http://www.twitethkar.com/ صيد الأقلام من سطور الأعلام - الصفحة 2 - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16 (permalink)  
قديم 20-06-2002, 15:32
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على خير خلق الله ، محمد بن عبدالله ، وآله وصحبه وسلم تسليماً .

وبعد ،،

يقول الشيخ / نصر الهوريني – رحمه الله تعالى – في كتابه : قواعد الإملاء – تحقيق الدكتور / عبد الوهاب محمود الكحلة - ص (253-254 ) :

(( وأما رموز الصحيحين المشهورة في ( ثنا ، وثني ، وأنا ، ونا ) مقتطعة من ( حدَّثنا ، وحدَّثني ، وأنبأنا ، وأخبرنا ) ولكلٍ من عُلماء المذاهب الأربعة رموز معلومة عندهم ، كما أن للعجم في الكتب العربية رموزاً معروفة عندهم ، مثل : (م) ممنوع ، ( لايخ ) لا يَخفى ، (عـ م ) عليه السلام ، وكذا ( صلعم ) (1) أو (ص م ) ، ولكن نَهَى العلماءُ على تقليدهم في ترك كتابة التصلّية ، لأنّ فيه إعراضاً عن اكتساب الثواب العظيم الوارد في حديث (( من صلّى عليَّ في كتابٍ لم تزل الملائكة تستغفر له ما دام اسمي في ذلك الكتاب ))(2) ، بل قال العلماء : إن جميع الحروف المفرقة لا ينطبق بتفريقها إلا في الحروف المقطعة في كتب اللغة والصرف . وأما أسماء العلماء فلا ينطق بأسماء حروف هجائها ، بل ينطق بالأسماء المتعارفة ، كما إذا رأى اللام والخاء فلا يقول ( إلخ ) بل يقول ( إلى أخِرِهِ ) . وكنت أرى العجم كعبد الحكيم على العقائد النَّسفيّة يكتب ( اهـ ) بدل ( إلخ ) ، مع أن ( اهـ ) عندنا علامة على انتهاء الكلام ، ولا مشاحة في الاصطلاح )) انتهى .

(1) قلت :
يقول الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل :
( إنَّ اللهَ وَمَلئِكَتَهُ يُصَلًّونَ عَلَى النَّبِيِ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا صَلُّوا عَلَيهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًاً )
سورة الأحزاب ( 56 ) .

يقول النووي – رحمه الله تعالى - :
إذا صلى على النبي – صلى الله عليه وسلم – فليجمع بين الصلاة والتسليم ، فلا
يقتصر على أحدهما فلا يقول : صلى الله عليه فقط ، ولا عليه السلام فقط . انتهى

إذا الأولى علينا أن نقول : صلى الله عليه وسلم .

وفي الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – فضائل ، أذكر منها هذا الحديث
على سبيل المثال لا الحصر :

روى مسلم وأبو داود والترمذي عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال :
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ( من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه
بها عشراً ) .

والبخيل من سمع ذكر النبي – صلى الله عليه وسلم – ولم يصليَّ عليه

قال – صلى الله عليه وسلم – :
( البخيل من ذكرت عنده ثم لم يصل عليّ ) رواه أحمد

وفي الحديث الآخر ( رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل عليَّ ) أخرجه الترمذي وقال : حسن غريب . ورواه البخاري بنحوه .
وقال صاحب كتاب : معجم مصطلحات الحديث ولطائف الأسانيد ، الدكتور/ محمد ضياء الرحمن الأعظمي ، ص (232) :
(( صلعم : يكره المحدثون كتابة : ( صلى الله عليه وسلم ) بالرمز ، سواء بـ (صلعم ) أو بـ ( ص ) أو ( صلم ) كما يكرهون أيضاً كتابة الصلاة دون السلام .
وروى ابن الصلاح عن حمزة الكناني ( كنت أكتب الحديث ، وأكتفي بالصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم - ، فرأيت النبي – صلى الله عليه وسلم – في المنام فقال لي : ( ما لك لا تُتم عليّ الصلاةَ ؟ ) قال : كتبت بعد ذلك الصلاة إلا مع التسليم عليه )) انتهى .

(2) قلت : هو حديث موضوع .

قال الإمام الفتني في كتابه تذكرة الموضوعات : كتاب العلم ، باب فصل الصلاة وكتابتها :
(( في الوجيز أبو هريرة "من صلى علي عند قبري سمعته ومن صلى علي نائيا وكل الله ملكا يبلغني" إلخ. فيه السدي الصغير كذاب له شواهد كحديث "إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام" وغير ذلك "من صلى علي في كتاب لم تزل الملائكة تستغفر له ما دام اسمي في ذلك الكتاب" عن الصديق وأبي هريرة وأعل الأول بأبي داود النخعي والثاني بإسحاق بن وهب العلاف ويزيد بن عياض قلت لحديث أبي هريرة طريق أخرى وقد ورد عن ابن عباس بسند واه عن عائشة، وفي المختصر هو لجماعة بسند ضعيف، وفي اللآلئ أحاديث فضل كتابة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم موضوع )) انتهى .

وقال الإمام السيوطي في كتابه: اللآلئ المصنوعة ، الجزء الأول: كتاب العلم :

((الطبراني في الأوسط حدثنا إسحق بن وهب العلاف حدثنا بشر بن عبيد الفارسي حدثنا خازم بن بكر بن يزيد بن عياض عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من صلى علي في كتاب لم تزل الملائكة تستغفر له ما دام اسمي في ذلك الكتاب، موضوع: إسحق كذاب وكذا يزيد (قلت) معاذ اللّه إسحق بن وهب العلاف ما هو بكذاب ولا ضعيف بل ثقة كما ذكره الذهبي في الميزان وإنما الكذاب إسحق بن وهب الطهرمسي فالتبس على المؤلف ويزيد بن عياض روى له الترمذي وابن ماجه وهو ضعيف وقد أورد الذهبي الحديث في ترجمة بشر بن عبيد وقال هذا بشر كذبه الأزدي وقال ابن عدي منكر الحديث عن الأئمة وقال في اللسان ذكره ابن حبان في الثقات وقد توبع إسحق ويزيد وبشر. قال الخطيب في شرف أصحاب الحديث أنبأنا أبو طالب حكى ابن علي بن عبدالرزاق الحويري حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكى إملاء أنبأنا أبو يوسف يعقوب بن محمد المقري حدثنا محمد بن مهران النيسابوري حدثنا محمد بن عبد لالّه بن حميد البصري حدثنا بشر بن عبيد خازم بن بكر أبو علي حدثنا يزيد بن عياض عن عبدالرحمن القرشي عن عبدالرحمن بن عبداللّه عن عبدالرحمن الأعرج عن أبي هريرة مرفوعاً بمثله. وقال النميري في الأعلام أنبأنا أبو الحسن عبدالرحمن بن عبداللّه إجازة أنبأنا قاسم بن محمد أنبأنا أبو إسحق إبراهيم بن محمد أنبأنا محمد بن يمن المرادي قال أملى علينا عمر بن المؤمل حدثنا محمد بن هرون الذينوري حدثنا عبداللّه بن محمد بن سنان حدثنا هانئ بن يحيى حدثنا يزيد بن عياض عن عبدالرحمن الأعرج عن أبي هريرة مرفوعاً به. وقال الخطيب حدثنا عيسى بن غسان البصري بها إملاء حدثنا أبو العباس محمد بن أحمد بن أبي غسان الدقاق حدثنا عبداللّه بن محمد حدثنا محمد بن مهدي بن هلال حدثنا محمد بن يزيد بن خنيس حدثنا عبدالرحمن بن محمد الثقفي عن عبدالرحمن بن عمر عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم (( من كتب في كتابه صلى اللّه عليه وسلم لم تزل الملائكة تستغفر له ما دام كتابه)) وله طريق آخر عن ابن عباس قال الأصبهاني في الترغيب أنبأنا أبو الفضل بن سليم أنبأنا علي بن القاسم أنبأنا أحمد بن عبدالرحمن بن يوسف حدثنا أبو حامد أحمد بن جعفر بن محمد حدثنا محمد بن العباس بن الحسن الهاشمي حدثني سليمان بن الربيع حدثنا كادح بن رحمة حدثنا نهشل بن سعيد عن الضحاك عن ابن عباس قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم (( من صلى علي في كتاب لم تزل الصلاة جارية له ما دام اسمي في ذلك الكتاب)) نهشل وكادح كذابان. وقال ابن عساكر أنبأنا أبو الفرج غيث بن علي أخبرني أبو الفتح محمد بن الحسن الأسدابادي أنبأنا أبو عبداللّه أحمد بن عطاء الرزباري حدثنا محمد بن حميد الأجنادي حدثنا وزير بن محمد بن الغساني عن محمد بن جبير قال قال جعفر بن محمد بن علي بن الحسين من صلى على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في كتاب صلت الملائكة عليه ما دام اسم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الكتاب واللّه أعلم )) انتهى .


وقال الحافظ العراقي ، في كتابه : تخريج أحاديث الإحياء ، المجلد الأول
كتاب الأذكار والدعوات: الباب الثاني في آداب الدعاء وفضله:

(( 8- حديث "من صلى علي في كتاب لم تزل الملائكة تستغفر له ما دام اسمي في ذلك الكتاب"
أخرجه الطبراني في الأوسط وأبو الشيخ في الثواب والمستغفري في الدعوات من حديث أبي هريرة بسند ضعيف )) انتهى .

وقال الحافظ الهيثمي في كتابه: مجمع الزوائد ، المجلد الأول: كتاب العلم،
باب كتابة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لمن ذكره أو ذكر عنده :

(( 577- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
"من صلى علي في كتاب لم تزل الملائكة تستغفر له ما دام ذلك الكتاب".
رواه الطبراني في الأوسط وفيه بشر بن عبيد الدارسي كذبه الأزدي وغيره)) انتهى .

الفضيل
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #17 (permalink)  
قديم 22-06-2002, 00:41
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
مصطلح الإسناد

بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على خير خلق الله ، محمد بن عبدالله وآله وصحبه وسلم تسليماً .

وبعد ،،

يقول الدكتور / محمد ضياء الرحمن الأعظمي ، في كتابة النفيس : معجم مصطلحات الحديث ولطائف الأسانيد ، في مصطلحات الإسناد ص(34-36) :

امتازت الأمة الإسلامية باستعمال الإسناد وهو ما يذكر في أول الحديث وبه يعرف الصحيح والضعيف مع مراعاة قرائن أخرى .

قال مالك : " الإسناد من الدين "

وقال ابن المبارك " لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء "

وقال شعبة :" كل حديث ليس فيه " أخبرنا " و "حدثنا" فهو خل وبقل " (1) .

ولم تعن الأمم السابقة في النقل والرواية بالإسناد ، ولذا وقع في رواياتهم وأخبارهم التحريف والتبديل .

قال ابن حزم : " نقل الثقة عن الثقة مع الاتصال حتى يبلغ النبي صلى الله عليه وسلم خص الله به المسلمين دون سائر أهل الملل كلها " (2) .

وكتب الحديث تشتمل على إسناد ومتن . فمن حدث بدون إسناد فكأنما صعد البيت بدون سلم .

وأو ل من أثر عنه الاهتمام باستعمال الإسناد بالمعنى المصطلح هو محمد بن سيرين المتوفى سنة 110 هـ .

روى الإمام مسلم في مقدمة صحيحه ، بإسناده عن عاصم الأحول ، عن ابن سيرين ، قال : " لم يكونوا يسألون عن الإسناد ، فلما وقعت الفتنه ، قالوا : سموا لنا رجالكم ، فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم " (3) .

ورواه أيضا بإسناده عن هشام ، عن محمد بن سيرين أنه قال :" إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذون دينكم " (4).

قال ابن رجب : " ابن سيرين رحمه الله أول من انتقد الرجال ، وميز الثقات من غيرهم ".

وقال يعقوب بن شيبه :" قلت ليحيى بن معين : تعرف أحداً من التابعين كان ينتقي الرجال كما كان ابن سيرين ينتقيهم ؟ فقال : برأسه ، أي لا " (5) .

ونقل ابن الأثير عن ابن سيرين : " كانوا في الزمن الأول لا يسألون عن الإسناد ، فلما وقعت الفتن سألوا عن الإسناد ، ليأخذوا حديث أهل السنة ويدعوا حديث أهل البدع ، فإن القوم كانوا أصحاب حفظ وإتقان . ورب رجل – وإن كان صالحاً – لا يقم الشهادة ولا يحفظها " (6). انتهى .


الهامش :
(1)الكفاية ( ص283) .
(2) انظر : الفصل في الملل والأهواء والنحل ( 2/82) .
(3) مقدمة مسلم (1/84) مع شرح النووي ، وانظر أيضاً المحدث الفاصل (ص209).
(4) مقدمة مسلم مع شرح النووي (1/84).
(5) شرح علل الترمذي (1/54).
(6) جامع الأصول ( 1/31 ) .

الفضيل
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .

التعديل الأخير تم بواسطة الـفُـضـيـل ; 22-06-2002 الساعة 00:52
رد مع اقتباس
  #18 (permalink)  
قديم 22-06-2002, 15:43
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على خير خلق الله ، محمد بن عبدالله وآله وصحبه وسلم تسليماً .

وبعد ،،

يقول ابن جرير الطبري – رحمه الله تعالى – في مقدمة سفره الكبير : تاريخ الأمم والملوك ، المشهور بـ " تاريخ الطبري " وهو ينوه للقارئ أن ما ذكره في كتابه ليس بكله صحيح ، بل هو جمع الروايات ، وعلى غيره تتبع صحتها ، ونرى الكثير من الكتاب ينقل من كتاب الطبري دونما تثبت وتحقق من صحة ما أورده الطبري في كتابه ، فيقول :

(( وليعلم الناظر في كتابنا هذا ، أن اعتمادي في كل ما أحضرت ذكره فيه مما شرطت أني راسمه فيه ، إنما هو على ما رويت من الأخبار التي أنا ذكرها فيه ، والآثار التي أنا مسندها إلى رواتها فيه ، دون ما أدرك بحجج العقول وأستنبط بفكر النفوس إلا اليسير القليل منه . إذ كان العلم بما كان من أخبار الماضين ، وما هو كائن من أنباء الحادثين ، غير واصل إلى من لم يشاهدهم ولم يدرك زمانهم إلا بأخبار المخبرين ونقل الناقلين ، دون الاستخراج بالعقول والاستنباط بفكر النفوس . فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين ، مما يستنكره قارئه أو يستشنعه سامعه من أجل أنه لم يعرف له وجهاً في الصحة ولا معنى في الحقيقة ، فليلعم أن يُؤت ذلك من قبلنا ، وإنما أتى من قبل بعض ناقليه إلينا . وأنا إنما أدينا ذلك على نحو ما أُدي إلينا )) انتهى .

قلت : فليحفظ هذا النقل عن ابن جرير الطبري ، فسينفعكَ يوماً ، إن شاء الله تعالى .

الفضيل
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #19 (permalink)  
قديم 24-06-2002, 20:21
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 21-07-2001
الدولة: الإمارات
المشاركات: 714
معدل تقييم المستوى: 1482
أمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to behold
بسم الله الرحمن الرحيم..وعليه توكلنا وبه نستعين..


( جامع العلوم والحكم) في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم ، للعالم زين الدين أب الفرج عبدالرحمن بن شهاب بن أحمد بن رجب الحنبلي البغدادي وهو من علماء القرن الثامن الهجري.

وهو كتاب في تحليل الأحاديث الشريفة الصحيحة.. من حيث السند والمتن وهو كتاب أساسي لطلاب علم الحديث . ولقد اخترت لكم منه مقدمة أول حديث :



" عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيات ، و إنما لكل امرىء ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله و رسوله فهجرته إلى الله و رسوله ، و من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) رواه بخاري و مسلم."


هذا الحديث تفرد بروايته يحيى بن سعيد الأنصاري عن محمد بن إبراهيم التيمي ، عن علقمة بن أبي وقاص الليثي ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، و ليس له طريق يصح غير هذا الطريق ، كذا قال علي بن المديني و غيره . و قال الخطابي : لا أعلم خلافاً بين أهل الحديث في ذلك ،مع أنه قد روي من حديث أبي سعيد و غيره ، و قد قيل إنه قد روي من طرق كثير ، لكن لا يصح من ذلك شيء عند الحفاظ ، ثم رواه عن الأنصاري الخلق الكثير و الجم الغفير ، فقيل رواه عنه أكثر من مائتي راو ، و قيل رواه عنه سبعمائة راو ومن أعيانهم : الإمام مالك و الثوري و الأوزاعي و ابن المبارك و الليث بن سعد و حماد بن زيد و شعبة و ابن عيينة و غيرهم ، و اتفق العلماء على صحته و تلقيه القبول . و به صدّر البخاري كتابه الصحيح و أقامه مقام الخطبة له ، إشارة منه إلى أن كل عمل لا يراد به وجه الله فهو باطل لا ثمرة له في الدنيا و لا في الآخرة ، ولهذا قال عبد الرحمن بن مهدي : لو صنفت كتاباً في الأبواب لجعلت حديث عمر بن الخطاب في الأعمال بالنيات في كل باب . و عنه أنه قال : من أراد أن يصنف كتاباً فليبدأ بحديث الأعمال بالنيات. وهذا الحديث أحد الأحاديث التي يدور الدين عليها ، فروي عن الشافعي أنه قال : هذا الحديث ثلث العلم ، و يدخل في سبعين باباً من الفقه.
__________________
أمتي يا ويح قلبي ما دهاكِ ** دارك الميمون أضحى كالمقابر
كل جزء منكِ بحـر من دمــاء ** كل جزء منكِ مهــدوم المنابـر


رد مع اقتباس
  #20 (permalink)  
قديم 24-06-2002, 20:37
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 21-07-2001
الدولة: الإمارات
المشاركات: 714
معدل تقييم المستوى: 1482
أمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to behold
سهم (التــــــــــذكرة )

بسم الله الرحمن الرحيم ..والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



يقول العبد الفقير إلى ربه، و المتنصل من ذنبه، الراجي رحمة ربه : محمد بن أحمد ابن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي الأندلسي ثم القرطبي 671 هـ ، غفر الله له و لوالديه و لجميع المسلمين أجمعين . آمين.

" الحمد لله العلي الأعلى ، و الولي المولى ، الذي خلق فأحيا ، و حكم على خلقه بالموت و الفنا ، و البعث إلى دار الجزاء و الفصل و القضاء ، ( لتجزي كل نفس بما تسعى ) . كما قال في كتابه جل و علا : ( إنه من يأت ربه مجرما فإن له جهنم لا يموت فيها ولا يحيى * و من يأته مؤمنا قد عمل الصالحات فأولئك لهم الدرجات العلى * جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها و ذلك جزاء من تزكى) طه (74-76) .

و بعد : فإني رأيت أن أكتب و جيزاً ، يكون تذكرة لنفسي ، و عملاً صالحاً بعد موتي في ذكر الموت ، و أحوال الموتى و ذكر الحشر و النشر ، و الجنة و النار ، و الفتن و الأشراط ، نقلته من كتب الأئمة ، و ثقات أعلام هذه الأمة ، حسب ما رويته أو رأيته. و سترى ذلك منسوباً مبيناً – إن شاء الله تعالى . و سميته : ( كتاب التذكرة بأحوال الموتى و أمور الآخرة ) و بوبته باباً باباً ، و جعلت عقب كل باب فصلاً أو فصولاً ، أذكر فيه ما يحتاج إليه ، من بيان غريب ، أوفقه في حديث ، أو إيضاح مشكل ، لتكمل فائدته ، و تعظم منفعته ، إذ التفقه في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المعنى المقصود ، و الرأى المحمود ، و العمل الموجود في المقام المحمود و اليوم المشهود . جعله اله خالصاً لوجهه ، و مقرباً من رحمته ، بمنه و كرمه . لا رب سواه ولا معبود إلا هو سبحانه ."
__________________
أمتي يا ويح قلبي ما دهاكِ ** دارك الميمون أضحى كالمقابر
كل جزء منكِ بحـر من دمــاء ** كل جزء منكِ مهــدوم المنابـر


رد مع اقتباس
  #21 (permalink)  
قديم 28-06-2002, 23:09
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أجزل الله المثوبة لأختنا الفاضلة : أمـة الله .. سلمها الله ورعاها

على ما نقلت إلينا من سطور الأعلام ...

ولي مداخله بسيطه ..

جامع العلوم والحكم

فهذا السفر الحافل هو في حقيقته شرح للأربعين النووية التي جمعها الإمام الحافظ الفقيه القدوة شيخ الإسلام أبو زكريا يحيى بن شرف النووي ، المتوفى سنة 676هـ - رحمه الله تعالى - .
والإمام الحافظ العلامة الفقيه عبدالرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي – رحمه الله تعالى – ضم إلى هذه الأربعين ثمانية أحاديث جامعة لحكم عالية وغرر غالية تزخر بأنواع العلوم وبديع الحكم .


التذكرة

هذا السفر العظيم لصاحبة : الإمام الفقيه شمس الدين بن أحمد بن أبي بكر ، المشهور بالقرطبي ، أبو عبد الله – رحمه الله تعالى - .
ومما يؤخذُ على المصنف – رحمه الله – في هذا الكتاب ، تأويله لبعض الصفات ، وكثرة الأحاديث الموضوعة والضعيفة التي يذكرها ، واعتماده على القصص والحكايات والمنامات .


الفضيل
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #22 (permalink)  
قديم 28-06-2002, 23:14
ضيف الساهر
 
تاريخ التسجيل: 26-06-2002
المشاركات: 7
معدل تقييم المستوى: 1132
صدوق المشاعر is on a distinguished road
جزاك الله خيرا أخي الغالي - الفضيل - وفقه الله على ما خطت يمناك ..

وشكرا اخيتي امة الله على التعقيب ،،

اخاكم
رد مع اقتباس
  #23 (permalink)  
قديم 28-06-2002, 23:29
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعلى آله وأصحابه والتابعين وتابعيهم بفضل وإحسان إلى يوم الدّين .

وبعد ،،

قال شيخ الإسلام الإمام النقاد أبو عبدالله الذهبي – رحمه الله تعالى – في سير أعلام النبلاء (18/191-192) :

(( قلت : نعم ، من بلغ رتبة الاجتهاد ، وشهدَ له بذلك عدة من الأئمة لم يسغ له أن يقلّد ، كما أنَّ الفقيه المبتدئ والعامي الذي يحفظ القرآن أو كثيراً منه لا يسوغُ لَه الاجتهاد أبداً ، فكيف يجتهدُ ، وما الذي يقول ؟ وعلامَ يبني ؟ وكيف يطيرُ ولمّا يُريَّش ؟ والقسم الثالث : الفقيه المنتهي اليقظ الفهم المحدّث ، الذي قدْ حفظ مختصراً في الفروعِ ، وكتاباً في قواعد الأصول ، وقرأ النحو ، وشارك في الفضائل مع حفظه لكتاب الله وتشاغله بتفسيره وقوة مناظرته ، فهذه رتبةُ مَنْ بلغَ الاجتهادَ المقيَّد ، وتأهل للنظر في دلائل الأئمة ، فمتى وضح له الحقُّ في مسألة ، وثبت فيها النص ، وعملَ بها أحدُ الأئمة الأعلام كأبي حنيفة مثلاً أو مالك ، أو الثوري ، أو الأوزاعي ، أو الشافعي ، أو أبي عبيد ، وأحمدَ ، وإسحاق ، فليتبعْ فيها الحقَّ ولا يسلك الرخص ، ولْيتورع ، ولا يسعه فيها بعد قيام الحجة عليه تقليدٌ ، فإنْ خاف ممن شغب عليه الفقهاء فليتكلم بها ولا يتراءى بفعلها ، فلربما أعجبته نفسَه ، وأحبَّ الظهور فيعاقبَ ، ويدخل عليه الداخلُ من نفسِه ، فكم من رجل نطق بالحقَّ ، وأمر بالمعروفِ ، فيسلَّطُ الله عليه من يُؤذيه لسوء قصدهِ ، وحبًّه للرئاسة الدينية ، فهذا داء خفيٌّ سارٍ في نفوسِ الفقهاءِ ، كما أنه داءٌ سارٍ في نفوس المنفقين من الأغنياء وأرباب الوقوفِ والتربِ المزخرفةِ ، وهو داء خفيٌّ يسري في نفوس الجند والأمراء والمجاهدين ، فتراهم يلتقون العدو ، ويصطدمُ الجمعان وفي نفوس المجاهدين مخباتٌ وكمائنُ من الاختيال وإظهار الشجاعة ليقال ، والعجب ، ولبس القراقل المذهبة ، والخوذ المزخرفة ، والعدد المحلاة على نفوس متكبرةٍ ، وفرسان متجبرة ، وينضاف إلى هذا ذلك إخلالٌ بالصلاة ، وظلمٌ للرعية ، وشربٌ للمسكرِ ، فأنى ينصرون ؟ وكيف يخذلون ؟ اللهم : فانصر دينك ، ووفق عبادك )) انتهى .

الفضيل
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #24 (permalink)  
قديم 28-06-2002, 23:57
الصورة الرمزية عائدة الـى الله
مشرف فخري & قلم حر
 
تاريخ التسجيل: 30-04-2002
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,362
معدل تقييم المستوى: 1596
عائدة الـى الله is on a distinguished road
جزاك الله خيرا

:الورد :سلام :الورد

جزاك الله خيرا على جهودك فقد اشتقنا الى ينبوع العلم من صيد الأقلام .

جعله الله سبحانه فى ميزان أعمالك وغفر لك ولوالديك .

وحفظنا الله من داء العجب وحب الرئاسه وفقهنا فى دينه .
__________________
رد مع اقتباس
  #25 (permalink)  
قديم 01-07-2002, 00:05
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل : صدوق المشاعر .. سلمه الله ورعاه

وجزاك الباري كل الخير ، وغفر لك ووالديك ، وجعل مثواك الجنة ...


------

أختي الفاضلة : عائدة إلى الله ... سلمها الله ورعاها

وجزاكِ الله الباري خير الجزاء ، وغفر لكِ ووالديك ، وجعل مثواك الجنة ..


أسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والسداد

أخوكم
الفضيل
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #26 (permalink)  
قديم 01-07-2002, 00:08
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
ابن سينا تحت المجهر ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعلى آله وأصحابه والتابعين وتابعيهم بفضل وإحسان إلى يوم الدّين .

وبعد ،،

يقول فضيلة الشيخ / عبد العزيز بن محمد السدحان – حفظه الله – في كتابه تحت المجهر صفحة (161-164 ) في ابن سينا :

(( اسمه : الحسين بن عبد الله بن الحسن بن سينا البلخي ثم البخاري ، وكنيته أبو علي ، ولد في شهر صفر عام 370هـ ، فإن صح مولده عاش ثمانياً وأربعين سنة وقد كفره الغزالي في كتاب المنقذ من الضلال وكفر الفارابي .

وقال الذهبي في ميزان الإعتدال : ما أعلمه روى شيئاً من العلم ولو روى لما حلّت الرواية عنه ، لأنه فلسفي النحلة ، ضال . وفي اللسان لابن حجر ، نقل الحافظ الذهبي وجاء في آخرها : لا رضي الله عنه .

وفي البداية والنهاية لابن كثير : ذكر أن الغزالي رد على ابن سينا في تهافت الفلاسفة في عشرين مجلساً له ، كفره في ثلاث منها وهي قوله :
1- قد العالم .
2- عدم المعاد الجثماني .
3- أن الله لا يعلم الجزئيات . (1)

أما شيخ الإسلام ابن تيمية فقد صال وجال في كتابه العظيم ( درء تعارض العقل والنقل ) ، وذكر في أثناء كلامه عن المبتدعة في نصوص الأنبياء أنهم على طريقتين :
1- طريقة التبديل : وهم أهل الوهم والتخيل وأهل التحريف والتأويل .
2- طريقة التجهيل : فأهل الوهم والتخييل هم الذين يقولون أن الأنبياء أخبروا عن الله وعن الآخر .
وذكر أن ابن سينا سار على هذا القانون وألف رسالته ( الأضحوية ) .
وقال في آخر كلامه : إنهم يقولون إن الأنبياء قصدوا إفهام الجمهور بالكذب والباطل للمصلحة ، وعدة شيخ الإسلام من ملاحدة الفلاسفة .
وقال في الاستقامة : وهو من الصابئة الذين خلطوا بها من الحنفية ما خلطوا .

أما ابن القيم فإنه لما تكلم عن هذيان الفلاسفة بشكل عام وابن سينا بشكل خاص قال عنه : فالرجل معطل مشرك جاحد للنبوات والمعاد لا مبدأ عنده ولا معاد ولا رسول ولا كتاب .

وقال في موضع آخر : وكان ابن سينا كما أخبر عن نفسه ، قال : أنا وأبي من أهل دعوة الحاكم . فكان من القرامطة الباطنية الذين لا يؤمنون بمبدأ ولا معاد ولا رب خالق ولا رسول مبعوث جاء من عند الله تعالى .

وقال في موضع آخر : إمام الملحدين ابن سينا ، وقال أيضاً : وبالجملة فكان هذا الملحد هو واتباعه من الملحدين الكافرين بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر.

وقد سئل الإمام ابن الصلاح عن جماعة من المسلمين المنتسبين إلى أهل العلم والتصوف : هل يجوز لهم أن يشتغلوا بتصنيف ابن سينا وأن يطالعوا في كتبه ، وهل يجوز لهم أن يعتقدوا أنه كان من العلماء أم لا ؟
فأجاب – رحمه الله - : لا يجوز لهم ذلك ومن فعل ذلك فقد غرر بدينه وتعرض للفتنة العظمى ، ولم يكن من العلماء بل كان شيطاناً من شياطين الإنس ، وكان حيراناً في كثير من أمره ينشد كثيراً :

إن كنت أدري فعلى بدنه
:::::::::::::::::::::::: من كثيرة التخليط أني من أنه

وذكر ابن خلكان في وفيات العيان : أنه في مرضه في أخر أيامه اغتسل وتاب وتصدق بما معه على الفقراء ورد المظالم على من عرفه واعتق مماليكه وجعل يختم في كل ثلاثة أيام )) انتهى .


(1) قلت : بعد أن ذكر ابن كثير – رحمه الله تعالى – بأن الغزالي – رحمه الله تعالى – كفر ابن سينا في ثلاث من أقواله ، قال : (( وبدّعهُ في البواقي ، ويقال إنه تاب عند الموت ، فالله أعلم )) ، انظر البداية والنهاية (12/47) .

الفضيل
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #27 (permalink)  
قديم 11-02-2005, 17:30
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعلى آله وأصحابه والتابعين وتابعيهم بفضل وإحسان إلى يوم الدّين .

وبعد ،،

نستكمل ما بدأناه سابقاً بعد انقطاع طويل ، فأقول وبالله التوفيق :

قال الإمام أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي - رحمه الله تعالى - في كتاب المليء بالفوائد : صيد الخاطر ، ص (559-560) ما نصّه :

(( كانت همم القدماء من العلماء عالية ، تدل عليها تصانيفهم التي هي زبدة أعمارهم ، إلا أن أكثر تصانيفهم دثرت ؛ لأن همم الطلاب ضعفت ، فصارو يطلبون المختصرات ، ولا ينشطون للمطوّلات ، ثم اقتصروا على ما يدرسون به من بعضها ، فدثرت الكتب ، ولم تنسخ .

فسبيل طالب الكمال في طلب العلم الاطلاعُ على الكتب التي قد تخلفت من المصنفات ، فليكثر من المطالعة ‘ فإنه يرى من علوم القوم وعلو هممهم ما يشحذ خاطره ويحرك عزيمته للجد ، وما يخلو كتاب من فائدة .

وأعوذ بالله من سير هؤلاء الذين نعاشرهم ، لا نرى فيهم ذا همة عالية فيقتدى بها المبتدي , ولا صاحب ورع فيستفيد منه الزهد .

فالله الله ، وعليكم بملاحظة سير السلف ، ومطالعة تصانيفهم ، وأخبارهم ، فالاستكثار من مطالعة كتبهم رؤية لهم ، كما قال :

فاتني أن أرى الديار بطرفي *** فَلَعَلِّي أرى الديار بسمعي

وإني أخبر عن حالي : ما أشبع من مطالعة الكتب ، وإذا رأيت كتاباً لم أره ، فكأني وقعت على كنز . ولقد نظرت في ثبت الكتب الموقوفة في المدرسة النظامية ، فإذا به يحتوي على نحو ستة آلاف مجلد ، وفي ثبت كتب أبي حنيفة ، وكتب الحميدي ، وكتب شيخنا عبد الوهاب بن ناصر ، وكتب أبي محمد بن الخشاب ، وكانت أحمالاً ، وغير ذلك من كل كتاب أقدر عليه .

ولو قلت : إني طالعت عشرين ألف مجلد كان أكثر ، وأنا بعدُ في الطلب .

فاستفدت بالنظر فيها ، من ملاحظة سير القوم ، وقدر هممهم ، وحفظهم ، وعبادتهم ، وغرائب علومهم ، ما لا يعرفه من لم يطلع ، فصرت أستزري ما الناس فيه ، وأحقر هِمَمَ الطلال ، ولله الحمد
)) انتهى .

قلت - أي الفُضيل - : هكذا تكون علو همة العالم ، أما نحن فأين همتنا ..؟!! في أي فنٍ زرعناها ..؟!! وأين فائدة جنيناها ..؟!! فالله المستعان .!
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #28 (permalink)  
قديم 17-06-2005, 18:19
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين

بسم الله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وآله ، وصحبه ، وسلّم .

وبعد :

قال حُجُّةُ الإسلام أبو حامد الغزَّالي – رحمة الله عليه – في كتابه : " فيصل التفرقة " ص (5) :

(( هوِّن عليك أيها الأخ المشفق التعصب على نفسك ، لا يضيقْ به صدرك ، فَفُلّ عزك قليلاً { اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلاً } [المزمل :10] .

واستحقر من لا يُحسد ولا يُقذف ، وستصغر من بالكفر والضلال لا يُعرَفُ ، فأي داع أكملُ من سيد المرسلين – صلى الله عليه وسلم - ، وقد قالوا : إنه مجنون من المجانين ؟!

وأيُّ كلام أجل وأصدق من كلام ربّ العالمين ؟! وقد قالوا : إنه أساطير الأولين ، وإياك أن تشتغلَ بخصامهم ، وتقطعَ في إفحامهم ، فتطمع في غير مطمع ، وتصوِّت من غير مسمع ، أما سمعتَ ما قيل :

[poem=font="Arial,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
كلُّ العداوةِ قد تُرجى سلامتُها=إلا عدواةُ من عاداك من حَسَدِ[/poem]

ولو كان فيه مطمع لأحد من الناس لما تلي على أجلّهم رتبة آيات الياس ، أو ما سمعت قوله تعالى : { وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِيَ نَفَقاً فِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّماً فِي السَّمَاء فَتَأْتِيَهُم بِآيَةٍ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ } [الأنعام :35] .

وقوله تعالى : { وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مِّنَ السَّمَاءِ فَظَلُّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ * لَقَالُواْ إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ } [الحجر :14-15] .

وقوله تعالى : { وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَاباً فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ } [الأنعام :7] .

وقوله تعالى : { وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلآئِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَى وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلاً مَّا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللّهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ } [الأنعام :111] )) انتهى .

الفُضيل
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #29 (permalink)  
قديم 22-01-2008, 19:03
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1765
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
رد: صيد الأقلام من سطور الأعلام

بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على خير خلق الله ، محمد ، وآله ، وصحبه ، وسلم .

وبعد : نستكمل ما بدأنها .

قال السبكي - رحمه الله - في طبقات الشافعية (2/39) :

(( ينبغى لك أيها المسترشد أن تسلك سبيل الأدب مع الأئمة الماضين ، وأن لا تنظر إلى كلام بعضهم فى بعض ، إلا إذا أتى ببرهان واضح ، ثم إن قدرت على التأويل وتحسين الظن فدونك ، وإلا فاضرب صفحاً عما جرى بينهم ، فإنك لم تخلق لهذا ، فاشتغل بما يعنيك ، ودع مالا يعنيك .
ولا يزال طالب العلم نبيلاً حتى يخوض فيما جرى بين السلف الماضين ، ويقضى لبعضهم على بعض ... )) انتهى .

فهذه سطور تسجّل بماء الذهب .
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
لوحات فنية من الأقلام عجايب ابداعات وفنون 12 17-01-2008 15:05
إنما الأعمال بالنيات الودعاني دوحة الإيمان 6 22-01-2007 13:36
بعض الأعمال الصالحة في هذه الليالي افـــ القمر ـــاق دوحة الإيمان 2 08-02-2003 12:15
الأعمال بالخواتيـم المجروح عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 1 28-09-2002 00:33
فضائل الأعمال في شهر رمضان افـــ القمر ـــاق دوحة الإيمان 0 17-11-2001 13:28


الساعة الآن 15:24 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir