الأطعمة الدسمة تؤثر على العظام
<center><div style=" width:100%;filter:shadow(color=silver,strength=20) ;<br />
<br>
color:yellow"><font color="blue" size="5" face="Amerigo BT">
نشرت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية في الآونة الأخيرة
تقريراً أعدته مجموعة من الباحثين من جامعة كاليفورنيا الأمريكية،
يؤكد على وجود رابط بين تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالشحوم
باستمرار وبين الإصابة بمرض هشاشة العظام.
وكان الباحثون قد قاموا بإجراء تجارب على مجموعتين من الفئران
تم إطعام المجموعة الأولى منهما أغذية دسمة غنية بالشحوم،
بينما تم إطعام المجموعة الثانية أغذية عادية لمدة سبعة أشهر.
ووجد الباحثون لدى انقضاء الفترة المذكورة أن فئران المجموعة الأولى
التي كانت تُطعَم بالأغذية الدسمة الغنية بالشحوم أظهرت
انخفاضاً في التمعدن العظمي بنسبة 43% ،
وخسارة في الكثافة العظمية بنسبة 15% ،
وانخفاضاً في المحتوى المعدني لفقرات الظهر بحوالي 35%،
وذلك بالمقارنة مع فئران المجموعة الثانية التي كانت تُطعم أغذية عادية.
ونوّه هؤلاء الباحثون بدراسات سابقة كانت قد ربطت
أمراض القلب بهشاشة العظام لأن التراكيب النسيجية
لكل من الشرايين والعظام تتشابه جداً، وعلى هذا الأساس
قد يكون منشأ أمراض القلب وهشاشة العظام
ازدياد مستوى الكوليسترول السيئ LDL في الدم،
كما أن المرضين قد ينجمان عن استجابة التهابية
يبديها الجسم من جرّاء ارتفاع مستوى الكوليسترول
|