http://www.twitethkar.com/ تصويب بعض الأخطاء الإملائية - الصفحة 2 - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16 (permalink)  
قديم 25-05-2002, 23:18
 
تاريخ التسجيل: 19-01-2002
المشاركات: 2,090
معدل تقييم المستوى: 0
الوزير2002 is infamous around these parts
بارك الله فيك اختاه ..
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #17 (permalink)  
قديم 26-05-2002, 00:54
 
تاريخ التسجيل: 19-01-2002
المشاركات: 2,090
معدل تقييم المستوى: 0
الوزير2002 is infamous around these parts
http://sebwieh.8m.com/



اتمنى ان نستفيد منه جميعا ونتناقش فيه فيما بيننا
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #18 (permalink)  
قديم 26-05-2002, 03:08
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

جزى الله خيراً من شارك وعلق وعقب ..

هو تعليق على الخطأ الذي وقع فيه الأخ الفاضل : الوزير .. سدد الله خطاه
وذلك للفائدة .

الخطأ = هاءاً ... الصواب = هاءً

فأقول :

القاعدة تقول :

كلُّ اسم منونٍ منصوبٍ تزادُ بعده ألفٌ ، وتوضع الفتحتان على الحرف المنون مثل :
محمداً ، رويداً ، مهلاً ...

وتحذف هذه الألف فيما يلي :

1- إذا كان آخر الاسم ( تاء مربوطة ) نحو : شجرةً ، مزهرةً .. .

2- إذا كان آخر الاسم ( همزة على ألف ) نحو : نباً ...

3- إذا كان آخر الاسم ( همزة قبلها ألف ) نحو : ماءً ، نداءً ، هاءً ..

وأما إذا كان قبل الهمزة حرف غير الألف فعلى القاعدة نُطبَّقُ . نحو : بدءاً .


الفضيل
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #19 (permalink)  
قديم 26-05-2002, 03:52
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بينما أنا في صدد جمع المادة العلمية للكتابة في هذه المسألة - أعني الأخطاء الإملائية - وجدتُ من تصدى لها وأحسن الالتفاف حول المسألة بشكل مبسط وميسر ومختصر .

فعنون الكاتب لرسالته بـ :

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

فقال - جزاه الله خيراً - :

إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن :

1- الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.

2- الألف اللينة في آخر الكلمة.

3- همزة الوصل والفصل.

4- التاء المربوطة والتاء المفتوحة.

5- اللام الشمسية واللام القمرية.

6- الحروف التي تنطق لا تكتب.

7- الحروف التي تكتب ولا تنطق.

8- الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً.


أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة :

9- ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحيحة والنفسية.

10- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.

11- نيسان القاعدة الإملائية الضابطة.

12- الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.

13- تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبةبعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.

14- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.

15- إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.

16- عدم تصويب الأخطاء مباشرة.

17- التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء.

18- استخدام اللهجات العامية في الإملاء.

19- السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.

20- قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.

21- طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي.

22- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائي خارج كراسات الإملاء.

23- عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.

24- عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما في الهمزات والألف اللينة.

25- عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما البطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.


أســالـيب العـــلاج :

1- أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافا متعددة: دينية وتربوية ولغوية.


2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.

3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.

4- تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.

5- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.

6- توافر قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت.

7- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.

8- الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.

9- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.

10- تدريب اللسان على النطق الصحيح.

11- تدريب اليد المستمر على الكتابة.

12- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.

13- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.

14- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.

15- معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ.

16- عدم التهاون في عملية التصحيح.

17- أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.

18- أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئة وتعرف الصواب بجهده هو.

19- محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.

20- ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ.

21- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.

22- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.

23- الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما = السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.



رابـط الـمـرجـع :

http://www.riyadhedu.gov.sa/alan/fntok/14.htm



الـفُـضـيـل
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #20 (permalink)  
قديم 26-05-2002, 14:00
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12562
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
^^^^^^^^^^^^^^^^^
بوركت هذه الجهود أخي الفضيل .. لإثرائنا بالمفيد..
بحث ممتاز وقيم .. ويخدم الميدان التربوي كثيراً. :)
وكذلك جميع من يستخدم الكتابة باللغة العربية ...

بارك الله فيك .. وزادك من علمه وفضله ..

تحياتي للجميع / شهادة حق


__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
  #21 (permalink)  
قديم 26-05-2002, 23:31
الصورة الرمزية عائدة الـى الله
مشرف فخري & قلم حر
 
تاريخ التسجيل: 30-04-2002
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,362
معدل تقييم المستوى: 1596
عائدة الـى الله is on a distinguished road
جزاك الله خيرا

:الورد :سلام :الورد

أخى فى الله الفضيل جزاك الله خيرا على هذا المجهود , فانا من المتابعين لهذا الموضوع المفيد .

والرابط ايضا مفيد جدا بارك الله بك .
__________________
رد مع اقتباس
  #22 (permalink)  
قديم 27-05-2002, 00:16
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
أجزل الله المثوبه للأختين :
شهادة حق ، عائدة إلى الله
على التعليق ، والدعاء


وهذه مجموعة :

الخطأ = اتقي الله ... الصواب = اتقِ الله

الخطأ = لا تنسى ذكر الله ... الصواب = لا تنسَ ذكر الله

وهنا أحبُ أن أنوه لخطأ قرائي يقع فيه الكثير من الخلق

يقول الله تعالى في محكم التنزيل :
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفاً مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ * الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ} (الأنفال: 65-66)

الخطأ يقع أثناء تلاوة كلمة : مائة ، ومائتين .
حيث يقرأها الكثير مائة بالمد ، والأصل أن تقرأ مئة بلا مد
وكذلك كلمة : مائتين ، تقرأ مائتين بالمد ، والأصل أن تقرأ مئتين .

ولأبيّن هذا الأمر .
كما نعلم أن في الماضي كانت حروف اللغة العربية غير منقوطة ، ولم تحتاج لذلك
حيث أن العرب هم أربابُ اللغة ، ولكن بعد أن اختلط العرب بالعجم بدأ الإشكال
فظهر من يُلحن في اللغة ، فأمر الحجاج بن يوسف الثقفي بوضع النقاط على حروف القرآن
لتفادي اللحن فيه .

وإن العرب لتميز بين بعض الكلمات أوجدت زيادات .
فكلمة منه ، كانت بلا نقاط : مـه ، وكلمة مائة ، أصلها : مئة .
ونلحظ الشبه بين : منه ، ومئة .. ففي حالة إزالة النقاط لا نفرق بين الكلمتين
لذا وضع العرب حرف الألف لكلمة مائة لتتميز عن منه .
إذا كلمة : مائة تكتب بهذا الرسم ، ولكن تقرأ : مئة .
وكذلك كلمة : مائتين تكتب بهذا الرسم ، ولكن تقرأ : مئتين .

لذا يجب أن ننتبه لهذا الأمر ؛ فلا ينبغي أن نقرأ القرآن الكريم بلحنٍ جلي .

هذا والله تعالى أعلم .

الـفُـضـيـل
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .

التعديل الأخير تم بواسطة الـفُـضـيـل ; 26-05-2005 الساعة 20:44
رد مع اقتباس
  #23 (permalink)  
قديم 21-04-2003, 21:02
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12562
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في هذا المقام .. مرت على خاطرى ذكرى أخ فاضل ..
نفعنا بعلمه كثيراً .. ومنه هذا الموضوع ..
فأحببت أن نذكره جميعنا .. كرد للجميل ..
الذي لم يقصر في يوم من الأيام في المجالس ..
استفدنا منه الكثير الكثير ... ’

لله درك يا الفضيل .. لله درك ..
حفظك الباري أينما كنت .. وذهبت .. و رزقك سعادة الدارين ..

كلمة كان لا بد منها ...

شهادة حق
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
  #24 (permalink)  
قديم 21-04-2003, 21:48
 
تاريخ التسجيل: 19-01-2002
المشاركات: 2,090
معدل تقييم المستوى: 0
الوزير2002 is infamous around these parts
جزاكم الله تعالى جميعا خيرا
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #25 (permalink)  
قديم 24-04-2003, 17:06
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12562
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
وجزاك خيراً أخي الفاضل .. وفقك الله
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
  #26 (permalink)  
قديم 24-04-2003, 17:56
 
تاريخ التسجيل: 19-01-2002
المشاركات: 2,090
معدل تقييم المستوى: 0
الوزير2002 is infamous around these parts
بالنسبة للآية الكريمة التي أوردها الأخ الفضيل ..

عند قراءة هذه الكلمات مِائَتَيْنِ .. مِائَةٌ

لاحظ حرف الميم فهو مكسور في الكلمتين والألف ساكنة إذن لا يمكن قراءتها إلا كما ذكر ( في حالة الكسر للحرف الأول من الكلمة ) .


والله أعلم
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #27 (permalink)  
قديم 24-04-2003, 18:02
 
تاريخ التسجيل: 19-01-2002
المشاركات: 2,090
معدل تقييم المستوى: 0
الوزير2002 is infamous around these parts
أسأل الله تعالى رب العرش الكريم أن يجازيكم على حسن صنيعكم خيرا وأن يبارك لكم هذه الجهود الطيبة ..

وبارك الله تعالى فيمن علم الآخرين وأفادهم .
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #28 (permalink)  
قديم 13-09-2003, 19:21
الصورة الرمزية اتنفس حبك
 
تاريخ التسجيل: 15-06-2002
الدولة: الدوحه
العمر: 43
المشاركات: 2,625
معدل تقييم المستوى: 2558
اتنفس حبك مرحبا  بك في صفوف المتميزيناتنفس حبك مرحبا  بك في صفوف المتميزيناتنفس حبك مرحبا  بك في صفوف المتميزيناتنفس حبك مرحبا  بك في صفوف المتميزيناتنفس حبك مرحبا  بك في صفوف المتميزيناتنفس حبك مرحبا  بك في صفوف المتميزيناتنفس حبك مرحبا  بك في صفوف المتميزيناتنفس حبك مرحبا  بك في صفوف المتميزيناتنفس حبك مرحبا  بك في صفوف المتميزيناتنفس حبك مرحبا  بك في صفوف المتميزيناتنفس حبك مرحبا  بك في صفوف المتميزين
اقتباس:
كاتب الموضوع هو الوزير2002
أسأل الله تعالى رب العرش الكريم أن يجازيكم على حسن صنيعكم خيرا وأن يبارك لكم هذه الجهود الطيبة ..

وبارك الله تعالى فيمن علم الآخرين وأفادهم .
__________________
[flash=http://www.alsaher.net/free/9/a/UIIII%5b1%5d.swf]WIDTH=400 HEIGHT=350[/flash]



[flash=http://alsaher.ae/abokholood/flash/NoStarAcademy.swf]WIDTH=400 HEIGHT=350[/flash]
رد مع اقتباس
  #29 (permalink)  
قديم 12-10-2003, 11:47
 
تاريخ التسجيل: 19-01-2002
المشاركات: 2,090
معدل تقييم المستوى: 0
الوزير2002 is infamous around these parts
يرفع ما أمكن للأهمية
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
تصويت من المسلمين .. !!!!!! عاشق الخزامي دوحة الإيمان 23 16-10-2003 20:35
فن معالجة الأخطاء افـــ القمر ـــاق الملتقى العام 2 14-10-2003 01:24
تزوجت خالــــــــــــها !!! قوت القلوب ملتقى الأصدقاء 5 27-02-2003 21:44
الداعية اذا تزوجت ..... ابويزيد درّة المجالس 5 06-11-2002 12:12
ما هي الأخطاء التي يقع فيها المصلون في صلاتهم ؟ الوزير2002 عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 2 22-05-2002 16:28


الساعة الآن 01:00 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir