http://www.twitethkar.com/ حلقة كلمات ومعانى - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 29-03-2002, 14:58
الصورة الرمزية مريم
 
تاريخ التسجيل: 07-07-2000
المشاركات: 7,951
معدل تقييم المستوى: 14589
مريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزين
اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك ..آمين
شكرا اختي عائدة الى الله على الموضوع ....
أليس ما ذكرت كلها صفات للعذاب ؟؟؟؟
فهو عظيم ... شئ لم يعرفه الخلق من قبل .... وهو أيضا أليم .. الما روحيا وجسديا ...الما لا يعلم مقداره الا الله ...
وهو ايضا مقيم ..أبدي ....
ونفس الشئ بالنسبة لبقية الصفات ....
هل انا مصيبة في شئ مما قلت؟؟؟
__________________
لا تسألن بني آدم حـاجـة --- وسل الذي أبوابُه لا تُحجبُ
اللهُ يغضب أن تركتَ سؤاله --- وبنيَّ آدم حين يُسألُ يغضب
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 30-03-2002, 12:26
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
الأخت الفاضلة / عائدة إلى الله .. سلمها الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيراً على طرح مثل هذا الموضوع ، الذي يشجع القراء على البحث والتنقيب
عن الإجابة ، وكذا ينمي الفكر ويوسع المطالعة لدى من يبحث ، وهو أيضاً يجعل الباحث
يطلع على تراثنا الإسلامي .
فأحسن الله إليكِ وبارك فيكِ .

فقد بحثت في : الجامع لأحكام القرآن ، للقرطبي - رحمه الله تعالى -
لأصل للفرق بين تلك الكلمات :
( عظيم ، أليم ، شديد ، مقيم ، مهين )

فظفرت بما هو آتي :

- قال تعالى :
{ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم }( البقرة :7)
قوله تعالى{ولهم }أي للكافرين المكذبين {عذاب عظيم }نعته. والعذاب مثل الضرب بالسوط والحرق بالنار
والقطع بالحديد، إلى غير ذلك مما يؤلم الإنسان. وفي التنزيل {وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين }(النور: 2)
وهو مشتق من الحبس والمنع ، يقال في اللغة: أعْذِبه عن كذا أي أحبسه وأمنعه، ومنه سمي عذوبة الماء ، لأنها
قد أعذبت. واستعذب بالحبس في الوعاء ليصفو ويفارقه ما خالطه، ومنه قول علي رضي الله عنه: أعذبوا نساءكم
عن الخروج : أي احبسوهن.
وعنه رضي الله عنه وقد شيع سرية فقال : أعذبوا عن ذكر النساء أنفسكم فإن ذلك يكسركم عن الغزو، وكل من
منعته شيئا فقد أعذبته .
وفي المثل " لألجمنك لجاما معذِبا " أي مانعا عن ركوب الناس .
ويقال : أعذب أي امتنع . وأعذب غيره ، فهو لازم ومتعد ، فسمي العذاب عذابا لأن صاحبه يحبس ويمنع عنه
جميع ما يلائم الجسد من الخير ويهال عليه أضدادها.


- قال تعالى :
{في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون}( البقرة :10)
{أليم}في كلام العرب معناه مؤلم أي موجع ، مثل السميع بمعنى المسمع .
قال ذو الرمة يصف إبلا:
ونرفع من صدور شمردلات يصُك وجوهها وهج أليم
وآلم إذا أوجع .
والإيلام: الإيجاع.
والألم : الوجع ، وقد ألِم يألم ألما.
والتألم : التوجع .
ويجمع أليم على ألماء مثل كريم وكرماء ، وآلام مثل أشراف.


- قال تعالى :
{يريدون أن يخرجوا من النار وما هم بخارجين منها ولهم عذاب مقيم} (المائدة :37 )
{يقيم } معناه دائم ثابت لا يزول ولا يحول .
قال الشاعر:
فإن لكم بيوم الشعب مني عذابا دائما لكم مقيما


- قال تعالى :
{وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم خالدين فيها هي حسبهم ولعنهم الله ولهم عذاب مقيم} (التوبة :68 )
{ولهم عذاب مقيم}أي واصب دائم.


- قال تعالى :
{بئسما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا بما أنزل الله بغيا أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده فباؤوا
بغضب على غضب وللكافرين عذاب مهين} (البقرة :90 )
{وللكافرين عذاب مهين} مأخوذ من الهوان ، وهو ما اقتضى الخلود في النار دائما بخلاف خلود العصاة من
المسلمين ، فإن ذلك تمحيص لهم وتطهير، كرجم الزاني وقطع يد السارق .


- قال تعالى :
{ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين}( لقمان : 6 )
{أولئك لهم عذاب مهين}أي شديد يهينهم .
قال الشاعر:
ولقد جزعت إلى النصارى بعدما لقي الصليب من العذاب مهينا


هذا على عجالة ، مع نقصٍ في الطلب

والله تعالى أعلم .

الفضيل
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 31-03-2002, 10:36
الصورة الرمزية عائدة الى الله
Guest
 
تاريخ التسجيل: 09-09-2001
الدولة: الكويت
المشاركات: 190
معدل تقييم المستوى: 0
عائدة الى الله is on a distinguished roadعائدة الى الله is on a distinguished road
:الورد :سلام :الورد

بارك الله بكم اخوتى فى الله ( مريم - الفضيل ) .

جعل الله بحثكم فى ميزان اعمالكم .

احضر كل يوم سبت دروس فى التفسير للشيخ ( هشام ابو العز ) وكثيرا ما تستوقفنى كلمات القرآن العظيم وعندما شرح لنا عن انواع العذاب احببت من اخوتى فى المنتدى التعرف عليها والبحث عن معناها وقد اخبرنا بان اقوى انواع العذاب هو العظيم لأنه شامل لكل انواع العذاب ( الشديد -المقيم - الأليم - المهين ) وشيخنا هذا تتلمذ على يد الشيخ الشعراوى رحمه الله وتأثر بطريقته فى التفسير .

وقد اخبرت صديقة لى اشترت من معرض الكتاب الذى تم عندنا تفسير القرآن ا لذى جمع من الشيخ الشعراوى ووصل الآن الى الجزء الثالث عشر ان تبحث لى عن انواع العذاب الذى ذكرها الشيخ رحمه الله وسأخبركم بنتيجة ذلك .

واخيرا جزاك الله خيرا اخى الفضيل على جهدك الذى نفعنا كثيرا بارك الله بامثالك وامثال اختنا مريم .
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 11-04-2002, 18:35
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 21-07-2001
الدولة: الإمارات
المشاركات: 714
معدل تقييم المستوى: 1483
أمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to behold
تحذير ..ادخل السلام عليكم

إخوتي الكرام ...

ما رأيكم أن نكمل الموضوع بهذه الطريقة...وهو كل واحد منّا يأتي بكلمة من القرآن الكريم لها عدة معانٍ..


أبدأ..

درجات أمراض القلوب في القرآن الكريم...

ذكر الله تعالى..

الران، والختم، والأكنّة، وقيل الطبع ، والقفل............

أي الآيات ذكرت ذلك؟ وما الفرق بينها من حيث المعنى؟؟
__________________
أمتي يا ويح قلبي ما دهاكِ ** دارك الميمون أضحى كالمقابر
كل جزء منكِ بحـر من دمــاء ** كل جزء منكِ مهــدوم المنابـر


رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 10-05-2002, 19:06
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 21-07-2001
الدولة: الإمارات
المشاركات: 714
معدل تقييم المستوى: 1483
أمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to behold
سهم السلام عليكم..الإجابة:

ذكر الله في القرآن الختم على القلوب.. وذكر الأكنّة .. والرّان.. والطبع .. والأقفال.. والقسوة.. و المرض.. وذكر سبحاته وتعالى ..الرّجس..

ودرجات أمراض القلوب تلك..

أولها: الغين ..,الغين : شئ شفاف يأتي من كثرة المباحات…ككثرة الضحك…وكثرة الكلام…وكثرة المخالطة..

يقول الحبيب – صلى الله عليه وسلم - : ( إنه ليُغان على قلبي حتى أستغفر الله في اليوم أكثر من مائة مرة) أخرجه مسلم
فهو أشرف اليشر..وهو أكمل الناس..وأطهر الناس قلباً..وأنقاهم سريرة..وأقربهم من المولى..ومع ذلك من كثرة خلطته بالناس …يستغفر مائة مرة في اليوم…

فما بالنا نحـــــن….نفعل ما نفعل ونقول ما نقول في يومنا الواحد….ولا نستغفره سبحانه ونتوب إليه…؟؟!!!!!!!
أسأل الله السلامة والعافية..


* أما الران..قال تعالى في سورة المطففين: " كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون (14) "
والران: هي غشاوة من الذنوب تحجب القلب، ففي سنن النسائي وابن ماجه والترمذي أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ( إذا أذنب العبد نُكت ي قلبه نكتة سوداء، فإذا زاد نُكتت حتى تعلو قلبه وهو الــــــران)

وقال مجاهد : الرّان على القلب هكذا – وفتح أصابعه- يذنب العبد فضم اصبعه، ثم يذنب ذنباً آخر فضم الثاني، ثم يذنب ثالثاً حتى ضمّ أصابعه…فقال: فيصبح القلب هكذا من كثرة الذنوب.

* وأما الطبع قال تعالى: " بل طبع الله عليها بكفرهم " النساء / 155
أي طبع الله على قلوبهم من كثرة الذنوب والغفلة والخطايا..

* القسوة " ثم قست قلوبهم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة " البقرة/ 74

* والأكنّة أي الأغطيه.." قلوبنا في أكنّة" فصلت/ 5

* والمرض: " في قلبوبهم مرض فزادهم الله مرضا" البقرة / 10

* والأقفال وهو أشدها وأصعبها – والعياذ بالله – " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها " محمد/ 24

من كتابات الشيخ / عائض القرني – حفظه الله

وأقول…

وإن كانت هذه الدرجات متفاوتة..فإن علتها واحدة وهي الذنوب والغفلة عن طاعة الله في السر والعلن..

وهي معادلة طردية كما أحسبها…فإن زادت الذنوب زاد المرض وتطور..وإن قلت تراجع…

أيــــا قلب ما هذي المصائب أواهُ ** لك الله يا قلبي ترفق لك الله
وادمن رعـــاك الله ذكر إلهنــــــا ** فإن حياة القلب يا صاح ذكراه
هو الواحد الديّان هل من مدبر ** سواه ؟ وهل يعطي الرغائب إلا إلاّه ؟
فطوبى لنا إن نحن فزنا بحـــبه ** وويل لنا من بطشــــه إن عصيناه


اللهم إنا نعوذ بك من قلب لا يخشع ومن عين لا تدمع ومن أذن لا تسمع ومن دعاء لا يستجاب له….

اللهم يا مقلب القلوب ومصرّفها….صرف قلوبنا إلى طاعتك ودينك..وأمِتنا على الإسلام
__________________
أمتي يا ويح قلبي ما دهاكِ ** دارك الميمون أضحى كالمقابر
كل جزء منكِ بحـر من دمــاء ** كل جزء منكِ مهــدوم المنابـر


رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 11-05-2002, 13:23
الصورة الرمزية مريم
 
تاريخ التسجيل: 07-07-2000
المشاركات: 7,951
معدل تقييم المستوى: 14589
مريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزين
جزاك الله خيرا امة الله ....
اللهم انا نسألك برحمتك أن تطهر قلوبنا...
__________________
لا تسألن بني آدم حـاجـة --- وسل الذي أبوابُه لا تُحجبُ
اللهُ يغضب أن تركتَ سؤاله --- وبنيَّ آدم حين يُسألُ يغضب
رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 16-05-2002, 19:42
الصورة الرمزية عائدة الـى الله
مشرف فخري & قلم حر
 
تاريخ التسجيل: 30-04-2002
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,362
معدل تقييم المستوى: 1596
عائدة الـى الله is on a distinguished road
جزاك الله خيرا

:الورد :سلام :الورد

جزاك الله عنا اختى خير الجزاء على بحثك .

نستعيذ بالله من كل امراض القلوب ونسأله الثبات .
__________________
رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 18-05-2002, 10:45
الصورة الرمزية عائدة الـى الله
مشرف فخري & قلم حر
 
تاريخ التسجيل: 30-04-2002
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,362
معدل تقييم المستوى: 1596
عائدة الـى الله is on a distinguished road
الكلمة موضوع البحث

:الورد :سلام :الورد

اخوتى فى الله الكلمة التى سنتطرق اليها ان شاء الله استكمالا لما بدأناه هى كلمة ( الوعـــــــــــــــد )

وهى وعد الله سبحانه ,

فبم يعدنا الله سبحانه ؟

ومن هم الذين يعدهم فى كتابه الكريم ؟
__________________
رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 02-06-2002, 01:27
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12563
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
^^^^^^^^^^^^^^^^^
الأخت الفاضلة : عائدة إلى الله

الرجاء التكرم بتكملة المعنى لكلمة الوعد ..
وبم يعدنا الله تعالى .....

تحياتي للجميع / شهادة حق
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 04-06-2002, 00:11
الصورة الرمزية عائدة الـى الله
مشرف فخري & قلم حر
 
تاريخ التسجيل: 30-04-2002
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,362
معدل تقييم المستوى: 1596
عائدة الـى الله is on a distinguished road
وعد الله عز وجل

:الورد :سلام :الورد

أخوتى فلى الله سيتم بإذن الله التعرف على كلمة ( الوعد ) فى القرآن .

وردت كلمه الوعد فى القرآن الكريم نحو ( 78 ) مرة فى سور عده مع لواصقها دون الجذر, وتم تقسيمها الى :


أولا – وعد الله سبحانه لعباده المؤمنين :-

ورد منها قوله تعالى :

وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون(55)
النور
وقوله تعالى:

لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار وعد الله لا يخلف الله الميعاد(20)
الزمر

وقوله تعالى :

إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم(111)
التوبة

وقوله تعالى :

أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون
الأحقاف
وقوله تعالى :

مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم كمن هو خالد في النار وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم.
محمد


وهناك الكثير من الآيات توضح ما يحصله المؤمنون من مغفره وأجر عظيم ومغانم وهدى الى الطريق المستقيم .


ثانيا –وعد الله سبحانه للكافرين والمنافقين : -

ويظهر ذلك فى قوله تعالى :

وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات تعرف في وجوه الذين كفروا المنكر يكادون يسطون بالذين يتلون عليهم آياتنا قل أفأنبئكم بشر من ذلكم النار وعدها الله الذين كفروا وبئس المصير(72)
الحج

قوله تعالى :

ويستعجلونك بالعذاب ولن يخلف الله وعده وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون(47)
الحج
وقوله تعالى :

واقترب الوعد الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا ياويلنا قد كنا في غفلة من هذا بل كنا ظالمين(97)
الأنبياء


وقوله تعالى :

إليه مرجعكم جميعا وعد الله حقا إنه يبدأ الخلق ثم يعيده ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات بالقسط والذين كفروا لهم شراب من حميم وعذاب أليم بما كانوا يكفرون(4)
يونس
وقوله تعالى :

وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم خالدين فيها هي حسبهم ولعنهم الله ولهم عذاب مقيم(68)
التوبه
وقوله تعالى :

ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين(44)
الأعراف



وقوله تعالى:

فعقروها فقال تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب(65)
هود


وهناك الكثير من الآيات توضح إستهزاء الكفار والمنافقين بوعد الله جل وعلا مثل :-

قوله تعالى :

ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين(48)
يونس
وقوله تعالى :

وإذا قيل إن وعد الله حق والساعة لا ريب فيها قلتم ما ندري ما الساعة إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين(32)
الجاثيه

وقوله تعالى :

وإذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا(12)
الأحزاب

من هذا نرى صدق وعد الله فهو ( وعد حق ) بعثه الله لعبادة عن طريق الرسل والأنبياء , للمؤمنين الجنه وللكافرين النار .


هذا وعد الله الذى لا يخلف وعده أما وعد الشيطان فإنه يعدهم الفقروالغرور,
ويتخلى عنهم يوم القيامه .كما ورد فى :-


قوله تعالى :

الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم(268)
البقرة

وقوله تعالى :

واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا(64)
الإسراء

وقوله تعالى :

وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتموني من قبل إن الظالمين لهم عذاب أليم(22)
ابراهيم

اللهم انت الحق ووعدك الحق وقولك الحق ولقاؤك الحق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق والساعة حق , فاغفر لنا يا حق وادخلنا دار الحق برحمتك يا أرحم الراحمين .
__________________
رد مع اقتباس
  #11 (permalink)  
قديم 13-06-2002, 22:25
الصورة الرمزية عائدة الـى الله
مشرف فخري & قلم حر
 
تاريخ التسجيل: 30-04-2002
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,362
معدل تقييم المستوى: 1596
عائدة الـى الله is on a distinguished road
حلقة كلمات ومعانى

:الورد :سلام :الورد


الكلمات التاليه ليتم البحث بها هى :--

{ سابقوا --سارعوا } .

فما هذا السباق والدعوة للمسارعه التى يحثنا عليها الحق تبارك وتعالى ؟

ومن هم الذين يشاركون فى هذا السباق ؟

وما الذى يحتاجونه للسباق ؟

وما هى جائزة هذا السباق ؟.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
كلمات ومعاني العبقري ملتقى الأصدقاء 4 19-02-2004 16:13
دول الخليج .....أسماء ومعاني مريم عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 0 05-02-2002 19:10
اللهم انت خلقت نفسي أطيب قلب عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 1 12-10-2001 17:07
كلمات ومعاني ... مريم عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 1 26-09-2001 22:57
حروف ومعاني ام عيون عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 14 01-08-2001 15:53


الساعة الآن 11:29 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir