http://www.twitethkar.com/ مأوية استريد ليندجرين- السويد - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: مجالس الصداقة والترفيه :: | ¬°• > مجلس الهوايات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 13-02-2011, 19:28
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33709
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
مأوية استريد ليندجرين- السويد



ولدت استريد ليندجرين أشهر كاتبة عرفها أدب الطفل على مر التاريخ في 14 نوفمبر 1907 داخل بيت أحمر اللون، تحيطه أشجار التفاح من كل صوب يقع في مدينة فيمربي وسط السويد، تتكون أسرتها من الأم هانا والأب أوغست، وثلاثة إخوة هم: جونار، ستينا، انغريد، نشأت الفتاة استريد في بيئة تمجد القراءة، لذلك تعرفت مبكرا على القصص والروايات الخيالية، وهو ما أهلها للعمل في مجال الصحافة وهي في سن صغيرة، وفي سن 18 شاركت استريد في منظمة دينية، وألقت هناك التراتيل والترانيم. وبعدها بفترة قصيرة تركت استريد منزل والديها وذهبت للعيش في ستوكهولم، وهناك عملت مديرة مكتب، ثم تزوجت، وفيما بعد رزقت بصغيرها لارش، ثم أخته كارين، تصف استريد هذه المرحلة من حياتها بقولها: «عشت طفولة هانئة مع عائلتي، وكنت سعيدة أيضا في مدرستي، التي لم تبعد سوى ربع ساعة مشيا على الأقدام عن بيتنا في جادة بولربي، مثل بقية الأطفال في هذا الشارع بدأت طفولتنا وانتهت فجأة، لقد أصبحنا مع الزمن وبسرعة كبارا، فمنعنا من تلك الألعاب، التي منحتنا الفرحة، فرحة كالتي وصفتها في سلسلة قصص قرية بولربي.. لقد خرجنا وبلمح البصر إلى العالم الكبير، انتقلت إلى ستوكهولم، درست الإدارة فيها وعملت موظفة في أحد المكاتب، وبعد وقت قصير تزوجت وأنجبت طفلين، لارش وكارين، وهما من طلب مني سرد الحكايات، لقد حكيت لهما القصص لكني لم أكتبها».

بدأت استريد في كتابة القصص عند سن 37 وكانت قصة (بيبي ذات الجوارب الطويلة) أول وأشهر كتبها التي تحولت بعد ذلك إلى دراما، ثم ترجمت إلى جميع لغات العالم، وبلغ عدد كتبها أكثر من 100 كتاب، تم بيع ملايين النسخ منها حول العالم، وجميعها قصص أطفال، حتى لقبت بـ (معلمة الأجيال) السويدية، والغريب أن انطلاقتها كانت مجرد لحظة طفولية بريئة تقول عنها: «.. بدايتي الحقيقية، ككاتبة أطفال بدأت في عام 1941 عندما أصيبت ابنتي كارين بمرض التهاب الرئة وهي في السابعة من عمرها، في كل يوم، وأنا أجلس بجانب سريرها، كانت تلح علي لقص حكايات لها، وفي إحدى المرات سألتها: أي الحكايات تريدين؟ فأجابت: حكاية بيبي ذات الجوارب الطويلة، لقد اخترعت هي هذا الاسم في لمح البصر، لهذا لم أسألها أي شيء، فقط بدأت بسرد القصة، ولأن الاسم غريب فقد سردت حكاية غريبة أيضا، بعد وقت أحبت ابنتي هذه الحكاية وأحبها أصدقاؤها، فبقيت ولسنوات أحكي لهم وأحكي حكايات بيبي».

لقد كانت حكاية (بيبي ذات الجوارب الطويلة) سببا وصل استريد بساحة النشر ودرجة العالمية، إذ فكرت في البداية بطبعها في شكل كتاب لتقدمه هدية لابنتها في عيد ميلادها، ولما اتصلت بإحدى دور النشر رفضت تلك الدار نشرها، وفي محاولتها الثانية أرسلتها إلى دار أخرى أقامت مسابقة لقصص الأطفال، وبعد مدة اتصلوا بها وأخبروها أن قصصها فازت بالمسابقة، ونشروها في كتاب تحت نفس الاسم: (بيبي ذات الجوارب الطويلة)، وهكذا ظهرت أشهر أعمال استريد على الإطلاق، وترجمت إلى عشرات اللغات العالمية، وانتقلت إلى السينما والمسرح في أكثر من بلد.

تتميز استريد بمخيلة إبداعية استثنائية، كما أنها تملك قدرة قوية على تأثيث قصص الأطفال بما يسحرهم من أشياء مختلفة، إن قارئ أعمالها يحس لا محالة بروح طفولية نابضة وحية، وهذا يدل على صدق تجربة استريد في طفولتها، وكونها بالفعل عاشت طفولة مليئة بالجمال والأحداث الممتعة، تقول ليندجرين: «أنا لم أبدع قصصي من خيال أطفالي، أنا بسهولة كتبت عن طفولتي، وبوضوح لا أصغي إلا لصوت الطفل الذي في داخلي، ولهذا أنا أكتب عن الطفل الذي كنته يوما، عن الطفلة الفلاحة البسيطة الفقيرة. وللحقيقة أقول إنني لم أكتب حكايات مناخاتها تجري في ستوكهولم، إلا بعد ستين عاما من الإقامة فيها، كل حكاياتي تدور في الحقل والريف الذي عشت فيه».

بلغ إنتاج استريد 84 كتابا للأطفال، وحوالي 40 نصا سينمائيا، وعددا من المسرحيات والكتب الموجهة للقارئ البالغ، وقد تم تحويل أغلب أعمالها إن لم تكن كلها إلى أفلام ومسلسلات تلفزيونية، ومسرحيات وأعمال إذاعية مختلفة، كما ترجمت أعمالها إلى 85 لغة حية في العالم، وبيع من كتبها ما يزيد على 130 مليون نسخة، ونالت العديد من الجوائز العالمية والوطنية، لتكون الكاتبة السويدية بل العالمية الأكثر انتشارا في القرن العشرين.

يلقب السويديون مدينة فيمربي مسقط رأس الكاتبة، بمدينة استريد ليندجرين، وهناك بعد وفاتها تم بناء ساحة كبيرة بجانب منزلها، يعرض جميع أعمالها، ويزورها السياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة آثارها، وبمناسبة مئويتها عام 2007 زارها قرابة نصف مليون شخص لمشاهدة منزلها وآثارها التي تشبه متحفا كبيرا. وتم اعتماد جائزة باسم (جائزة استريد ليندجرين الثقافية) توزع كل عام على المبدعين في حقل الثقافة، إضافة إلى إقامة (مؤسسة استريد ليندجرين الثقافية) في ستوكهولم.

وهكذا تحولت تجربة مبدعة في مجال أدب الطفل، إلى حراك إبداعي عالمي وعمل معرفي منظم يروم خدمة الطفولة وإسعادها، تقول ليندجرين عن سبب اختيارها عالم الكتابة للطفل: «لم أقصد في قصصي نوعا من النصح التربوي، ولم أنقل أفكارا كبيرة، ولم أكتب لفئة خاصة من الأطفال، كل ما كنت أصبو إليه في قصصي هو منح الأطفال لحظة من السعادة، تشبه تلك السعادة التي شعرت بها حين قرأت لي أمي أول قصة مكتوبة أهداها لي والدي في عيد ميلادي الرابع. إسعاد الأطفال هي أمنيتي الوحيدة ولا شيء عندي سواها».

توفيت استريد ليندجرين عن عمر يناهز 95 عاما في يناير عام 2002، وبعد رحيلها سجلت في حقها الكثير من الشهادات، كان أبرزها ما قاله ملك السويد كارل جرستاف: «لقاءاتنا استريد ليندجرين كانت لحظات احتفالية.. لقد عنت استريد ليند جرين عبر كتاباتها المتفردة الكثير لنا جميعا، صغارا وكبارا ليس في السويد وحدها وإنما في العالم بأسره، فقد كان لحكاياتها أن تسحر وتذهل كل حواس قارئها. عوالم قصصها ممتلئة ببيئات وأناس يختلفون تماما عما هو موجود في السياق اليومي العادي والمتوقع غالبا». ما زال الكثيرون يستغربون لموقف الأكاديمية السويدية التي لم تمنح جائزة نوبل للكاتبة العالمية استريد ليندجرين، وبالطبع تروج عدة أسباب أهمها، كون الكاتبة الناجحة متخصصة في قصص الأطفال، وتعليقا حول ذلك قالت استريد: «لم أتمن جائزة نوبل يوما، كل ما أتمناه هو أن أعيش أطول قليلا، فالحياة ممتعة ورائعة». أما الحقيقة التي لن ينكرها أحد، فهي أن استريد غادرت الدنيا، لكن حكاياتها ستبقى تصاحب أجيالا وأجيالا من الأطفال إلى عالم أحلامهم، حيث الحياة الممتعة والرائعة.

جريدة العرب القطرية
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 13-02-2011, 19:29
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33709
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
رد: مأوية استريد ليندجرين- السويد

الاصدار عام 2007



وتكريما لذكرى الكاتبة الراحلة، وتشجيعا لأدب الأطفال والشباب حول العالم، قامت الحكومة السويدية بإطلاق جائزة عالمية تحمل اسمها " جائزة استريد ليندجرين التذكارية".

تمنح جائزة استريد لندجرين في كل عام، وتبلغ قيمة الجائزة خمسة ملايين كرونة سويدية لتكون بذلك أكبر جائزة لأدب الأطفال والشباب في العالم، مما يدل على أن تطوير مهارة القراءة للأطفال والشباب أمر في غاية الأهمية.

تحياتي لكم
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
استريح بتيك الدله عجايب مجلس الصور الغريبة وملفات والبلوتوث 6 18-04-2009 05:29
السويد تتغلب على اليونان 2-0 الساهر آخر الأخبار 0 11-06-2008 13:40
المانيا × السويد دور الـ 16 افـــ القمر ـــاق الملعب الرياضي 5 24-06-2006 23:22
أعن إخوانك المسلمين في السويد ... ! عاشق الخزامي دوحة الإيمان 0 02-12-2003 13:59
رمضان في السويد افـــ القمر ـــاق الخيمة الرمضانية 1 28-10-2003 20:11


الساعة الآن 09:55 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir