضها ببعضها الآخر، وهي تبدو مثل سحّاب الملابس في ارتباطها بعضها ببعض. وهذه الرويشات ترتبط بقوة و متانة إلى درجة أنّ الدّخان المنفوث لا يستطيع النفاد من خلالها. و إذا حدث وأن انفصلت الرويشات بعضها عن بعض، فإنّ الطّير ينقض عليها بمنقاره بسرعة و يعيدها إلى وضعها الطبيعي.
إنّ هذه الطريقة في تركيب ريش الطير مهمة جداً في عملية الطيران، فالذي يكسب الطير المقدرة على الطيران هو عدم نفاد الهواء من خلال الريش. ومن المزايا الأخرى لريش الطيور، و التي تخطف النظر أيضاً، تلوّنه بألوان مختلفة. ومصدر هذه الألوان هو بعض الصبغات الجلدية التي تتكون في جسم الطير في مراحل تكوّن الريش، إضافة إلى تأثر الجسم بألوان الوسط الذي يعيش فيه الطير.
إنّ ريش الطير يتألف من مادة الكاراتين، و هذه المادة معرضة للتلف تحت ظروف البيئة المختلفة، لذا فإن الريش يتم تجديده بين كل مدة و أخرى؛ إلا أنّه بعد كل مدة تجديد يكتسب الطير الألوان الزاهية في ريشه مرة أخرى لأنّ الريش يستمر في النّمو حسب نوع الطير و لون ريشه والنقوش الموجودة عليه حتى يكتمل هذا النمو. و إن هذا التلون في الريش و التصميم المدهش في تركيبه دليلان بارزان على بديع صنع الله وجميل خلقه و سعة علمه جل جلاله.


__________________
أخـــوكم حقيقة لا خيــال
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
الروعة في كل مكان.....32 حقيقة لا خيال الملتقى العام 0 14-07-2009 22:48
الروعة في كل مكان...(12) حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 23-04-2009 20:28
الروعة في كل مكان....(11) حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 16-04-2009 01:31
الروعة في كل مكان....-9- حقيقة لا خيال الملتقى العام 1 09-04-2009 00:27
الروعة في كل مكان....-9- حقيقة لا خيال الملتقى العام 2 31-03-2009 00:28


الساعة الآن 12:26 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir